اهم 11 نوع مختلف من الاطعمة يجب ان يتواجدوا داخل مطبخك!!

هل استيقظت بمزاج سىء هذا الصباح ؟ , إننا جميعًا يحدث معنا ذلك من وقت الى آخر ، حيث يبدو احيانا انه من المستحيل تغير هذا المزاج الرهيب الذي لا يطاق , لكن لا تخافى , قد يتحكم نوع الطعام الذى تتناولينه الى تغيير هذا المزاج السىء لتصبحى فى حاله افضل , و فيما يلي نوضح لكى بعض الأطعمة التي يجب تناولها عندما تشعرين بهذا المزاج السىء :

المكسرات

تعد المكسرات من أفضل مصادر لمعدن السيلينيوم ، وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من نقص في هذا النوع من المعادن يزداد لديهم معدلات الاكتئاب و القلق والإرهاق.

ما الكميه التى تحتاجينها ؟ كل ما يتطلبه الأمر هو ثلاثة انواع من المكسرات للحصول على ما يحتاجه جسمك من السيلينيوم, تناوليها كوجبة خفيفة في اول اليوم مع موزة ، أو قومى برش المكسرات المطحونه على السلطة .

الاسماك الغنيه بالاوميجا 3

وفقًا للابحاث , قد يكون الأشخاص الذين يعانون من نقص أحماض أوميجا 3 الدهنية أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب وانخفاض الحالة المزاجية ، لأن هذه الأحماض الدهنية تشكل نسبة كبيرة من أنسجة المخ لدينا .

كود خصم اي هيرب الجديد: اكتشف المزيد (إعلان مدفوع) كوبون خصم اي هيرب 10%

تقول الدكتورة ” إيفا شيلاروفا ” رئيسة البحوث في مؤسسة الصحة العقلية: “ان حوالي 60 في المائة من تكوين المخ هو عبارة عن دهون ، ونحو 30 في المائة منها في شكل أوميجا 3 “.

إن تناول سمك السلمون والماكريل والسردين بانتظام سيحافظ على صحة دماغك ويحسن حالتك المزاجية عن طريق الحفاظ على مرونة خلايا المخ ، حتى تتمكن المواد الكيميائية التي تستخدم المراسلة في المخ ” الناقلات العصبية ” من العمل بفعالية أكبر .

اسماك غنية بالاوميجا
اسماك غنية بالاوميجا

ما الكميه التى تحتاجينها ؟ على الأقل حصة واحدة (140 جم) في الأسبوع. جربى تناول سمك الماكريل كوجبة غذاء لتعزيز الدماغ وتحسين حالتك المزاجيه .

 الشوفان

الشوفان هو وسيله فعاله لتحسين حالتك المزاجية لانه يسبب انخفاض فى نسبة السكر في الدم (GI) مما يساعد على تدفق الطاقة ببطء في مجرى الدم ، والتي تحافظ على استقرار نسبة السكر في الدم والمزاج (على عكس التدفق السريع للسكر بالدم ، و الذى يجعلك تشعرى بمزيد من الانزعاج) . و يحتوي الشوفان أيضًا على معادن السيلينيوم المعززه للمزاج .

ما الكميه التى تحتاجينها ؟ نصف كوب من شوربة الشوفان هو وسيلة رائعة لبدء اليوم , جربيه مع استخدام ملعقة من العسل و المكسرات أو الزبادي لاضافة عنصر البروتين الى وجبتك .

الموز

يحتوي الموز على ” تريبتوفان الأحماض الأمينية ” و كذلك الفيتامينات ” A ” و ” B6 ” و ” C ” و ” الألياف ” و ” البوتاسيوم” و”الفوسفور” و “الحديد ” و ” الكربوهيدرات ” .

تساعد الكربوهيدرات في امتصاص التريبتوفان في المخ ، بينما يساعد فيتامين ب 6 على تحويل التريبتوفان إلى هرمون السيروتونين الذي يساعد على تحسين الحاله المزاجيه , مما يساعد أيضًا على النوم الجيد بسبب قدرته على رفع مستويات السيروتونين ، و قد تم استخدام ” التربتوفان ” في علاج مجموعة متنوعة من الحالات مثل : الأرق والاكتئاب والقلق .

ما الكميه التى تحتاجينها ؟ تناولي موزه متوسطة ​​الحجم كوجبة خفيفة في منتصف النهار كل يوم أو قومى بتقطيعها في شوربة الشوفان في الصباح .

 العدس

العدس عبارة عن كربوهيدرات معقدة مثلها مثل الموز فهذه الكربوهيدرات تساعد على زيادة إنتاج ” السيروتونين ” , وهذا يؤدي إلى حالة ذهنية أكثر هدوءًا وسعادةً مما يقلل من القلق و التوتر .

كما أن هذه الكهربوهيدرات تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم ، والحفاظ على حالتك المزاجية , بالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على نسبة عالية من ” حمض الفوليك ” و قد اشارت الابحاث الى ان نقص حمض الفوليك قد يؤدى الى الاكتئاب والهوس , وأخيرًا ، يمكن أن يساعد العدس في زيادة مستويات الحديد ، مما يوفر لكى طاقة رائعة.

ما الكميه التى تحتاجينها ؟ جربى نصف كوب من العدس واعدى شوربة عدس لذيذه , و لتسهيل عملية هضم العدس قومى بنقع العدس لبضع ساعات قبل طهيه .

الدجاج و الديك الرومى

تساعد صدور الدجاج والديك الرومي أيضًا على زيادة تناولك للحمض الأميني التربتوفانى ، و الذي يستخدمه الجسم لصنع السيروتونين وهو أحد أهم الناقلات العصبية عندما يتعلق الأمر بالمزاج. كما أنه يساعد على صنع هرمون الميلاتونين الذي ينظم النوم .

تحتوي الدواجن الخالية من الدهن أيضًا على حمض أميني آخر يسمى ” التيروزين ” و الذي يمكن أن يساعدك على تجنب الشعور بالاكتئاب في المقام الأول , و يستخدم ” التيروزين ” لصنع هرمون ” الأدرينالين ” الذي يرتبط انخفاض مستوياته بالجسم الى شعورك بالاكتئاب .

ما الكميه التى تحتاجينها ؟ استخدميها عدة مرات في الأسبوع في الشوربه أو السندويشات أو بمفردها مع الخضار .

السبانخ

اكدت الابحاث ان انخفاض معدلات فيتامين “B” بالجسم تؤدى الى شعورك بالاكتئاب ، لأن انخفاض مستويات فيتامين “B” يمكن ان يعيق بالفعل عملية إنتاج ” السيروتونين ” .

فيتامين “B” من العناصر المهمة التي يجب البحث عنها فى نظامك الغذائى ، بما في ذلك ايضا حمض الفوليك والفيتامينات B3 و B6 و B12 و تناولك للخضروات الورقيه مثل : السبانخ أو البروكلي ستساعدك في الحفاظ على ارتفاع مستويات هذه الفيتامينات داخل جسمك .

ما الكميه التى تحتاجينها ؟ يوفر كوب من السبانخ المطبوخة ما يقرب من 30 ٪ مما يحتاجه جسمك من فيتامين “B” ، فيمكن ان تضيفى السبانخ الى الشوربه ، أو تقومى باعداد سلطة السبانخ اللذيذه كوجبة غداء .

 الماء

الماء مهم للغاية لأجسامنا لكي تعمل بشكل صحيح , فعدم شربك للماء بالقدر الكافى يمكن أن يضعف صحتك الجسدية والعقلية , فعندما تقل نسبة الماء داخل جسمك فيمكنا أن يؤثر حقًا على قدرتك على التركيز .

ما الكميه التى تحتاجينها ؟ يوصي الخبراء بشرب من 1-2 لتر من الماء يوميا , و نقدم لكى نصيحه اخرى تزيد من نشاطك خلال اليوم فحاولى أن تبدأى يومك مع كوب من الماء المغلي المضاف اليه شريحة من الليمون ، أو حاولى أضافة غصنًا منعشًا من النعناع أو بعض قطع الخيار أو الفراولة إلى زجاجة من الماء البارد و قومى بشربها على مدار اليوم .

حبوب الافطار

لقد ثبت أن الكالسيوم يساعد في تقليل مستويات التوتر والقلق ، وتعد حبوب الإفطار مصدرًا رائعًا لامدادك بالكالسيوم الذى يحتاجه جسمك ، بالاضافه الى الجمبري والسردين والتوفو والسبانخ المطبوخه .

ما الكميه التى تحتاجينها ؟ يمكن أن يوفر لكى كوبًا من الحبوب المدعمة ما يصل إلى ثلث كمية الكالسيوم التى تحتاجينها ، كما يمكن تناول عشاء من الروبيان و السبانخ المطبوخ مما يساعدك في زيادة مستويات الكالسيوم لديكى.

الشوكولاته الداكنه

هناك سبب يجعل الشوكولاته دائمًا ما تجعل الأمور أفضل , يساعد مربع صغير من الشوكولاتة الداكنة فى إطلاق الدماغ “للإندورفين” وزيادة مستويات “السيروتونين” .

في دراسة حديثة ، تم إعطاء 30 شخصًا 40 جرامًا من الشوكولاتة الداكنة ، على مدار 14 يومًا , و أظهرت النتائج أن الذين يتناولون الشوكولاتة ينتجون هرمونات توتر أقل وتقل لديهم مستويات القلق .

شيكولاتة داكنة
شيكولاتة داكنة

ما الكميه التى تحتاجينها ؟ مربعين صغيرين من الشوكولاته الداكنه هي كل ما يتطلبه الأمر (70٪ من الكاكاو أو أكثر) .

المحار

المحار له فوائد كثيرة عندما يتعلق الأمر بصحتك العقلية , فهو يحتوي على نسبة عالية من “الزنك” ، وهو أمر ضروري لصحة الدماغ و لإنتاج الطاقة ، بالإضافة إلى أنه وجد ان المصابين بالاكتئاب يعانون من نفس فى مستويات الزنك.

يحتوي المحار أيضًا على البروتين الغنى بالأحماض الأمينية للتيروزين ، فكما قلنا سابقًا ، يستخدم عقلك لإنتاج المواد الكيميائية اللازمة لتعزيز الوظيفة العقلية لكى و تحسين مزاجك.

ما الكميه التى تحتاجينها ؟ كل ما يتطلبه الأمر هو ثلاثة من المحار للحصول على أكثر من 100 ٪ من الزنك الذى يحتاجه جسمك .

أطعمه قد تؤثر بالسلب على حالتك المزاجيه:

  • الكافيين
  • السكر

قد يجعلك تشعرين بتحسن في البداية ، لكن المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين يمكن أن تسبب لكى الجفاف على المدى الطويل ، مما يجعلك تشعرين بعدم الارتياح ، والتوتر ، و تصبحى عرضة للصداع

السر هو تجنب الأطعمة التى تحتوى على نسب عاليه من السكر والتى تؤدى الى احساسك بالنشاط اللحظى ، لأن تناول هذه الاطعمه سيتبعه هبوط مفاجئ في الطاقة , و ذلك ، سيؤثر على حالتك المزاجية ، وستجدين نفسك تبحثين عن السكريات مرة أخرى ، لتستمرى في هذه الحلقة المفرغة.

مواضيع مميزة لكي:

نصائح طبيه للاقلاع عن التدخين

كيفية بناء كتله عضليه سليمه

خصم 10% علي كل المنتجات الي بتحبيها، اضغطي علي الصورة لمعرفة المزيد ... كود خصم ايهيرب
المصدر
Food to boost your mood

Soha Mostafa

اسمى سها خريجة كلية الاداب قسم الاعلام، بعد التخرج عملت بالعديد من المجالات حتى وجدت اخيرا شغفى واصبحت كاتبة محتوى واعمل بموقع كونى مميزه واسعى الى التقدم اكثر واكثر بمجال الكتابه وان افيد القراء بالمعلومات التى اقدمها لهم.
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى