دليل مختصر لمعرفة ” الاكزيما ” وطرق علاجها

الأكزيما هي حالة جلدية شائعة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على حياتك الشخصيه مثلها مثل حب الشباب و الصدفيه ، و لمساعدة المصابين على فهم الأكزيما وعلاجها بفعالية ، تحدثنا إلى الدكتوره ” Anjali Mahto ” استشارية الأمراض الجلدية في ” Cadogan Clinic ” ، حول اعراض الاكزيما وكيفية التعايش معها.

كيف يمكنك معرفة ما إذا كنتى مصابه بالأكزيما؟

الأكزيما (المعروفة أيضًا باسم التهاب الجلد) هي حالة جلدية فردية تسبب جفافا للجلد و هى تختلف من شخص لآخر وتأتي بأشكال مختلفة , وهى ليست معدية .

ففي الحالات الخفيفة من الأكزيما ، يكون الجلد جافًا ، و تتكون قشور حمراء ينتج عنها الشعور بالحكة ، و لكن في الحالات الأكثر شدة قد يكون هناك احساس بالالم و العديد من القشور و قد يحدث نزيف احيانا .

كود خصم اي هيرب الجديد: اكتشف المزيد (إعلان مدفوع) كوبون خصم اي هيرب 10%

ففى المملكة المتحدة يعاني واحد من كل خمسة أطفال من الاكزيما و شخص واحد من كل 12 من البالغين من الأكزيما ، حيث تمثل الأكزيما والتهاب الجلد من 84 الى 90 في المائة من الأمراض الجلدية المنتشره .

هل يمكن علاج الأكزيما؟

بينما لا يوجد علاج جسدي حاليًا للأكزيما ، هناك أمل في علاج نهائي يستهدف السبب الاساسى فى حدوثها , فقد وجدت دراسة جديدة أجرتها جامعة ” New castle ” أن المصابين بالاكزيما يفقدون بروتينًا حيويًا وهو “الفيلاميجرين” مما يدفع الأكزيما إلى الظهور و التطور , فهذه الدراسه سيستفيد منها أولئك الذين يعانون من الأكزيما والأطباء الذين يعالجونهم ، لأن الفهم الأفضل للفيزيولوجيا المرضية للأكزيما سيساعد في تطوير العلاجات المستهدفة .

ما هي منتجات العناية بالبشرة التي يجب على مرضى الأكزيما تجنبها؟

يجب الابتعاد عن أي منتجات قابضه للمسام أو قد تسبب الجفاف لجلدك ، و يجب ايضا الابتعاد عن المنتجات التى تحتوي على الكحول ، و الأحماض “ألفا هيدروكسي” (AHAs) ، و ايضا أي شيء من عائلة “الريتينويد” , و يتم وصف “AHAs ” على أنه حمض “الجليكوليك” و هو حمض يمكن العثور عليه في كثير من المنتجات المضادة للشيخوخة و المنتجات الخاصه بتقشير البشره ، أو داخل المقشرات المشتقة من الفاكهة .

و يجب عليكى أيضًا تجنب الأصباغ الاصطناعية (التي تُستخدم غالبًا لإضافة الالوان لمستحضرات التجميل) و التى تضاف ايضا الى بعض العطور ، حيث يمكن أن تتسبب في حدوث احمرار لجلدك و انتشار الاكزيما .

هل هناك أي أنشطة يجب على الشخص المصاب بالإكزيما تجنبها؟

قد يؤدى التعرق الناجم عن التمرينات الرياضيه او الناتج عن ارتداءك لبعض انواع الأقمشة و الشعور ايضا بالحراره كل هذا يعتبر من الاسباب الأكثر شيوعًا لتفاقم الحاله لدى مرضى الأكزيما ، لأن الملابس الرياضية غالبًا ما تكون مصنوعة من مواد تركيبية تجعلكى تفرزين المزيد من العرق .

ومع ذلك فهذا لا يعني أنه يجب عليكى تجنب التمرينات الرياضيه لأن هذا يمكن أن يؤثر على صحتك العامة و رفاهيتك ، فبدلاً من ذلك اختارى الملابس القطنية الفضفاضة والألياف الطبيعية و بعد الانتهاء من تمريناتك قومى بالاستحمام مباشرةً بعد التمرين .

ما هي منتجات العناية بالبشرة المثاليه التي يجب أن يستخدمها الشخص المصاب بالإكزيما ؟

لاروش بوزيه
لاروش بوزيه

اذا كنتى ترغبين في تجنب تهيج الجلد الملتهب قدر الإمكان ، فحاولى استبدال صابونك العادى بالمرطبات أو زيوت الاستحمام عند غسيل بشرتك , و قومى ايضا بالتوقف عن استخدام مواد الاستحمام الرغوية (جيل الاستحمام) على منطقة الإبطين و المناطق الرقيقه بالجلد او على اليدين او القدمين للمساعدة في الحد من تفاقم الحالة , و فيما يتعلق بمنتجات الوجه فجربى منظف لطيف خالى من العطور مثل: “لاروش بوزيه توليريان ديرمو-كلينزر” La Roche Posay Toleriane Dermo-Cleanser .

ماذا عن منتجات الحماية من أشعة الشمس؟

تعتبر البشره الحساسه هى الاكثر عرضه للاصابه بالاكزيما لكونها بشره يمكن ان تتشرب المواد الكيماويه الموجوده ببعض المنتجات اليها بسهوله مما يتسبب فى تهيجها واصابتها بالاحمرار , و هذا يعني أن هذه البشره المعرضة للاكزيما تميل إلى التفاعل بشكل أقل مع واقيات الشمس الجسدية .

حيث ان مسام البشره الحساسه تفقد رطوبتها بسهوله لذا ستحتاجين الى تركيبه من المرطبات و غيرها من منتجات العنايه بالبشره و تجنبى العطور والمكونات المهيجه الاخرى التى يمكن ان يمتصها الجلد وتسبب لكى جفاف الجلد , لذا حاولى وضع المرطبات الخاصه بكى قبل حوالى نصف ساعه من وضع واقى الشمس الخاص بكى لتحافظى على خصائصه الوقائيه .

ما هو أكبر خطأ يقوم به المصابين بالأكزيما مع بشرتهم؟

قيامك بحك جلدك يعد خطأً كبيراً عند وجود الاكزيما ، حيث قد يبدأ جلدك في النزيف ، مما قد يزيد من تفاقم الحاله لديكى , و أيضًا بينما قد يوفر اغتسالك بالماء الساخن راحة مؤقتة لكى من الحكة ، فإن درجات الحرارة المرتفعة تؤدى الى جفاف بشرتك أكثر .

و ايضا من الهام وضع ملابسك فالاعتبار فارتدائك للأقمشة الصوفية والصناعية الشائكه يمكن أن يكون من الاشياء السيئة و التى قد تؤثر على جلدك ، و ايضا قد يؤدي استخدام معطر الأقمشة اثناء الغسيل إلى مزيد من التهيج لبشرتك .

ما هي أفضل علاجات الأكزيما؟

هناك مجموعة متنوعة من العلاجات المختلفة المتاحة التي يمكن تطبيقها كعلاجات مستقلة أو بالاشتراك مع بعضها البعض , و تتراوح هذه العلاجات بين المرطبات المستخدمه في الاستحمام و المرطبات الطبية لتخفيف الحكة الحادة .

و يمكن ايضا استخدام الكريمات الموضعيه أو مثبطات المناعة للحالات الأقوى و ذلك لتقليل الالتهابات والحكة دون التسبب في ترقق الجلد ، مما يتيح لكى الشفاء بشكل أكثر فعالية , فقومى بزيارة طبيب الأمراض الجلدية لإجراء تقييم لحالتك و اعطائك العلاج الأفضل لك .

خصم 10% علي كل المنتجات الي بتحبيها، اضغطي علي الصورة لمعرفة المزيد ... كود خصم ايهيرب
المصدر
what is eczema

Soha Mostafa

اسمى سها خريجة كلية الاداب قسم الاعلام، بعد التخرج عملت بالعديد من المجالات حتى وجدت اخيرا شغفى واصبحت كاتبة محتوى واعمل بموقع كونى مميزه واسعى الى التقدم اكثر واكثر بمجال الكتابه وان افيد القراء بالمعلومات التى اقدمها لهم.
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى