علاج الحساسية الصدرية والكحة مع اهم اسباب الاصابة بها


يتساءل الكثيرون حول علاج الحساسية الصدرية والكحة ولكن قبل معرفته وجب معرفة معني الحساسية أو  ( Allergy ) وهي من أحد أكثر الأمراض انتشارا في العالم وتسبب أعراضها الكثير من عدم الأريحية لدى المريض وتختلف أعراضها باختلاف نوع الحساسية و من شخص لأخر.

وتحدث الحساسية عند حدوث تفاعل الجهاز المناعي للشخص مع مواد مختلفة في البيئة وهذه المواد لا تكون ضارة لكثير من الناس، وهذه المواد هي مسببات الحساسية والتي تكون متواجدة في الأتربة الموجودة في الجو وحبوب اللقاح وبعض الأطعمة والأدوية .

ومن ثم يقوم الجهاز المناعي بمحاولة الدفاع عن نفسه ضد مسببات الحساسية فينتج مادة تسمى الهيستامين والتي تؤدى إلى ظهور أعراض الحساسية مثل سيلان الأنف والعطس ( حساسية الأنف ) والكحة ( الحساسية الصدرية ) والحكة والاحمرار ( حساسية الجلد ) وهكذا .

ما هو علاج الحساسية الصدرية والكحة ؟

يعتمد علاج الحساسية في الأساس اعتمادا كليا عن البعد عن مسببات الحساسية من أتربة أو أطعمة، وبعدها يتم اللجوء للأعشاب الطبيعية لعلاج حساسية الصدر والكحة وفى الحالات المتقدمة يتم اللجوء للطبيب لأخذ أدوية مضادة للهيستامين.

علاج الحساسية الصدرية والكحة
علاج الحساسية الصدرية والكحة

طرق علاج الحساسية الصدرية

1. علاج الحساسية الصدرية بالقرنفل

القرنفل هو كنز من المركبات المضادة للالتهابات ، والتي يمكن أن تكون مفيدة في أوقات التهاب الحلق والسعال والبرد والتهاب الجيوب الأنفية والسعال وضيق الصدر لمرضى الحساسية الصدرية.

فيمكنك مضغ بعض القرنفل النيئة أو مزجها بالماء الساخن وشربها في الصباح الباكر وحتى مزجها في فنجان شاى يختار العديد من الأشخاص زيت القرنفل لإزالة الممرات الأنفية المسدودة أيضًا كما أن له تأثير التبريد على تجويف الأنف والحنجرة.


2. علاج الحساسية الصدرية والكحة بالاعشاب

أهم اعشاب طبية مستخدمة في علاج الحساسية الصدرية والكحة ما يلي :

جذور الخطمى – Marshmallow root

هو عشب له تاريخ طويل ودور فعال فى علاج الكحة الناتجة عن الحساسية ، حيث يمكن لجذور الخطمى تخفيف الالتهاب الناتج عن السعال وتهدئته بسبب محتواه العالي من الصمغ والذى يعرف بأنه مادة سميكة ولامعة تغلف الحلق.

الزنجبيل

قد يخفف الزنجبيل من السعال حيث أن له خصائص مضادة للالتهابات، وتشير إحدى الدراسات إلى أن بعض المركبات المضادة للالتهابات في الزنجبيل يمكن أن تخفف الأغشية في الشعب الهوائية ، مما قد يقلل من السعال.

الزعتر

هو نبات به العديد من الفوائد لاحتوائه على مضادات الأكسدة، حيث وجدت إحدى الدراسات أن شراب الذي يتكون من أوراق الزعتر يخفف الكحة الناتجة عن الحساسية الصدرية بشكل أكثر فعالية وسرعة


3. علاج الحساسية الصدرية بالقرآن

أجريت العديد من الدراسات على مرضى مسلمين بسماعهم لآيات القرآن الكريم وكانت النتيجة المذهلة أن وظائف الجهاز التنفسي قد تحسنت لديهم وهذا ما يطلق عليه اسم ( الطب القرآني )

وفى الآونة الأخيرة زاد عدد المسلمين المهتمين بالعلاج القرآني كطريقة من طرق علاجية للحساسية، وهناك مراكز علاجية بالطب القرآني تواجدت بكثرة في هذه الأيام.


4. علاج الحساسية الصدرية بالطب النبوي

ترك لنا رسولنا الكريم بعض الوصايا باستخدام مواد طبيعية تساعد في الشفاء من الأمراض ومن أهمها العسل، ومن المعروف أن عسل النحل له دور كبير في علاج الكحة و تقليل التهابات الشعب الهوائية و التهاب الحلق ويعتبر علاج فعال لحساسية الصدر بصفة عامة.

وهناك العديد من الأبحاث حول فوائد العسل وكلها أثبتت فعاليته في القضاء على الميكروبات والمساعدة في علاج التهابات الجهاز التنفسي وتخفيف الكحة الناتجة عن الحساسية والالتهاب.

و تم عقد مقارنة بين العسل ومثبطات السعال، وجد الباحثون أن العسل كان أكثر فعالية قليلاً من ديفينهيدرامين أو ديكستروميتورفان ، وهما مكونات رئيسية في مثبطات السعال.


طرق علاج الكحة

الكحة تعتبر من أكثر الأعراض لحساسية الصدر والتي تؤرق الكثير من الناس وعلى هذا يتجه معظم المرضى بمحاولة علاج الحساسية الصدرية والكحة بالمواد الطبيعية الموجودة والادوية:

علاج الكحة بالاعشاب

نعرف الكحة على أنها فعل يقوم به الإنسان للتخلص من الشوائب الموجودة فى الممرات التنفسية مثل المخاط الناتج عن أدوار البرد أو الناتج عن حساسية الأنف والصدر.

وعند وجود الكحة فقد تمنع الشخص المصاب من أخذ القسط الكافي من النوم والراحة وتسبب له الأرق والإزعاج ، وعليه سوف نعرض عدة أساليب لعلاج الكحة تتلخص في الأتي :

1. الشاي بالعسل الأبيض:

قد أثبت فعاليته في تهدئة الكحة وتحسين أعراض الحساسية الصدرية، كما يمكن تناول ملعقة من العسل الابيض وهي طريقة مجربة وفعالة فى علاج الكحة فعليك بأخذ ملعقة صباحا أو إضافته على المشروبات.


2. الغرغرة بالمياه المالحة:

يعد هذا العلاج البسيط أحد أكثر العلاجات فعالية في علاج التهاب الحلق والسعال الرطب حيث يقلل الماء المالح من البلغم والمخاط في الجزء الخلفي من الحلق مما يقلل الحاجة للسعال.

طريقة الاستخدام:

  1.  يوضع نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ حتى تذوب
  2. يجب ترك المحلول ليبرد قليلاً
  3. قبل استخدامه للغرغرة اترك الخليط في مؤخرة الحلق لبضع لحظات قبل بصقه
  4. يجب التغرغر بالماء المالح عدة مرات كل يوم حتى يتحسن السعال.
الغرغرة بالمياه المالحة
الغرغرة بالمياه المالحة

4. التناول الدائم للمشروبات

تناول المشروبات بكثرة يجعل حلقك رطبا وخصوصا المشروبات الدافئة والخالية من الكحول فيساعدك هذا على التقليل من الكحة.


5. تجنب الأتربة والهواء الغير نقى

من المعروف أن الدخان والأتربة والروائح النفاذة قد تزيد من الكحة عند الأشخاص ولذلك على الشخص المصاب تجنب مسببات الكحة.


2. علاج الكحة بالادوية والكبسولات

هناك أنواع من أدوية الكحة لا تلزم اللجوء إلى الطبيب تقوم على تهدئة السعال والتخفيف من إزعاجه وقت النوم، ولكن إذا زادت الأعراض ليك فعليك اللجوء إلى الطبيب لتحديد الأدوية المناسبة لك مثل:

  • نوتوسيل
  • برونكوفين
  • سيلجون
  • مولفين
  • ميوكوسول
  • التراسولف


 علاج الكحة للأطفال

الكحة عند الأطفال تسبب الكثير من الإزعاج لدى الطفل لأنه لا يستطيع الراحة والنوم ولدى والديه خوفا عليه، والكحة عند الأطفال تخبرنا أن جسم الطفل يحاول التخلص من مهيج في الممرات التنفسية لديه سواء مخاط أو أي جسم غريب، وهنا نعرض أهم الطرق العلاجية لعلاج الكحة عند الأطفال بسبب حساسية الأنف أو الصدر:

  • إبعاد الطفل قدر الإمكان عن مسببات الحساسية.
  • إعطاء الطفل الأطعمة الصحية لزيادة مناعة الجسم.
  • تناول العسل الأبيض بصفة يومية ( ولا ينصح العسل للأطفال دون سن السنة )
  • استخدام أدوية الكحة المخصصة للأطفال وهناك أدوية مصنوعة من الأعشاب تكون أمنه للبدء في تناولها.
  • الحرص على تناول الأطفال السوائل الدافئة والتي تساعد في علاج الكحة مثل اليانسون وأوراق الجوافة والزنجبيل.
علاج الكحة عند الاطفال
علاج الكحة عند الاطفال

 علاج الكحة للرضع

لا ينصح إعطاء الطفل الرضيع الأدوية التي تساعد على معالجة الكحة قبل بلوغه سن سنتين خوفا من تعرضه لأي أثار جانبية، ولكن هناك عدة طرق لتقليل وعلاج الكحة للرضع وتتلخص في الأتي:

1. استخدام نقط الأنف – Baby Saline

وهى قطرات بها محلول ملحي تنظف المسالك الهوائية لدى الطفل وتساعده فى التخلص من المخاط مما يقلل من المخاط الموجود وينتج عنه تقليل الكحة.

2. تناول المشروبات والسوائل الدافئة بكثرة

من المهم أثناء فترة مرض الطفل وتعرضه للكحة أن نقدم له السوائل الدافئة مثل اليانسون والبابونج والنعناع لتهدئة الكحة.

3. العسل الأبيض

يقدم العسل الأبيض للرضع ( فوق السنة ) وهو مفيد في علاج الكحة.

4. رفع رأس الرضيع أثناء النوم

وذلك بوضع منشفة أو مخدة أطفال إضافية تحت رأس الطفل حتى يكون رأسه مرفوع بزاوية بسيطة وذلك يحسن التنفس عند الطفل ويساعد على تهدئة الكحة.

بالفيديو: كيف تخلص طفلك من حساسية الصدر والكحة


تجربتي مع علاج الحساسية الصدرية والكحة

تجربتي مع علاج الحساسية الصدرية والكحة
تجربتي مع علاج الحساسية الصدرية والكحة

كنت أعانى من الكحة والبلغم عند أطفالي وبما أنهم صغار فلا يستطيعون إخراج البلغم ويستمرون في الكحة الشديدة التي تؤرقني كثيرا وبالمصادفة وجدت جريدة بها وصفات طبية ومن بينها وضع الزنجبيل على الحليب وترددت في البداية ولكن بعدها قمت بتجربته وإحضار الزنجبيل الطازج وبشره وغليه مع اللبن وتحليته بالعسل وأعطيت أطفالي ( الأطفال فوق السنة ) كوب صباحا وكوب مساء وبفضل الله أدى إلى نتيجة رائعة حيث لاحظت خروج البلغم وحصولهم على قدر كافي من النوم خلال الليل تجربة أحد المرضى

كنت أعانى مع ابنتي بسبب حساسية الصدر والنهجان وصوت الصفير المصاحب للتنفس والكحة الشديدة ببلغم ونصحتني والدتي بتجربة مواد طبيعية بأن أعطيها مشروب البابونج صباحا ومساء ودهن الصدر قبل النوم بزيت السمسم، وبالفعل كانت نصيحة رائعة ومفيدة وعالجت الكحة عند ابنتي بشكل كبير ولذلك حبيت أشارك بتجربتي لعلى أفيد غيري. تجربة أحد المرضى

كنت أعانى من الكحة الشديدة المصحوبة ببلغم والتهابات شديدة فى الحلق ناتج عن الحساسية الصدرية، وذهبت إلى الطبيب وأعطاني دواء مضاد للهيسامين مع دواء للكحة وطرد البلغم ونصحني مع تناول الدواء أن أحرص على تناول مشروبات الأعشاب الطبيعية وخصوصا القرنفل والبابونج واليانسون. تجربة أحد المرضى


أسئلة متكررة حول علاج الحساسية الصدرية والكحة

1. ما هو علاج الحساسية الصدرية بالأعشاب؟

يعرف علاج الحساسية الصدرية بالأعشاب هو اللجوء لاستخدام الأعشاب الطبيعية في العلاج بدلا من الأدوية المضادة للهيسامين وذلك تجنبا لأي أثار جانبية تنتج من الأدوية على المدى الطويل والأعشاب المستخدمة في علاج الالتهابات الصدرية مثل:

  • اليانسون
  • القرنفل
  • الزنجبيل
  • البابونج

2. ما هو علاج الكحة؟

يتم علاج الكحة والتخلص من الآثار المزعجة المترتبة عليها بعدة طرق وأهمها، البعد عن مسببات الكحة مثل الدخان والأتربة والروائح، شرب السوائل الدافئة لذوبان المخاط وطرده.

واستخدام عسل النحل للبالغين وللأطفال ( أكبر من سنة ) وأخيرا الحصول على دعم طبي باستخدام أدوية الكحة المصنعة من مواد طبيعية والتي لا تحتاج اللجوء إلى طبيب أو الأخذ بمشورة طبية فى أدوية كحة أو موسعات الشعب أو المضادات الحيوية.


3. ما هو علاج الكحة عند الحامل؟

في خلال الفترة الأولى من الحمل لا ينصح بتناول عقاقير طبية إلا في الضرورة القصوى وتحت إشراف الطبيب حتى لا نعرض الجنين لأي مخاطر أو أعراض جانبية، ولذلك يتلخص علاج الكحة عند الحامل في الأتي:

  • البعد عن مسببات الكحة.
  • شرب السوائل الدافئة وأخذ القسط الكافي من الراحة.
  • دهن منطقة الصدر بزيت السمسم أو زيت النعاع للمحاولة في تخفيف أعراض الكحة.
  • تناول الأدوية الموصى بها من جهة الطبيب والتي تتكون من أعشاب طبيعية وذلك بعد مرور ثلاثة أشهر كاملين من فترة الحمل.
علاج الكحة بالاعشاب
علاج الكحة بالاعشاب

4. ما هو علاج الكحة عند الأطفال عند النوم؟

الكحة هي شعور مزعج يمنع الأطفال من النوم وتتلخص خطوات علاج الكحة عند الأطفال فى الأتي:

  • إعطاء الطفل ملعقة من العسل الأبيض قبل النوم ( الأطفال فوق السنة )
  • جعل الطفل يتناول مشروب دافئ قبل خلوده إلى النوم مثل مشروب اليانسون أو البابونج مما يعطيه شعور بالهدوء والراحة فى عملية التنفس.
  • دهن صدر الطفل بزيت النعناع.
  • رفع رأس الطفل على وسادة أعلى وجعله ينام بزاوية حتى نحسن عملية التنفس.

5. ما هو علاج الحساسية الصدرية؟

يتلخص علاج الحساسية الصدرية في عدة خطوات أهمها:

  • البعد عن مسببات الحساسية مثل الغبار وحبوب اللقاح والدخان.
  • اللجوء إلى شرب السوائل الدافئة من الأعشاب الطبيعية مثل الزنجبيل، اليانسون.
  • واستخدام الطرق المنزلية مثل استنشاق البخار والمضمضة بالمياه المالحة وتناول العسل الأبيض.
  • اللجوء إلى الأدوية المضادة للهيستامين والتي تعمل على تخفيف سيلان الأنف والرشح والعطس والالتهابات الصدرية.
0 0 vote
Article Rating

المصادر

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments