افضل 3 كبسولات للحساسية وعلاجها في اقل من اسبوع


تعرف الحساسية بأنها تفاعل جهاز المناعة لشخص ضد مواد غير مضرة لمعظم الناس ولكنها تكون من مسببات الحساسية بالنسبة له، فيقوم جهاز المناعة بمحاولة القيام بدوره والدفاع عن نفسه.

فينتج مادة تسمى الهيستامين وهى ما ينتج عنها ظهور أعراض الحساسية التي يشعر بها الشخص المصاب والتي تسبب له الألم والأرق لذا وجب علينا أن نقوم بعرض افضل 3 أنواع لعلاج الحساسية وماهي حبوب الحساسية.

ما هي حبوب الحساسية ؟

هي حبوب لمعالجة الحساسية وتكون معظمها مضادات الهيستامين المستخدمة في علاج أعراض الحساسية وتنقسم إلى فئتين مسكن وغير مسكن.

وتتضمن الفئة الأولى مضادات الهيستامين القديمة والتي تخفف أعراض الحساسية ولكنها تسبب النعاس والآثار الجانبية الأخرى، بما في ذلك جفاف الفم، ويقال أن مضادات الهيستامين الأحدث غير مسكنة، على الرغم من أن بعض المستخدمين قد يعانون من النعاس حتى من هؤلاء.

تعمل جميع مضادات الهيستامين بنفس الطريقة، من خلال التنافس مع الهيستامين لمنع أو تقليل العلامات والأعراض المميزة لرد فعل تحسسي مثل تورم ، تمزق، حكة، وزيادة في إفرازات الشعب الهوائية وغيرها.

تلفاست للحساسية
تلفاست للحساسية

شكل حبوب الحساسية

توجد حبوب الحساسية في الصيدليات وتتفق جميعها في أنها تخفف من أعراض الحساسية الشائعة لدى المرضى وأنها مضادة للهيستامين ولكن يختلف شكل عبوة حبوب الحساسية من منتج إلى أخر.

وصور حبوب تخفف الحساسية في البشرة، التي تقوم بتخفيض مضادات الهيستامين والتي تكون على شكل حبوب وأقراص من أعراض الحساسية للشخص المصاب.

شكل حبوب الحساسية
شكل حبوب الحساسية

أسماء حبوب الحساسية

حبوب الحساسية لها أسماء عديدة ولكنها جميعا تتفق في أنها مضادة للهيستامين المستخدمة في علاج أعراض الحساسية وهناك أدوية لا تحتاج إلى وصفة طبيب ومن أشهر أدوية الحساسية:

  • تلفاست
  • زيرتك
  • كلاريتين

افضل حبوب للحساسيه

1. حبوب الحساسية كلارنس

يتكون من مادتين فعالتين لوراتادين وهو مضاد للهيستامين ، سودوافدرين وهى مادة مضادة للإحتقان ويساعد في علاج حساسيه الأنف والبرد.

سعره:

  • سعر الحبوب 15 جنيه مصري
  • ويبلغ سعره في السعوديه 17.20 ريال سعودي
  • يبلغ سعره في الامارات 29.50 درهم إماراتي.
حبوب الحساسية كلارنس
حبوب كلارنس للحساسية

2. حبوب الحساسية كلاريتين

يعالج حساسية الأنف بأعراضها المختلفة مثل العطس وسيلان الأنف وحساسية الجلد والحكة التي تحدث بسبب لدغ الحشرات ولا يسبب النعاس.

سعر حبوب كلاريتين:

  • يبلغ سعره في السعودية 19,60 ريال سعودي
  • يبلغ سعره في مصر 43 جنيه مصري
  • يبلغ سعره في الامارات 20,50 درهم إماراتي
حبوب كلاريتين
حبوب كلاريتين

3. حبوب الحساسية كلارا

تعد حبوب كلارا من طرق علاجية المضادة للهيستامين ويعالج سيلان الأنف والتهاب الجيوب الأنفية.

سعر حبوب كلارا:

  • يبلغ سعره في السعودية 15,90 ريال سعودي
  • يبلغ سعره في الامارات 17.50 درهم إماراتي
حبوب الحساسية كلارا
حبوب الحساسية كلارا

ماهي انواع حبوب الحساسية؟

1. حبوب الحساسية في الوجه

تظهر حبوب الحساسية في الوجه على شكل بقع أو بثور حمراء وتورم في الشفاه وتكون غالبا بسبب تفاعل منتجات التجميل على الوجه أو تناول أطعمه أدت إلى ظهور بقع حمراء في الوجه او لدغ بعض الحشرات، وحبوب اللقاح

والوجه يتأثر بشدة وتظهر عليه أعراض الحساسية لأن جلده يكون أكثر رقة ونعومة من باقي أجزاء الجسم، وفى هذه الحالات يمكن إعطاء المريض أقراص مضادة للهيستامين تساعد على زوال الأعراض المذكورة أعلاه.


2. حبوب الحساسية الجيوب الأنفية

حساسية الجيوب الأنفية هي التهاب الأغشية المخاطية للأنف وتورمها نتيجة أحد مسببات الحساسية مثل حبوب اللقاح والغبار والروائح النفاذة ومن أعراضها سيلان الأنف، العطس المتكرر، انسداد الأنف، السعال والتهاب الحلق.

ولذلك فقد يكون أول شيء تتجه إليه هو مزيلات الاحتقان أو مضادات الهيستامين إنها العلاجات الأكثر شيوعًا، وهي تخفف من انسداد الأنف وسيلانه والعطس والحكة قد يقترح طبيبك أيضًا الكورتيكوستيرويدات، وهي أدوية تقلل الالتهاب.


3. حبوب الحساسية للحكة

الحكة عرضًا مزعجًا بشكل لا يصدق سواء كنت تشعر بالحكة بسبب رد فعل تحسسي ، أو تهيج الجلد ، أو مرض ، أو لأي سبب آخر ، فمن المحتمل أن تفعل كل ما يلزم لإيقافه من المهم معرفة سبب الحكة حتى تعرف أفضل طريقة لعلاجها والحصول على بعض الراحة.

إذا كنت تعاني من الحكة بسبب الحساسية ، فقد يكون من الأفضل تناول حبوب الحساسية عن طريق الفم مثل:

  • مضادات الهيستامين ( أدوية للحكة والعطس وسيلان الأنف )
  • ديفينهيدرامين ( بينادريل )
  • سيتريزين ( زيرتيك )
  • لوراتادين ( كلاريتين)
  • ديسلوراتادين (كلارينكس )

4. حبوب الحساسية التي تزيد الوزن

من المعروف أن الهستامين يؤثر على وزن الجسم حيث يحتوي مركز التحكم في الشهية للدماغ على مستقبلات للهستامين وعندما يتم حظر مستقبلات الهيستامين عن طريق الأدوية المضادة للهيستامين ، لا يتلقى الدماغ إشارة المعدة “أنا ممتلئة” كما هو معتاد.

وبالتالي لا يستطيع الجسم أيضًا حرق السعرات الحرارية بشكل فعال عندما يتم حظر مستقبل الهيستامين، مما يقلل من التمثيل الغذائي تؤدي هذه التغيرات البيولوجية إلى زيادة الشهية ، والإفراط في تناول الطعام ، وإبطاء تكسير الدهون وزيادة الوزن


5. حبوب الحساسية للحامل

معظم مضادات الهيستامين تكون أمنه أثناء الحمل ولكن لابد من مراجعة الطبيب قبل البدء فى تناولها وفقا للأعراض وخطورة وأهمية كل حالة على حدة، ولكن في خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لا تتناول أدوية الاحتقان عن طريق الفم لأنه قد تؤدى إلى بعض العيوب الخلقية.

بالفيديو: ادوية مضادات الهيستامين (الحساسية)


تجربتي الكاملة مع حبوب علاج الحساسية

تجربتي مع حبوب الحساسية
تجربتي مع حبوب الحساسية

كنت أعانى من حساسية شديدة في الأنف وكنت لا أستطيع النوم بسبب العطس وسيلان الأنف وانسداد الأنف وفى النهاية ذهبت إلى الطبيب وأعطاني حبوب كلاريتين وانتظمت فى تناولها ولاحظت أن الأعراض قد بدأت في الزوال والحمد لله تجربة أحد المرضى

كنت أعانى من احمرار وظهور بقع على وجهي خاصة وجسمي كله بشكل عام وبثور وعانيت منها كثيرا وساءت حالتي النفسية بسبب شكل بشرتي وبسبب الألم الذي كنت أتعرض له من حكة ، وذهبت إلى الطبيب وشخص حالتي على أنها حساسية في الجلد بسبب نوع من أنواع الصابون المستخدم ونصحني بالتوقف عن هذا النوع وأعطاني كورس دوائي لمدة أسبوعين من دواء يدعى زيرتك مع دهان للبثور وبفضل الله تحسنت الحالة كثيرا وعدت لممارسة أنشطتي مرة أخرى بشكل طبيعي تجربة أحد المرضى

كنت أعانى من حساسية الأنف وكنت حامل في الشهر الرابع ولم تتوقف الأعراض وازدادت سوء وكنت لا أستطيع التنفس وأشعر دائما بانسداد في أنفى ، وذهبت إلى الطبيب ونصحني باستخدام دواء كلاريتين يوميا لمدة أسبوع وكنت متخوفة في البداية أن هذا الدواء يضر بصحة جنيني ولكنى وبسبب زيادة الأعراض تناولت الدواء وتحسنت حالتي كثيرا وقمت بوضع جنيني بصحة جيدة ولم يؤثر العقار عليه. تجربة أحد المرضى


اضرار حبوب الحساسية

العطس والسعال والحكة وسيلان الأنف مصدر إزعاج وإذا كنت شخصًا يعاني من الحساسية ، فقد تميل إلى تناول بعض الأدوية في كل مرة تظهر فيها تلك الأعراض.

وعلى الرغم من أن بعض أدوية الحساسية آمنة لتناولها كلما احتجت إليها ، فهناك بعض الآثار الجانبية لأدوية الحساسية التي يجب أن تكون على دراية بها إذا كنت تتناولها على المدى الطويل.

للتأكد من أنك لا تضر جسدك أثناء محاولتك التخلص من هذا السعال السيئ أو سيلان الأنف ، عليك التأكد من أنك آمن بشأن استهلاك الأدوية ومن أهم أضرار حبوب الحساسية :

1. فقدان الذاكرة أو ضعف التركيز

يقول الدكتور إليوت: “بعض مضادات الهيستامين القديمة تعبر حاجز الدم في الدماغ ويمكن أن تسبب فقدان الذاكرة وضعف الإدراك”

تم ربط هذه الأدوية القديمة بالخرف ، ولكن إذا كنت تلتزم بأدوية أكثر حداثة ، فلا داعي للقلق عادةً ما لا يكون لمضادات الهيستامين من الجيل الجديد هذا التأثير.


2. الزيادة فى عدد ساعات النوم

بعض الأدوية المضادة للهيستامين تؤدى إلى الشعور بالنعاس لذلك ينصح الأطباء بتناولها قبل النوم مباشرة وعدم القيادة بعد تناولها.


3. ارتفاع ضغط الدم

من الممكن أن يؤدي تناول مزيلات الاحتقان على المدى الطويل إلى زيادة ضغط الدمن ويقال إن أي دواء للحساسية مع حرف” D “في نهايته (Allegra-D ، Zyrtec-D) يحتوي على مزيل للاحتقان قد يمكنهم المساعدة على المدى القصير في تجفيف الممرات الأنفية والجيوب الأنفية.

ولكن الاستخدام بعد سبعة أيام يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم ولذلك من الأفضل التحدث مع طبيبك حول الأعراض التي تعانيها للمساعدة في التخفيف من أي مخاوف صحية محتملة أثناء تناول أدوية الحساسية.

ملحوظة: يجب التنويه ان هذه الاثار نادرا ما تظهر وانها تظهر عند الاستخدام الخاطيء دون استشارة الطبيب


تساؤلات هامة عن حبوب الحساسية

1. هل حبوب الحساسية تضر الحامل ؟

هناك العديد من الدراسات أثبتت أن هناك العديد من الأدوية المضادة للهيستامين ليس بها خطورة على الأجنة، وأن استخدامها أمن في فترة الحمل وأشهرها الفنيستيل ولكن بالضرورة دائما العودة إلى الطبيب واستشارته بشأن الأدوية المستخدمة.


2. هل حبوب اللقاح تسبب الحساسية ؟

نعم بالطبع هناك حساسية يكون سببها هو حبوب اللقاح ، فقد كان لديك رد فعل تحسسي تجاه المسحوق الناعم الذي يأتي من سداة النباتات المزهرة، وتسمى الحساسية الفعلية لحبوب اللقاح حمى القش.


3. هل حبوب الحساسية تنوم؟

هناك بعض أنواع حبوب الحساسية تسبب النعاس والنوم مثل فينستيل والزيرتك.


4. هل حبوب الحساسية تزيد الوزن ؟

هناك دراسة أجريت وأثبتت أن حبوب الحساسية لها دور في زيادة وزن بعض الأشخاص وذلك لأن مضادات الهيستامين تقلل من عملية التمثيل الغذائي وتؤدى إلى زيادة الشهية والإفراط في تناول الطعام.


5. ماهي استخدامات حبوب الحساسية هستوب؟

يستخدم فى علاج حساسية الأنف ويعالج احتقان الحلق والحساسية الناتجة عن الأغذية والأدوية ويسبب النعاس ولا ينصح به للأطفال دون العامين، ويبلغ سعره في السعودية 6,90 ريال سعودي.

حبوب الحساسية هستوب
حبوب الحساسية هستوب

6. ماهي استخدامات حبوب الحساسية لورين؟

هي من الحبوب الفعالة في معالجة أعراض الحساسية من سيلان الأنف وإدماع العين والحكة واحمرار الجلد ومن أثاره الجانبية الشعور بالنعاس.

سعره:

  • يبلغ سعره في السعودية 17,65 ريال سعودي
  • يبلغ سعره في مصر 16,80 جنيه مصري
  • يبلغ سعره في الامارات 13 درهم إماراتي

7. ماهي مميزات حبوب الحساسية أرتيز؟

تساعد الجسم على التخلص من أعراض الحساسية ولا يسبب النعاس.


8. هل تستخدم حبوب الحساسية فنستيل للحامل؟

يعتبر فنستيل من أشهر الأدوية في علاج الحكة ومضاد للهيستامين ويعتبر من اكثر أدوية الحساسية امان وأقلهم في الأعراض الجانبية ويستخدم للرضع ومعظم الأبحاث أثبتت أنه أمن خلال فترة الحمل ولا توجد له أي أعراض سيئة على الجنين.

0 0 vote
Article Rating

المصادر

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments