علاج الحساسية بالاعشاب: الجلدية | الموسمية | حساسية الانف واكثر


علاج الحساسية بالاعشاب من افضل انواع العلاجات حيث تعد الحساسية من أحد أكثر الأمراض شيوعا حول العالم وتختلف الأعراض من خفيفة إلى أعراض شديدة تهدد الحياة، وتحدث الحساسية عندما يتفاعل الجهاز المناعى لشخص ضد مواد فى البيئة غير ضارة لمعظم الناس، وتسمى هذه المواد بمسببات الحساسية والتى نجدها فى الغبار وحبوب اللقاح وبعض الأطعمة والأدوية .

وعندما يتعرض الجهاز المناعى لتلك المواد المسببة للحساسية فإنه يحاول الدفاع عن نفسه بإفراز مواد كيميائية أشهرها مادة الهيستامين وعندها تظهر أعراض الحساسية فى جسم الإنسان كالأنف والحلق والحنجرة والرئتين.

وبعدما إستعرضنا معنى الحساسية فلابد لنا من التعرف على طرق العلاج وأهمها إستخدام المواد الطبيعية وعلاج الحساسية بالأعشاب لما يوجد في اعشاب طبية معينة من فوائد عديدة نتائج مبهره.

ماهو علاج الحساسية بالاعشاب؟

هو إتجاه لإستخدام الأعشاب الطبيعية لعلاج الحساسية والحد من أعراضها ويكمن أهمية علاج الحساسية بالأعشاب وهي علاج طبيعى دون التدخل لأى مواد كيميائية، وتتوفر الأعشاب بأسعار معقولة فى متناول الجميع، وتعزز من قوة الجهاز المناعى.

يتناولها الجميع كبار كانوا أو أطفال بدون الخوف من أثار جانبية ضارة، وسوف نتناول أهم الأعشاب المستخدمة فى علاج حساسية الصدر والكحة وحساسية الأنف والحنجرة.

علاج الحساسية بالأعشاب
علاج الحساسية بالأعشاب

علاج الحساسية بالأعشاب

1. علاج الحساسية الصدرية والكحة بالاعشاب

الحساسية الصدرية والكحة
الحساسية الصدرية والكحة

من أهم الأعشاب الطبيعية المستخدمة فى علاج الحساسية الصدرية والكحة.

الزنجبيل

يعد الزنجبيل من الأعشاب الجيدة فى تهدئة السعال وتشير الدراسات الحديثة أنه يحتوى على مواد تعمل على علاج الالتهابات الشعب الهوائية مما يساعد فى القضاء على الألم وتهدئة السعال بشكل كبير.

طريقة إعداد الزنجبيل:

  1. إضافة 20-40 جرامًا من شرائح الزنجبيل الطازج إلى كوب من الماء الساخن.
  2. اتركها تنقع لبضع دقائق قبل الشرب.


جذور الخطمى – Marshmallow root

جذور الخطمي والتى تعرف بإسم ( المارشميلو ) عشب له تاريخ طويل من الاستخدام كعلاج للسعال يمكن للعشب تخفيف التهيج الناتج عن الكحة بسبب محتواه العالي من الصمغ، والصمغ هو مادة سميكة ولامعة تغلف الحلق.

كشفت إحدى الدراسات الصغيرة أن شراب السعال العشبي الذي يحتوي على جذور الخطمى يخفف بشكل فعال السعال عن حساسية الصدر وإلتهاب الجهاز التنفسى بشكل عام.

وقد تم عمل تجربة على عدد كبير من الأشخاص يعانون من الكحة وجدوا أنه بعد 12 يومًا من تناول الشراب أنه جيد جدا فى محاربة الكحة.

جذر الخطمي متاح أيضًا كأعشاب مجففة أو شاي معبأ ويتم إضافة الماء الساخن إلى أحدهما ثم تناوله فورًا أو اتركه ليبرد أولا كلما زادت مدة وضع جذور الخطمى في الماء كلما زاد الصمغ في الشراب زادت فعاليته.

بالفيديو: علاج حساسية الصدر بالأعشاب


2. علاج حساسية الحنجرة بالأعشاب

علاج حساسية الحنجرة بالأعشاب
علاج حساسية الحنجرة بالأعشاب

حساسية الحنجرة تعرف بأنها إلتهاب الأغشية المخاطية الموجودة فى الحنجرة وتكون مصحوبة بالسعال وصعوبة فى التنفس وإليكم بعض الأعشاب التى تساعد فى علاج حساسية الحنجرة

الروزمارى ( إكليل الجبل )

وهو علاج عشبى مفيد فى تقليل الإلتهابات فى الحنجرة وتقليل المخاط المسبب للكحة ويعزز من فاعلية الجهاز المناعى المقاوم لللإلتهابات والبكتريا.


البردقوش

يعد واحدا من أهم الأعشاب المضادة للإلتهابات والقضاء على الألم الناتج عن الكحة، ويتم تناوله بعد نقعه فى ماء مغلى لمدة عشرة دقائق ثم تصفيته وشربه.


الكركم

الكركم يمتلك فوائد عديدة للمساعدة فى علاج إلتهابات الحنجرة والقضاء على البكتريا والفيروسات المسببة لها ويعتبر أيضا فعال فى علاج السعال.


البروميلين وهو مادة فى ثمرة فاكهة الأناناس

يحتوي البروملين على خصائص مضادة للالتهابات وقد يكون له أيضًا خصائص حال للبلغم مما يعني أنه يمكن أن يكسر المخاط ويزيله من الجسم، وبعض الناس يشربون عصير الأناناس يوميًا لتقليل المخاط في الحلق وقمع السعال.


أوراق النعناع

تعبر أوراق النعناع من الأعشاب المفيدة فى علاج الكحة وتوسعة الشعب الهوائية مما يعطى إنطباع جيد ومريح فى عملية التنفس بعد تناوله.

ويضاف بعض أوراق النعناع على الماء المغلى أو يمكن إضافته على الشاى وتناوله دافئا حتى يقوم بالقضاء على الكحة والرشح وإلتهاب الحلق أيضا.


3. طرق علاج حساسية الأنف بالأعشاب

طرق علاج حساسية الأنف بالأعشاب
طرق علاج حساسية الأنف بالأعشاب

حساسية الأنف تؤثر على الممرات الأنفية والجيوب الأنفية والأذنين والحنجرة، ويحدث عندما يستنشق الشخص المصاب بالحساسية مسببات الحساسية التي يكون حساسًا لها.

وهناك نوعان من حساسية الأنف:

  • حساسية موسمية وتكون خلال فصل الربيع أو الخريف بسبب حبوب اللقاح.
  • حساسية دائمة طوال العام وترجع سببها إلى الأتربة والتلوث فى الجو والتدخين وخلافه.

زيت النعناع

زيت النعناع له تأثير فعال فى علاج حساسية الأنف عن طريق دهنه على الأنف أو وضعه فى ماء مغلى وإستنشاق البخار، وعن تجارب عديدة أثبت فعاليته فى تخفيف ألتهابات الجيوب الأنفية.


زيت اللافندر

قد يساعدك إستنشاق زيت اللافندر على الحد من حساسية الجيوب الأنفية وتقليل التورم والاتهاب الناتج عنها وله أيضا خصائص تساعد على الأسترخاء والمساعدة على النوم.


زيت شجرة الشاى

يساعد على تقليل التورم للجيوب الأنفية والمساعدة فى توقف الرشح وسيلان الأنف لما فيه من خصائص مضادة للجراثيم حيث أنه يحتوى على مركب يسمى ( ألفا سابين )


زيت القرنفل

القرنفل به مواد فعالة تدخل فى تركيب بعض الأدوية لعلاج حساسية وإحتقان وتورم الجيوب الأنفية وله طريقتين فى إستخدامه لعلاج حساسية الجيوب الأنفية:

  • الأولى: شرب منقوع القرنفل.
  • الثانية: وضع حبوب القرنفل فى ماء مغلى وإستنشاق البخار الناتج عنه.

المحلول الملحى

يتم غسل الأنف يوميا بإستخدام المحلول الملحى وله نتيجة فعالة فى القضاء على تورم وإالتهاب الجيوب الأنفية.

يالفيديو: طرق علاج حساسية الأنف بالأعشاب


4. علاج الحساسية الصدرية عند الاطفال بالاعشاب

علاج الحساسية الصدرية عند الاطفال
علاج الحساسية الصدرية عند الاطفال

الزعتر

وجدت أحد الدراسات أن أوراق الزعتر تحتوى على مادة ( الكارفكرول ) والتى تعد من المواد المفيدة جدا فى علاج الكحة وطاردة للبلغم وتساعد على علاج إلتهابات الشعب الهوائية.

طرقة التحضير:

  1. يتم إضافة 2 ملعقة صغيرة من الزعتر المجفف إلى كوب من الماء الساخن.
  2. ينقع لمدة 10 دقائق قبل تناوله.

اليانسون

تستخدم بذور نبات اليانسون كثيرا في الطب على مدار التاريخ، تم استخدامه كعلاج للكحة الناتجة عن الحساسية الصدرية و التهابات الشعب الهوائية.


5. علاج الحساسية الجلدية بالاعشاب

علاج الحساسية الجلدية
علاج الحساسية الجلدية

زيت الزنجبيل

هو من المواد الطبيعية التي يمكن تطبيقها علي المناطق المصابة بالحساسية في الجلد ويساعد في علاج الحكة والحساسية.


جل الصبار

يساعد في تلطيف الم حساسية الجلد ويساعد في علاج الطفح الجلدي ويقضي علي البكتيريا ويعالج الكثير من الامراض الجلدية


علاج الحساسية بالاعشاب للحامل

علاج حساسية الصدر والانف للحامل

  •  استنشاق مغلي النعناع والبابونج لتسليك الانف.
  • تناول المشروبات الدافئة الامنة في فترة الحمل مثل الينسون واوراق الجوافة

علاج حساسية الجلد والحكة للحامل

  • يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم للقضاء علي الحكة عن طريق وضعه في حوض الاستحمام والجلوس فيه بعض الوقت
  • يمكن استخدام جل الصبار او العسل وتطبيق علي الجلد للتخلص من حساسية الجلد

منذ سنوات وأنا أعانى من حساسية الأنف وأعراضها من سيلان الأنف والعطس والزكام المستمر وذهبت للطبيب عدة مرات وأعطانى أدوية ولكن بمجرد توقفها تعود الأعراض مرة أخرى فنصحتنى أمى بإستخدام محلول ملحى وإستنشاقه وبعدها أضع قطرات من زيت الزيتون الأصلى وبالفعل نفذت النصيحة الرائعة ووجدت نتيجة مذهلة وأنصح كل من يعانى من حساسية الجيوب الأنفية بتلك التجربة تجربة أحد المصابين بالحساسية

كنت أعانى من حساسية فى الصدر وكانت الكحة تؤرقنى دائما خلال النوم او الخروج إلى أن وضعت حالتى على جروب على النت وجائتنى الإجابة من أخت فاضلة وأصبحت أدعوا لها دائما بالتوفيق والصلاح وحبيت أن أشارك الاخرين التجربة وهى تناول مشروب الينسون يوميا وتحليته بعسل النحل الأصلى النقى ووضع زيت النعناع فى المياه المغلية وإستنشاقه وتحسنت حالتى كثيرا ولله الحمد تجربة أحد المصابين بالحساسية

استعملت ورق الجوافة اغليه في ماء واشربه بعد ما فتر، وقدامك العافية اخوي كان يعاني من الربو والحمد لله، وورق الجوافة موجود عند العطارين ويطرد البلغم، ونصيحه اجتنب من الأدوية اللي فيها مادة الكرتيزون لانها تدمرك بدون ما تعلم، ونقلت الي مدينة رطبه ساحليه فهي افضل حل لي، وانا نقلت من الرياض الى جدة بسبب الربو والحساسية بالصدر والحمد لله، وراحت تماما بفضل الله في جدة تجربة أحد المصابين بالحساسية


أهم الأسئلة المتكررة عن علاج الحساسية بالأعشاب

1. ما علاج حساسية الأنف بالأعشاب ؟

يعانى الأشخاص من الحساسية الأنفية بسبب الأتربة والعوادم والروائح النفاذة ولهذا تم إستخدام الأعشاب الطبيعية لمحاربة حساسية الأنف وأشهرها زيت النعناع، وزيت شجرة الشاى واللافندر وغيره.


2. ما هو علاج الحساسية والحكة بالاعشاب ؟

هناك العديد من الأعشاب المستخدمة فى علاج الكحة وأهمها الزنجبيل، الزعتر ، جذور الخطمى وغيرها الكثير من الأعشاب وذلك لأن الكحة من أعراض الحساسية الصدرية والتى تؤرق العديد من الناس.


3. ما هو علاج الحساسية الصدرية بالاعشاب ؟

العلاج هو إستخدام الأعشاب الطبيعية مثل الزنجبيل، الكركم، النعناع، القرنفل وخلافه فى المساعدة على القضاء على أعراض الحساسية.


4. لماذا يلجأ الكثير من الناس لعلاج الحساسية بالأعشاب ؟

يلجأ الناس إلى إستخدام الأعشاب فى العصر الحالى لما لها من فوائد هائلة ودور كبير ومجرب على مدار السنين فى معالجة الحساسية وترجع أهميتها فى أنها طبيعية وليس لها أثار جانبية ويمكن إستخدامها على المدى الطويل لعلاج حساسية الصدر للكبار وللأطفال دون تخوف من حدوث أضرار كبيرة.


5. ما هى طرق علاج حساسية الحلق بالأعشاب ؟

هناك العديد من الطرق لعلاج حساسية الحلق أهمها المضمضة بمياه دافئة وملح ، وإستخدام الاعشاب مثل البردقوش، الكركم، الليمون.


6. ماهي الحساسية الموسمية؟

تسمى أحيانًا التهاب الأنف التحسسي الموسمي ، وهي أعراض حساسية تحدث خلال أوقات معينة من السنة، وتظهر عادةً عندما تطلق الأشجار والأعشاب جزيئات لقاح صغيرة في الهواء لتخصيب نباتات أخرى.

وكرد فعل للجهاز المناعي لمصابي الحساسية يفرز مواد كيميائية تشمل الهستامين، فإطلاق هذه المواد الكيميائية هو الذي يسبب أعراض الحساسية.

العلامات والاعراض:

أصيب طفلك بالبرد في نفس الوقت من كل عام، فقد يكون السبب هو الحساسية الموسمية، وتتمثل أعراض الحساسية في الأتي:

  • العطس
  • حكة في الأنف أو الحلق
  • احتقان بالأنف
  • سيلان الأنف
  • سعال

وغالبًا ما تأتي هذه الأعراض مع حكة او احمرار في العين، كما انه قد يعاني الأطفال المصابون بالحساسية بالصفير وضيق التنفس بالإضافة إلى هذه الأعراض التي تم ذكرها.

0 0 vote
Article Rating

المصادر

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments