علاج الحساسية بجميع انواعها .. بطرق طبيعية وطبية مضمونة


يعتمد علاج الحساسية على ما لديك حساسية تجاهه وعند اللجوء إلى الطبيب لطلب المساعدة فإن أول الخطوات للعلاج هي تجنب المادة التي تسبب لك التحسس وبعدها خطوة إعطاء الأدوية التي تساعد في التحكم في الأعراض.

ولكن قبل التحدث عن علاج الحساسية ينبغي علينا في البداية أن نقدم تعريف بسيط لمعنى كلمة الحساسية، يمكن أن تصيب الحساسية العديد من أعضاء الجسم ولكن الحساسية الأكثر شيوعا هى حساسية الجلد والصدر والأغشية المخاطية لأن هذه هي الحواجز بين الجسم والبيئة الخارجية.

ما هي الحساسية ؟

الحساسية ليست مرض في حد ذاته ولكنها رد فعل الجهاز المناعي لمواد غير مألوفة وهذه المواد هي المسببة للحساسية وتوجد في حبوب اللقاح، وبر ولعاب الحيوانات، وبعض الأطعمة.

وعند التعرض لهذه المواد المسببة للحساسية يبدأ الجهاز المناعي للجسم في التصدي لها وينتج الجسم مادة كيمائية تسمى الهيستامين وهذه المادة هي السبب الرئيسي لأعراض الحساسية و غالبًا ما تبدأ الحساسية في سن مبكرة.

في معظم الحالات تستمر طوال الحياة، ولكن الأعراض قد تنخفض، ويتفوق بعض الأشخاص على حساسيتهم تمامًا.

وتختلف أعراض الحساسية باختلاف نوع الحساسية نفسها ومن شخص إلى اخر مثل سيلان الأنف، الربو، الطفح الجلدي، الآم البطن والقئ.

ومن هنا نجد أن الإصابة بالحساسية قد تكون مصدر إزعاج وتؤثر على أنشطتك اليومية، ولكن معظم تفاعلات الحساسية خفيفة ويمكن السيطرة عليها إلى حد كبير.

علاج الحساسية 
علاج الحساسية

طرق علاج الحساسية 

كما ذكرنا سابقا إن أول الخطوات لعلاج الحساسية بشكل عام والطريقة الأكثر فاعلية هى تجنب مسببات الحساسية كلما أمكن ذلك فعلى سبيل المثال:

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الطعام، يجب عليك التحقق من قائمة مكونات الطعام قبل تناولها، وهناك أيضًا العديد من الأدوية المتاحة للمساعدة في السيطرة على أعراض الحساسية مثل:

  • الأدوية الستيرويدية
  • البخاخات وأجهزة الاستنشاق
  • المستحضرات والكريمات: مثل الكريمات المرطبة (المطريات) يمكن أن تقلل من احمرار الجلد والحكة.
  • مزيلات الاحتقان: أقراص أو كبسولات أو بخاخات أنف أو سوائل يمكن استخدامها كعلاج قصير الأجل لسد الأنف.
  • العلاج المناعي ويقصد به التعرض لمسببات الحساسية بطريقة مضبوطة على مدار عدد من السنوات حتى يعتاد جسمك عليها ولا يتفاعل معها بشدة، وذلك العلاج خاص للذين يعانون من الحساسية الشديدة.
  • مضادات الهيستامين: يمكن تناولها عندما تلاحظ أعراض التفاعل، أو قبل التعرض لمسببات الحساسية، لوقف حدوث رد فعل.


علاج حساسية الصدر

علاج حساسية الصدر
علاج حساسية الصدر

كما يتضح لنا أن أنواع الحساسية كثيرة تختلف باختلاف مسبباتها، وجب علينا أن نقوم بتوضيح أنواع الحساسية وطرق علاجها بشرح مفصل.

1. علاج الحساسية الصدرية والكحة

حساسية الصدر هي ضيق في مجرى التنفس أو الشعب الهوائية نتيجة التعرض لمسببات الحساسية مثل حبوب اللقاح والغبار وتدخين السجائر التي تؤدى إلى التهيج وزيادة إنتاج المخاض مما يسبب السعال وينتج عنه حساسية الصدر وضيق التنفس.

وتشمل أعراض حساسية الصدر:

  • السعال الشديد
  • الصفير
  • ضيق الصدر
  • التعب والإرهاق

طرق علاج الحساسية الصدرية:

1. البعد عن مسببات الحساسية:

مثل التدخين، الغبار، الروائح النفاذة القوية، عوادم السيارات، المواد الطلائية.

2. تناول موسعات الشعب الهوائية:

موسعات الشعب الهوائية هي الأدوية التي تريح العضلات حول الشعب الهوائية، فعندما تسترخي العضلات، تتسع المسالك الهوائية مما يجعل التنفس أسهل، ويأخذ مريض الحساسية الصدرية موسعات الشعب الهوائية من خلال جهاز الاستنشاق بالجرعات المقننة.

وتتوافر موسعات الشعب الهوائية قصيرة المفعول وطويلة المفعول، وتعمل موسعات الشعب الهوائية قصيرة المفعول بسرعة لتقليل الأعراض، لكن التأثيرات لا تدوم، أما موسعات الشعب الهوائية طويلة المفعول لا تعمل على تقليل الأعراض بسرعة ولكنها تتحكم في الأعراض لفترة طويلة الأمد.

3. الستيرويدات

استخدام الستيرويدات أيضًا لعلاج التهاب الشعب الهوائية التحسسي، حيث تقلل الالتهاب في القصبات الهوائية، ومن ثم يقل السعال وقد يساعد هذا على تدفق الهواء في الرئتين.

4. العلاج بالأوكسجين

في بعض الحالات يمكن أن يتداخل التهاب الشعب الهوائية الناتج عن الحساسية الصدرية مع كفاءة تدفق الأكسجين من وإلى الرئتين فينخفض الأوكسجين في الدم ولتفادى أي خطورة على المريض يصف الطبيب العلاج بالأوكسجين.


2. علاج الحساسية الصدرية بالقرآن

أجريت دراسة تبين أثر الاستماع إلى القرآن على الاستجابات الفسيولوجية لمرضى حساسية الصدر، والدراسة شبه تجريبية أقيمت على ستين مريضا مسلما.

ولوحظ الاختلافات في معدل ضربات القلب ومعدل التنفس وضغط الدم الانقباضي وضغط الدم الانبساطي والوريد المركزي، وتم التأكيد أن القرآن هو تدخل فعال لتحسين، وظائف الجهاز التنفسي.


3. علاج الحساسية الصدرية بالطب النبوى

من أهم طرق علاجية التي أوصى به رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم هو عسل النحل، ومن المتعارف عليه أن عسل النحل له دور فعال في السيطرة على السعال ويقلل من تورم الشعب الهوائية و التهاب الحلق.

وقد تم عمل أبحاث عن العسل ولوحظ أن العسل له أثار فعالة على التهابات الجهاز التنفسي العلوي، وشملت دراسة من عام 2012 – 300 طفل تتراوح أعمارهم بين 1-5 سنوات يعانون من التهابات الجهاز التنفسي وحساسية الصدر .

وقاموا بإعطاء كل هؤلاء الأطفال عسل، مما أدى إلى تخفيف السعال الليلي وأدى إلى تحسن النوم.

عند مقارنة فعالية العسل ومثبطات السعال، وجد الباحثون أن العسل كان فعالاً أو أكثر فعالية قليلاً من ديفينهيدرامين أو ديكستروميتورفان ، وهما مكونان شائعان في مثبطات السعال، كان العسل أيضًا أفضل في القدرة على علاج السعال.


4. علاج الحساسية الصدرية والكحة بالأعشاب

علاج الحساسية الصدرية والكحة
علاج الحساسية الصدرية والكحة

هناك العديد من الأعشاب المستخدمة فى علاج حساسية الصدر والكحة المصاحبة لها ومن أهمها :

الزنجبيل:

قد يخفف الزنجبيل من السعال، حيث أن له خصائص مضادة للالتهابات.

أوراق النعناع

أوراق النعناع معروفة بخصائصها العلاجية، جيث يعمل المنثول في النعناع على تهدئة الحلق ويعمل كمزيل للاحتقان، مما يساعد على تكسير المخاط، ويمكنك الاستفادة من شرب شاي النعناع أو استنشاق أبخرة النعناع من حمام بخار.

اليانسون

اليانسون من الأعشاب الرائعة لحساسية الصدر وحالات الكحة المصاحبة لها حيث أنه لديه فوائد عدة من بينها طرد البلغم وتنظيف القصبة الهوائية وتهدئة الرئتين والمجرى التنفسي.

بالفيديو: علاج كل أنواع الحساسية !


5. علاج الحساسية الصدرية بالقرنفل

لزيت القرنفل العديد من الفوائد الصحية ونبات القرنفل موطنه الهند وكان يستخدم في العصور القديمة لعلاج كل شيء من أمراض الجلد إلى اضطرابات الدم.

ويتميز القرنفل بأن له خصائص مطهرة ومضادة للفطريات ويعد من العلاج الشعبي في المنزل للعديد من الأمراض، وزيت القرنفل جيد بشكل خاص لعلاج التهاب الشعب الهوائية وحساسية الصدر ومشاكل الجهاز التنفسي الأخرى لأنه يبرد ويهدئ وله تأثير مضاد للالتهابات.

وهناك عدد من الطرق التي يمكنك من خلالها استخدام زيت القرنفل وأهمها

  • وضعه فى الماء فى قدر على النار لمدة عشرون دقيقة واستنشاق البخار الناتج عنه سوف يخفف من التهابات الممرات التنفسية.
  • قم بتدليك زيت القرنفل علي الصدر.
  • أضف 3 إلى 4 قطرات من زيت القرنفل إلى كوب من الماء الدافئ، ويتم شربه مثل الشاي مرة واحدة يوميًا للمساعدة في التنفس بشكل جيد.

6. علاج الحساسية الصدرية للكبار

علاج الحساسية الصدرية للكبار
علاج الحساسية الصدرية للكبار

يعتمد علاج حساسية الصدر للكبار على أمرين وهما:

  • تغيير نمط الحياة اليومية وذلك بالتخلي عن بعض العادات السيئة كالتدخين وممارسة الرياضة المفيدة.
  • الأدوية وذلك بتناول موسعات الشعب الهوائية طويلة المفعول وسريعة المفعول.

7. علاج الحساسية الصدرية عند الأطفال بالأعشاب

من المهم علاج حساسية الصدر عند الأطفال حتى لا تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة أخرى، ويمكن للأطفال تجنب محفزاتهم، ولكن يمكنهم أيضًا تناول الأدوية للوقاية من حساسية الصدر، ويمكن أيضا اللجوء إلى علاج الحساسية الصدرية عند الأطفال بالأعشاب.

استخدام الثوم:

الثوم جزء مهم في أي نظام صحي، بالإضافة إلى ذلك، فإن الثوم هو محسن قوي للالتهابات والمناعة يحتوي على كيرسيتين خافضة للهستامين، عندما يتعلق الأمر بمكافحة حساسية الربيع بشكل طبيعي، فإن الكيرسيتين على رأس قائمة المركبات الطبيعية التي ثبت أنها تحسن الأعراض.

إكليل الجبل:

يعد إكليل الجبل الطازج والمجفف من أفضل الأعشاب فى محاربة حساسية الصدر، وفي السنوات الأخيرة، وسلطت الأبحاث الضوء على قدرة إكليل الجبل على المساعدة في مكافحة أعراض الحساسية وتوفير الراحة لمرضى حساسية الصدر .

حيث يحتوى هذا العشب الشهير على حمض روسمارينك ، الذي له تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.


علاج حساسية الأنف

علاج حساسية الأنف
علاج حساسية الأنف

يعتمد علاج حساسية الأنف على مدى شدة الأعراض لديك ومدى تأثيرها على أنشطتك اليومية، ويهدف العلاج في معظم الحالات إلى تخفيف الأعراض ، مثل العطس وانسداد الأنف أو سيلانه.

إذا كنت مصابًا بحساسية الأنف وتشعر بأعراض طفيفة ، فيمكنك غالبًا علاج الأعراض بنفسك، وأما إذا كانت الأعراض أكثر حدة وتؤثر على جودة حياتك فعليك بزيارة الطبيب والاستعانة به، ويتضمن علاج حساسية الأنف الأتي:

1. غسل الأنف بمحلول ملحى

يمكن أن يساعد تنظيف الممرات الأنفية بانتظام بمحلول الماء المالح حتى تحافظ على أنفك نظيف خالي من المهيجات.

ولشطف أنفك، قف فوق الحوض، وضع كف اليد بيدك واسكب كمية صغيرة من المحلول فيه، واستنشق الماء في فتحة الأنف الواحدة في كل مرة، وكرر ذلك حتى يشعر أنفك بالراحة.

ومحلول الملح غير ضار إذا تم ابتلاعه ، ولكن حاول بصق أكبر قدر ممكن منه.

2. عقاقير مضادة للهيستامين

تخفف مضادات الهيستامين أعراض حساسية الأنف عن طريق منع عمل مادة كيميائية تسمى الهيستامين، والتي يطلقها الجسم عندما يعتقد أنها تتعرض لهجوم من مسببات الحساسية.

يمكنك شراء أقراص مضادات الهيستامين من الصيدلية بدون وصفة طبية، ولكن بخاخات الأنف المضادة للهيستامين متوفرة فقط مع وصفة طبية.

يمكن أن تسبب مضادات الهيستامين أحيانًا النعاس، وإذا كنت تتناولها لأول مرة ، فراجع كيف تتفاعل معها قبل القيادة أو تشغيل الآلات الثقيلة،وعلى وجه الخصوص، يمكن أن تسبب مضادات الهيستامين النعاس إذا كنت تشرب الكحول أثناء تناولها.

3. عقاقير تحتوى على الكورتيكوستيرويدات

إذا كانت لديك أعراض متكررة أو مستمرة وكان لديك انسداد أنفي، فقد يوصي طبيبك برش الأنف بقطرات تحتوي على الكورتيكوستيرويدات.

تساعد الكورتيكوستيرويدات على تقليل الالتهاب والتورم، ويستغرق العلاج بها وقتًا أطول من مضادات الهيستامين، لكن آثارها تدوم لفترة أطول، والآثار الجانبية للكورتيكوستيرويدات المستنشقة نادرة، ولكن يمكن أن تشمل جفاف الأنف وتهيج ونزيف الأنف.

إذا كنت تعاني من نوبة أعراض شديدة بشكل خاص وتحتاج إلى راحة سريعة، فقد يصف طبيبك دورة قصيرة من أقراص الكورتيكوستيرويد تستمر من 5 إلى 10 أيام.

بالفيديو: كيفية التخلص من حساسية الأنف


علاج الحساسية الجلدية

علاج الحساسية الجلدية
علاج الحساسية الجلدية

1. علاج الحساسية الجلدية مجرب ومضمون

تحدث حساسية الجلد عند ملامسة أحد المهيجات بشرتك ويعتقد الجهاز المناعي أنه يتعرض للهجوم فيرسل الأجسام المضادة للمساعدة وعندها يحدث الطفح الجلدي.

خطوات علاج حساسية الجلد:

  • عدم حك المكان المصاب
  • استخدام الكريمات والمراهم الموضعية
  • مضادات الهيستامين

فى حال وجود الحساسية الجلدية البسيطة يتم إستخدام وصفات منزلية مثل كمادات المياه الباردة ووضع الشوفان على مكان الإصابة.


2. علاج الحساسية الجلدية بزيت الزيتون

يعد زيت الزيتون مصدرًا للعديد من الفوائد لمجموعة من الأمراض الجلدية ، بما في ذلك الأكزيما والتهاب الجلد، في اليونان القديمة، تم الإعلان عن زيت الزيتون كمكون عجيب في العناية بالبشرة وعلاج حساسية الجلد.

ويهدئ الالتهابات الجلدية والحكة ومن الممكن أن يتم استخدامه كمرطب يومي استخدام، ويتم الترويج لفوائد منتجات البشرة الغنية بزيت الزيتون على نطاق واسع من قبل أطباء الجلد.

ويمكن مكافحة أمراض الجلد العتيدة مثل التهاب الجلد والأكزيما وتقليل الأعراض باستخدام منتج جلدي طبيعي متوازن من زيت الزيتون.


3. علاج الحساسية الجلدية بالقرآن

القرآن هو علاج للأمراض البشرية بشكل عام حيث توجد 6 آيات قرآنية ذكرت الشفاء في القرآن الكريم.

في الوقت الحاضر، هناك علاج للأمراض الجسدية مثل الحساسية الجلدية، وما إلى ذلك باستخدام الآيات القرآنية عن طريق قراءة وسماع تلك الآيات من قبل المريض، ووتسمى هذه الطريقة بالطب القرآني، وهناك مراكز علاجية تستخدم هذه الطريقة وأكثر شعبية في المجتمع المسلم.


علاج الحساسية المفرطة للذكر

هى نوع من الحساسية تسبب القلق للعديد من الرجال حيث أنها تصيب عمود القضيب أو المنطق المجاورة له، إذا كانت الأعراض خفيفة ولا تستلزم الذهاب إلى طبيب فإليك بعض الوصفات المنزلية البسيطة للعثور على الراحة.

1. استخدام كمادات باردة

بلل قطعة قماش أو منشفة بالماء البارد، ثم قم بطيها أو لفها، واضغط عليها برفق على جلد القضيب المصاب، وافعل ذلك حسب الحاجة لمدة 20 دقيقة في كل مرة. يمكنك أيضًا لف كيس ثلج في منشفة.


2. الجلوس في حمام دقيق الشوفان

أضف حوالي 1 كوب من دقيق الشوفان إلى حمام دافئ للمساعدة في تقليل الحكة، ويمكنك أيضًا صنع وعاء من دقيق الشوفان كما تفعل عادةً، وضع حوالي ملعقة طعام على المنطقة المصابة وتغطيته بضمادة.


3. كريم مضاد للحكة

ضع كريم حكة بدون وصفة طبية بهيدروكورتيزون على الأقل 1٪ لتخفيف الحكة، كما يمكنك أيضًا وضع الكريم على ضمادة ولف الضمادة حول منطقة الحكة، ولا تستخدم كريم الهيدروكورتيزون لأكثر من سبعة أيام ما لم يوجهك مقدم الرعاية الخاص بك.


4. دواء للحساسية

هناك أنواع من ادوية الحساسية والتي لا تستلزم وصفة طبية، مثل ديفينهيدرامين (بينادريل) أو السيتريزين (زيرتيك)، لالتهاب الجلد التحسسي، ولا تتناول الأدوية التي تسبب النعاس إذا كنت بحاجة إلى القيادة أو التركيز الذهني.

ولكن إذا ساءت الأحوال فإنه يتوجب على المريض الذهاب إلى الطبيب ليأخذ المضاد الحيوي المناسب لحالته ويكون العلاج لمدة أسبوعين على الأقل.


علاج الحساسية عند الحامل والمرضع

علاج الحساسية عند الحامل
علاج الحساسية عند الحامل

1. علاج الحساسية عند الحامل

قد تكون مضادات الهيستامين مفيدة في علاج الحساسية عند الحامل لعلاج أعراض الأنف والعين من التهاب الأنف التحسسي الموسمي أو الدائم، والتهاب الملتحمة التحسسي أو الأكزيما، كعامل مساعد في علاج الحساسية الشديدة.

يجب الموازنة بين فوائد استخدامها ومقارنتها بأي خطر على الجنين، ونظرًا لأن الأعراض قد تكون شديدة الخطورة للتأثير على الأكل أو النوم أو الرفاهية العاطفية، ولأن التهاب الأنف غير المنضبط قد يتخلص مسبقًا من التهاب الجيوب الأنفية أو قد يزيد إلى حساسية الصدر، فقد توفر مضادات الهيستامين فائدة محددة أثناء الحمل.

بالفيديو: اسباب الحساسية عند المرأة الحامل


2. علاج الحساسية عند الرضع

العلاج الرئيسي للحساسية عند الرضع هو القضاء على التعرض لمسببات الحساسية، فعلى سبيل المثال إذا كان فراء القط هو السبب، فسيتعين عليك إبعاد طفلك عن القطط.

وإذا كنت ترضعين طفلك، فقد تصل بعض مسببات الحساسية في نظامك الغذائي إلى طفلك من خلال حليب الثدي ومع ذلك فإن الفوائد التي تعود على نظام المناعة لدى طفلك والتي تأتي من الرضاعة (على الأقل خلال الأشهر الستة الأولى) تفوق عادةً أي تعرض غير مباشر لمسببات الحساسية المحتملة.

وتعد الأدوية التي تحتوي على مضادات الهيستامين من أكثر الأدوية المستخدمة لعلاج الحساسية، كما تساعد مضادات الهيستامين على تقليل الحساسية، ومع ذلك لا يُنصح باستخدام مضادات الهيستامين للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين.

قد يساعد كريم هيدروكورتيزون (كورتيزون) في علاج ردود الفعل على جلد طفلك ولكن مرة أخرى، استشر طبيب الأطفال قبل استخدام دواء جديد على طفلك، حتى تلك المتاحة بدون وصفة طبية.

إذا كان الحساسية المفرطة ناتجة عن خطر بسبب حساسية شديدة للطعام أو الحشرات، فيجب أن يصف لك طبيبك الإيبينيفرين الطارئ، والذي يمكن إعطاؤه على الفور عن طريق الحقن في الجلد.


تجربتي مع الحساسية

كنت أعانى من حساسية الجيوب الأنفية لمدة سنوات طويلة وكانت تسبب لى سيلان الأنف وكنت أنام و أنا فمي مفتوح أعزكم الله وكنت لا أستطيع التنفس من أنفى وكنت أستخدم العلاجات المنزلية مثل البخار وأحاول بقدر الإمكان الابتعاد عن الأتربة والروائح النفاذة ولكن الحالة مازالت مستمرة حتى توجهت للطبيب المختص وأعطاني دواء مضاد للهيستامين ولكن الأعراض عادت مرة أخرى فور توقف الدواء، إلى أن جربت زيت الزيتون وكنت أدهن به الأنف من الخارج وأنقط نقطتين فى داخل الأنف وشعرت بنتيجة رائعة ولله الحمد ونصحت جميع من يعانون بحساسية الجيوب الأنفية بتجربة زيت الزيتون تجربة أحد المرضى

كنت أعانى من حساسية الصدر مع ابني الذي يبلغ من العمر 6 سنوات وجربت أشياء كثيرة والكحة كانت مستمرة بدون توقف ولا انقطاع إلي أن توصلت لتجربة علاجات طبيعية مثل العسل والينسون واستنشاق بخار مغلي البابونج وتناول حبة البركة ولله الحمد تم شفاء ابني منذ سنتين وصار بصحة جيدة تجربة أحد المرضى

كنت أعانى من حساسية الصدر والأنف ولا أستطيع التنفس بشكل طبيعي ودائما يلحقني الزكام وجربت العديد من الوصفات والأدوية ولم تأت بنتيجة معي إلى أن جربت البخار الناتج عن فكس مذاب في الماء المغلي ووجدته يسلك الأنف والصدر بطريقه مبهرة وأردت أن أنصحكم بهذه التجربة لعلى أفيد غيري تجربة أحد المرضى

كنت أعانى من حساسية الطعام مع ابنتي الرضيعة حيث قدمت لها سيريلاك بالموز وبعد تناولها إياه وجدت جسمها أمتلئ بالاحمرار وتوجهت بها إلى المستشفى ووجد الطبيب بعد إجراء الفحوصات اللازمة وعمل التحاليل وجد عندها حساسية ألبان موجودة في السيريلاك وأعطاها الأدوية اللازمة وأخبرني أنه أي طعام يقدم للرضيع لابد من اختبار ملعقة منه في البداية للرضيع قبل إعطائه إياه وإذا حدث احمرار أو ترجيع أوقفه فورا وحبيت أشارك تجربتي معكم لعلها تكون مفيدة تجربة أحد المرضى


تساؤلات هامة عن علاج الحساسية

1. هل يوجد علاج للحساسية ؟

نعم يوجد بالتأكيد، فعلاج الحساسية يقلل من أعراض الحساسية ويقلل من المحفزات المسببة لها ويكون عبارة عن أقراص وبخاخات، ولكن للأسف لا يوجد علاج يقضى على بعض أنواع الحساسية بشكل نهائي.


2. هل الوراثة بين أفراد العائلة لها دور في انتقال الحساسية ؟

نعم من الممكن أن يؤدي عامل الوراثة لانتقال الحساسية، فإذا كان الأب أو الأم يعانون من الحساسية فهناك فرصة كبيرة في انتقال الحساسية إلى الأبناء أيضا.

0 0 vote
Article Rating

المصادر

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments