افضل حليب للمواليد | افضل حليب صناعي للرضع

يعد لبن الأم هو أحسن غذاء للرضع و حديثي الولادة لأنه يحمل المضادات الحيوية والفيتامينات والبروتينات و كل ما يحتاج إليه الرضيع لكي ينمو بصورة سليمة، لكن في بعض الأحيان تتعذر الرضاعة الطبيعية  للأم فتلجأ إلى الحليب الصناعي كما يضطر الطبيب المعالج أن يصف حليب صناعي للطفل بدلًا من الحليب الطبيعي ليحصل الرضيع على ما يحتاجه لينمو نموًا طبيعيًا.

المتوقع أن تكون الألبان الصناعية بديلًا عن لبن الأم وتحتوي على معظم العناصر الموجودة في لبن الأم وخاصة في أول ستة أشهر من حياة الرضيع وهي الأشهر التي يعتمد فيها الرضيع على الحليب فقط.

قد تقع الأم في حيرة كيف تختار نوع الحليب وهل تختاره حسب وزن الرضيع أم عمره أم حالته الصحية وماذا يجب أن يحتوي اللبن الصناعي من عناصر وما الكمية المناسبة في كل رضعة خاصة مع كثرة الأنواع المنتشرة في الأسواق، فدائمًا تسأل الأم ما أفضل حليب للمواليد Best Baby Formulas وهل هو مناسب لطفلي أم لا،
لذلك سنعرض عليكم أفضل أنواع حليب صناعية للمواليد


ما هو الحليب الصناعي ؟

هو حليب تلجأ إليه الأم لتغذية صغيرها عوضًا عن اللبن الطبيعي له وذلك يرجع بسبب قلب الحليب الأساسي في ثدي الأم، ولقد تعدد أنواع الحليب الصناعي ويرجع اختيار النوع الملائم لصغيرك على حسب صحة الطفل وعمره.
أفضل حليب للمواليد

اشتري كل المنتجات التجميلية والعلاجية والصحية من اي هيرب بكود خصم حصري الاًن وهو: AUC4534 كود خصم اي هيرب

تكون الربكة هنا لاختيار أحسن حليب للمواليد لكثرة الأنواع الموجودة في الأسواق ولكن سنتعرف الان علي افضل انواع الحليب الصناعي للمواليد.


أفضل حليب صناعي للمواليد

افضل حليب للمواليد
افضل حليب للمواليد مايسبب امساك

1. نان أوبتي برو

هو منتج من منتجات نستلة ويتضمن على الحديد والبروتين وبعض المكونات التي تساعد على الهضم لمنع الإمساك ويساعد على نمو الطفل كما إنه مفيد من عمر ستة أشهر حتى سنة.

2. حليب بيبلاك

مناسب من عمر يوم حتى ستة أشهر وتكون مكوناته قريبة جدًا من لبن الأم حيث يتضمن على كل ما يحتاج له الرضيع في بداية حياته، تعرفه كل الأمهات تقريبًا لسعره الملائم وتوافره في جميع الصيدليات تقريبًا.

3. حليب نيوترا ديفينس من هيرو بيبي

حليب يغذي الرضيع بالحديد واللاكتوز والكالسيوم وناتج من حليب الأبقار ومفيد للأطفال الرضع وغني بالبروتين.

4. حليب أبتاميل

ملائم في حالات الارتجاع فهو سهل الهضم ويتضمن عنصر الحديد حيث إنه ناتج من حليب الأبقار فهو مغذي للطفل ويحتوي على النيوكليوتيد.


ماهو أفضل حليب حسب عمر الطفل؟

يعد أحسن حليب للمواليد هو الحليب الملائم للمرحلة العمرية حيث:

  1. الحليب الذي يحمل على عبوته رقم (1) وهو ملائم للصغار من عمر يوم إلى ستة أشهر، وهو ناتج من حليب الأبقار ومعالج ليناسب الطفل في هذا العمر، كما إنه يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين (ج) و (د) وكمية قليلة من البروتينات، بالإضافة إلى إنه مدعم بأوميجا 3 و أوميجا 6.
  2. حليب يحمل على عبوته (2) وهو ملائم للرضيع من عمر ستة أشهر لعمر سنة، وهو السن الذي لا يعتمد فيه الرضيع على الحليب فقط بل تبدأ الأم في إعطاء الرضيع ما يسمى بالطعام التكميلي، وهى أطعمة يتم إعدادها لتساعد الحليب في نمو الطفل، كما أن الحليب في هذه المرحلة لابد أن يحتوي على الحديد وفيتامين (ج) ومعادن متعددة أخرى.
  3. حليب يحمل على عبوته رقم(3) وهو ملائم للأطفال من عمر سنة حتى ثلاث سنوات، فهو يتضمن بعض الأحماض الأمينية والبروتينات والمعادن التي تلائم استمرا نمو الطفل في هذه الفترة العمرية التي تكثر فيها حركة ونمو الرضيع.

حليب الرضع حسب الحالة الصحية

كما ذكرنا من قبل هناك حليب ملائم للرضع الذين لديهم ارتجاع  وهو حليب ابتاميل كما توجد مشاكل صحية أخرى صنعت لها أنواع أخرى من الحليب، ليتمكن هؤلاء الرضع من النمو ومنها :

  1. حليب خالي من اللاكتوز وهو مناسب للأطفال الذين يكون لديهم حساسية اللاكتوز فيتم استبدال الحليب بنوع آخر يحتوي على الكربوهيدرات.
  2. هناك رضع يكون لديهم حساسية من البروتين وأغلب حليب الأطفال ناتج من حليب الأبقار لذلك يتم استبدال حليب الأبقار بفول الصويا.
  3. حليبالأرز حليب يمنح للأطفال الذين يعانون من حساسية البروتين أو اللاكتوز فيكون حليب الأرز هو الحل كما إنه سهل الهضم.
  4. هناك رضع يعانون من الإمساك المزمن لذلك لابد من تناول حليب يضمن الدهون ليسهل عملية الإخراج.
  5. حليب كومفورت وهو حليب صنع خصيصًا للأطفال الذين يعانون من المغص والغازات كما أنه يقلل من الارتجاع وحالات القيء.
  6. حليب ضئيل الوزن وهو يعطى للأطفال الذين تمت ولادتهم قبل موعد الولادة لظروف خاصة بالأم أو بالجنين، ولذلك فنموهم يعد ناقصًا وهذا الحليب به بعض العناصر المركزة لتعويض هؤلاء الأطفال ما تم فقده من عناصر في أشهر الحمل الأخيرة.

أنواع الحليب الصناعي حسب تركيبة

من العرض السابق يتبين لنا أن الألبان الصناعية ثلاثة أنواع:

  • نوع  يعتمد على حليب البقر وهو الأكثر انتشارًا في الأسواق.
  • الثاني يعتمد على تركيبة فول الصويا ومثله حليب الأرز وهو للأطفال الذين يكون لديهم حساسية من البروتين.
  • والثالث تركيبات متخصصة للأطفال أصحاب الحالات الخاصة مثل الارتجاع.

كمية الرضاعة المناسبة للمواليد

تتحدد الكمية حسب الوزن و العمر والحالة الصحية واتباع إرشادات الطبيب وإن كان في الأمور العادية يمكن وصف خمسة مكاييل لكل كيلو جرام من وزن الطفل تقريبا.

  • في الأسبوع الأول القدار 35 مللي من الماء  وتتم الرضاعة كل ثلاث أو أربع ساعات حسب احتياج الرضيع، كلما كبر الطفل قلت عدد وجباته لكن زادت كمية الحليب.
  • من عمر شهر إلى ثلاثة أشهر يأخذ ثلاثة مقادير لكل وجبة والرضاعة تكون كل خمس أو ست ساعات، ويستمر الحال في تناقص عدد الوجبات حتى سن الستة أشهر فتحدد الأم أربع أو خمس رضاعات أساسية ومعها الوجبات التكميلية.

كيفية تحضير وجبة الحليب للمواليد

على الأم قبل إرضاع الطفل سواء كان طبيعيًا أو صناعيًا الاهتمام بالنظافة الشخصية و حماية طفلها من الإصابة بالأمراض وباتباع الخطوات التالية:

  1. غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون قبل إعداد الرضعة
  2. استخدام ماء نظيف وإلا يجب غلي الماء أولًا خمسة دقائق، وأن يكون الماء قبل غليه ماء من الصنوبر.
  3. غلي الزجاجة التي سوف يتناول منها الرضيع الحليب بكل مكوناتها لتطهيرها.
  4. وضع المقدار المحدد والملائم لعمر الطفل كما أوضحنا من قبل.
  5. يجبأن يكون الحليب فاتر أي ليس ساخنًا أو باردًا.
  6. ما يتبقى من حليب يتم سكبه لذلك احرصي على وضع الكمية التي يحتاجها الرضيع فقط.
  7. فترة تناول الرضيع للحليب لا تقل عن ربع ساعة حتى يستطيع التنفس أثناء الرضاعة.

 

ملحوظه هامه: ابحثي على زجاجة حليب مصنوعة من الزجاج وليس من البلاستيك حتى لا تتفاعل مع الحليب إذا تم وضعه فيها ساخنًا.


نصائح يجب اتباعها عند إعطاء المولود لبن صناعي

افضل حليب للمواليد
افضل حليب للمواليد يسمن
  1. يجب استشارة الطبيب قبل إعطاء المولود لبنا صناعيًا لأن الطبيب يصف اللبن الملائم لوزن الطفل وسنه وحالته الصحية.
  2. اطلبي من الطبيب ذكر اسم آخر أو نوع آخر للبن الصناعي حتى لا تقعي في مأزق عدم وجود هذا النوع  فيكون أمامك البديل.
  3. انتبهي جيدا لتاريخ الصلاحية.
  4. يجب اتباع إرشادات الطبيب بكل دقة وانتبهي لنظافة الوعاء الرضاعة.
  5. إذا ظهر على طفلك أي تغير في بشرته أو أي ملاحظة اذهبي إلى الفور للطبيب

إذا لم تستطع الأم إرضاع طفلها رضاعة طبيعية واضطرت للرضاعة الصناعية، فعليها حسن اختيار الحليب، وعندما يكمل عمر الستة شهور عليها إعطائه الطعام التكميلي.

كما أن على الأم اتباع إرشادات الطبيب والانتباه لأي شيء قد يطرأ على الطفل لأن ذلك قد يكون بسبب نوعية الحليب الذي يتناوله.


تجربتي مع الحليب الصناعي لطفلي

كنت اعاني من نقص في كمية الحليب الذي أنتجه مما أدى إلى عدم أخذ صغيري إلى كل غذائه وذلك قد يأثر على معدل نموه فنصحني الطبيب المعالج بتعويض الطفل باللبن الصناعي ورشح لي أفضل منتج حليب صناعي موجود في الأسواق والصيدليات وهو يعزز نمو الطفل عن طريق امداده بكل غذائه الذي يحتاجه.
تجربة مستخدم


كنت أعاني فترة ولادتي بأمراض تمنعني من رضاعة طفلي كما نصحني الأطباء باستخدام أسلوب الرضاعة الصناعية وتقديم الغذاء لطفلي صناعيا ورشحوا لي افضل المنتجات التي تزود طفلي بكل ما يحتاج للنمو السليم وبالفعل كبر طفلي وأصبح يستطيع الوقوف على قدميه.
تجربة مستخدم

اقرئي ايضاً:

تحاميل جلسرين لعلاج حالات الامساك للكبار والاطفال

كريم الرينبو لتفتيح بشرة مثل بشرة الاطفال ( 7in1 )

جدول قياسات الجسم بالانش للاطفال والرجال والنساء


أهم الأسئلة عن أفضل حليب للمواليد

1. كم سعر الحليب الصناعي في مصر؟

يختلف سعر كل نوع عن الآخر وتتراوح الأسعار من 70 جنيهًا إلى 100 جنيهًا.


2. متى يكون نوع الحليب الصناعي غير ملائم للطفل؟

يكون الحليب غير ملائم عندما تلاحظين على صغيرك عدم الراحة أو البكاء الشديد أو الأرق الكثير بالإضافة إلى وجود غازات بشكل غير طبيعي.

خصم 10% علي كل المنتجات الي بتحبيها، اضغطي علي الصورة لمعرفة المزيد ... كود خصم ايهيرب

Asmaa Talaat

درست في كلية تجارة قسم محاسبة, احب كتابة المحتوي واعمل في مجلة كوني مميزة منذ عامين واتمني ان اقدم للمجتمع العربي كل ماهو خاص بالمراة ...
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى