اتبعي هذه الملحوظات واجعلي جهازك المناعي اقوي بأضعاف!!

إن نظام المناعة داخل اجسامنا هو نظام معقد ، فهو يتضمن أجزاء مختلفة من الجسم تعمل معًا بشكل متعاون ،و تشرح ” هانا براي” اختصاصية التغذية ان جهاز المناعه يعمل داخل اجسامنا 24 ساعة في اليوم ، و 365 يومًا في السنة ، فلا عجب أنه قد يتعرض للإرهاق في بعض الأحيان ، خاصة خلال أشهر الشتاء عندما تكون الفيروسات أكثر نشاطًا .

فتقول ” براي ” إنه بدلاً من انتظار ظهور العلامات الأولى على ضعف جهازك المناعى ، فمن الأفضل أن تتخذى بعض الخطوات الوقائية لدعم جهازك المناعي طوال اليوم , فجربى بعض هذه النصائح الروتينية التى نقدمها لكى لتعزيز نظام المناعة لديكى من الصباح إلى الليل .

صباحا:

اشربى ماءا مضافا اليه ليمون :

أول شيء في الصباح اشربى نصف لتر من الماء الدافئ وضيفى اليه بعض شرائح الليمون فهو وسيلة رائعة لبدء يومك , فهو لا يساعدك فقط على امدادك بالترطيب اللازم لجسمك ، بل يُعتقد أيضًا أن له تأثيرًا إيجابيًا على الهضم ، وإعداد الجسم لتلقي الطعام عن طريق تحفيز إفرازات الجهاز الهضمي .

كود خصم اي هيرب الجديد: اكتشف المزيد (إعلان مدفوع) كوبون خصم اي هيرب 10%
مياه بليمون
مياه بليمون

تشرح ” براي ” انه بالإضافة إلى ذلك فهى أيضًا طريقة بسيطة لحصول جسمك على فيتامين “C” وهو عنصر غذائي رئيسي لدعم جهازك المناعي , فالمياه بالليمون لديها أيضا تقليد قديم في الطب الصيني و الطب لبديل ، لأنه يعتقد أنه يساعد في التطهير وإزالة السموم .

تناولى المكملات الغذائيه الغنيه بالبكتيريا الحية :

معظم الناس يدركون الآثار المفيدة للبكتيريا الحية للهضم , ومع ذلك لا يدرك الكثيرون أنها أيضًا وسيلة رائعة لدعم الجهاز المناعي , و تضيف ” براي ” ان أكثر من 70 في المائة من هذه البكتريا تعيش في بطانة الأمعاء ويدعمها مجتمع متنوع من انواع البكتريا الاخرى .

لقد ثبت أن الأنواع المفيدة من بكتيريا الأمعاء تؤثر على كلا من الجهاز المناعي الفطري والمكتسب , حيث اثبتت الدراسات ان تناول المكملات الغذائيه الغنيه بالبكتريا الحيه على مدار أشهر الشتاء ، يقلل من الاصابه بنزلات البرد الشائعة ويقلل من حدة أعراضها .

و توضح ايضا أنه نظرًا لأن السلالات البكتيرية المختلفة لها تأثيرات مفيدة فردية ، فيعتقد أن المنتجات متعددة السلالات مثل Bio-Kult Multi-Strain Advanced Formula ، التي تحتوي على 14 سلالة مختلفة ، تتمتع بمزيد من الفوائد الإيجابية عمومًا ، فهي تدعم الجهاز المناعي في مجموعة متنوعة من الطرق .

هناك مدارس فكرية مختلفة فيما يتعلق بالوقت الأفضل لتناول مكملات البكتيريا الحية ، ولكن تشير بعض الأدلة إلى أن تناولها قبل الوجبة مباشرة (و خاصة تلك التي تحتوي على الدهون الصحية) قد يعزز بقاء البكتيريا ، كما تلاحظ ” براي ” : ان معظم الناس يتذكروا تناول المكملات الغذائية مع وجبة الإفطار ، مما يشجع على الالتزام .

منتصف النهار:

تناولى وجبة غداء صحيه :

تتكون وجبات الغداء في كثير من الأحيان من السندويشات ورقائق البطاطس ، فإن وجبات الغداء للعديد من الناس تتميز  بانها تفتقر إلى العناصر الغذائية .

فالألوان المختلفة في الفاكهة والخضروات تشير في الواقع إلى الخصائص الصحية المختلفة التي تمتلكها الخضروات و الفاكهه فتشرح ” براي ” انه على سبيل المثال تحتوي الفواكه والخضروات البرتقالية على نسبة عالية من ” بيتا كاروتين ” وهو (المؤشر المسبق لفيتامين “أ”) ، في حين تحتوي الأصناف الأرجوانيه على ” بروانثوسيانيدينات ” ، وهي مضادات الأكسدة القوية .

وجبة غذائية صحية للنساء
وجبة غذائية صحية للنساء

فالجهاز المناعى يحتاج إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المختلفة للبقاء في صحة جيدة ، وأكل الفواكه و الخضروات من ألوان مختلفة كل يوم امر مهم , لذا قومى بتبديل السندويشات بسلطة طازجة غنيه بالخضراوات و مغطاة بنسب عاليه من البروتين .

اخرجى فى نزهه :

انه لمن السهل الدخول في العادة السيئة المتمثلة في تناول غدائك أمام جهاز الكمبيوتر الخاص بكى على مكتبك , و توضح  ” براي ” : ان هذه العاده ليست سيئه بالنسبة لعملية الهضم فحسب ، بل فهى تعني أيضًا أنكى قد تضيعين عليكى فرصه حيوية لدعم نظامك المناعى .

فتوضح ” براى ” أن الخروج خارج المنزل والمشي في كل استراحة غداء من المرجح أن يقدم عددًا من الفوائد الصحية ، مثل: خفض مستويات ” الكورتيزول ” ، وزيادة مستويات ” فيتامين د ” ( وهو مغذى آخر اساسى للجهاز المناعي) ، فإذا كان لديكى الفرصه فحاولى الجلوس باحدى المتنزهات ذات المساحات الخضراء ، لتقومى بتعريض جهازك المناعى لمجموعة متنوعة من الكائنات الدقيقة المفيدة من البيئة للمساعدة في الحفاظ على قوتك وصحتك .

اخر النهار:

تناولى وجبة خفيفة غنية بالبروتين :

يحصل الكثير من الناس على فترة هدوء بعد الغداء ، مما يعني أنه بحلول الساعة 3 مساءً يبدأون فى تناول الكعك والسكريات, فبدلاً من ذلك ، تأكدى دائمًا من تناول وجبات خفيفة غنية بالبروتين ,

فالبروتين لا يساعد فقط على استقرار مستويات السكر في الدم ، بل و يقلل ايضا من انخفاض مستوى الطاقة لديكى و يوفر للبنات بناء العديد من خلايا المناعة في الجسم ، وقد اثبت الدراسات أن الأنظمة الغذائية منخفضة البروتين تؤثر سلبًا على جهاز المناعة .

و تعتبر المكسرات غير المملحة و البذور و البيض المسلوق و بسكوت الشوفان و سمك السلمون المدخن أو الماكريل و سلطة الخضار مع الحمص و بودنغ حبوب الشيا جميعها خيارات جيدة للوجبات الخفيفة الغنية بالبروتين .

قومى بممارسة بعض التمارين الرياضيه :

قد تكون ممارسة التمارين الرياضية خلال اليوم مع وجود العمل و الالتزامات الأسريه لامر صعب تحقيقه , يجد بعض الأشخاص أنه من الافضل أن يذهبوا إلى الجيم أو فصول التمرينات الرياضيه بعد العمل مباشرة حتى لا ينخرطوا بالالتزامات الاسريه في المنزل ويضطروا الى تاجيل هذه الخطوة .

الاستعداد للتمارين الرياضية
الاستعداد للتمارين الرياضية

فتقول ” براي ” انه قد تبين أن التمارين المعتدلة المنتظمة لها آثار فى تعزيز المناعة ولها تأثير إيجابي على حركة الأمعاء لدى بعض الأفراد , فلماذا لا تنضمى إلى لمجموعة متنوعة من فصول التمرينات في منطقتك حتى تتمكنى من تحديد نوع التمرين الذي تفضلينه .

مساءا:

تناولى عشائك في وقت مبكر :

تجنبى تناول الطعام في وقت متأخر جدًا من الليل حيث ان تناول عشائك مبكرا له الكثير من الفوائد من حيث الهضم ونوعية النوم التى سوف تحصلين عليه ، و تكشف ” براي ” : ان الأبحاث الحديثه تشير إلى أن الصيام الطويل من العشاء وحتى  الضحى اى من 12 إلى 16 ساعة (المعروف باسم التغذية المقيدة بالوقت أو الصوم المتقطع) ، قد يكون له الكثير من الفوائد الصحية .

وهي العملية التي يقوم فيها الجسم بتفكيك الخلايا القديمة (بما في ذلك الخلايا المناعية القديمة) ، بحيث يمكن إعادة تدوير الخلايا القديمه الى خلايا جديدة , وبهذه الطريقة يُعتقد أن الصيام “يطهر” الخلايا و الجزيئات التالفة , لذا إذا كنتى تبقين بالعمل حتى وقت متأخر من اليوم فتقترح ” براي ” ان تقومى مسبقا باعداد بعض الوجبات الخفيفة المسائية التي يمكن إعادة تسخينها بسرعة لتناولها فور عودتك إلى المنزل .

اذهبى الي الفراش مبكرا :

يرتبط النوم والجهاز المناعي ارتباطًا وثيقًا , فعلى سبيل المثال أظهرت الدراسات أن المشاركين الذين قضوا ليلة نوم جيدة بعد تلقي اللقاحات خلقت أجسامهم اجساما مضادة لحماية الجسم أكثر من أولئك الذين لم يتمتعوا بنوم جيد ، مما يشير إلى دور محدد للنوم في تكوين الذاكرة المناعية .

تخبرنا ” براي ” انه من المحتمل أن يكون لفترات طويلة من عدم الحصول على قسط كاف من النوم تأثير سلبي على الوظيفة المناعية , فالتزامك بوقت نوم منتظم وتجنبك للضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة الإلكترونية لمدة ساعة على الأقل قبل النوم يساعدك على تنظيم إيقاعات الساعة البيولوجية وإنتاج ” الميلاتونين ” ( هرمون النوم) .

واليكى نصيحه اخرى فان الجلوس داخل حوض الاستحمام الملئ بالماء الدافئ و الملح لمدة ربع او قراءة كتاب على السرير قد يساعدك أيضًا فالحصول على نوم عميق وهادئ .

خصم 10% علي كل المنتجات الي بتحبيها، اضغطي علي الصورة لمعرفة المزيد ... كود خصم ايهيرب
المصدر
?How to boost your immune system

Soha Mostafa

اسمى سها خريجة كلية الاداب قسم الاعلام، بعد التخرج عملت بالعديد من المجالات حتى وجدت اخيرا شغفى واصبحت كاتبة محتوى واعمل بموقع كونى مميزه واسعى الى التقدم اكثر واكثر بمجال الكتابه وان افيد القراء بالمعلومات التى اقدمها لهم.
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى