لماذا قد تتألم المعدة بعد تناول الطعام؟ .. اسباب عديدة .. تعرفي عليها!

إذا كنتى دائما ما تتناولين طعامك على استعجال واذا كنتى تتناولين الكثير من البقوليات مثل : الفلافل و العدس وايضا اذا كنتى تحضرين الشعريه سريعة التحضير ( النوديلز ) كوجبه سريعه عند عودتك الى المنزل فذلك يعنى بالتاكيد انكى كثيرا ما تعانين من الالام فى معدتك بعد تناولك للطعام .

لكن هذا الألم الداخلي ليس دائمًا بسبب ما تتناوليه بوجباتك او كيف تتناولينها , فوفقًا للمعالجة الغذائية ” Claire Barnes ” من ” Bio-Kult ” : فانه يمكن أن ينتابك الشعور بالالم في معدتك لكثير من الاسباب المختلفة فمنها الاسباب البسيطه التى تتمثل فى : انكى تناولتى الكثير من الطعام مرورا إلى الاسباب الخطيره التى قد تتمثل فى : الاصابه بسرطان المعدة .

لماذا قد تتألم معدتك بعد تناولك للطعام؟

الام المعدة للنساء
الام المعدة للنساء

تقول ” Claire Barnes ” : ان المعدة تعد بمثابة خط الدفاع الأول لحماية الجسم من الميكروبات الضارة , ففي حين أن المعدة هي واحدة من أقل المناطق المعرضه للاصابه بالميكروبات في الجهاز الهضمي ، إلا أن البكتيريا الموجودة داخل المعده هامه لانها قد تكون مسئوله عن صحتك او عن تعرضك لبعض الامراض .

كود خصم اي هيرب الجديد: اكتشف المزيد

فعلى سبيل المثال ، يمكن للنمو المفرط لبكتيريا ” Helicobacter pylori ” أن يؤدى الى حدوث التهاب في المعدة ، مما يؤدي إلى تلف بطانة الغشاء المخاطي في المعدة وربما يؤدي إلى قرحة في المعدة وسرطان المعدة .

و تضيف ” Claire Barnes ” قائله : انه قد تشعرين بألالم في معدتك بعد الأكل مباشرا ، خاصة إذا كنتى تعانين من التهاب موجود بمعدتك بالفعل , و مع ذلك ، قد يحدث الألم أيضًا بعد تناولك للطعام ببعض الوقت ، مما قد يوحي بتأخير فى إفراغ محتويات معدتك .

و ايضا قد يختلف مستوى الألم إلى حد كبير من شخص الى اخر فبالنسبة للبعض قد يكون ألم المعدة خفيفًا ناتج عن عسر الهضم و سوف يختفى بسرعة , في حين أن البعض الآخر قد يشعرون للأسف بالألم الشديد الذى قد يستمر لفتره اطول .

متى يجب أن تشعرى بالقلق إزاء آلام المعدة؟

هناك علامة خطر حمراء يجب الانتباه اليها وهي أنه يجب ألا تكونى تشعرين بألالم في أعضائك الداخلية فإذا كنتى تشعرين بذلك فعليكى التوجه إلى طبيبك الخاص في أقرب وقت ممكن , بالإضافة إلى ذلك ، إذا كنتى تشعرين بهذا الألم بشكل متكرر على مدار عدة أسابيع مما قد يؤثر على حياتك اليومية ، فعليكى ايضا التوجه لرؤية طبيبك لإجراء بعض الاختبارات .

بخلاف ذلك ، فأن آلام المعدة بعد تناول الطعام يمكن أن تكون نتيجة لمشاكل يمكن حلها بسهولة ، بعيدا عن كونها أسباب طبية .

ما هى أسباب آلام المعدة بعد تناول الطعام التي قد تتطلب تدخل طبي:

1. استرجاع المرئ:

يصاب ما يقرب من 50 % من البالغين باسترجاع المرئ في وقت ما من حياتهم ، وهو ما يحدث عندما ينتقل حمض المعدة إلى المرئ , فالمرئ الخاص بكى لا يستطيع التعامل مع هذا الحمض ، وبالتالي ينتج عن هذا الشعور “بالحرقة ” , و يمكن أن يحدث ذلك ايضا بسبب أنكى أكلتى أكثر من اللازم ، أو قد ينتج عن تناولك لبعض الأطعمة .

قد تجدين بعض الراحة الشعور بهذه ” الحرقه ” مع قيامك ببعض التعديلات فى أسلوب حياتك واستخدام مهدئ للحرقه الذى يوصفه لكى طبيبك للتخفيف من اعراض استرجاع المرئ .

2. قرحة المعدة:

يتم تعريف قرحة المعدة على أنها خرق في الغشاء المخاطي للمعده لا يقل قطره عن 5 مم , و تقول ” Barnes ” : ان هذا الخرق قد يحدث بسبب اختلال التوازن بين حمض المعدة وقدرة بطانة الغشاء المخاطي للمعدة على مقاومته .

من المثير للاهتمام ، أن الأبحاث تشير إلى أن القرحة في المعدة تبدو مرتبطة بمستويات طبيعية أو منخفضة من حمض المعدة (بدلاً من مستويات عالية من الحموضة) و يعتقد أنها مرتبطة بالدفاع المخاطي المعوي .

3. التأخر فى إفراغ المعدة:

يعد امتلاء المعدة أو تأخر إفراغ المعدة ، من الحالات المزمنة التي لا تفرغ فيها المعدة بالطريقة المعتادة حيث يُعتقد أنها ناتجة عن تلف الأعصاب في المنطقة التي تؤثر على طريقة عمل عضلات المعدة , مما يمكن أن يسبب لكى انتفاخ في المعدة ، وكذلك عدم الراحة والغثيان والألم , و للحصول على تشخيص فانكى تحتاجين إلى التوجه إلى طبيبك العمومي وإجراء بعض اختبارات الدم .

4. الغازات:

هذا يشير إلى أن بطانة المعدة لديكى اصبحت ملتهبة ، و بعد تعرضها للالتهاب يمكن أن يسبب لكى ذلك الشعور الغثيان ، بالإضافة إلى الإحساس بالحرقه .

و تقول ” Barnes ” : إن وجود الغازات يؤدي إلى انخفاض في قدرة المعدة على إفراز الحمض و ان خفض حمض المعدة يضر بوظيفة هذا الحمض فى حماية المعده و الذى قد يؤدي إلى خلل في الجراثيم المعوية و هو الأمر الذي قد يؤدى بعد ذلك على تطوير مزيد من الالتهابات في المعدة مما قد يؤدي إلى حالات هضمية أخرى صعبه والتى قد ينجم عنها التهاب القولون و سرطان القولون و المستقيم .

5. سرطان المعده:

أنه بسبب ان بكتيريا ” H.pylori ” و التي تصيب بطانة المعدة شائعة للغاية حيث انها موجوده لدى ملايين من الناس ، على الصعيد العالمي ، فحسب أبحاث السرطان في المملكة المتحدة تبين ان 1 من كل 100 شخص من المحتمل ان يصاب بسرطان المعدة , و تشمل الأعراض ألم في أعلى المعده ، والشعور بالامتلاء بسرعة كبيرة بعد الأكل و استرجاع المرئ .

6. متلازمة القولون العصبي:

بطبيعة الحال ، يمكن أن تكون متلازمة القولون العصبي (IBS) سببًا حقيقيًا للالام في معدتك بعد تناولك الطعام ، و يمكن أن تحدث بسبب بعض الأطعمة ، أو بسبب الإجهاد , فإذا كنتى تشكين في أنه قد يكون لديكى هذه المشكلة ، فيمكن أن يقدم لكى طبيبك النصيحة بشأن النصائح الواجب عليكى اتباعها.

و هناك أسباب لآلام المعدة مرتبطة بنمط الحياة الخاص بكى:

1. اذا كنتى تأكلين العديد من الأطعمة الحمضية:

عصير برتقال فريش
عصير برتقال فريش

فهناك بعض عصائر الفاكهة أو الطماطم التي يمكن أن تسبب الألم للبعض .

2. اذا كنتى تعرضين نفسك للاصابه بانتفاخ المعده:

إذا كنتى تأكلين بسرعة كبيرة فبالتالي انتى تبتلعين الكثير من الهواء اثناء عملية المضغ , فقد يصيبك ذلك بالانتفاخ بسبب وجود الكثير من الغازات المحبوسه بمعدتك ,

ملاحظة: قد يكون هذا أيضًا نتيجة لعدم تحملك لانواع معينه من الطعام .

3. اذا كنتى تحبين تناول الطعام الحار:

الأطعمة الحاره و الغنية بالتوابل دائما ما قد تؤدى الى تهيج معدتك مما قد يزيد لديكى الشعور بالالم .

4. اذا كنتى لا تستطيعين العمل بدون القهوة:

الكافيين يعمل كمنشط و ايضا يؤدى الى تهيج المعده .

5. اذا كنتى تشربين المشروبات الغازيه باستمرار:

المشروبات الغازية يمكن أن تؤدي إلى زيادة الغازات داخل معدتك ، و التى قد تكون مؤلمة في بعض الأحيان .

6. اذا كنتى تعانين من التوتر والضغوط:

يرتبط رأسك و أمعائك عبر عصب رئيسى يقوم بارسال مجموعة من الإشارات من الجهاز الهضمي و بعض الأعضاء الاخرى إلى عقلك و العكس , فاذا كنتى تعتقدين أن لديكى مشكلة حاولى التواصل مع مختص لارشادك الى الطرق التى قد تساعدك فى التخلص من حدة التوتر لديكى .

هناك بعض الاسباب الاخرى المحتملة المسببه لآلام المعدة:

1. ان يكون لديكى عدم تحمل لبعض الاطعمه او ان لديكى حساسيه منها:

لمعرفة ذلك توجهى إلى اختصاصي تغذية أو طبيبك العمومي لتوجيهك لاجراء بعض الاختبارات لمعرفة اذا كنتى تعانين من التحسس لبعض الاطعمه ام لا .

2. ان تكونى مصابه بمرض التهاب الأمعاء:

و يشير هذا المصطلح إلى التهاب القولون التقرحي و يمكن أن يحيلك الطبيب لإجراء بعض الاختبارات ، إذا كنتى تعتقدين أنكى قد تعانين من الالتهابات القولونيه .

3. اذا كنتى تعانين من وجود حصوات بالمراره:

فألم البطن الذي يأتي ويذهب وخاصة بعد تناولك لوجبة عالية الدهون قد يكون علامة على انكى تعانين من وجود حصوات بالمراره .

4. اذا كنتى تعانين من بعض التغيرات بالغده الدرقيه:

اذا كانت حركة الأمعاء لديكى سريعه فهذا يمكن ان يكون علامه على وجود بعض المشاكل لديكى بالغده الدرقيه .

5. اذا كنتى تعانين من عسر الهضم:

حاولى ألا تأكلين قبل الذهاب للنوم بحوالى من ثلاث إلى أربع ساعات و ذلك للمساعدتك في التقليل من اعراض عسر الهضم .

6.  التسمم غذائى:

يمكن أن تسبب لكى بعض الوجبات السريعه الأحساس بالالم الحاد في أمعائك .

7. مرض الاضطرابات الهضمية:

لا يعلم نصف مليون شخص مصاب بمرض ” السيلياك ” ( مرض الاضطرابات الهضمية ) في المملكة المتحدة أنهم مصابون بهذا المرض .

8. اذا كنتى مصابه بالامساك:

إذا كنتى تعانين من صعوبة اثناء عملية الاخراج ، فذلك سوف يؤدى الى اصابتك ببعض الآلام في معدتك , فقومى باستشارة طبيبك الخاص لاعطائك بعض النصائح حول احساسك بالامساك .

9. اذا كنتى تعانين من زيادة فى الوزن:

يمكن لطبيبك العام تقديم المشورة بشأن الاستراتيجيات الصحية لفقدان الوزن .

اليكى 4 خطوات للحد من آلام المعدة بعد الأكل:

بالطبع ، إذا كنتى تعتقدين أنكى تعانين من شئ فعليك التوجه إلى طبيبك الخاص و لكن إذا كنتى تعتقدين أن نمط حياتك يمكن أن يكون هو السبب وراء شعورك بتلك الالام ؟ فاليكى بعض الخطوات للحد من تلك الالام :

1. الاقلاع عن التدخين:

يجب عليكى الاقلاع عن التدخين و ان تتناولين وجبات صغيرة و يجب ان تتجنبى تناول الطعام في وقت متأخر من المساء فيمكن لذلك أن يساعدك في تخفيف آلام المعدة بعد تناول الطعام بسبب دورها في تعطيل بطانة معدتك.

2. استخدامى Aloe Vera:

تقول ” Barnes ” : يجد بعض الناس أن الخصائص المهدئة و المبرده لعصير ” Aloe Vera ” تساعد في التقليل من أعراض الحرقه والالتهابات حيث يعمل الصبار أيضًا كمضاد حيوي حيث يساعد على إنتشار البكتيريا النافعه داخل الأمعاء .

3. دعم البكتيريا النافعه داخل المعدة:

تقول ” Barnes ” : يمكن لبعض أنواع البكتريا مثل : ” Lactobacillus ” البقاء على قيد الحياة داخل المعدة وتثبيط ” H.pylori ” عن طريق تقليل قدرتها على الارتباط ببطانة المعدة , حيث تشير الابحاث إلى أن زيادة البكتريا النافعه داخل المعده يلعب دورًا محوريًا في تنظيم الألم المعوي .

حيث يمكن أن تساعدك زيادة تناولك للأطعمة المخمرة ، مثل : ” sauerkraut ” و هو (الكابوتشا) و ” kimchi ” (وهو نبات صينى يدخل فى العديد من الوصفات) و ” kefir ” و هو (اللبن الرايب ) و ” kombucha ” و هو (نوع من انواع الشاى المخمر).

أو يمكنك ان تتناولى بعض مكملات البكتيريا الحية النافعه مثل : ” Bio-Kult Advanced ” و التي تحتوي على 14 سلالة مختلفة من البكتريا النافعه بما في ذلك سبعة أنواع من ” Lactobacillus ” و التى تساعدك في زيادة سلالات البكتريا المفيدة في معدتك ، بينما تمنع انتشار البكتريا الضارة بها .

4. اعملى على تعزيز الانزيمات الهضمية الخاصة بكى:

تقول ” Barnes ” : ان تناولك للمكملات المعقدة من الإنزيمات الهضمية التى تحتوي على ” protease ” (لتحطيم البروتين) ، و” lipase ” (لتحطيم الدهون) و “amylase” (لتحطيم الكربوهيدرات) يمكن أن يساعدك على دعم عملية الهضم و الذى من المحتمل أن يقلل من آلام المعدة لديكى.

خصم 10% علي كل المنتجات الي بتحبيها، اضغطي علي الصورة لمعرفة المزيد ... كود خصم ايهيرب
المصدر
Stomach pain after eatingimageimage

Soha Mostafa

اسمى سها خريجة كلية الاداب قسم الاعلام، بعد التخرج عملت بالعديد من المجالات حتى وجدت اخيرا شغفى واصبحت كاتبة محتوى واعمل بموقع كونى مميزه واسعى الى التقدم اكثر واكثر بمجال الكتابه وان افيد القراء بالمعلومات التى اقدمها لهم.
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى