حبوب كليمن والتبويض والدورة .. معلومات تفصيلية

climen tab دواء

من الطبيعى تواجد بعض المشاكل بخصوص الدورة الشهرية فى السنة الأولى من نزولها ولكن المقلق عدم انتظام الدورة الشهرية لعدة سنوات ويشير ذلك الى بعض المشاكل الصحية تعانى منها الانثي، لذلك فى معظم الأحيان يلجأ الأطباء إلى حبوب كليمن فى تلك الحالة، كما تتميز حبوب كليمن بنتيجتها السريعة الفعالة اذا كنتى تعانين من مشاكل فى الدورة الشهرية أو التبويض.

وتتميز أيضاً بفوائدها العديدة للمرآة وذلك لاحتوائها على بعض العناصر الطبية المفيدة للجسم، ويمكنك استخدامها اذا كنتى تريدين تأجيل الحمل وبالفعل تكون النتيجة فعالة جداً، ولكن قبل استخدام تلك الحبوب من الضرورى جداً استشارة الطبيب عنها لأنه من الممكن بالرغم من استخدامها ان يحدث حمل، لذلك اتبعي ارشادات هذا المقال المقدم لكي من كوني مميزة

ماهي حبوب كليمن؟

هى عبارة عن علاج هرمونى لها العديد من الفوائد التى تعود على جسم المرآة وتعتبر من أفضل وأمثل الحلول لعلاج مشاكل واضطرابات الدورة الشهرية الغير منتظمة وتساهم ايضاً فى نضج بطانة الرحم ولعلاج مشاكل التبويض وتكيسات المبايض وايضاً تزيد من خصوبة المرأة، عبارة عن 21 حبة بعد عدة أيام من انتهاء تناولهم تنزل الدورة الشهرية.

اشتري كل المنتجات التجميلية والعلاجية والصحية من اي هيرب بكود خصم حصري الاًن وهو: AUC4534 كود خصم اي هيرب

مكونات حبوب كليمن

  1. مادة السيبروتيرون: مضادة للاندروجين وتم اشتقاقها من هرمون البروجسترون.
  2. الاستراديول: يحافظ على صحة الجهاز التناسلي وتحسين عملة وله دور فعال ايضاً على الحفاظ على الكتلة العظمية لدى النساء ووقايتهم من هشاشة العظام، ويفرز ذلك الهرمون قبل الوصول لسن اليأس. 
  3. ثانى أكسيد التيتانيوم والسكروز وأكسيد الحديديك الصباغ: وهذه ايضاً بعض العناصر الأخرى التي تتكون منها حبوب كليمن.

انواع حبوب كليمن

1. الحبوب البيضاء

يختلفان عن بعضهما في احتواء الحبوب البيضاء على الاستراديول بمقدار 2 مجم منه وهو من مشتقات هرمون الاستروجين، وعدد تلك الحبوب 11 حبه وهذا أيضاً مايميزها عن النوع الأخر.

2. الحبوب البنية

اقراص كليمن البنية عددها 10 حبوب ويدخل في تركيبها الاستراديول أيضا بمقدار 2 مجم ومعه مادة سيبروتيرون اسيتات بمقدار 1مجم ويعتبر كمضاد للاندروجينات وهو من مشتقات هرمون البروجسترون.

وهناك اشرطه من حبوب كليمن تحتوي على 28 قرص، فتلك الـ 28 قرص مقسمين الى 21 حبة تحتوي علي هرمونات تعمل على تنظيم الدورة الشهرية وعلاج تكيسات المبايض ومنع الحمل بصورة مؤقتة، اما ذات 7 أقراص الأخرى فهي عبارة عن حديد وفيتامينات.

لذلك تجد بعض النساء في الفترة التي يتناولون فيها تلك الحبوب من شريط يحتوي على 28 قرص يقولون ان الدورة الشهرية يحين موعدها أثناء تناول آخر سبع حبوب في ذلك الشريط، وبعد انتهاء ذلك الشريط يبدأون في شريط جديد دون انتظار مرور عدة أيام مثل الاخريات اللاتي يستعملون الاشرطة المكونة من 21 قرص.


استخدامات حبوب كليمن ودواعي استعمالها 

  1. تعمل على تخفيف أعراض الدورة الشهرية وتنظيم موعدها شهريا.
  2. تعتبر كبديل لنقص هرمون الاستروجين بعد انقطاع الطمث.
  3. تعمل على الحد من أعراض نقص هرمون الاستروجين، ومن تلك الأعراض ” كثرة التعرق أثناء الليل، الصداع وحمى في بعض الأحيان والنفسية المتغيرة، جفاف المهبل، فقدان الطاقة بدايةً من الفترة ما قبل سن اليأس وبعد بلوغه بالاضافة الي الأرق أثناء الليل.
  4. لها دور فعال ايضاً فى الحفاظ على الكتلة العظمية والوقاية من هشاشة العظام.
  5. تعمل على مكافحة حب الشباب وتصفية البشرة.

الجرعة الموصى بها لتناول حبوب كليمن

 

  • تناولى قرص واحد يوميا بكوب ماء.
  • يجب تناول القرص فى نفس الوقت يومياً.
  • يجب الانتظار لمدة أسبوع بعد الانتهاء من تناول الشريط ثم البدء فى تناول شريط جديد.
  • يمكن تناولها قبل أو بعد الطعام كما تفضلين.

وتتوافر العديد من الأنواع الخاصة بحبوب كليمن، وبالفعل كلها حبوب تعمل على تنظيم الدورة الشهرية وكل الاستخدامات التى ذكرناها من قبل ولكن تختلف عن بعضها فى نسب الهرمونات الداخلة فى تكوينها ويكون ذلك الاختلاف طفيفاً ولكن هناك البعض الذى يناسبك وبعض آخر لا يناسب حالتك.

أي أن بعض تلك الأنواع سيعمل على القضاء على حب الشباب وعلاج اضطرابات الرحم أثناء الدورة الشهرية وتنظيمها والبعض الآخر سيعمل على فتح الشهية ويزيد من وزنك ولا يكون له تأثير على حب الشباب وستزداد الحبوب فى بشرتك لذلك يجب عليكى استشارة الطبيب لمعرفة أي نوع يناسبك قبل البدء فى تناول تلك الحبوب.


اسعار حبوب كليمن

  • سعر الشريط من حبوب كليمن في المملكة العربية السعودية: 28 ريال سعودي.
  • سعر الشريط من حبوب كليمن في مصر: 110 جنيه مصري.

الأعراض الجانبية لحبوب كليمن

  1. تغير بشكل ملحوظ جداً فى وزن جسم المرآة.
  2. ألم فى الثدى، تغير بشكل ملحوظ جداً فى الرغبة الجنسية، ألم في البطن.
  3. اكتئاب فى معظم الأحيان.
  4. جفاف والتهابات مهبلية، اضطرابات فى الجهاز الهضمى مثل الغثيان والإسهال.
  5. فى بعض الأحيان ألام طفيفة فى الرجل وبالتحديد فى منطقة الفخذين أو بطن الرجل.
  6. بعض اضطرابات الرؤية أو الرؤية المشوشة وايضاً اضطرابات فى التحدث، ويجب إخبار طبيبك بأي عرض من تلك الاعراض اذا كنتى تعانين منها.

موانع استعمال حبوب كليمن

  • اذا كنتى حامل او فى فترة الرضاعة.
  • إذا كنتي تتناولين أدوية تتفاعل مع حبوب كليمن.
  • النساء الذين يعانون من سرطان الثدى.
  • في حالة وجود اضطرابات أو مشاكل فى وظائف الكبد والكلى.
  • اذا كنتى تعانين من حساسية تجاة مادة البنسلين.
  • اذا كان لديكِ  حساسية من فاليرات الاستراديول.
  • في حالة ان كنتى تعانين من النوبة القلبية.
  • فى حالة نسيان جرعة من الجرعات احذرى تناول ضعف الجرعة.

اهم الاسئله الشائعه حول حبوب كليمن

1. ماهي الادوية التي لايجب ان اتناول معها حبوب كليمن الا بعد استشارة الطبيب؟

بعض الانواع من الادوية والاعشاب التى تعمل على التقليل من فاعلية وكفاءة عمل حبوب كليمن أو حبوب منع الحمل بشكل عام ومنها كاربامازيبين، الجريزوفولفين، الفينيتوين، البوسنتان، الباربيتورات و الريفامبيسين التوبيراميت.

والبعض من الأدوية أو المنتجات التي تحتوي على نبتة سانت جون، ومن الأفضل استشارة الطبيب وإخباره بأى نوع من الادوية أو الاعشاب التى تتناولها قبل البدء فى تناول حبوب كليمن.


2. هل تستخدم حبوب كليمن في منع الحمل؟

فى الواقع ان تلك الحبوب لا تعمل على منع الحمل بشكل دائم، أى أنه عند مداومتك على تناول تلك الحبوب ففى تلك الفترة سيتوقف التبويض ولكن بعد إيقافك لها وعدم تناولها ستكون عرضة أكثر لحدوث حمل وذلك لان تلك الحبوب تعمل على تنظيم الدورة الشهرية وبالتالى تنظيم التبويض، وينصح الأطباء بتلك الحبوب للنساء اللاتي تعانىمن تكيسات المبايض وعدم انتظام الدورة الشهرية.

الاستراديول هو المكون الأساسي لتلك الحبوب وهو هرمون الاستروجين فى صورته النشطة ويتم إفراز ذلك الهرمون داخل جسد المرآة بصورة طبيعية ويعمل على تحفيز المبايض على إنتاج البويضة وبعض الحبوب الاخرى تحتوى على مشتقات هرمون البروجسترون وتتواجد فى صورة سيبروتيرون وتعمل تلك الحبوب على تثبيت وتقوية بطانة الرحم.

ملحوظة: تساعد حبوب كليمن البيضاء فى علاج تكيسات المبايض وتنظيم فترات التبويض وتقوية بطانة الرحم.


3. هل حبوب كليمن مناسبة أثناء فترة الحمل والرضاعة؟

اذا ظهرت عليكِ أعراض الحمل او كنتى حاملاً بالفعل أو فى فترة الرضاعة فيجب عليكِ التوقف عن تناول تلك الحبوب.


4. هل من الممكن استخدام حبوب كليمن لعلاج حب الشباب؟

تحتوي تلك الحبوب على هرمون السيبروتيرون وهو من مشتقات هرمون البروجسترون المضاد للاندروجينات المسببة لتكون تلك الحبوب فى مرحلة البلوغ.


5. ماهو الوقت المتوقع نزول الدورة فية بعد استخدام حبوب كليمن؟

اذا كنتى تعانين من مشكلة تكيسات المبايض او عدم انتظام الدورة الشهرية فيجب عليكى تناول تلك الحبوب لمدة 3 شهور حتى تنتظم دورتك بشكل طبيعى.

اما اذا كنتى تتناولي تلك الحبوب لمنع الحمل بشكل مؤقت فبعد تناول 21 قرص بشكل منتظم يومي ففي الاسبوع الأخير من الشهر ستنزل الدورة الشهرية.

ملحوظة: تكون المرآة أكثر عرضة للاصابة بسرطان الرحم بعد بلوغها سن اليأس، وتلك الحبوب تعمل على الوقاية من الإصابة بسرطان الرحم، كما تعمل على علاج وموازنة العديد من الاضطرابات التي تعاني منها المرأة بعد انقطاع الطمث.


6. ماهي كيفية تخزين حبوب كليمن؟

تحفظ تلك الحبوب فى درجة حرارة تقل عن 25 مْ، وتحفظ بعيد عن الأماكن المعرضة لأشعة الشمس والأماكن الرطبة.


7. ماذا أفعل إذا تناول طفلي من حبوب كليمن؟

إذا تناول الطفل حبة واحدة من حبوب كليمن أو كان يتناول منذ فترة قصيرة فلا داعى للقلق ولكن يجب عليكِ إعطاءه مزيد من السوائل و إخبار الطبيب إذا عانى الطفل من اى اعراض.

إذا علمتِ أن الطفل يتناول حبوب كليمن من مدة ليست بالقصيرة فيجب عليكِ استشارة الطبيب، في الغالب لا تظهر أى أعراض على الطفل المتناول لحبوب منع الحمل ولكن هناك بعض الأطفال تظهر عليهم أعراض مثل القيء والغثيان ومن الممكن بشكل نادر أن يحدث نزيف مهبلي عند البنت.

فى النهاية بعد ان وضحنا لكى المزيد من المعلومات الهامة الخاصة بحبوب كليمن من فوائد وموانع استخدام يمكنكِ الأن معرفة أى الأنواع التى تناسبك من تلك الحبوب دون الحاجة للذهاب إلى الطبيب إلا فى حالة معاناتك من بعض المشاكل الصحية أو بعد الاضطرابات بعد تناولك لتلك الحبوب.

خصم 10% علي كل المنتجات الي بتحبيها، اضغطي علي الصورة لمعرفة المزيد ... كود خصم ايهيرب

Asmaa Talaat

درست في كلية تجارة قسم محاسبة, احب كتابة المحتوي واعمل في مجلة كوني مميزة منذ عامين واتمني ان اقدم للمجتمع العربي كل ماهو خاص بالمراة ...
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى