قص اظافر القطط: طريقة القص الصحيحة ومواعيدها

قص اظافر القطط من بين أهم الأمور التي عليك القيام بها بشكل دوري ، ومعظم القطط لا تحب تقليم مخالبها، ابدأ في تقليم المخالب في الحيوانات الصغيرة حتى تعتاد على العملية، ستجلس بعض القطط بسعادة في حضنك أو على طاولتك أثناء تقليم مخالبها لكن الكثير منها يتطلب نوعًا من ضبط النفس.

وهناك عدة أنماط من أدوات قص الأظافر ، بما في ذلك نوع قصافات مخصصة لهم والقص بالمقص وقصافة أظافر الإنسان العادية ، من الأسهل استخدام نوع القصافة الخاصة بهم أو مقص أظافر الإنسان للقطط ، و هذا يعتمد على طبيعة الأظافر التي يراد قصها يمكنك أن تختار الأداة المناسبة لذلك ، وفي هذا المقال نوفر لك أهم التفاصيل حول هل يمكن قص اظافر القطط وغيرها من التفاصيل التي تحتاجها فتابع القراءة.


ما هي طريقة قص اظافر القطط؟ – Clipping a Cat’s Claws

كيفية قص اظافر القطط
قص اظافر القطط

اذا كنت ترغب في العمل على قص أظافر القطط أو كما يقال تقليم مخالبها ، وهذا يتم بعدد من الخطوات لضمان القص جيدا وهذا على النحو التالي

1. ابحث عن مكان هادئ خالٍ من عوامل التشتيت

يجب أن يكون تقليم أظافر القطط وقتًا تقضيه أنت وقطتك فقط ، اترك وقتًا كافيًا لمداعبة قطتك أولاً ، أو قم ببعض التنظيف بالفرشاة والتمشيط قبل قص اظافر القطط ، حتى تشعر قطتك بالاطمئنان و الهدوء عند القص.


2. ساعد القطة على تمديد أظافرها

قبل البدء في التشذيب الفعلي ، تدرب على تمديد الظفر عن طريق الضغط برفق على أعلى وأسفل كل إصبع ، كافئ قطتك بمكافآت القطط عند تمديد كل مخلب بنجاح ، حتي يبرز الظهر و تتمكن من قصه.

اشتري كل المنتجات التجميلية والعلاجية والصحية من اي هيرب بكود خصم حصري الاًن وهو: AUC4534

3. حدد المكان المناسب لقص الظفر

الجزء الوردي من الظفر هو الذي يحتوي على الأعصاب والشعيرات الدموية والأوعية الدموية ، وقص اظافر القطط في هذه المنطقة سيسبب النزيف وبعض الألم ، أظافر القطط شبه شفافة ، وعادة ما تكون هناك مسافة جيدة بين طرف الظفر وهذا الجزء لذي نتحدث عنه ، هذه هي المنطقة التي يمكن قصها بأمان.


4. استخدم مقصات حادة مريحة لك ومناسبة لأظافر قطتك

قد تكون مقصات أظافر القطط الصغيرة أقل صعوبة لقطتك ، ستجد العديد من الأنواع في محلات مستلزمات الحيوانات الأليفة اختار المتوسط ، بالإضافة إلى ذلك اختار المقصات التي تمتاز بمقبض مريح للمساعدة في منع الانزلاق الذي قد يتسبب في وقوع اصابات.

للأظافر السميكة ، قد لا تكون المقصات مناسبة ، و بعض الناس يفضلون المقصات ذات النمط المقصلة، حيث تحتوي هذه المقصات على حلقة بيضاوية يتم من خلالها إدخال الظفر ، وتنزلق شفرة حادة لقص طرف الظفر المكشوف، تأكد من أن النصل حاد سوف تساعدك على قص الظهر بأمان.


5. قص بسرعة بثقة وبزاوية إلى الأمام قليلاً

كونك مترددًا وغير حازم بما يكفي في عملية قص اظافر القطط يمكن أن يتسبب في جرح الظفر بدلاً من قصه بشكل نظيف وسريع ، لاحظ إن القيام بالكثير من الاصابات للقطة يجعلها تخشى محاولاتك المستقبلية ، احتفظ ببعض البودرة المطهرة في متناول اليد لوقف النزيف، و ضع المسحوق على الظفر النازف واستمر في ذلك لمدة دقيقة.


هل قص اظافر القطط حرام

الكثير من الأشخاص عند تربيتهم للقطط يتسائلون هل قص اظافر القطط حرام، الحقيقة أنه وفقا لعدد من الموافع الاسلامية العالمية ، تبين أنه يمكنك قص أظافر القطط و تقليمها دون مخاوف من ان تقع في ذنب ، وذلك شريطة ألا تؤذي القط ولا تسبب الألم لها ، وذلك لأن إيقاع الأذي على الحيوانات حرام شرعا.


فوائد قص اظافر القطط

هناك العدد من الفواائد التي تعود على قطتك وعليك من قص اظافر القطط ، لذلك يعتاد العديد ممن يربون القطط على قص أظافرهم ، وهذه المميزات تقرأها فيما يلي:

  • تمنع تلف الأثاث والسجاد والستائر والديكورات المنزلية الأخرى.
  • أنها لا تمنع النمو الطبيعي للمخالب.
  • إنها خيار آمن وإنساني بدلاً من نزع مخالب القطط.
  • يمنعون إصابات أصحاب الحيوانات الأليفة والأطفال والضيوف في المنزل.
  • يمكن أن تكون حلاً قصير المدى أو طويل المدى اعتمادًا على قدرة القطة على التكيف ووفقًا لاحتياجاتك.

تجربتي مع قص اظافر القطط

قص مخالب القطط
طريقة قص اظافر القطط

أعتد على تربية القطط الصغيرة ، وقد كنت أعمل على قص اظافر قطتي بانتظام وساعدني ذلك على تجنب تلف الأثاث و بشكل خاص الأثاث المغطى بالقماش ، ولذلك انصح كافة الأشخاص ممن يحبو تربية القطط في العمل على قص أظافرهم بانتظام.

تجربة مستخدم


لم أكن أربي القطط من قبل ولكن رغبة أبنائي كانت تربية القطط في المنزل ، ولكن  كانت مشكلتي هي أنهم كانوا يخدشون جلدي كثيرا أثناء اللعب ، وكذلك قاموا بتقطيع العديد من الأجزاء في مفروشات المنزل ، ولكن نصحتني صديقتي بأن أقوم بقص أظافر القطط وعلى الرغم من صعوبة هذا الأمر أول مرتين إلا أن القطة قد اعتادت على ذلك ، وتجنبت كل هذا الأمر.

تجربة مستخدم


طريقة قص اظافر القطط الصغيرة

الحقيقة أن قص اظافر القطط يكون أفضل كلما كانت القطة صغيرا حيث أنها سوف تعتاد على هذا الأمر تباعا ، في حين أن قص الأظافر للقطط كلما كانت أكبر كانت أكثر صعوبة.

1. احصل على الأدوات اللازمة

يعد تقليم مخالب القطط أمرًا سهلاً مثل تقليم أظافرك ، ولكنك ستحتاج إلى أداة تشذيب خاصة لأظافر القطط ، و يجب أن تتأكد من استخدامك لقص أظافر القطط وليس مقص أظافر بشري لأن استخدام الأداة الخاطئة قد يؤدي إلى إصابة القطة.


2. ضبط المزاج القطة قبل البدء في القص

من أجل الاستمتاع بتجربة ممتعة لك ولقطتك الصغيرة عند قص اظافر القطط ، ستحتاج إلى تقليم الأظافر في بيئة منخفضة الضغط وكذلك قليلة المثيرات ، هذه تجربة جديدة للقطط الصغيرة لذا يجب أن تجعلها مريحة قدر الإمكان ، جرب تقليم المخالب بعيدًا عن الضوضاء الصاخبة والمشتتات ، ربما بعد تناول الوجبة أو عندما تكون القطة لطيفة ونائمة!


3. تقليم الجزء الأبيض فقط

عند تقليم أظافر قطتك الصغيرة ، قد تلاحظ أن أظافرها بيضاء من الأطراف وردية أقرب إلى كفوفها ، تمامًا مثل أظافر الإنسان ذات الأطراف البيضاء ، قص الجزء الأبيض فقط من مخلب القط ، تمامًا كما لو كنت تقص الجزء الأبيض فقط من ظفر القط ، حيث ان اللون الوردي الذي تراه هو لحمهم ، وقطع هذا الجزء من الظفر سيسبب لقطتك الكثير من الألم والنزيف ، إذا لم تكن متأكدًا من المدى الذي يجب قطعه ، فابدأ ببساطة بقص طرف المخلب فقط.


4. التعزيز الإيجابي للقطط

أحد الأشياء الرائعة في بدء قص اظافر القطط ، هو أن القطة ستعتاد على الإحساس بلمس كفوفها ، تأكد من جعل هذه تجربة إيجابية! بعد تقليم أظافر القطط حاول منحها مكافأة مفضلة مثل قطعة من اللحم ، كمكافأة على حسن السلوك اثناء القص ، و باستخدام التعزيز الإيجابي ستضمن أن يظل تقليم مخالب القطة أمرًا سهلاً مع تقدمهم في السن.


متى يتم قص اظافر القطط

إذا كانت مخالب قطتك طويلة ومنحنية وحادة ، فهي جاهزة لـ قص اظافر القطط ، حاول الإمساك بهم بعد وقت اللعب حتى يشعروا بالتعب والاسترخاء ، و يختلف الوقت بين تقليم أظافر القطط اعتمادًا على مستوى نشاط قطتك ومقدار خدشها ، حيث يتراوح متوسط الوقت بين 2-4 أسابيع، ويجب أن تبدأ في تقليم أظافر قطتك عندما تكون صغيرة لأن الأمر قد يتطلب الكثير من الصبر لإقناع قطة كبيرة السن بقبول قص اظافرها.


اضرار قص اظافر القطط

على الرغم من أن قص اظافر القطط له العديد من المميزات ، إلا أن هناك عدد من الأضرار لعملية قص اظافر القطط، وهي ما تقرأها أدناه.

  • قد يكون من الصعب قصها إذا كانت قطتك لديها كفوف رقيقة ولا تحب لمس كفوفها ، فهذا قد يؤذيك وقطتك.
  • قص أظافر القطط قد يسبب لها العدوى لذا لابد من تقليما باستمرار.
  • قد تحد من قدرة القطة على التسلق والتحرك مما قد يكون له تأثير غير مباشر على صحتها.
  • تستغرق بعض القطط بعض الوقت للتكيف وقد تواجه صعوبة في المشي في البداية.
  • بعض القطط لا تحبها وقد تمضغها أو ما هو أسوأ من ذلك قد تبتلعها ، و إذا كان الأمر كذلك أحضر قطتك إلى الطبيب البيطري على الفور.
  • قص اظافر القطط قد يضيع آلية الدفاع الطبيعية للقطط ، لذا يُنصح بها أكثر للقطط المنزلية.

اقرئي ايضا : هل يحتوي طلاء الاظافر على أي مواد ضارة تضرك


اسئلة عن قص اظافر القطط

1. هل يمكن قص اظافر القطط؟

نعم بالطبع فهي واحدة من أهم الطرق التي تساعدك في حماية أثاث منزلك وكذلك حماية نفسك من الخدش ، وذلك باستخدام الأدوات المستخدمة في هذا الأمر.

اقرئي ايضا : اظافر اكريليك مميزاتها وطرق تركيبها واماكن بيعها واسعارها


2. كيف يتم قص اظافر القطط؟

يتم بعدد من الخطوات تلك التي تتضمن أولا اختيار الوقت المناسب بعد لعب القطة ، واختيار الأدوات المناسبة وتهدئة القطة و اللعب معها ، ثم العمل على قص الجزء الأبيض من الظفر ، ومكافئة القطة.

اقرئي ايضا : اظافر تركيب طرق تركيبها بالخطوات وافضل انواعها


3. هل يجوز قص اظافر القطط؟

نعم ولكن لابد من الحرص على عدم إيذاء القطة لأن هذا حرام شرعا.


4. متى يتم قص اظافر القطط؟

من الأفضل قص اظافر القطط وهم صغار ، وذلك لأن هذا يجعلهم يعتادون على قصها ، كذلك يفضل أن يتم بعد وقت اللعب حتى تكون القطة في حالة استرخاء.

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى