زيت جوز الهند للاكل .. من فوائده حتي اضراره الجانبية

زيت جوز الهند للاكل ، منذ عدة سنوات ظهرت بعض الدراسات و الابحاث التى اثبتت الاضرار المتعددة للانواع المختلفه من الزيوت التى يتم استخدامها بالطبخ ، كما اظهرت الدراسات و الابحاث الحديثه الفوائد المتعددة للزيوت الطبيعيه و النباتيه ، فبدات العديد من الشركات تتجه الى الترويج و التسويق لهذه الدراسات الجديدة التى تتحدث عن خصائص و فوائد الزيوت النباتيه و التى على راسها زيت جوز الهند.

حيث ان زيت جوز الهند يعتبر من اكثر الزيوت التى اصبح يتم الترويج لها بالفترة الاخيره ، و يرجع ذلك الى اهمية هذا النوع من الزيوت ، حيث انه دخل مؤخرا فى العديد من الصناعات مثل: انه يدخل فى صناعة العديد من مستحضرات التجميل الطبيعيه ، كما انه يدخل فى صناعة منتجات العناية بالبشرة و الشعر ، حيث انه من المعروف عنه انه له تأثير مرطب عند وضعه على الجلد او الشعر.

كما اتجه العديد الى ادخالة فى عملية الطبخ كبديل للزيوت الضارة و التى اثبتت الدراسات انها لها العديد من الاثار السلبيه و التى تضر بالصحه على المدى البعيد ، حيث اصبح زيت جوز الهند للاكل له شهرة واسعة بالعديد من وصفات الاكل ، و اصبح العديد من مقدمى برامج الطبخ يقدمونه كمكون رئيسى من مكونات الوجبات التى يقومون بتقديمها للمشاهدين.

كما اصبحت العديد من البرامج الطبيه تتحدث عن زيت جوز الهند كبديل صحى و امن فالاستخدام فى عملية الطبخ ، لذا نقدم لكى بهذا المقال العديد من الفوائد الصحيه لاستخدامات زيت جوز الهند المختلفه ، و سنقدم لكى افضل الانواع التى يمكنك استخدامها و بافضل الاسعار بالاسواق.

اشتري كل المنتجات التجميلية والعلاجية والصحية من اي هيرب بكود خصم حصري الاًن وهو: AUC4534

ما هو زيت جوز الهند للاكل؟

زيت جوز الهند للاكل
زيت جوز الهند للاكل

يأتي زيت جوز الهند من ثمار جوز الهند الناضجة و المقطوعه من شجرة نخيل جوز الهند ، و هو له العديد من الاستخدامات ، كما يطلق على بعض منتجات زيت جوز الهند “زيت جوز الهند البكر” ، فقد شهد العامان الماضيان تصدرا لزيت جوز الهند داخل المطابخ.

و يحتوي زيت جوز الهند على نوع معين من الدهون يعرف باسم “الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة” و التى تتكون من “حمض الكابريليك” و “حمض لوريك” و “حمض الكابريك” ، حيث تعمل هذه الدهون بشكل مختلف عن الأنواع الأخرى من الدهون المشبعة في الجسم ، و التى لها العديد من الفوائد الصحيه المختلفة مثل: انها تمنع الجسم من تخزين الدهون بالجسم بل تجعل الجسم يستخدم تلك الدهون بسهوله كمصدر من المصادر التى تمد الجسم بالطاقة.

و هناك نوعان لزيت جوز الهند للاكل:

  • زيت جوز الهند المكرر: عادة ما يكون ارخص بالسعر ، و لا يكون له نكهة و رائحة جوز الهند المتعارف عليها.
  • زيت جوز الهند البكر او “الغير مكرر”: و هو يكون طازج و غير مكرر و ذو مذاق اخف و افضل ، و هو اعلى جودة من زيت جوز الهند المكرر ، كما انه غنى بمادة البوليفينول و هى مادة غنية بمضادات الاكسدة و لها العديد من الفوائد الصحية.

فوائد زيت جوز الهند للاكل – coconut oil for cooking

زيت جوز الهند له  العديد من الفوائد الصحيه و له فوائد صحيه للجسم و القلب و ايضا له فوائد رائعة لصحة الفم ، حيث اطلق عليه بعض الاطباء اسم ” الطعام الخارق” ، فهو له العديد من الفوائد الصحية مثل:

1. زيادة نسبة الكوليسترول الجيد بالجسم:

اشارت العديد من الدراسات الى ان استخدام زيت جوز الهند يعمل على امداد الجسم بمعدل معتدل من الكوليسترول الجيد و المفيد لصحة القلب.


2. مفيد لمرضى السكرى:

يساعد استخدام زيت جوز الهند فى خفض مستويات السمنة داخل الجسم و التى تؤدى الى الاصابة بمرض السكرى فى اغلب الحالات ، كما يعمل زيت جوز الهند على خفض مقاومة الانسولين مما يؤدى الى ضبط مستويات السكر بالدم.


3. يساعد فى مكافحة مرض الزهايمر:

تساعد الدهون الثلاثية الموجودة في زيت جوز الهند و خاصة التى تصل عن طريق الكبد في إصلاح وظائف المخ لدى مرضى الزهايمر.


4. الوقاية من امراض القلب و ارتفاع ضغط الدم:

بما أن زيت جوز الهند يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة ، فهذا يساعد على تعزيز الكوليسترول الجيد و الذى يعمل على الوقاية من الاصابة بأمراض القلب ، كما يعمل على خفض الدهون الثلاثية المرتفعة ، بالإضافة إلى ذلك فان الاستخدام الجيد لزيت جوز الهند يؤدى الى تحويل الكوليسترول الضار إلى كولسترول جيد.


5. الحفاظ على صحة الكبد:

استخدام زيت جوز الهند يحميكى من الاصابة باى تليفات بالكبد ، كما يساعد أيضًا في علاج التهابات المسالك البولية.


6. يعمل على تعزيز طاقة الجسم:

يعمل زيت جوز الهند غير المكرر على رفع مستويات الطاقة بالجسم ، كما يزيد من قدرته على التحمل ، و ذلك من خلال ارسال تلك الدهون الثلاثيه الى الكبد مباشرة ، مما يتيح تحويلها إلى طاقة.


7. يساعد على الهضم:

من الفوائد الهامة لزيت جوز الهند هى انه يساعد فى عملية هضم الطعام ، و ذلك عن طريق مساعدة الجسم على تناول المكونات القابلة للذوبان في الدهون مثل: الفيتامينات و المغنيسيوم ، كما أنه يزيل البكتيريا السامة و المبيضات التي تحارب سوء الهضم و التهاب المعدة ، كما انه يساعد ايضا على الوقاية من الاصابة بقرح المعدة.


8. يعمل كمرهم للجروح و الحروق:

زيت جوز الهند جيد للبشرة ايضا ، و خاصة في علاج الجروح و الحروق و التهاب الجلد ، كما أنه يمكن استخدامه كواقى من الشمس ، و ايضا كمرطب للبشرة ، و بفضل الأحماض الدهنية الأساسية في زيت جوز الهند غير المكرر فهو يعمل على التقليل من الالتهاب تحت الجلد و يعزز من شفاء الجروح بشكل أفضل.


9. يعمل على تقليل علامات التقدم بالعمر:

زيت جوز الهند غني بمضادات الأكسدة التى تعمل على الحد من ظهور علامات التقدم بالعمر ، و ذلك عن طريق الحد من أي ضغط يمكن ان يؤثر على الكبد.


10. يساعد في خسارة الوزن:

يمكن أن يساعدك زيت جوز الهند أيضًا في خسارة بعض الوزن ، حيث يعمل على زيادة حرق الدهون و زيادة السعرات الحرارية ، خاصة عند استخدام زيت جوز الهند غير المكرر ، كما أنه يعمل كمثبط للشهية ، حيث اظهرت إحدى الدراسات أن حمض الكابريك في زيت جوز الهند يساعد على تعزيز أداء الغدة الدرقية ، و الذي بدوره يقلل من معدل ضربات القلب في الجسم أثناء الراحة و يساعد في حرق الدهون لزيادة الطاقة.

بالفيديو: دكتورة ليندا جاد و استخدامات جوز الهند بالطعام


افضل انواع زيت جوز الهند للاكل

ظهرت مؤخرا العديد من انواع زيت جوز الهند الصالح للاكل و الذى يستخدم داخل العديد من وصفات الطعام سواء للطبخ او للقلى او حتى للاستخدام العادى و نقدم لكى افضل انواع زيت جوز الهند الصالح للاكل منها:

1. زيت جوز الهند باراشوت للاكل – Parachute:

زيت جوز الهند باراشوت
زيت جوز الهند باراشوت للاكل
  • هو زيت جوز هند نقى 100% ، مصنوع من حبات جوز الهند المجففه بالشمس و التى يتم تصفيتها لاستخراج الزيت منها.
  • يتحمل درجات الحرارة العاليه.
  • يتم انتاجه بتقنية الضغط البارد ، مما يجعل الزيت يحتفظ بجميع خصائصة الغذائية.
  • لا يحتوى على اى مواد او اضافات صناعية.
  • يمكن استخدامه لاغراض القلى و الطبخ.

سعر زيت جوز الهند للاكل من باراشوت:

  • سعر المنتج بالمملكة العربيه السعودية: 30 ريال سعودى.
  • سعر المنتج داخل الامارات: 48 درهم اماراتى.
  • سعر المنتج بالكويت: 7 دينار كويتى.
  • سعر المنتج داخل مصر: 449 جنيه مصرى.
  • سعر المنتج داخل قطر: 92 ريال قطرى.

2. زيت جوز الهند هيماني للاكل – Hemani:

زيت جوز الهند هيماني
زيت جوز الهند هيماني للاكل
  • زيت جوز هند بكر ممتاز 100%.
  • يستخدم للطبخ ، و للعناية بالشعر و البشرة.
  • غنى بالاحماض الدهنيه الاساسية عالية الجودة.
  • يعمل على تقوية جهاز المناعه.

سعر زيت جوز الهند هيماني للاكل:

  • سعر المنتج داخل السعودية: 57.70 ريال سعودى.
  • سعر المنتج داخل الامارات: 19 درهم اماراتى.
  • سعر المنتج بالكويت: 5 دينار كويتى.
  • سعر المنتج داخل مصر: 407 جنيه مصرى.

3. زيت جوز الهند نوتيفا للاكل – Nutiva:

زيت جوز الهند نوتيفا
زيت جوز الهند نوتيفا للاكل
  • غنى بمستويات مركزة من الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة.
  • انتاج وزارة الزراعه الامريكية.
  • مستخرج من اجود انواع جوز الهند ، بطريقة طبيعية بالكامل باستخدام تقنية الضغط البارد.

سعر زيت جوز الهند نوتيفا للاكل:

  • سعر المنتج داخل السعودية: 119 ريال سعودى.
  • سعر المنتج داخل الامارات: 85 درهم اماراتى.
  • سعر المنتج بالكويت: 11 دينار كويتى.
  • سعر المنتج داخل مصر: 566 جنيه مصرى.
  • سعر المنتج داخل قطر: 116 ريال قطرى.

زيت جوز الهند العضوي للاكل

هو ما يطلق عليه زيت جوز الهند البكر و هو ما يتم استخدامة بطريقة طبيعيه من حليب جوز الهند الطازج ، و ذلك عن طريق خضوعه للعديد من العمليات الطبيعيه دون استخدام اى حرارة مثل : التخمير و التبريد و فصل الزيت.

و احيانا يتم تصنيع زيت جوز الهند البكر عن طريق الضغط البارد مباشرة من ثمرة جوز الهند المجففه ، و هو ما يسمى بالطرد الدقيق ، و هى طريقة افضل بكثير من طريقة التخمير ، لان الزيت الذى يتم الحصول عليه عن طريق التخمير يمكن ان يكون به نسبه من نسب الرطوبة فيمكن ان يفسد بشكل اسرع خلال فصل الشتاء.

زيت جوز الهند الاصلي للاكل:

كثيرا ما نسال كيف يمكننا ان نتاكد ان زيت جوز الهند الذى قمنا بشرائه هو زيت جوز هند اصلى ام لا؟ ، لذا اليكى بعض النصائح لتتأكدى انكى تقومى بشراء زيت جوز الهند الاصلى:

  • زيت جوز الهند الاصلى رائحته طيبه جدا.
  • مذاقة جيد مع وجود حلاوة خفيفة جدا به و هو سلس على اللسان و سهل البلع.
  • زيت جوز الهند الاصلى لونه ابيض شفاف و لا يميل الى الاصفرار اطلاقا.
  • اذا كان زيت جوز الهند غير اصلى سوف يحترق مباشرة عند وضعه على النار حتى اذا كانت درجة الحرارة منخفضه.
  • زيت جوز الهند الاصلى بعد الطبخ به تظل رائحته موجودة بالمنزل حتى بعد الانتهاء من الطبخ بعدة ساعات.
  • زيت جوز الهند الاصلى يبدأ فى التجمد اذا احتفظتى به داخل الثلاجه بعد حوالى ساعه او ساعتين لكن زيت جوز الهند الغير الاصلى سوف يظل سائلا او يرقد جزء منه بالقاع فقط.

تجربتى مع زيت جوز الهند للاكل

تجربتى مع زيت جوز الهند للاكل
تجربتى مع زيت جوز الهند للاكل

اقوم باستخدام  زيت جوز الهند في جميع الأطباق التى اطهوها ، فإنه رائع عند استخدامه لاغراض القلى فهو لا يتسبب فى حدوث الرائحة النفاذه التى تحدثها الانواع الاخرى من الزيوت ، فلا يمكنني أن أتخيل العودة إلى الطرق القديمة ، فانا استخدمه ايضا كبديل لزيت الذرة على السلطات او للمعجنات و اصبحت استخدمه فى كل شئ حتى انى استخدمه كمزيل للمكياج ، و  كريم لليد و الوجه ، و ككريم طبي ، فاستخداماته لا حصر لها ، فبمجرد ان تقوم بتجربته لن تتوقف ابدا عن استخدامه.

تجربة احد المستخدمين


قرات عن فوائد زيت جوز الهند بالاكل فبدأت ان استخدم زيت جوز الهند عند الطهي ، و بالخبز ، و لاحظت الفرق الكبير فالطعم و كم هو خفيف و لذيد ، فقد اصبح استخدامه بالنسبة لى من الاساسيات ، فاصبحت استخدمه بكل شئ ، حتى انى اصبحت استخدمه ككريم للوجه ، و مزيل للعرق ، و واقي من الشمس، فأنا اصبحت لا استطيع الاستغناء عنه فهو لا يؤثر على طعم الطبخ او يغير من مذاقة ، حتى انى جربته مؤخرا لصنع الفشار و كان لذيذا جدا و صحيا بنفس الوقت ، فلن اتوقف عن استخدامه.

تجربة احد المستخدمين


هل زيت جوز الهند للاكل يصلح للشعر؟

نعم يصلح زيت جوز الهند للاكل للشعر ، و لكن هناك انواع اخرى من زيت جوز الهند تصنع خصيصا للعناية بالشعر لانها يكون مضافا معها بعض الزيوت الاخرى التى تناسب الشعر اكثر.


اضرار زيت جوز الهند للاكل

حتى الان لم يتم الاشارة الى اضرار لزيت جوز الهند سوى انه يجب توخى الحظر عند استخدامه بكميات كبيرة لانه:

  • يوجد به نوع معين من الدهون قد يزيد من نسبة الكوليسترول الضار اذا زادت كميته بالجسم.
  • لا توجد دراسات حتى الان تثبت انه امن تناوله اثناء فترة الحمل و الرضاعه لذا يجب ان نتجنب تناوله حتى يتم استشارة طبيب.
  • قد يؤدى زيادة الكمية الى الشعور بالصداع او الدوار.
  • الشعور ببعض الاضرابات بالمعدة.

اهم الاسئله عن زيت جوز الهند بالاكل

1. هل استخدام زيت جوز الهند بالاكل يؤدى الى خسارة الوزن؟

نعم يؤدى استخدام زيت جوز الهند بالاكل الى خسارة الوزن ، حيث انه يعمل على زيادة حرق الدهون بالجسم ، و هو يعمل كمثبط للشهية ايضا.


2. كيف يستعمل زيت جوز الهند للاكل؟

يمكنك استعمال زيت جوز الهند للاكل بالطرق التاليه:

  • استخدامه لاغراض القلى مثل: قلى البيض ، السمك ، الدجاج ، اللحم ، الخضار.
  • استخدامه فى صنع العجائن كبديل للزبدة.
  • استخدامه باغراض الطهو العادية كبديل للزيوت او السمن.
  • يمكن اضافة زيت جوز الهند للشاى او القهوة لتعطيها مذاقا مميزا ، و لكن ننصحك باضافة معلقة واحدة صغيرة فقط.
  • يمكنك تناوله كمكمل غذائى بشكل يومى ، و ذلك عن طريق تناول 2 معلقة كبيرة فقط باليوم ، و ذلك اذا كنتى لا ترغبين فى اضافته الى الطعام.

3. ما هى طريقة عمل زيت جوز الهند بالمنزل؟

طريقة عمل زيت جوز الهند بالمنزل
طريقة عمل زيت جوز الهند بالمنزل

يمكنك صنع زيت جوز الهند بالمنزل و ذلك عن طريق الاتى:

المكونات:

  • من 3 الى 4 ثمار جوز هند مبشورين.
  • ماء ساخن.
  • قطعة من الشاش.

الطريقة:

  1. اسكبى الماء الساخن على جوز الهند المبشور.
  2. قومى بتصفية جوز الهند المبشور بقطعة الشاش و اضغطى عليه جيدا حتى تحصلى على حليب جوز الهند الخالى من اى شوائب.
  3. اسكبى حليب جوز الهند بوعاء و ضعيه على نار منخفضة ليتم طهيه من ساعتين الى 3 ساعات.
  4. قومى بالتقليب باستمرار حتى يتحول لون الحليب الى اللون البنى و يصبح سميك و لكن احذرى من ان يحترق الحليب.
  5. قومى بتصفية الزيت بقطعة من الشاش لازالة اى شوائب و قومى بتخزينه بعلبة او زجاجة.

ملحوظة: مدة صلاحية هذا الزيت سنه واحدة مع التأكد من اغلاق الزجاجة جيدا بعد كل استخدام حتى لا يفسد.


4. كم سعر زيت جوز الهند للاكل مصر؟

يختلف سعر زيت جوز الهند للكل من بلد الى اخر و من نوع الى اخر ، و بشكل عام يتراوح سعر زيت جوز الهند للاكل في مصر من 400 الى 800 جنيه مصرى.


5. ما هو افضل زيت جوز الهند للاكل؟

يعد زيت جوز الهند نوتيفا للاكل من افضل انواع زيوت جوز الهند لانه عضوى و هو متوفر بالاسواق و ايضا متوفر فى شكل سائل و داخل زجاجة سهلة الفتح و الاستخدام و التخزين.

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى