فيروس كورونا: بداية انتشاره حتي افضل طرق حاليه لعلاجه


لا يوجد احد منا الان لا يعرف ما هو فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” ، الفيروس الذي اجتاح العالم بقوة وفي وقت زمني قليل واثار حالة من الذعر والرعب لكل سكان العالم، ومازال يجتاح فيروس كورونا العالم بوحشية كبيرة حيث وصل الي 183 دولة حول العالم في غضون 4 اشهر وفي هذه المدة الزمنية القصيرة قتل فوق 27 الف فرد حول العالم واصاب فوق 500 الف فرد.

وظهر فيروس كورونا في البداية من مدينة ووهان في الصين وخاصة سوق المدينة ووصل عدد مصابي الصين الي فوق 80 الف مصاب وقتل فوق 4000 شخص، ونظرا لان كوفيد 19 فيروس ينتقل لافراد بكل سهولة عن طريق الجهاز التنفسي بدأ ينتقل الي دول العالم في وقت زمني بسيط حيث وصل كورونا لايطاليا وقتل فيها فوق 9000 شخص واصاب فيها فوق ال70 الف شخص، كما وصل كورونا ايضا للولايات المتحدة الامريكية والتي اصبحت اكثر الدول الموبؤة حول العالم حيث وصل عدد مصابيها الي 104 الف شخص وعدد وفياتها الي 1500 شخص.

كما انتقل فيروس كورونا الي عالمنا العربي وحصد ارواح كثير من الاشخاص واصاب العديد منهم ايضا حيث وصل عدد مصابين المملكة العربية السعودية الي فوق ال1000 مصاب وعدد الوفيات الي 3 وفيات، ووصل عدد مصابين مصر الي فوق 500 مصاب وعدد وفياتها الي فوق 30 حالة وفاه حتي وقتنا هذا.

ومن المعروف بأن الفيروس لا يفرق بين الكبير والصغير حيث انه يصيب جميع الفئات العمرية واكثر الفئات عرضه للفيروس هم كبار السن والاطفال والحوامل والافراد الذين يعانون من امراض نقص المناعة وامراض مزمنة مثل السكر والضغط والقلب وحساسية الصدر.

وفي هذا المقال سوف يقدم لكم موقعنا معلومات ارشادية للسيدات لكي يحافظوا علي صحة اولادهم من فيروس الكورونا القاتل وسوف نقدم لكم افضل المنتجات التي يمكن ان تستخدميها لحماية اطفالك من العدوي والحفاظ علي صحتهم، حيث ان غرضنا الوحيد الحفاظ علي صحة الافراد من هذا الفيروس.


اهم الاجراءات الوقائية التي يجب ان نتخذها للحماية من فيروس كورونا

اجراءات وقائية من كوفيد 19

من اهم الاجراءات الوقائية التي يجب اتباعها للحفاظ علي انفسنا من مرض الكورونا اللعين هو “البقاء في المنزل” وعدم الخروج الا للضرورة القصوي وخاصة للاطفال وكبار السن والابتعاد عن المناطق عن المناطق المزدحمة والمناطق المغلقة مثل المطاعم والكافيهات والتجمعات العائلية، كما يجب اتباع تعليمات منظمة الصحة العالمية وتعليمات وزارة الصحة.

ويجب ايضا الاعتناء بالنظافة الشخصية مثل غسل اليدين بصفة دورية بالماء والصابون لمدة 20 ثانية والاعتماد علي الكحول في تنظيف الايدي خارج المنزل، ويجب وضع مناديل علي الوجه عند العطس والكحة وعدم الاختلاط بالافراد الذي لديهم حالات انفلونزا، ويجب عدم المصافحة باليدين او بالوجه لمنع انتقال العدوي، كما ينصح بعدم لمس الايدي الوجه نظرا لان الفيروس ينتقل عبر الاغشية المخاطية المتواجده في الفم والانف والعينين.

ويجب تنظيف الاسطح وتعقيمها وخاصة الاسطح التي تلامسها اليد بشكل مستمر مثل مقابض الابوباب واسطح التربيزات وغيرها من الاسطح، وينصح ايضا بغسل الملابس جيدا وغليها وتعقيمها وخاصة ملابس العمل والملابس التي تم الخروج بها، كما يجب عدم الدخول بالاحذية داخل المنازل وتعقيمها جيدا قبل الدخول.

وينصح بتناول الكثير من المأكولات الطازجة مثل الخضروات والفاكهة والتي يجب غسلها وتعقيمها جيدا بالماء والخل، وتناول جميع الاطعمة التي تعمل علي تقوية وتحفيز الجهاز المناعي، كما ينصح بإعطاء الاطفال فيتامينات لتقوية الجهاز المناعي وكذلك لكبار السن، ويجب المواظبة علي شرب المياه والمشروبات الساخنة.

واذا شعرت بأعراض مرض الكورونا تنصح منظمة الصحة العالمية بالعزل في المنزل لمدة 14 يوم والاتصال بمستشفي الحميات او وزارة الصحة التابعة لدولتك وتلقي تعليمات الطبيب، وذلك لان معظم الحالات تتحسن بدون الذهاب الي المستشفي، ولكن اذا تفاقم اعراض المرض وتمكن من جهازك التنفسي فيجب عليك الاتصال بوزارة الصحة حتي يتم الانتقال الي الحجر الصحي.

ملحوظة: لا ينصح بإرتداء الكمامات اذا كنت لا تعاني من اي اعراض انفلونزا، حيث تخصص الكمامات للاطباء والممرضين والمصابين بكوفيد 19 والافراد الذين يتواجدون في مناطق تجمعات بشكل مستمر وللاشخاص الذين يقومون برعاية شخص مريض بالكورونا داخل المنزل.


افضل المنتجات المخصصة للاطفال للوقاية من فيروس كورونا المستجد

المنتجات المخصصة للاطفال

من المعروف من ان اطفالنا اكثر عرضة للاصابة بفيروس كورونا المستجد وذلك بسبب مناعتهم الضعيفة ولانهم لا يستطيعون اتباع تعليمات الشخصية مثل الكبار ،وكل ام في العالم تسعي جاهدة لحماية اطفالها من ان يصل اليهم هذا المرض المتفشي من خلال منتجات الحماية من فيروس كوفيد 19.

وتنقسم المنتجات المخصصة للاطفال للوقاية من فيروس كوفيد 19 الي نوعين: منتجات العناية الشخصية ومنتجات تحفيز الجهاز المناعي ومكملات غذائية.

اولا: منتجات العناية الشخصية

ينصح بغسل وتعقي ايدي الاطفال بشكل مستمر بالماء والصابون،ونظرا لان بشرة الاطفال حساسة من المواد الكيمياوية في الصابون، سوف نقدم لكم بعض انواع صابون مخصصة للاطفال تعمل علي تعقيم ايدي الاطفال والحفاظ علي بشرتهم في ان واحد والمنتجات هي:

 صابون دكتور وودز المخصص للاطفال بزبدة الشيا وخالي من الروائح العطرية – Dr. woods, baby mild, castile soap with fair trade shea butter, unscented

صابون دكتور وودز المخصص للاطفال بزبدة الشيا وخالي من الروائح العطرية

يتصف صابون دكتور وودز بأنه طبيعي 100%، ولا يحتوي علي اي مواد كيماوية تضر بالبشرة وتعمل علي جفافها حيث انه خالي من البارابين والغلوتين والمشتقات النفطية، ومن ثم فهو مناسب جدا لبشرة الاطفال واصحاب البشرة الحساسة حيث يعمل الصابون علي تعقيم ايادي الاطفال من الجراثيم والميكروبات وازالة اي فيروس من ذعلي الايدي، كما يعمل علي ترطيب البشرة وذلك بفضل زبدة الشيا المتواجدة في مكونات الصابون.

اضغط هنا لشراء المنتج …


ثانيا: منتجات تحفيز الجهاز المناعي للاطفال

نظرا لان مناعة الاطفال ضعيفة ننصح جميع الامهات بإعطاء الاطفال بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تعمل علي رفع وتحفيز الجهاز المناعي لدي الاطفال الصغار ،ويجب ان تحتوي هذه المكملات علي فيتامين c والزنك وفيتامين d والحديد وبعض المعادن المفيدة لجسم الاطفال ومناعتهم، ونرشح لكم هذا المكمل الغذائي المخصص للاطفال

1. علكات فيتامين c للاطفال بالبرتقال والفراولة – solgar u- cubes children’s vitamin c gummes

علكات فيتامين c للاطفال بالبرتقال والفراولة

تتصف هذه المكملات الغذائية بإنها مفضلة ومحببة جدا لدي الاطفال وذلك بسبب طعمها الرائع وسهولة تناولها، وسوف تحمي هذه العلكات طفلك من كورونا فيروس لانها تعمل علي تحفيز الجهاز المناعي لدي الاطفال وتحمي الاطفال من نزلات البرد والسعال الشديدة وذلك بسبب انها غنية بفيتامين C وبعض المكملات الغذائية التي تدعم صحة الطفل.

ويتوفر من هذه العلكة نكهتين بالبرتقال وبالفراولة، وينصح بتناول علكتين يوميا للاطفال الذي سنهم من 2 الي 3 سنوات، وتناول 4 علكات يوميا للاطفال الذي سنهم من 4 الي الاطفال البالغين.

اضغط هنا لشراء المنتج …


2. عسل خام عضوي من اورجانك بي فارمس – Y.S. Eco Bee farms 100%

عسل خام عضوي من اورجانك بي فارمس

من المعروف ان عسل النحل من افضل المقويات الطبيعية للمناعة علي الاطلاق سواء كان للكبار او للصغار، لذلك نرشح لكم عسل بي فارمس حيث يتصف بإنه طبيعي وعضوي بنسبة 100%، حيث يتصف بأن طعمه خام وغير مبستر وغير مفلتر، كما يتميز بإنه نقي وله فوائد صحية كثيرة حيث انه ملئ بالطاقة ويحتوي علي نسب كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة والكثير من عناصر الشفاء.

ويعمل العسل الابيض علي تقوية المناعة بشكل فعال مع تناوله بشكل مستمر، لذلك ينصح بتناول ملعقة يوميا من عسل بي فارمس علي الريق، ولكن ينصح بعدم اعطاء الاطفال الذي سنهم اقل من سنة.

اضغط هنا لشراء المنتج …


المنتجات المنزلية التي يمكن ان نستخدمها لحماية اطفالنا من فيروس كورونا المستجد

يمكن ان نعتمد علي معقم الكلور والماء بنسب معينة في تعقيم الاسطح التي يلمسها الاطفال وذلك من خلال وضع 20 سم كلور علي لتر من المياه ورش الاسطح بها وتركها لمدة ربع ساعة ثم يتم مسحها بفوطة نظيفة، كما يمكن ان نستخدم الماء الدافئ والخل في تعقيم الفاكهة والخضروات للاطفال قبل اكلها، وتعقيم الملاعق والصحون ايضا.

كما يجب اطعام الاطفال الكثير من الفواكة والخضراوات الطازجة التي تعمل علي تقوية الجهاز المناعي للطفل وخاصة البرتقال والكيوي والجزر والفراولة والخيار والموز والبنجر، ويجب اعطاء الطفل الذي يتعدي عمره عن سنه ملعقة عسل ابيض يوميا لكي تعمل علي تقوية مناعتة.

واهم شئ هو غسل اليدين بشكل مستمر بالماء والصابون قبل عمليات التعقيم وبعد عمليات التعقيم وقبل وبعد اعداد الطعام وقبل وبعد اطعام اطفالك، حيث ان لا فائدة من تعقيم الاطفال اذا كان ايدي الام غير معقمة.

1. صابون لوح الانتعاش بالشاي الاخضر والليمون – Mild by natural bar soap

صابون لوح الانتعاش بالشاي الاخضر والليمون

نرشح لكي استخدام هذا النوع من الصابون للاستخدام اليومي حيث انه مصنوع من حليب الماعز وبعض النباتات التي تغذي البشرة ولا تضر بالبشرة وذلك لان صابون الانتعاش خالي من البارابين والمواد الصناعية المضرة بالبشرة، كما يعمل الصابون علي ترطيب البشرة بشكل فعال ولا يعمل علي جفافها، كما تتصف رائحته بالانتعاش وذلك بفضل رائحة الليمون والشاي الاخضر.

اضغط هنا لشراء المنتج …


المصادر الموثوفة التي يجب متابعتها حول فيروس كورونا

نظرا لكثرة الشائعات والاكاذيب حول فيروس كوفيد 19 ( كورونا ) سواء كان في عدد المصابين او عدد الوفيات، كما ظهر العديد من الشائعات حول اكتشاف علاج للفيروس، وظهرت العديد من المعلومات المغلوطة علي لسان المسؤلين والوزارت مما نتج عن ذلك اثارة الفزع والذعر بين الناس وهذا يعتبر شئ اخطر من الفيروس نفسه.

ويجب علينا عدم الفزع وعدم الانسياق وراء مواقع الاخبار الكاذبة والصفراء وتلقي معلوماتنا حول الفيروس من موقع منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة التابعة لبلدك.

موقع وزارة الصحة الخاصة بالمملكة العربية السعودية

موقع منظمة الصحة العالمية

موقع وزارة الصحة المصرية

موقع لمتابعة اعداد مصابي فيروس كورونا علي مستوي العالم لايف


الاعلانات الخاصة بطرق الوقاية من كورونا ( كوفيد 19 )

اقامت العديد من الماركات التجارية والوزارات الحكومية علي مستوي العالم الكثير من الاعلانات التوعوية بفيروس كورونا،وذلك من اجل نشر الوعي وكافة المعلومات عن الفيروس وكيفية حماية انفسنا منه وماذا نفعل اذا ظهر علينا اعراض الفيروس.

اعلان وزارة الصحة السعودية عن سبل الوقاية نت فيروس كورونا المستجد

اعلان قناه النيل المصرية عن طرق انتقال فيروس كورونا المستجد وكيفية الوقاية منه

اعلان صابون لايف بوي عن فيروس كورونا المستجد

اعلان يوضح الطريقة الصحيحة لغسل اليدين للحماية من كوفيد 19

اعلان توعية للاطفال عن فيروس كورونا


اهم واشهر اسئلة حول فيروس كورونا المستجد

1. ما هي اعراض فيروس كورونا المستجد؟

اشهر اعراض فيروس كورونا ارتفاع عالي في درجات الحرارة وسعال جاف وضيق في التنفس وخملان وقشعريرة في الجسم وصداع قوي والم في الحلق وجفاف الحلق ورشح وعطس خفيف.


2. كيف افرق بين فيروس كورونا و ادوار الانفلوانزا العادية؟

الفرق بين الكورونا والانفلونزا

ادوار الانفلونزا العادية تكون درجة الحرارة فيها خفيفة وذلك علي عكس اعراض الكورونا يكون درجة الحرارة عالية جدا، وتكون الكحة في الانفلونزا مصحوبة ببلغم ولكن في الكورونا تكون كحة جافة، يصاحب ادوارا الانفلونزا عطاس ورشح شديد وصداع خفيف ولكن في الكورونا يكون العطاس والرشح خفيف اما الصداع يكون قوي، ويصاحب الانفلونزا قشعريرة خفيفة والام بسيطة في الجسم وهذا علي عكس اعراض الكورونا.


3. كيف احمي نفسي من فيروس كورونا المستجد؟

يتم حماية انفسنا من فيروس كوفيد 19 او الكورونا من خلال البقاء في المنزل والالتزام بتعليمات الحكومة ووزارة الصحة، والحفاظ علي نظافتنا الشخصية من خلال غسل اليدين جيدا بالماء والصابون او بالكحول لمدة 20 ثانية، كما يجب المداومة علي تعقيم الاسطح والارضيات في المنزل لحماية اطفالنا وانفسنا من انتقال الفيروس، وعند العطس او الكحة يجب وضع منديل علي الانف والفم والتخلص من المناديل في سلة القمامة فورا.

ويجب علينا ايضا العمل علي تحفيز مناعتنا ومناعة اطفالنا من خلال تناول الفيتامينات والخضراوات والفاكهة والاغتماد علي الاكل الصحي والابتعاد عن المأكولات التي تضر بالمناعة، كما ينصح بالالتزام في المنزل اذا ظهر عليك اعراض انفلونزا او اعراض كورونا وعدم الاختلاط بأي فرد واذا زاد عليك الاعراض يجب الاتصال بالرقم المخصص لوزارة الصحة لاتخاذ كافة الاجراءات اللازمة.


4. هل فيروس كورونا يصيب الاطفال؟

نعم, حيث ظهر في الاوقات الاخيرة العديد من الرضع والاطفال المصابين بالفيروس وتم نقلهم الي الحجر الصحي، حيث ان مناعة الاطفال ضعيفة، وهذه الحالات جاءت عكس الدراسات الاولية للصين بان الفيروس لا يصيب الاطفال، وهذا يعني ان الفيروس بيزداد شراسة وقوة مع مرور الوقت ومن ثم يجب الحفاظ علي اطفالنا وتعقيمهم وحمايتهم من هذا المرض اللعين.


5. هل فيروس كورونا مميت؟

علي الرغم من الانتشار السريع لكوفيد 19 الا انه استطاع ان يقتل اعداد قليلة من المصابين حيث وصل نسبة وفيات فيروس كورونا المستجد 4% من نسبة المصابين، ويقضي الفيروس بسهولة علي حياه كبار السن والاطفال والمصابين بحساسية الصدر والمدخنين والحوامل ومرضي السكر والقلب والافراد الذين يعانون من مناعة ضعيفة.


6. هل يوجد علاج لفيروس كورونا قد ظهر حتي الاَن؟

الي وقتنا هذا لا يوجد اي لقاح او علاج ضد كوفيد 19، ولكن تعمل شركات الادوية والمعامل جاهدة للبحث عن لقاح ضد هذا الفيروس.


7. كيف يتم علاج فيروس كورونا في المستشفيات ( طريقة التعامل معه )؟

في الحقيقة لا تقوم المستشفيات بعلاج الفيروس ولكنها تقوم بعلاج اعراض الفيروس من خلال مجموعة من المضادات الحيوية وخوافض الحرارة التي تختلف من شخص لاخر حسب قوة الاعراض لدية وحسب سنه، والاشخاص التي تشفي من كوفيد 19 يكون البطل الحقيقي وراء الشفاء هو مناعة الشخص التي حاربت المرض بكل قوة واستطاعت ان تقتلة.


8.ما هي طريقة تحضير محلول تعقيم الاسطح من فيروس كورونا في المنزل؟

طريقة تحضير محلول التعقيم

يجب احضار لتر من الماء ووضع عليه 20سم من الكلور ورش به الاسطح  مثل الارضيات والتربيزات مقابض الابواب والحمامات والاحواض وتركها لمدة 10 دقائق ثم يتم مسح الاسطح بفوطة نظيفة في اتجاه واحد.

واخيراً وليس اخراً موقع اي هيرب العالمي قد يقدم لكم اكثر منتجات تحتاجونها في هذا الوقت العصيب، لذلك هذه اهم الاقسام الموجودة به لتستطيعوا متابعة احدث المنتجات التي تعمل علي تقوية الجهاز المناعي

قسم صحة الاطفال وتقوية جهازهم المناعي

قسم المطهرات للوقاية من العدوي

0 0 vote
Article Rating

المصادر

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments