ماهي اضرار المكياج علي البشرة وعلي الاطفال؟

اعتاد معظم النساء على تطبيق المكياج على وجههم بشكل يومى متجاهلين للأضرار التي يسببها الإفراط فى استخدام المكياج وذلك للحصول على لمسة جمالية أو ليزددن جمالاً، ولكن الإفراط فى تطبيق المكياج على الوجه ‏وتعرضه للشمس أو النوم به فيؤدى ذلك للعديد من المشاكل والأضرار التي تلحق بالبشرة.

بالرغم من اختيار أرقى وأجود الأنواع  من المكياج إلا أن ذلك يتسبب أيضاً في بعض الأضرار وذلك لانه يدخل في تكوين بعض المواد الكيميائية الضارة للجلد، ومن تلك الأضرار منع البشرة من جعلها تتنفس، غلق مسام البشرة، تتمكن البكتيريا من النمو والتكاثر ‏على تلك البشرة وغيرها من الأضرار التي سنتعرف عليها في هذا المقال المقدم لكم من مجلة كوني مميزة.


ما هي أضرار المكياج وتأثيراته على البشرة؟

تظهر تجاعيد الوجه في مرحلة مبكرة جداً من العمر فتظهر  سيدة في عمر الثلاثين وكأنها قد دخلت الشيخوخة منذ زمن بعيد بجانب ظهور بعض الشقوق في البشرة، ويتحول لون الوجه إلى اللون المنطفئ وتصبح البشرة شاحبة وباهتة.

كود خصم اي هيرب الجديد: اكتشف المزيد (إعلان مدفوع) كوبون خصم اي هيرب 10%

وأيضآ ظهور الحبوب في الوجه نتيجة لانسداد المسام، وتساقط الرموش بمرور الوقت نتيجة لكثرة استخدام الماسكارا والنوم بها، كما تصبح أعصاب الوجه مرتخية وقد يؤدي إلى بعض أنواع السرطان مثل سرطان الجلد نتيجة للإفراط في استخدامه، وبمكن أن تتسبب بعض المساحيق الكريمية ‏في التصاق الجفون.

اضرار ترك المكياج على البشرة والنوم به

  1. يعرقل ذلك قدرة البشرة على التنفس، لأنه في وقت النوم تبدأ البشرة في التنفس بعد ارهاقها من مواجهتها للشمس والمكياج والأتربة و العديد من العوامل الأخرى التي تلحق الضرر بالبشرة.
  2. بهتان البشرة وشحوبها وتصبح ذابلة وذلك بسبب عرقلة تجديد خلايا الجلد خلال فترة الليل.
  3. تكرار عدم إزالة المكياج قبل النوم  سيؤدى ذلك إلى ظهور التجاعيد في وجهك في مرحلة مبكرة ويقودها إلى الشيخوخة بشكل سريع.
  4. ظهور بعض الخطوط الرفيعة على البشرة نتيجة لتكسر الكولاجين الطبيعي الموجود بها.
  5. يمكن أن يؤدي ذلك ‏إلى حدوث التهابات العين وانتفاخها وذلك  نتيجة لعدم ازالة مكياج العين قبل النوم.
  6. يمكن أن يؤدي إلى انسداد المسام الموجودة في جفون العين ويكون ذلك نتيجة لإزالة مكياج العين بطريقة غير صحيحة مما يؤدي إلى ظهور الرؤوس والبثور البيضاء على الجفن.
  7. ظهور البثور أو الرؤوس السوداء وأيضا الحبوب فى بشرة الوجه وذلك نتيجة لتغلغل المكياج الثقيل مثل كريم الأساس داخل مسام البشرة.

اضرار استخدام الأطفال للمكياج

  1.  إذا سمحتي وتركتى طفلتك تستخدم المكياج في سن صغير فإن ذلك سيقلل من ثقتها بنفسها، وبالتأكيد ذلك أمر لا ترغبين به، حيث تنشأ الطفلة على اعتقادها أنها لن تصبح جميلة إلا باستخدام  المكياج  وسيؤثر ذلك بشكل سلبي على الطفلة.
  2. ستفقد الطفلة المظهر البرئ الموجود في جميع الأطفال، وذلك ‫‬سيفتح على طفلتك أبواب لا يجب فتحها قبل سن المراهقه، وبذلك ستهتم الطفلة بإبراز جمالها من خلال التركيز على مظهرها دون الاهتمام بالأمور الطبيعية الموجودة بالفطرة لدى الأطفال.

‏بعض الوسائل والوصفات الطبيعية التي تلجأ إليها السيدات للاهتمام بجمالهم

 تلجأ العديد من السيدات إلى استخدام عناصر من الطبيعة للعناية ببشرتهم والحصول على بشرة جميلة طبيعياً ومن تلك العناصر والوصفات الطبيعية اللاتي يستخدمنها:

بدلاً من استخدام البلاشر أو مورد الخدود: تقوم بتقطيع حبة الفراولة بشكل طولي وتفرك بها وجنتيها لمدة تصل ل 5 دقائق وبعد ذلك تقوم بغسل وجهها بالماء الدافئ.

تستخدم أيضا شرائح الفراولة بدلا من الكونسيلر لإخفاء الهالات السوداء الموجودة تحت العينين حيث تقوم بوضع شريحتين من الفراولة حول العينين لمدة تصل الى 10 دقائق وبعد ذلك تقوم بغسل وجهها بالماء الفاتر.

بدلاً من استخدام أحمر الشفاه تستخدم خلطة زبدة الشيا: حيث تقوم بوضع زبدة الشيا على الشفاه لعدة مرات خلال يوم وتكون ‏النتيجة في النهاية الحصول على شفاه وردية جذابة.

بدلا من استخدام الفاونديشن أو كريم الأساس تستخدم خليط القهوة: حيث تقوم بمزج ملعقة من القهوة مع ملعقة من العسل الأبيض وتخلطهما جيداً ثم تقوم بتدليك البشرة  بذلك الخليط دون الضغط بقوة وتركها لمدة تصل ل 15 دقيقة ثم غسل الوجه بماء فاتر وبعده بماء بارد لحتى تقوم بغلق مسام البشرة وفي النهاية تقوم بترطيب البشرة باستخدام الكريم المرطب الخاص ببشرتها.


البديل الطبيعى لمزيل المكياج

1. خليط زيت اللوز

حيث يتم مزج كميه مناسبة من زيت اللوز مع كمية من ماء الورد ونخلطهم جيداً ثم سكب ذلك الخليط فى قارورة رذاذ، وتستخدم أثناء إزالة المكياج ومعها القطن لمسح البشرة، كما يمكن استخدام نوع آخر من الزيت فى حالة إذا كنتِ تضعين الماسكرا ضد الماء.

2. مزيج من الأولوفيرا أو الصبار مع العسل

باستخدامذلك المزيج يمكنكِ التخلص من الشوائب والأتربة المتعلقة بالبشرة وتنظيفها بصورة جيدة والمقادير المستخدمة لصنع ذلك المزيج عبارة عن كميتان متساويتان من كلاً من الألوفيرا والعسل وامزاجيهم جيداً وكل كوب من ذلك المزيج ضعى فوقه 4 ملاعق صغيرة من أى نوع من الزيوت التى تفضلينه.

يمكنكِ ايضاً خلطهم باستخدام الخلاط لحتى تمتزج جميع المكونات جيداً ثم قومى بوضع ذلك المزيج فى وعاء صغير واحكمي اغلاقة وضعيه فى الثلاجة لحين استخدامه.

3. العسل

يتميز العسل بغنائه بالانزيمات التى تساعد فى إزالة خلايا الجلد الميتة، كما أنه يحتوى ايضاً على مواد مضادة للبكتريا قادرة على محاربة حب الشباب.

باستخدام ملعقة صغيرة من العسل الأبيض ضعيها على يدك وافركيها جيداً ثم قومى بعمل مساج بحركات دائرية على وجهك لعدة دقائق واتركى العسل على البشرة لمدة تصل إلى 15 دقيقة وبعد ذلك باستخدام قطعة دافئة من القماش قومى بمسح العسل برفق من على البشرة.

4. مزبج الجلسرين وماء الورد

عليكى خلط كوب من ماء الورد ومعها ملعقة كبيرة من الجلسرين ومقدار ¼ كوب من الالوفيرا ومعها مستخلص ماء الورد بمقدار 8 قطرات منه ونصف ملعقة كبيرة من الصابون القشتالي وامزجي كل تلك المكونات مع بعضها جيدا.

واحفظيها فى قارورة أو وعاء صغير واتركيه فى الثلاجة لحين الاستخدام، وعندما يحين وقت الاستخدام احضرى قطعة من القطن أو القماش وافركى بها الوجة فى حركات دائرية وبعد ذلك اغسلى وجهك بالماء الفاتر وجففيه بفوطة من القطن.

5. وصفات طبيعية أخري

وصفة الطماطم: يمكنك تقطيع حبتان من الطماطم إلى شرائح وضعيها على وجهك لمدة لا تقل عن 10 دقائق وبعد ذلك اعصرى تلك الشرائح على وجهك ودلكي وجهك جيداً بذلك العصير ثم قومى بغسل وجهك بالماء البارد.

ويمكنكِ ايضا مزج ملعقة واحدة كبيرة من الحليب السائل مع عصير حبة واحدة من الطماطم وضعى ذلك الخليط فى وعاء صغير فى الثلاجة لحين الاستخدام، ويمكنكِ استخدامه كقناع على الوجه لتنظيف البشرة.

وصفة البرتقال: يمكنكِ استخدام مزيج  من مبروش الليمون والبرتقال كغسول  طبيعي للوجة، وذلك باستخدام قطعة صغيرة من القطن واغمسيها فى ذلك المزيج ودلكي بها البشرة فى حركات دائرية.

يعمل ذلك الغسول على ترطيب البشرة بشكل جيد ويساعد ايضاً فى انتعاشها وجعلها تتنفس.


نصائح ستزيد من جمالك وستبرزة دون الحاجة لاستخدام المكياج

  1. اختيار واقى شمس مناسب لبشرتك لحمايتها من الاشعة الفوق بنفسجية الضارة واحرصي على وضعة قبل تعرضك للشمس بمدة لاتقل عن نصف ساعة، ومن الأفضل تجديد وضعة كل ساعتين.
  2. اشربي كميات كبيرة من الماء حيث يساعد ذلك فى نضارة البشرة، و حافظى على تناول جميع العناصر الغذائية أى تناول وجبات متوازنة، وابتعدى عن الإكثار من الدهون لأنها تفسد مظهر الجسم على المدى البعيد.
  3. اختارى لفة حجاب أو تسريحة شعر مناسبة لوجهك.
  4. داومي على غسل وجهك بالماء لعدة مرات خلال اليوم واستخدمي مرطبات خاصة ببشرتك قبل النوم.

بعض النصائح لتجنب استخدام أطفالك للمكياج

  1. اخبرى طفلتك دائماً بأنها جميلة حتى تزداد ثقتها بنفسها وأن ذلك واضحاً جداً ولا تحتاج لوضع أى نوع من المكياج لتظهر ذلك، واخبريها بأنها تستطيع وضع المكياج ولكن بعد أن تكبر.
  2. تجنبى واحذرى مدح وثنى طفلتك أثناء وضعها للمكياج ولا تسمحى بخروجها من المنزل حتى لو تضع القليل من المكياج على وجهها، ولكن هذا لايمنع ان تضعى لها القليل من أحمر الشفاه بين وقت والآخر أو فى المناسبات فقط.
  3. يمكنكِ شراء لعبة على هيئة علبة مكياج أى تحتوى على أدوات مزيفة للمكياج حتى يشغلها ذلك عن اللعب في أدوات المكياج الخاصة بكِ، واللعب بأدوات مكياج مزيفة دون وضع أى شئ فعلى يغير من ملامحها أو يذُهب برائتها.

اقرئي ايضاً:


أفضل النصائح للابتعاد عن النتائج السلبية التى يسببها المكياج

عليكي ان تتجنبي في البداية استخدام المكياج المنتهى صلاحيته، وتاكدى من ازالة المكياج تماما وبالتحديد الماسكرا وخصوصاً قبل النوم، حتى تمنعى انتقال بعض الأمراض المعدية، احرصي دائماً على عدم مشاركتك لمكياجك مع أى شخص أخر.

كما ان مستحضرات التجميل او ادوات المكياج احيانا تتفاعل مع الهواء لذلك يجب عليكى ان تتاكدى من إغلاق جميع أدوات المكياج الخاصة بكِ جيداً وبالتحديد الماسكرا وأحمر الشفاة.

حتى تتجنبى حدوث الحساسية أو أي مشكلة ستواجه بشرتك تأكدى من غسيلك لبشرتك جيداً باستخدام الغسول الخاص بها قبل وضعك للمكياج، واحرصي على وضع الواقي الشمسي قبل استخدامك للمكياج أثناء فترة النهار، مثلما تهتمين بشراء أدوات المكياج عالية الجودة وغالية الثمن اهتمى بشراء غسول مناسب لبشرتكِ عالى الجودة حتى تتاكدى من تنظيف بشرتك تماماً.


فوائد عدم استخدامك للمكياج

  1. بدلاً من إهدار وقت طويل فى استخدامك للعديد من أدوات المكياج وتطبيقها على بشرتك قبل خروجك من المنزل استغلى ذلك الوقت فى إنجاز أى شئ مفيد فمثلاً يمكنكِ عمل ماسك طبيعى تستفيد منه بشرتك وتصبح بشرتك أكثر صحة وحيوية.
  2. بالرغم من عدم اعتيادك على عدم تطبيق بعض الأنواع من أدوات المكياج على وجهك ولكن عند اتخاذك لتلك الخطوة ستزداد ثقتك بنفسك و ستدركين جمالك الطبيعى بدون استخدام أى مادة صناعية ستؤدى إلى بعض الأضرار التى ستلحق ببشرتك على المدى البعيد.
  3. إذا تمكنتى من عدم استخدام المكياج لمدة طويلة أو من الأفضل عدم استخدامك له نهائياً فستحصلين على بشرة صحية وجميلة، بالإضافة إلى تأخر ظهور علامات كبر السن والتجاعيد على بشرتك.
  4. ستتمكن عظام وجهك وبشرتك من الاستفادة بأكبر قدر من فيتامين D الذى لم تكن لديها القدرة على الحصول عليه وذلك نتيجة لعدم وصول أشعة الشمس المحتوية على فيتامين D إلى بشرتك وذلك لأن المكياج كان يعمل كعائق بينهما.
  5. تعانى بعض النساء من الحساسية الناتجة لإرهاق بشرتهم الحساسة باستخدام العديد من أدوات المكياج عليها، لذلك عند توقفها عن استخدام تلك المنتجات فسيتخلصون من الحساسية.

كما ان معظم الرجال يرون  الآنوثة الأكثر فى النساء اللاتى لا يستخدمون المكياج نهائياً أو يستخدمون القليل منه، بالاضافة الي انه فى بعض الأحيان تخشين غسل وجهك بالماء وذلك خوفاً من ذوبان المكياج أو أن يفسد مظهره لذلك عند توقفك عن وضعه ستتمكنِ من غسل وجهك فى أى وقت تحبينه.

وبدلاً من ان تصرفين المزيد من النقود على أدوات فى النهاية مضرة لبشرتك وعند توقفك عن استخدام المكياج ستتمكنِ من توفير تلك النقود وإنفاقها فى أمور ذو فائدة.

ملحوظه هامة: فى نهاية هذا المقال بعد أن ذكرنا لكى العديد من المشاكل والأضرار الناتجة عن الإفراط فى استخدام المكياج أو النوم دون الاهتمام بازالته وايضاً العديد من النصائح للعناية ببشرتك يمكنكِ الان إتباع تلك النصائح لتقى نفسك من تلك النتائج السلبية.

خصم 10% علي كل المنتجات الي بتحبيها، اضغطي علي الصورة لمعرفة المزيد ... كود خصم ايهيرب

Asmaa Talaat

درست في كلية تجارة قسم محاسبة, احب كتابة المحتوي واعمل في مجلة كوني مميزة منذ عامين واتمني ان اقدم للمجتمع العربي كل ماهو خاص بالمراة ...
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى