الفرق بين زيت اللوز الحلو والمر

يبحث الكثيرات عن الفرق يبن زيت اللوز الحلو والمر وما هي فوائد كل منهم واستخداماتهم، وقد يعتقد البعض ان وظيفتهم واحدة، ولكن هناك الكثير من الفروق بينهم سواء في الزهرة التي ينبت منها الزيت، أو في فوائد واستخدام كل نوع منهم، وهذا ما سنوضحه في هذا المقال بالتفصيل.

ومن المتعارف عليه ان زيت اللوز الحلو له الكثير من الفوائد سواء للبشرة او للشعر او للجسم بشكل عام، وهو يدخل في الكثير من الاطعمة والمأكولات، على عكس زيت اللوز المر الذي لا يمكن استخدامه في الطهي، ويجب استخدامه مخفف حتى لا يسبب نتيجة عكسية وينتج عنه الكثير من الاضرار.


ما هو زيت اللوز الحلو وزيت اللوز المر؟

ما هو زيت اللوز الحلو والمر
ما هو زيت اللوز الحلو والمر

زيت اللوز الحلو يستخرج من اشجار اللوز ذات الزهور البيضاء، ويكون فيها ثمار اللوز اكثر استطالة، ويتم استخرج هذا الزيت عن طريق الضغط الحراري سواء كان دافئ أو ساخن، وهو يستخدم في الكثير من منتجات العناية بالبشرة.

وهو يحتوي على الأحماض الدهنية المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة، ويحتوي كذلك على دهون متعددة غير مشبعة، ولذلك يتم استخدامه في معالجة حروق الجلد البسيطة وبعد الأمراض الجلدية.

اشتري كل المنتجات التجميلية والعلاجية والصحية من اي هيرب بكود خصم حصري الاًن وهو: AUC4534 كود خصم اي هيرب

ومن المعروف ان زيت اللوز الحلو له فوائد للشعر والبشرة وفي معالجة الكثير من الامراض الجلدية المختلفة، وذلك لانه يحتوي على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين أ و فيتامين هـ وكذلك يحتوي على بعض المعادن المهمة للجسم مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم وغيرهم.

اما زيت اللوز المر فيستخرج من اشجار اللوز ذات الزهور الوردية، وتكون فيها الثمار اكثر استدارة، وهو يستخرج بطريقة مختلفة عن زيت اللوز الحلو، وهو يعتبر من الزيوت المركزة التي يجب استخدامها بحذر لانه يحتوي على بعض السموم التي يمكن أن تكون مضرة بالجسم.

فان زيت اللوز المر يحتوي على حمض الهيدروسيانيك ونادرًا ما يتم استخدامه داخليًا إلا بجرعات مخفضة جدًا، ويستخدم دائمًا بشكل موضعي خارجيًا، ولكنه يتميز بانه مضاد طبيعي للجراثيم والفطريات وله خصائص فعالة في مقاومة الفيروسات.

وهو يحتوي على ثلاثة مكونات رئيسية بنسبة 50% وهي أميجدالين الجلايكوسايد وبنزألدهيد وسيانوجين الهيدروجين، اما نسبة 50% الاخرى تحتوي على الأحماض الدهنية الأحادية وهي تكون من الدهون غير المشبعة.


ما الفرق بين زيت اللوز الحلو والمر؟ – difference between almond oil and bitter

الفرق بين زيت اللوز الحلو والمر للشعر:

زيت اللوز الحلو يساعد على تنعيم الشعر وجعله اكثر نعومة، ويعمل على تقوية الشعر والتخلص من الفراغات فيه والحد من تساقطه ويقلل من التقصف الذي يحدث للاطراف، ويزيد من كثافته ويعالج مشكلات فروة الرأس مثل الصدفية والقشرة الدهنية، فيزيد من صحة وجمال الشعر لأنه يحتوي على فيتامين هـ ومضادات الأكسدة الطبيعية.

وزيت اللوز المر لانه يعتبر مضاد للجراثيم فهو يساعد على حماية الشعر وفروة الرأس بشكل محدد من الاصابة بالامراض ويساعد في جعله اكثر صحة ولمعان، ويمكن استخدامه مخفف بالماء وعمل تدليك لفروة الرأس حتى يتم التخلص من تراكم الزيوت الطبيعية وعدم وجود أي حشرات بالشعر.


الفرق بين زيت اللوز الحلو والمر للجسم:

زيت اللوز الحلو له فوائد للجسم داخليًا بشكل كبير، فهو يعتبر ملين طبيعي ويساعد على تخلص الجسم من السموم، ويعمل على تنظيم عمل الجهاز الهضمي والقولون، مما يساعد على حماية القولون والمستقيم من الإصابة بالسرطان وكذلك يحمي الف والثدي وعنق الرحم من الإصابة بالسرطانات المختلفة.

وخارجيًا يمكن استخدام زيت اللوز الحلو على الجسم دون خوف لانه يحتوي على الكثير من العناصر المغذية للبشرة والجسم بشكل عام لانه يحتوي على الاحماض الامينية والدهون المشبعة وغير المشبعة المفيدة للجسم.

اما زيت اللوز المر فيفضل استخدامه خارجيًا فقط ويكون مخفف بالماء حتى لا يسبب استخدامه بتركيزه الاصلي التعرض للتسمم، كما لا يفضل ان يستخدم داخليًا بنسبة كبيرة لنفس الأسباب لأنه يحتوي على مواد سامة مثل السيانيد.

ولكن يمكن استخدامه مخفف وبكميات صغيرة جدًا مضاف لبعض الزيوت الاخرى مثل زيت البرتقال للتخلص من السموم الموجودة بالجسم ويساعد على خسارة الوزن الزائد، ويعتبر من الزيوت التي تساعد على خفض الحرارة وتسكين الألم الخفيف وتخدير الاعصاب موضعيًا لوقت قليل، وله دور واضح في التخلص من ديدان المعدة.


الفرق بين زيت اللوز الحلو والمر من حيث اللون:

زيت اللوز الحلو وزيت اللوز المر لهما نفس اللون تقريبًا دون اي اختلاف بينهما، فلكل منهما لون شفاف مائل للاصفر الفاتح او الذهبي، مما يجعل الرائحة والقوام هو العامل المختلف ويساعد على التفرقه بينهم.


الفرق بين زيت اللوز الحلو والمر للبشرة:

يساعد زيت اللوز الحلو على تحسين صحة البشرة لأنه غني بالفيتامينات مثل فيتامين هـ ، أ ، ب فيجعلها اكثر نعومة ومرونة ويحافظ على الترطيب بداخلها وتنظيفها بشكل عميق، وله دور فعال في التخلص من الهالات السوداء وتجدد الخلايا، والتخلص من علامات تقدم السن مثل التجاعيد والخطوط الرفيعة.

يستخدم زيت اللوز المر ولانه يحتوي على خصائض مضادة للفطريات والجراثيم بشكل طبيعي فيساعد في معالجة حروق الجلد البسيطة وامراض الجلد مثل الصدفية والاكزيما ويحمي البشرة من الأشعة الضارة، ولكن يفضل عند وضع زيت اللوز المر على البشرة عدم الخروج في الشمس لأنه يمكن ان يتفاعل معها ويسبب اضرار للجلد.


الفرق بين زيت اللوز الحلو والمر في الاستخدام:

يستخدم زيت اللوز الحلو بشكل مباشر سواء على الجلد او البشرة او الشعر او حتى في الأطعمة والمأكولات التي يتم إدخاله فيها.

ولكن زيت اللوز المر لا يجب استخدامه على حالته الاصلية لانه من الزيوت المركزة التي يجب تخفيفها سواء بالماء أو الزيوت الاخرى فحينها يمكن استخدامه لتدليك الجسم او على فروة الرأس او على بعض الاطعمة.


تجربتي مع زيت اللوز الحلو وزيت اللوز المر

تجربتي مع زيت اللوز الحلو والمر
تجربتي مع زيت اللوز الحلو والمر

كنت ابحث كثيرًا عن الزيوت الطبيعية التي يمكن ان تساعدني في حل مشكلة تساقط شعري، وبدأت في استخدام زيت اللوز الحلو، ومع تكرار الاستخدام ساعد بالفعل على الحد من نسبة التساقط والتخلص من التقصف زاد من نعومة وترطيب شعري، ولكن تراكم الزيوت جعل بعض القشرة الدهنية بدأت في الظهور على فروة رأسي فاستخدمت زيت اللوز المر المخفف بالماء على فروة الرأس مع التدليك برقة، وبعد اسبوع واحد فقط كانت فروة الرأس نظيفة تمامًا.

تجربة احد المستخدمين


عانيت لفترة طويلة من الاصابة بالاكزيما في رجلي، استخدمت الكثير من الكريمات والادوية لم يأتي اي منهم بنتيجة فعالة، حتى استخدمت زيت اللوز المر المخفف ببعض الزيوت الاخري على قدمي يوميًا، بعد مدة قليلة وجدت الاكزيما قد اختفت تمامًا بل واصبحت بشرتي ناعمة اكثر ولها مظهر نضر واستعادة الحيوية بها، بعد ان تسببت الاكزيما في فقد كل الترطيب الموجود بها.

تجربة احد المستخدمين


اصبحت بحرق خفيف من الشمس، وكنت اخاف من استخدام اي كريمات كيميائية لانها يمكن ان تترك اثر لهذا الحرق او يسبب ظهور بقعة داكنة على البشرة، فنصحتني صديقتي باستخدام زيت اللوز المر المخفف للتخلص من الحرق، وزيت اللوز الحلو للتخلص من البقع الداكنة في حال ظهورها، ولقد استفدت بالفعل من نصيحتها بشكل كبير، فقمت بتخفيف زيت اللوز المر بالماء واقوم بوضعه على مكان الحرق مرة يوميًا حتى اختفى الحرق تمامًا وبعده استخدمت زيت اللوز الحلو دون تخفيف للتخلص من البقع الداكنة على بشرتي كلها وبالفعل ساعد على توحيد لون البشرة وايضًا استخدمته للهالات السوداء حين وجدت ان نتيجته بالفعل رائعة.

تجربة احد المستخدمين

بالفيديو: تجربتي مع زيت اللوز الحلو والمر


اهم الاسئلة عن الفرق زيت اللوز الحلو وزيت اللوز المر

1. ما هو الفرق بين زيت اللوز الحلو والمر؟

قد لا يظهر الفرق بين زيت اللوز الحلو والمر في الشكل لانهم تقريبًا نفس اللون وان كان يمكن ان يكون زيت اللوز المر اغمق بنسبة غير ملحوظة نتيجة لوجود بعض الشوائب به، ولكن الفرق بينهم يظهر في الرائحة التي تكون مستحبة وتشبه اللوز في زيت اللوز الحلو ولكن تكون منفرة وغير طيبة في زيت اللوز المر.

والفرق بينهم كذلك يظهر في الطعم لأن زيت اللوز الحلو ذو طعم جميل ومحبب ولكن زيت اللوز المر له طعم قوي ولاذع، ويظهر الفرق بينهم في الفوائد لان لكل منهم فوائد مختلفة وطريقة استخدام مختلفة كذلك.


2. كيف اعرف الفرق بين زيت اللوز الحلو والمر؟

يمكن التفرقة بين زيت اللوز الحلو والمر عن طريقة الرائحة والقوام، لان زيت اللوز الحلو له رائحة خفيفة وقوام خفيف وذو مذاق مميز وحلو، ولكن زيت اللوز المر رائحته منفرة وقوية، وله قوام ثقيل ويتواجد به بعض الشوائب وله مذاق لاذع وغير مستصاغ.


3. ما الفرق بين زيت اللوز الحلو والمر في اللون؟

لكل منهم نفس اللون وهو اللون الأصفر الفاتح الشفاف ولكن يختلف زيت اللوز المر في ان به بعض الشوائب على خلاف زيت اللوز الحلو.


4. ما الفرق بين زيت اللوز الحلو والمر للشعر؟

زيت اللوز الحلو يعمل على ترطيب وزيادة نعومة الشعر والحد من تساقطه وتقصفه ويعمل على جعله اكثر صحة ونضارة.

زيت اللوز المر يساعد على التخلص من جميع الامراض التي تصيب الشعر مثل امراض فروة الراس كالقشرة الدهنية ويعمل على عدم وجود اي حشرات في الشعر.


5. ما الفرق بين زيت اللوز الحلو وزيت اللوز المر للبشرة؟

يستخدم زيت اللوز الحلو على البشرة للمساعدة على ترطيبها وخاصة البشرة الجافة، ويعمل على توحيد لون البشرة وزيادة نعومتها والتخلص من اثار تقدم السن عليها، وجعلها اكثر نضارة وحيوية.

وزيت اللوز المر يستخدم فقط في حالة معالجة بعض الامراض الجلدية مثل الصدفية او الاكزيما، او للتخلص من قشرة فروة الرأس ويكون مخفف بالماء حتى لا يسبب اي اضرار.


6. ما الفرق بين زيت اللوز الحلو والمر واستخداماتها؟

يتم استخدام زيت اللوز الحلو داخليًا فيمكن اضافته للأطعمة دون ان يسبب اي ضرر وله الكثير من الفوائد للاطفال وكبار السن والحوامل لانه يحتوي على الكثير من الفيتامينات، ويمكن استخدامه خارجيًا على الجلد والشعر والبشرة دون خوف.

زيت اللوز المر لا يفضل استخدامه بشكل مباشر على الشعر او الجلد دون تخفيفه لانه يعد من الزيوت المركزة التي تحتوي على بعض المواد السامة، فيجب استخدامه مخففًا بالماء ولا يفضل أن يتم وضع زيت اللوز المر على الشعر قبل التعرض لأشعة الشمس لانه يتفاعل معها ومن الممكن ان يضر الشعر، ولا يمكن استخدامه داخليًا لانه يمكن ان يسبب التسمم.


7. ما الفرق بين زيت اللوز الحلو والمر وفوائدها؟

فوائد زيت اللوز الحلو أكثر من فوائد زيت اللوز المر، لان استعمال زيت اللوز المر يكون بحذر شديد وتناول نسبة قليلة منه حوالي 7 مللي يمكن ان تسبب الوفاة في الحال، فيجب الحرص عند استخدامه ويجب استخدامه مخففًا بالماء أو بالزيوت الطبيعية الأخرى، وفوائده تظهر في إنه مضاد طبيعي للجراثيم فيساعد في معالجة بعض الامراض الجلدية.

اما زيت اللوز الحلو فوائده لا تعد سواء داخليًا للجسم فهو يساعد على زيادة المناعة وخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم وتعزيز صحة القلب وعلاج طبيعي للامساك ومنظم لعمل الجهاز الهضمي ومكافح لعديد من انواع السرطانات المختلفة، والكثير من الفوائد الخارجية الأخرى مثل فوائده للبشرة والشعر والجلد بشكل عام.

Dina Mamdouh

حاصلة على ليسانس حقوق، اكتب القصة القصيرة منذ 10 سنوات ونشرت لي مجموعتين قصصيتين، وبدأت في كتابة المحتوى منذ عام وأسعى لتقديم كل المعلومات المفيدة للقارئ بشكل عام وللمرأة بشكل خاص
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى