ادويةالقسم الطبي

قطرة العين: طرق الاستخدام الصحيحة وافضل انواع لها مع التجربة

ماهي قطرة العين الطبية التي يمكن إستخدامها لعلاج مشاكل العين ، بالتأكيد دار هذا السؤال في بالك يوماً ما عندما تعرضتي في بعض الأوقات لبعض الأزمات الصحية التي تقابل العين ، و خاصة و أن العين من أكثر الأماكن حساسية في الجسم فهي معرضة بسهوله كبيرة للاصابة بالميكروبات التي تؤثر علي النظر بشكل عام.

و من أهم المشاكل التي تصيب العين هي الإحمرار الدائم و التهيج و جفاف العين أيضاً ، بسبب العوامل الطبيعية التي تؤثر علي العين مثل التعرض الدائم لأشعة الشمس فوق البنفسجية و الأتربة و الدخان و المواد الكيميائية الضارة ، كل هذا و أكثر من الممكن أن يفقد العين لمعانها و يؤثر عليها.

من خلال مقال اليوم سنحاول بقدر الإمكان أن نعطيكي أفضل أنواع القطرات التي تستطيعين عن طريقها معالجة كل الأمراض التي تصيب عينيكي و خاصة و إذا كنتي صاحبة عيون حساسة ، كل ماعليكي فعلة هو متابعتنا حتي تستفيدي ، و إذا كان لديكي أي سؤال قومي بعرضة و سيقوم فريق الأطباء المختص في كوني مميزة بالرد عليكي فوراً.


ماهي قطرات العين؟

قطرات العين هي عبارة عن سائل غالباً مايكون ملحي معقم جيداً ، لمعالجة العين من الرواسب و الشوائب و قتل البكتيريا الضارة التي تؤثر علي العين بشكل قوي ، و لكل نوع من أنواع القطرة تركيبة دوائية خاصة به و يكون علي مستوي عالي من الفاعلية و الأمان حتي يتم شفاء العين بأسرع وقت.

و هناك العديد من أنواع القطرات الطبية التي تستخدم في علاج مشاكل العين مثل الجفاف وقلة الدموع الطبيعية ، وسنقدم لكم جميع أنواع القطرات التي تستخدم بالتنقيط لتحسين الرؤية و تقوية النظر و إرجاع العين إلي حالتها الطبيعية عن طريق التكوين الدوائي المتميز لهذه القطرات.


ماهي مكونات قطرة العين؟

تتكون أغلب قطرات العين من نفس التركيبة الدوائية مع زيادة في بعض المواد أو في إختلافات بسيطة ، و لكن مكونات القطرة بشكل عام هي:

  • مضادات الهيستامين.
  • الستيروئيدات.
  • مضادات الإلتهابات الأستيروئيدية.
  • المخدرات الموضعية مثل ” كالتتراكائين “.
  • البروستاغلاندين.
  • المحاكيات الودية.
  • محاكيات اللاودي.
  • حاصرات مستقبلات بيتا.

فوائد قطرة العين

  • تعمل أغلب القطرات علي تعقيم العينين و المحافظة عليها من أي عوامل ضارة.
  • تنقي العين من الإحمرار و الشوائب الموجودة بداخلها و تساهم بشكل كبير في إرجاع حيوية و نضارة العين مرة أخري.
  • تستخدم أنواع معينة من قطره العين كنوع من أنواع الدموع الصناعية التي تحتاجها العين بعد جفاف الدموع الطبيعية منها.
  • هناك أنواع تستخدم لترطيب العين خاصة التي تعاني من الجفاف بشكل مستمر.
  • تعالج حساسية العين المفرطة لدي أغلب الأشخاص خاصة الذين يتعرضون لأشعة الشمس كثيراً.
  • تعالج تشوش الرؤية خاصة في فترة الصباح عند الإستيقاظ مباشرة.
  • قطرة العين تستخدم في علاج جميع الإلتهابات الناتجة عن البكتيريا الضارة و التي تتسبب في حدوث أمراض مختلفة للعين.
  • تستخدم في علاج الحالات المرضية و خاصة بعد عمليات الليزك لتحافظ علي العين بحالة جيدة.


ماهي قطرة جفاف العين؟

هي قطرات تستخدم في علاج جفاف العين الناتج عن نفاذ مخزون الدموع الطبيعية في العينين ، لذا نجد أنفسنا أمام مشكلة ، حينها نلجأ لقطرة جفاف العين الطبية التي تعيد توزان مخزون الدموع الأساسي في العين عن طريق الدموع الصناعية و التي تقدمها القطرة.

هناك الكثير من القطرات التي يمكن إستخدامها لحل مشكلة جفاف العين ، و التي تؤثر بدورها السلبي علي النظر و صحة العين و من أهم هذه القطرات :

  • قطرة تيرز ناتشورال
  • قطرة سيفيجل
  • قطرة هيالجان
  • قطرة بروفسيك
  • قطرة ماكسيديكس

و غيرهم من القطرات الطبية التي يمكن إستخدامها بوصفات من الطبيب أو لا فهي أمنة جداً علي العين و لا يوجد لها أي أضرار أو أثار جانبية من الممكن أن تحدث.


ماهي قطرات العين بعد عملية الليزك؟

غالباً ماينصح أطباء العيون المرضي بإستخدام أنواع من القطرات الطبية بعد إجراء عمليات تصحيح النظر و التي يطلق عليها ” عملية الليزك ” للحصول علي أفضل النتائج و تجنب الإصابة بأي شئ أخر مباشرة بعد العملية و من أهم هذه القطرات هما ” فيجاموكس ، زايمار ” و يكون إستعمالها حوالي 4 مرات يومياً لمدة أسبوع.

بينما يقوم المريض بإستخدام قطرتين يطلق عليهم إسم ” ايكونوبريد ، بريدفورت ” 4 مرات يومياً لمدة 5 أيام فقط من إجراء عملية الليزك و هناك بعد النصائح و الإرشادات التي يجب إتباعها من قبل المريض عند بداية إستخدام هذه الأنواع من قطرات العين و هذه الإرشادات تتمثل في:

  • يمكنكي إستخدام القطرات التي تستخدم كبديل للدموع الطبيعية و التي تعالج جفاف العين بين أوقات القطرات التي ذكرناها بحد أقصي 20 يوماً من بعد عملية الليزك مباشرة.
  • ينصح الأطباء بعد عملية الليزك بوضع القطرات بعد تناول الوجبات الثلاثة اليومية و قبل النوم مباشرة.
  • يفضل ترك مدة زمنية بين أنواع القطرات المستخدمة لا تقل عن 5 دقائق حتي تستطيع العين إمتصاص القطرات بطريقة فعالة.

قطرة العين alcon الإسم العلمي لها هو ” أتروبين ” و هي من أشهر الأدوية و أهمها في معالجة جميع مشاكل و أمراض العين ، حيث تستخدم كمرطب قوي خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من متلازمة جفاف العين و قلة الدموع الطبيعية ، حيث تقوم بدورها في تليين عضلات العين المتصلبة و تقلل تشنجات العين.

و تؤدي إلي إسترخائها لفترات طويلة ، و تعمل علي توسيع حدقة العين و تستخدم قطرة العين  alcon  في علاج جميع أنواع الإلتهابات المختلفة التي تصيب العين و هي أمنه و مناسبة جداً حيث يوجد منها أنواع تناسب الأصفال و الرضع أيضاً حيث تتكون من ” التوبرامايسين ، الديكساميثازون ” و أهم هذه الأنواع هي:

أنواع قطرة العين alcon

  • الكون توبريكس.
  • الكون توبراديكس.
  • الكون ماكستيرول.
  • الكون نافكون ايه.
  • الكون فلوكون.
  • الكون تيرز ناتشورال.
  • الكون باتانول.
قطرة الكون
قطرة العين alcon

ماهي قطرة العين systane ultra؟

 قطرة systane ultra
قطرة العين systane ultra

قطرة العين سيستان الترا هي عبارة عن قطرة يمكنكي إستخدامها في حالات جفاف العين المزمن ، حيث تساعد علي تعويض العين في حالة نقص الدموع الطبيعية ، حيث أن هذا النوع من القطرات يتم إستخدامه بالأخص بعد عمليات تصحيح النظر و هذه العملية نطلق عليها ” الليزك” ، و يمكنكي إستعمالها للمحافظة على ترطيب عينيكي بشكل صحي و ملائم لحالتكي.

و تحتوي هذه القطرة على ” مادة بولي ايثلين جليكول ، مادة بروبيلين جليكول ” ، و قد تم تطوير قطرة سيستان العادية مؤخراً حيث تم ظهور نوع قطرة اخرى يطلق عليه إسم ” سيستان الترا ” ، و التي تقوم بدورها علي تكوين طبقة عالية من اللزوجة في العين ، و هذه الطبقة صممت خصيصاً حتي تظل لفترات طويلة في العين لتساعدها علي البقاء في حالة من الراحة التامة.


ماهي قطره العين tears naturale؟

قطره tears naturale
قطره tears naturale

قطره تيرز ناتشورال و التي تنتمي لشركة الكون صنعت من أجل علاج جفاف العين الناتج عن قلة الدموع الطبيعية في العين ، فهذا النوع يحتوى على الكثير من المواد الفعالة و التي تعمل علي ترطيب العين ، مما يساعد في حمايتها من الإلتهابات المزمنة ، و تقلل أيضاً من زيادة إحتمالية إصابة العين بالحساسية.

و تتركب قطرة ناتشورال من مجموعة كبيرة من المواد الفعالة و التي تتمثل في ” هيدروكسي بروبيل ميثيل السيليلوز ، نظام بوليمر القابل  للذوبان في الماء ، مادة ديكستران 70 ” كل هذه المواد تساعد في تعويض العين و ترطيبها من خلال الدموع الصناعية و تحمي العين من أي مؤثرات ضارة قد تؤثر علي صحة العين و تسبب لها الإرهاق و التعب.


ماهي افضل قطره مرطبه للعين؟

من الطبيعي أن عدم الإهتمام بالعين و ترطيبها بشكل يومي و مستمر و بطرق صحية ، قد يؤدي في بعض الأحيان إلي حدوث الكثير من المشاكل التي تضر بعينيكي و تؤثر علي النظر مثل ” الإحمرار الشديد و الحكة المزمنة و إلتهابات بشكل عام و تكون فطريات و بكتيريا ضارة “.

لذا يجب عليكي إتباع نظام وقائي صحي للمحافظة علي صحة عينيكي ، عن طريق إستخدام القطرات المرطبة و المضادة للإحتقان ، و التي ستفيدك بشكل ملحوظ جداً ، و ستعمل علي وقاية عينيكي من مواجهة أي مشكلة ، حيث أن ترطيب العين شئ مهم جداً و ستري أثاره علي المدي الطويل ، و أهم أفضل قطرة مرطبة للعين هي:

  • قطره سيستان و سيستان ألترا: لترطيب العين و معالجة الجفاف.
  • قطره سولي فريش و بولي فريش: المرطبين للعين بطريقة فعالة و مضمونة.
  • قطره ترطيب العين تيرز ناتشورال و ريفريش تيرز و تيرز جارد.
  • قطره ترطيب العين ليكويفيلم.

ملحوظة: يمكن إستخدام قطرات ترطيب العيون بالأنواع التي ذكرناها 3 مرات يومياً أو مرتين ، و يفضل إستخدامها قبل النوم مباشرة و هذه نصيحة من أطباء العيون المتخصصون في هذا المجال.


ماهو حكم استعمال قطرة العين في نهار رمضان؟

يوجد هنا إختلاف قوي بين أهل العلم و الدين ، فمنهم من يقول أنها تؤثر بالفعل علي الصيام ، و منهم من يقول أنها لا تؤثر و يصح الصيام إذا استخدمتي القطرة في رمضان ، والأقرب للأصح أنها لا تؤثر حيث تعتبر العين ليست مدخلاً قوياً فهي منفذ ضعيف جداً.

فليست مثل الطعام و الشراب و مايشبه ذلك ، و هناك فئه أخري من علماء الدين قالو أنه من الأفضل وضعها ليلاً كنوع من أنواع وضع حلول نهائية و فاصله للأراء المتعددة ، و لكن هناك توضيح أخر من قام بوضع قطرة العين في نهار رمضان فصومه صحيح ، لكن يوجد إستثناء واحد و هذا قد يفطر صاحبه ، و هو إذا وجد طعم القطرة في فمة فعليه أن يتيقن أنه صيامه بطل بالفعل.


كيف احافظ علي عيني من الجفاف؟

هناك بعض الخطوات التي يجب عليكي إتباعها لتحافظي علي عينيكي من الجفاف و التعرض لأي مشكلة كل ماعليكي فعلة هو تطبيق هذه النقاط بإنتظام و سترين النتيجة بالتأكيد:

  • قومي بإرتداء النظارات الشمسية و يفضل أن تكون من النوع الطبي عند خروجك من المنزل بإستمرار حتي لاتتأثر العين بأشعة الشمس الضارة.
  • قومي أيضاً بإرتدارء نظارة مخصصة للقراءة و مشاهدة التلفاز و الجلوس أمام الكمبيوتر لتتجنبي الأشعة الضارة الناتجة منهم.
  • قومي بزيارة طبيب العيون بين الحين و الأخر لعمل كشف دوري علي أي مشاكل قد تكون أصابت العين بالفعل دون دراية منكي.
  • تجنبي دائماً القراءة و الجلوس  في الأماكن ذات الإضاءة الضعيفة.
  • قومي بإستخدام قطرات العين الطبية التي تستخدم لترطيب العين لتجنب مشكلة الجفاف التي تصيب العين.


تجربتي مع قطره العين

حبيت أحكيلكم تجربتي مع قطرة تبيض العين حيث عانيت من الإرهاق بسبب السهر لساعات اضافية فى العمل وقيامي بارتداء العدسات الطبية اللاصقة لفترات طويلة ما ادي إلى احمرار المنطقة البيضاء فى العين و ذهبت للطبيب ووصف لي قطرة العين المرطبة تيرز ناتشورال و كتير فادتني و صارت عيني طبيعية مثل الأول

تجربة احد العملاء

نصحني الطبيب من فترة بإستخدام قطرة سيستان الترا لإني كنت أعاني من ألم في عيوني بسبب مشاهدة التليفزيون و الكمبيوتر بإستمرار و بصراحة ارتاحت علي هذا النوع كتير و ارتاحت عيني كثير بنصح بهذا النوع هو اكثر من رائع بالنسبة الي

تجربة احد العملاء

بجد بابنات قطرة جفاف العين دي تحفة أنا جربت أغلب الأنواع و كنت برتاح جداً عليهم و خاصة بعد لما عملت عملية الليزك بقيت استخدمها بإستمرار علشان أحافظ علي عيني و دا كان كلام الدكتور ليا و فرقت معايا أول مبقتش أحس بأي حرقان في عنيا بس أهم حاجة النظام و الأستعمال بطريقة صح

تجربة احد العملاء

للبنات إللي بيستخدمو العدسات لازم تستخدمو قطرة لترطيب العين و خاصة ريفريش تيرز تحفه و هتفرق معاكم جداً مش هيكون في إحمرار أو حرقان أو إحتقان هتستخدميها قبل ماتركبي العدسات و تستني 10 دقائق و بعدين تركبيهم و هتشوفي الفرق في كل مرة تستخدمي فيها العدسات اللاصقة

تجربة احد العملاء

القي نظرة علي هذه الاقسام فهي مهمة لكى ★
الطبيبة متواجدة الاَن للإجابة علي أسئلتكم و إستفساراتكم .. اضغطي هنا لوضع استفسارك ❤...

شاركي برأيك معنا

avatar
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق