حروق الدرجة الاولى: طرق العلاج الصحيحة, الاعراض والاسباب

حروق الدرجة الاولى من الاصابات التى تحدث فى حياتنا اليومية حيث انها من الممكن ان تحدث نتيجة التعرض الى الماء الشديد السخونة او الاحتكاك بالبوتجاوز او ادوات المطبخ الساخنة كما انه من الممكن الاصابة بها عند استخدام المكواه الساخنة ، وقد نتغافل عن علاجاها نظرا لانها تكون سطحية وتشفى بشكل سريع حتى ان لم نتعامل معاها بالعلاجات اللازمة لكن قد تستلزم فى بعض الاحيان معرفة الطرق الصحيحة للتعامل معها اذا كانت الاصابة شديدة الالم.

بالاضافة الى اننا قد نتعرض لاصابة احد الاطفال والذى يستدعى بالطبع التعامل بحذر نظرا لحساسية جلد الاطفال لذلك سنستعرض فى هذا المقال كل ما يخص حروق الدرجة الاولى First Degree Burn من طرق العلاج الى اسباب حدوثها بالاضافة الى كيفية تجنب حدوثها كما اننا سنجيب عن اهم الاسئلة حولها.


ماهى حروق الدرجة الاولى؟

حروق الدرجة الاولي
حروق الدرجة الاولي

حروق الدرجة الاولى هى عبارة عن تلف بأنسجة الجسم نتيجة لملامسة مواد ساخنة او التعرض لاشعة شمس مباشرة وهى تعرف بانها حروق سطحية فهى اصابة طفيفة وعادة ما تصيب الطبقات الاولى من الجلد ، وتعد الحروق الاولى من اخف اشكال الاصابات الجلدية بالحروق.

فهى عادة لا تحتاج الى علاج طبي ومن الممكن التعامل معها بالعلاجات المنزلية فقط لكن فى بعض الاحيان قد تكون تلك الحروق السطحية مؤلمة وعلى مساحات كبيرة من الجلد مما يتطلب الاستعانة بالطبيب واتباع روتين علاجي سليم حتى لا تتفاقم الحروق وتسوء بالاضافة الى اتباع ارشادات التعامل مع حروق الدرجة الاولى لتفادى اصابة الحروق بالعدوى البكتيرية.

اشتري كل المنتجات التجميلية والعلاجية والصحية من اي هيرب بكود خصم حصري الاًن وهو: AUC4534 كود خصم اي هيرب

بالفيديو: تعرفي على ماهى الحروق وانواعها وكيفية حدوثها


علامات الاصابة بحروق الدرجة الاولى

  • احمرار بالجلد
  • الشعور بالالم وتورم سطح الجلد
  • الاعراض تكون خفيفة وبعد يوم او يومين يبدأ الجلد فى تكوين قشرة على السطح
  • تشفى الاصابة من حروق الدرجة الاولى عادة فى خلال بضعة ايام

انواع حروق الدرجة الاولى First Degree Burn

تتعدد اسباب واشكال حروق الدرجة الاولى بالاضافة اختلاف المواد التى قد تؤدى اليها ومنها:

1. حروق بسبب التعرض لاشعة الشمس:

يتسبب التعرض الى اشعة الشمس لفترات طويلة فان الحروق تبدأ فى الظهور على سطح الجلد وخاصة فى حالة عدم استخدام كريم واقى من الشمس وذلك لان الشمس تنتج اشعة فوق بنفسجية شديدة التأثير.

والتى لها قدرة على اختراق طبقة الجلد الخارجية وتؤدى الى احمرار الجلد وبعض التقرحات والتقشير ، لذلك لتجنب حروق الشمس فيجب التأكد من استعمال صن بلوك لحماية الجلد.


2. حروق نتيجة التعرض لاسطح ساخنة:

تعتبر اغلب الحروق الشائعة من الدرجة الاولى هى بسبب التعرض الى سوائل شديدة السخونة او بخار منبعث من اوانى الطهى او ماء مغلي كما انه ايضا قد تحدث حروق بسبب ملامسة البوتوجاز او الفرن او مكواه ساخنة وتتسبب تلك الحروق عادة فى اصابة اليدين او الوجه او الجسم بشكل عام.

ومن الشائع غالبا اصابة الاطفال الصغار بتلك الحروق لذلك يجب الحرص الشديد فى حالة وجود اطفال صغيرة لتجنب الاصابة ، من الحروق الشائعة ايضا باصابة الاطفال هى الحروق التى تحدث عند الاستحمام فقد تؤدى المياة شديدة السخونة الى الاصابة بالحروق بل وقد تحدث اصابات جلدية اكثر خطورة.


3. حروق نتيجة التعرض للكهرباء:

فى حالة التعرض الى شحنة من الكهرباء قد تتسبب فى حدوث حروق من الدرجة الاولى ، كما انه من المعروف ان الاطفال الصغار اكثر عرضة للتعرض للحروق الناتجة عن الكهرباء فان اغلب الاطفال يميلون الى عض الاسلاك الكهربائية او ادخال اصابعهم فى المقابس الكهربائية.


علاج حروق الدرجة الاولى

حروق الدرجة الاولى
علاج حروق الدرجة الاولى

عادة ما يتم علاج حروق الدرجة الاولى منزليا فهى تكون جروح سطحية لا تتطلب وقت حتى يتم الشفاء بالاضافة ان الالم قد يكون محتمل لذلك وفى بعض الحالات النادرة فقط يتطلب الاستعانة بالطبيب وتتعدد طرق علاج حروق الدرجة الاولى.

1. استخدام الماء البارد على الحروق:

يؤدى استعمال الماء البارد على الحروق الى تهدئة الاصابة والحد من الالتهاب الذى قد يحدث لسطح الجلد كما انها تقلل من الاحمرار لذلك من الممكن ان تضع مكان الحرق تحت الحنفية لمدة من عشر دقائق الى ربع ساعة

مع الحرص على عدم استعمال الماء المثلج او وضع مكعبات الثلج على الحروق حيث انها قد تسبب نتائج عكسية ان الماء المثلج يسبب التهاب بسطح الجلد وتهييج الالم كما انه قد يكون بثور على سطح الجلد مما يزيد من الالم.


2. تنظيف الحروق بصابون مضاد للبكتيريا:

تعد هذه الخطوة من الخطوات المهمة لحماية سطح الجلد فهى اولا تعمل على تنظيف الحروق من الغبار او الاتربة التى قد تصيبها بالاضافة الى قدرتها على حمايته من الاصابة بالعدوى البكتيرية التى تسبب زيادة فى الاصابة.

كما انها تعمل على منع التئام الحروق ، يجب الحرص عند تنظيف الحروق ان يتم ذلك بلطف وحرص شديد لتجنب الاحتكاك بالحروق او التسبب بالالم حيث تستخدم الرغوة فقط ثم تشطف بالماء البارد.


3. استخدام جل الصبار على الحروق:

جل الصبار او ما يسمى بجل الالوفيرا له خصائص مضادة للبكتيريا لذلك فانه عند استعمال على الحروق فهو يعمل كعامل حماية من مخاطر الاصابة بالعدوى البكتيرية التى تسبب العديد من المشاكل الجلدية ، كما انه يمتاز بقدرته على تهدئة الحروق والحد من الالم وتقلل من التهابات الجلد وتقليل شدة الاحمرار ومع الاستعمال المنتظم يخف الحرق بشكل تدريجي.


4. استعمال العسل على الحروق:

العسل الابيض له خصائص مهدئة للحروق كما انه يعمل كمعقم على الحروق فيمكن استعماله على قطعة من القماش القطنية ووضعها برفق على سطح الجلد المحترق مما يؤدى الى تهدئة الحروق وحمايتها من الالتهابات والحد من شدة الالم.


5. اسخدام مراهم المضادات الحيوية:

من المناسب استعمال مراهم المضادات الحيوية بعد يوم او يومين من الحروق فهى تساعد على سرعة التئام الحروق ووشفائها كما انها تعمل كنوع من الحماية من مخاطر الاصابة بالعدوى البكتيرية.

ويعد اشهر المراهم التى تستخدم للحروق دون الاستعانة باستشارة طبية هى Neosporin أو Polysporin مع الحرص على عدم التحسس من احد مكوناتها ويجب الحرص على تجنب استعمال المراهم المضادة على الحروق المفتوحة.

بالفيديو: تعرفي على طرق علاج الحروق فى المنزل بالطريقة الصحيحة


الفرق بين حروق الدرجة الاولى والثانية

حروق الدرجة الاولى:

تصاب البشرة فقط فى حروق الدرجة الاولى وهى الطبقة السطحية للجلد وتسبب فى الاغلب احمرار لسطح الجلد والتهاب خفيف وقد يحدث بعض التورم ، وعادة ما يتم علاجها بالمنزل وتستغرق عملية التئام الحروق وشفائها عدة ايام ولا تترك اثر على الجلد فى اغلب الحالات.

حروق الدرجة الثانية:

اكثر خطورة من حروق الدرجة الاولى فهى تخترق البشرة لتشمل طبقتين من الجلد حيث تصل الى طبقة الادمة من الجلد وعادة ما تسبب الاحمرار وألم متوسط وبعض التقرحات الجلدية ، ويتم العلاج منزليا ايضا باستثناء حروق الدرجة الثانية الاعمق والتى تستلزم المتابعة الطبية.


حروق الدرجة الاولى للاطفال

حروق الدرجة الاولى للاطفال
حروق الدرجة الاولى للاطفال

اسباب اصابة الاطفال بحروق الدرجة الاولى عادة ما تكون نتيجة حروق خفيفة من التعرض للشمس او نتيجة للتعرض لماء ساخن او مواد ساخنة مثل الاوانى او المكواه وتكون اعراض الاصابة لدى الاطفال تتمثل فى احمرار بالجلد وجفاف بالاضافة الى تقشير بسطح الجلد.

ويستمر الالم من يومين الى ثلاثة ايام على الاغلب حيث يشفى الجرح دون علاج على الاغلب خلال اسبوع واحد يمكن علاج حروق الاطفال بالطرق التقليدية عن طريق وضع قطعة مبللة على الحرق واستخدام كريم مضاد للبكتيريا لمنع العدوى وكذلك كريمات مسكنة للالم والتورم.


تجربتى مع حروق الدرجة الاولى

تعرضت لحرق من الدرجة الاولى نتيجة لملامستى الموقد دون قصد عند اعدادى وجبة العشاء على الرغم من عدم شعورى بالالم الشديد الا اننى شعرت فيما بعد بالقلق نظرا لان الجلد بدأ بالاحمرار وخفت ان يلتهب اكثر من ذلك فبدات فى البحث عن طرق علاج حروق الدرجة الاولى منزليا ووجدت انه يمكن استعمال العسل الابيض على الحرق بالفعل بعد استخدامى للعسل ليهدأ الالتهاب واخذ الاحمرار فى الاختفاء.

تجربة احد المستخدمين


كنت استخدم المكواه على سرير النوم لم الاحظ وجود طفلي فى الغرفة فذهبت لاحضار الفستان حتى اقوم بفرده تحت المكواه الا اننى فوجئت بصريخ طفلي فقد لمست اصبعه سطح المكواه احمد الله ان الاصابة كانت خفيفة وقد شخصه الطبيب بحرق من الدرجة الاولى وقد كتب لى مضاد حيوي مع الالتزام بالتعامل بحرص شديد مع الحرق حتى لا يصاب بعدوى او يلتهب والان صار ابنى افضل والحرق بدأ يتماثل بالشفاء.

تجربة احد المستخدمين


اصيبت بحروق على يدي وكتفى فى المصيف نتيجة للمكوث تحت اشعة الشمس فترة طويلة فقد نسيت وضع الصن بلوك والان اضع المضادات الحيوية والتزم بمعاملة الحروق برفق حتى تتماثل للشفاء على الرغم من ان الالم قد اختفى.

تجربة احد المستخدمين


اهم الاسئلة حول حروق الدرجة الاولى

 1. متى يجب استشارة الطبيب فى حالة الاصابة بحروق الدرجة الاولى؟

اذا شعرت باحد الاعراض التالية فعليك استشارة الطبيب على الفور حتى يصف لك العلاج المناسب كما انه فى حاله تعرض الاطفال الى الحروق من الدرجة الاولى يجب استشارة الطبيب للاطمئنان على صحة الطفل.

  • اذا كانت الحروق اصابت طبقات عميقه من سطح الجلد
  • اذا كانت الحروق تحتل مساحة كبيرة من سطح الجلد
  • اذا كانت فى منطقة حساسه وتتطلب علاج فورى مثل ( العينين ، الانف ، الفم )
  • فى حالة ظهور علامات على العدوى البكتيرية مثل ( النزيف ، تقيح الحرق ، التورم )

اقرئي ايضا: تعرفي علي البشرة الدهنية وطريقة العناية بها


2. هل يمكن استخدام المسكنات لتهدئة ألم حروق الدرجة الاولى؟

نعم يمكن استعمال المسكنات التى تستخدم دون استشارة الطبيب للحد من ألم حروق الدرجة الاولى كما ان بعض المسكنات تحتوى على مضادات للالتهابات والتى تكون اضافة مفيدة للحروق لتجنب الاصابة بالعدوى خلال فترة الشفاء.

اقرئي ايضا: مكياج ماركة نيكد وفوائده ومميزاته وسعره


3. هل حروق الدرجة الاولى تترك آثر؟

على الاغلب لا تترك حروق الدرجة الاولى اثر على سطح الجلد خاصة اذا تم التعامل معها بطريقة سليمة وبحرص حيث ان الاصابة تكون على سطح الجلد الخارجي فقط لذلك فانها تتماثل الى الشفاء ولا تترك اثر مع مرور الوقت.


4. كم تستغرق حروق الدرجة الاولى من الوقت للشفاء؟

تستغرق عادة حروق الدرجة الاولى من ثلاثة ايام الى عشرون يوما حتى تشفى بشكل صحيح وتعتمد مدة الشفاء على المنطقة المصابة و حجم الجلد المصاب.

اقرئي ايضا: افضل انواع ارواج فلورمار ودرجاته واسعاره


5. كيف يمكن تجنب الاصابة بحروق الدرجة الاولى؟

  • التزمى باستعمال واقى من الشمس لتجنب حروق الشمس
  • ضعى اوانى الطهى عادة على العيون الداخلية للموقد
  • درجة حرارة ماء الاستحمام لا تزيد عن 120 دجة او اقل
  • قومى بتغطية جميع المكابس الكهربائية التى قد يطولها الطفل
  • افصلى الاجهزة الكهربائية الغير مستخدمه
  • ازيلى الاسلاك الكهربائية بعيدا عن متناول الاطفال

Manar Ramadan

اعمل ككاتبة محتوي في موقع كوني مميزة .....
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى