الصحة و الرشاقةصحة المراة و الرجل

بحث عن الغذاء والتغذية اول ثانوي و ثاني و ثالث والفئات الخاصة

بحث كامل عن الغذاء و التغذية لجميع المراحل الدراسية + PDF

اقرأ في هذا المقال

  • بحث عن الغذاء والتغذية
  • اهمية التغذية
  • كيفية اختيار الغذاء

بحث عن الغذاء والتغذية هي من اهم الاساسيات للحصول على الصحة العامة للجسم، حيث أن في الاونة الاخيرة بدأ الإنسان يختار نوعية من الغذاء التي تؤثر سلبا على صحته نظرا لما بها من دهون مشبعة ومكونات ضارة بالجسم.

بدلا من اهدار الصحة العامة لكل إنسان، فيجب أن يختار كل واحد منا طريقة الغذاء المناسبة والتي تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية والفيتامينات والمعادن، لذلك يتناول موضوع اليوم بحث عن الغذاء والتغذية الصحية ، بحث عن الغذاء والتغذية اولى ثانوي ، بحث عن الغذاء والتغذية ثاني ثانوي ، بحث عن الغذاء والتغذية تغذية الفئات الخاصة .


بحث عن الغذاء والتغذية

يتعرض الانسان إلى المشاكل الصحية نتيجة للعادات الغذائية الغير سليمة، وتناول الاطعمة الضارة والتي تزيد من وزن الجسم وبالتالي تزيد من نسبة التعرض للأمراض المزمنة كالضغط والسكري وامراض القلب وتصلب الشرايين.

لذلك فلابد من اتباع عدة خطوات للحفاظ على صحة الجسم، وفي نفس الوقت تناول الأغذية الصحية والمفيدة للجسم.

خطوات الحصول على نظام غذائي صحي

اشتري اي منتج تريده من ( موقع اي هيرب ) بكود خصم: AUC4534 ... اضغط علي الصورة للدخول الي الموقع

الخطوة الأولى : يجب الاهتمام في بداية الأمر بحجم الطعام الذي بين يديك، بمعنى أن الزيادة في حجم الطعام يعني زيادة في عدد السعرات الحرارية التي تدخل الجسم وبالتالي زيادة الوزن والذي يؤدي بدوره إلى الامراض المزمنة، لذلك يجب تقليل حجم الطعام وأن يكون عبارة عن طبق واحد به كل مكونات الوجبة من البروتين والنشويات والخضروات.

الخطوة الثانية : تحديد عدد السعرات الحرارية المطلوبة خلال اليوم، وتتحدد على حسب وزن الجسم، والغرض من هذه الخطوة هو تقليل الدهون والسكريات  والصوديوم الموجودة في الطعام لأنها تستهلك عدد كبير من السعرات الحرارية دون أن تقدم للجسم أي فائدة.

فالدهون غير المشبعة تزيد من خطر الاصابة بامراض القلب، والصوديوم إن زادت نسبته في الجسم يؤدي إلى ارتفاع ضفط الدم، والسكريات يجعل هناك حاجة ملحة لزيادة كميات كبيرة من الطعام.

الخطوة الثالثة : وهي أهم خطوة والتي تعتمد على تناول المغذيات الاساسية للجسم من الفيتامينات والمعادن، عن طريق تناول كمية كبيرة من الألياف الغذائية كالخضروات والفاكهة والشوفان، وتناول الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين د ، وكلها عناصر غذائية مهمة جدا في الوقاية من فقر الدم وهشاشة العظام.

الخطوة الرابعة : الموازنة بين البروتين والكربوهيدرات، لأنها عناصر غذائية مهمة يجب أن تحتوي كل وجبة على هذين العنصرين، مع الاهتمام بأنواع السلطات الجانبية المقدمة لأنها ببساطة من الممكن أن تحتوي على دهن اضافي أو نشويات أيضا.


بحث عن الغذاء والتغذية اول ثانوي

ان الادارة الذكية للغذاء والتغذية هي مفتاح الحصول على التغذية السليمة، حيث تساعد الجسم على مقاومة الامراض، كما أنهما السبيل الوحيد في الحصول على الطاقة، لذلك تزيد الحاجة إلى تناول العناصر الغذائية المهم للجسم من الفيتامينات والمعادن بديلا عن الدهون والسكريات والنشويات.

العناصر الغذائية الرئيسية للغذاء الصحي:

الماء هو أهم عنصر من عناصر التغذية السليمة للجسم، بالاضافة إلى البروتينات والكربوهيدرات والدهون الصحية كالاوميغا3 ، مع تناول فيتامين د والكاسيوم والحديد، ومن الممكن تناولهم عن طريق المكملات الغذائية مع نظام اغذائي صحي.

يجب أن يعتمد الغذاء الصحي على الخضروات والفاكهة والألياف الطبيعية والحبوب الكاملة والارز البني والقمح الكامل، وتناول منتجات الالبان القليلة الدسم، كما يجب أن تحتوي الوجبة الواحدة على عنصر البروتين الموجودة في الدواجن والبقوليات والبيض والتوفو وفول الصويا والمكسرات.

تعتمد التغذية السليمة للجسم على التقليل من كميات الصوديوم والأطعمة المصنعة خاصة لمرضى ارتفاع ضغط الدم، حيث تزيد من ارتفاعه، بالاضافة إلى التقليل من الكوليسترول الضار والموجود في الدهون والسمن والزبد.

كما يجب البعد عن الكربوهيدرات المتمثلة في الارز الابيض والدقيق الابيض والمستخدم في العجائن والمخبوزات والبيتزا حيث تزيد من نسبة الاصابة بالسكري.


بحث عن الغذاء والتغذية ثاني ثانوي

إن الحصول على الغذاء والتغذية السليمة يساعد في الوقاية من نقص التغذية وفقر الدم، خاصة وأن عوامل التعرض لفقر الدم كثيرة منها الحمل وتناول أدوية معينة كأدوية ضغط الدم مثلا، والتعرض لاضطرابات معوية أو فقدان شديد للوزن أو تناول المشروبات الكحولية.

مع الاهمال في الغذاء والتغذية السليمة يقل مخزون الحديد الموجود في الجسم لأن خلايا الدم تحتاج إلى الحديد لانتاج الاكسجين في الجسم، ونقص الحديد يؤدي إلى فقر الدم، وهو ما يؤدي أيضا إلى نقص فيتامين سي وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك، إذ أن الجسم في هذه الحالة يحتاج إلى تعويضه بكل هذه الفيتامينات.

من ضمن جوانب الغذاء والتغذية أيضا فيتامين د ، فالجسم بحاجة إلى فيتامين الشمس للحفاظ على صحة العظام، فمن الصعب امتصاص الكالسيوم، مما يعرض العظام للهشاشة، ومن ثم فإن الجسم بحاجة إلى التعرض للشمس في الاوقات المحددة طوال فترة وجود الشمس عدا أوقات الذروة، أو تناول الفيتامين على هيئة مكملات غذائية .

الكمية المسموحة من الاطعمة الصحية على مدار اليوم : 

الخضروات والبقوليات : مسموح تناول 75 جرام من الخضروات والبقوليات في الوجبة الواحدة وهي عبارة عن كوب من السلطة أو كوب من الفاصوليا المجففة.

الفواكه : مسموح تناول 150 جرام من الفاكهة، مثل تناول قطعة من التفاح أو الموز أو الكمثرى أو نصف كوب من عصير الفواكه بدون سكر، ويتم تناول هذه الكمية في كل وجبة.

اللحوم والبيض : وهي كالتالي

  • 65 جرام من اللحوم الحمراء الخالية من الدهون منها اللحم البقري .
  • 80 جرام من الدواجن المطبوخة كالدجاج أو الارانب.
  • 100 جرام من السمك المشوي.

الحليب ومشتقاته : وهي كالتالي

  • كوب من الحليب مقدار 250 مل.
  • شريحتين من الجبن الشيدر.
  • 120 جرام من جبن الريكوتا.
  • 200 جرام من الزبادي ما تسوي علبة صغيرة.

بحث عن الغذاء والتغذية ثالث ثانوي

يحتاج الانسان دائما الى التوعية بشأن الحصول على الغذاء والتغذية الصحية المناسبة له، والتي تقدم لجسمه كل العناصر الغذائية المناسبة، لأن كل مرحلة عمرية تحتاج إلى نوع غذاء معين يحتوي على الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية، وأن الاهمال في تناولها يعرض الجسم للأمراض، وعلى العكس فالتغذية الخاطئة والملوثة تعرضه للتسمم الغذائي.

قد يعاني الانسان من مشكلة الحساسية الغذائية وبالتالي هو بحاجة إلى معرفة أي الطعام بالنسبة له يعرضه للحساسية، فقد يعاني من حساسية الفول السوداني أو القمح أو البقوليات عموما، مما يسبب له اضطرابات هضمية وأيضا متلازمة القولون العصبي وغيرها من الامراض المؤلمة والتي يحتاج الى علاجها بالتوقف عن الطعام المسبب له.

هناك حالات مرضية تتأثر بنوع الغذاء والتغذية هي كالتالي:

  • ارتفاع ضغط الدم : ففي هذه الحالة لابد من التقليل من كميات الصوديوم الموجودة في الطعام.
  • ارتفاع الكوليسترول في الدم وامراض القلب : فهنا الغذاء لا يجب أن يحتوي على الدهون والزيوت المهدرجة.
  • هشاشة العظام : حيث يحتاج الجسم في هذه الحالة الى كميات كبيرة من الكالسيوم وفيتامين د .
  • بعض انواع السرطان : فهناك علاقة كبيرة بين تناول الطعام الغير صحي والسمنة والاصابة بالسرطان، مثل سرطان الرحم والمريء والقولون والثدي.

بحث قصير عن الغذاء والتغذية

يبحث الكثير عن كيفية الحصول على الغذاء والتغذية المناسبة ، والتي تمدهم بالعناصر الغذائية التي يحتاجون اليها طوال اليوم، فيمكن الحفاظ على الغذاء المتوازن للجسم والدمج بينهم في كل الوجبات، والذي يجب أن يحتوي على :

مضادات الاكسدة : فهي مهمة جدا لتضمنيها في كل وجبة لأنها تساعد على الوقاية من تكوين الأورام السرطانية وتحمي أيضا من امراض السكري والقلب.

الألياف : فيجب أن تحتوي الوجبة الواحدة على كمية من الالياف لأنها تساعد في علاج الامساك وتنظيم الهضم وضبط مستويات الدم في الدم ويخفض من نسب الكولسترول في الدم.

البروتين : فهو عنصر مهم في بناء عضلات الجسم والتخلص من الدهون الضارة، كما أن البروتين مفيد للجلد والاظافر والشعر، ويساعد على ضبط انزيمات الجسم.

الصوديوم : يجب عند الاعتماد على نظام غذائي هو التقليل من ملح الطعام أو الصوديوم، لأن زيادته تؤدي إلى احتباس السوائل بالجسم وارتفاع ضغط الدم.

الفيتامينات والمعادن : فالجسم بحاجة دائما إلى الفيتامينات والمعادن والتي يمكن تناولها عن طريق المكملات الغذائية لتناول الكمية المناسبة للجسم.

الماء : يجب تناول الماء على مدار اليوم للتخلص من السموم المتراكمة بالجسم ولتخفيض الوزن الزائد، على أن لا يقل معدل شرب الماء عن 3 لتر خلال اليوم.

  • أمثلة على الطعام غير الصحي
  • انواع المخبوزات بالطحين الابيض كالبيتزا وانواع الكعكات.
  • انواع المربي.
  • انواع الشوكولاتة.
  • رقائق البطاطس والبرجر والسجق والبانيه.
  • الزبدة والكريمة والنوتيلا.
  • المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والمشروبات المحلاه.
  • اللحوم المصنعة والاطعمة المقلية.

بحث عن اهمية الغذاء والتغذية

الغذاء والتغذية السليمة للجسم مسؤولة عن الوقاية من الامراض المزمنة، والحصول على جسم صحي ونشيط خالي من الأمراض، لذلك لابد من العمل على اختيار نوعية التغذية المناسبة.

كل مرحلة عمرية تحتاج إلى التغذية السليمة وامداد الجسم بالفيتامينات والمعادن والدهون الصحية والتي تحارب بدورها الدهون المختزنة بالجسم، وبالتالي تكوين العضلات.

ومن اهم الخطوات للغذاء السليم هو التوازن الغذائي أي لا افراط ولا تفريط في اختيار الأطعمة، حتى التي تحتوي على عناصر اغذائية مهمة فيجب الحفاظ على معدلات يومية منه، لأن الزيادة تؤدي إلى أضرار وكذلك نقصانها في الجسم يعرضه للخطر.

فيجب الاهتمام باختيار نوعية الغذاء والتغذية المناسبة بحيث يوفر الغذاء احتياجات كل اعضاء الجسم، فحاجة الكبد إلى الغذاء يختلف عن نوع الغذاء التي يحتاج إليه الدماغ وهكذا، إذ ينبغي خلق توازن حتى في اختيار انواع الاغذية وليس فقط في الكميات.

فالشعر والجلد يحتاجان إلى البروتين والفيتامينات والمعادن والاحماض الامينية، والعضلات بحاجة الى البروتين الذي يحتوي على الكربوهيدرات، والعظام بحاجة إلى الكالسيوم وفيتامين د ، والكلى بحاجة إلى الماء للتخلص من الاملاح الزائدة، والجهاز الهضمي بحاجة إلى الألياف.

لذلك فإن اختيار نوع الغذاء والتغذية مهم جدا للحصول على الفائدة، والاهمال في ذلك يؤدي الى الخطر، فتناول الدهون الزائدة يؤدي لا محالة الى امراض الكولسترول وضغط الدم وتصلب الشرايين والجلطات الدموية، والاهمال في شرب الماء يؤدي إلى خلل وظائف الكلى وتراكم الاملاح بالجسم.


بحث عن الغذاء والتغذية تغذية الفئات الخاصة

الاهتمام بالتغذية السليمة لذوي الفئات الخاصة يساعدهم كثيرا على التطور وتنمية المهارات، حيث أن لديهم الاستعداد لذلك ولكن ما يعيقهم هو عدم الحصول على العناصر الغذائية المناسبة، ولكن يعتمد الغذاء والتغذية لهذه الفئة على الاعاقة التي يعاني منها الفرد وأيضا عمره ووزنه وجنسه ودرجة الاعاقه لديه.

ومن أكثر المشاكل التي يعانون منها ذوي الفئات الخاصة هو نقص أو زيادة الوزن، وسبب ذلك هو الاهمال في التغذية السليمة إذ يجب الاهتمام بما يقدم اليهم من غذاء.

نقص الغذاء الصحي يؤدي إلى اعتلالات عضلية وعصبية ومشاكل في الهضم وتكسر المواد الغذائية وعدم امتصاصها في الجسم نتيجة لخلل وظائف الانزيمات وغيرها من المشاكل الصحية.

لذلك يجب تقدم الغذاء المناسب لكل معاق على أن يحتوي على العناصر الغذائية الرئيسية في كل وجبة وهي البروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن والكالسيوم إضافة إلى ذلك اوميغا3 وفيتامين د .

يجب الاهتمام بوضعيه المعاق أثناء تناول الأكل وأيضا الأدوات المقدمة له، وهل هو بحاجة إلى المساعدة أم يستطيع اطعام نفسه.

ويمكن الاستعانة بطبيب تغذية في المساعدة في اختيار الغذاء المناسب للمعاق، كما يمكن الاستعانة بأخصائي الارشاد النفسي في حال تعرض المعاق لأزمات نفسيه تمنعه من تناول الطعام أو الافراط في تناول الأطعمة غير الصحية، مما يساعد في تغذية الطفل.


بحث علمي عن الغذاء والتغذية

الحفاظ على تناول الغذاء الصحي المتوازن يساعد كثيرا في الوقاية من الامراض المرتبطة بسوء النظام الغذائي، حيث أن الغذاء الصحي يمنح الطاقة والحيوية والقدرة على ممارسة النشاط البدني، لذلك يجب الاهتمام بتناول الغذاء الصحي الذي يساعد على الحصول على جسم خالي من الامراض.

  • فإن اتباع نظام غذائي متوازن يساعد في :
  • الحصول على الطاقة التي يحتاجها الجسم طوال اليوم لممارسة نشاطه بدون تعب.
  • الحصول على العناصر الغذائية المهمة التي تبقي الانسان على قيد الحياة، والتي تطور من مهاراته.
  • يعمل الغذاء الصحي والتغذية السليمة على رفع مستوى المناعة بالجسم، وبالتالي الوقاية من الامراض.
  • الحصول على الوزن المثالي للجسم يأتي من اختيار نوعية الغذاء الاعلى قيمة والاقل من حيث السعرات الحرارية.
  • يحتوي الغذاء الصحي على فيتامينات ومعادن منها فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين سي وفيتامين ب ، والبوتاسيوم والكالسيوم واليود وغيرها من المعادن.
  • كما أن الحصول على نظام غذائي منخفض الدهون وعالي الألياف يساعد كثيرا في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني.
  • الحصول على الغذاء المتوازن من الخضروات والفاكهة ومنتجات الالبان قليلة الدسم يساعد كثيرا في الوقاية من امراض القلب ويخفض من نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
  • وتناول الأسماك الزيتية كالسلمون والماكريل يقي من امراض القلب لما تحتويه على اوميغا3 وهي دهون صحية تحارب دهون الجسم الضارة.
  • النظام الغذائي الغني بالكالسيوم يفيد في تقوية العظام والحماية من ترققها وهشاشتها، ويمكن الحصول عليه من منتجات الالبان والخضروات الداكنة والبروكلي واللفت وسمك السردين والسلمون، وفي نفس الوقت يجب تناول فيتامين د الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم.

بحث عن الغذاء والتغذية pdf

تؤثر الاغذية اليومية على صحة الانسان، سواء بالايجاب او السلب فعندما يتناول الانسان الغذاء الصحي المكون من العناصر الغذائية المطلوبة منه على مدار اليوم فإن جسمه يستطيع أن يكون بنية قوية وجسم صحي، إما إن تناول الغذاء الغير صحي من الوجبات السريعة والدسمة فإن جسمه يكون عرضه للأمراض الخطيرة كما يتعرض بنسبة أكبر إلى السمنة وزيادة الوزن.

ويمكن تحميل بحث عن الغذاء والتغذية pdf من الروابط:

Eatright Store

llscanada


مواضيع مميزة لكي:


[taq_review]

المصدر
The Basics of the Nutrition Facts Label Food & NutritionFood and NutritionHealth benefits of eating well imagePDFPDFimage
القي نظرة علي هذه الاقسام فهي مهمة لكى ★
الطبيبة متواجدة الاَن للإجابة علي أسئلتكم و إستفساراتكم ❤

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق