5 اطعمة سيقضون علي انتفاخات معدتك بشكل نهائي!

الشعور بالانتفاخ الذي يصيب منطقة البطن وخاصة المعدة من الامور المقلقه والمزعجه جدا التي تؤدي الي الشعور بعدم الراحه لدي الاشخاص  وينتج هذا الشعور نتيجة تناول بعض الاطعمه التي تعطيك شعور بالانتفاخ الشديد او نتيجة سوء عملية الهضم ولكن لاتقلقي فهناك الكثير من الاطعمه التي ستساعدك علي الشعور بالتحسن في وقت قصير.

ولكن عليك اتباع نظام غذائي مفيد حتي لاتصاب بالانتفاخ من وقت الي اخر وايضا عليك تجنب بعض العادات الخاطئه التي تتبعها في طعامك اليومي والحرص علي تناول انواع صحيه من الخضار والفاكهه ولكن قبل ان ندخل في تفاصيل اخري علينا ملاحظة نوع الانتفاخ الذي تعاني منه عادة يوجد نوعان من الانتفاخ سنتعرف عليهم الان في هذا المقال:

ماهي انواع الانتفاخات الاكثر شيوعا؟

هناك نوعان من الانتفاخ سنتناول شرحهم بطريقة سهله وبسيطه وهما انتفاخ الغاز وانتفاخ الماء:

النوع الاول: الانتفاخ الغازي  يكون نتيجة تناول بعض الاطعمه التي يصعب هضمها و تسبب مشكله في المعده علي سبيل المثال:

كود خصم اي هيرب الجديد: اكتشف المزيد (إعلان مدفوع) كوبون خصم اي هيرب 10%
  • الفول
  • الفول السوداني
  • الذره

وغيرهم من الحبوب المتنوعه وهذا النوع يشعرك دائما بانك في حالة من الكسل والركود والخمول الجسدي.

النوع الثاني: وهو انتفاخ الماء وهو ما يجعلك تشعر دائما بزيادة في الوزن وحاله من الثقل الشديد او كما نود التعبير عنه بمصطلح المنتفخ ويسبب مشكلة في الحركه حيث الشعور بالنفور من القيام بأي انشطه وتفضيل الجلوس ويحدث هذا بسبب التغيرات الهرمونيه او الجفاف او تناول الكثير من الاطعمه المالحه وهذا يجعلنا نبحث عن بعض الطرق والاشياء التي تخلصنا من هذا الانتفاخ المزعج.


ماهي طرق التخلص من الانتفاخ؟

1. المياه

عندما تشعر بالانتفاخ قد يبدو من البديهي لديك ان تملئ جسمك بأي شي اخر غير المياه ولكن في هذا الوقت من الافضل تناول كمية من المياه لانها ستساعدك علي افراغك بسرعه من هذا الانتفاخ وخاصة اذا كان ناتجا عن الجفاف الذي يصيب المعده.

وايضا يساعدك في حالة الانتفاخ الغازي عندما تاكل وجبه غنيه بالالياف مثل الفاصوليا والبازيلاء الخضرا ءفان مياه الشرب ستساعدها علي التحرك من خلال الجهاز الهضمي ، فقط تاكد من عدم وجود مياه فواره والتي يمكن ان تضيف غازا اضافيا و يفضل شرب الماء الدافئ لانه يسرع من حركة الجهاز الهضمي ويمكنك اضافة شريحة من الزنجبيل الطازج او الشاي الاخضر.


2. الزنجبيل

اطعمة تعالج الانتفاخات
افضل 5 اطعمة صحية لعلاج الانتفاخات

فوائد الزنجبيل لا حصر لها حرفيا وبالتالي يستخدم كواحد من اقدم الادوية العشبية في العالم يستخدم كعامل قوي لازالة الديدان و يحتوي الزنجبيل على عامل هضمي يدعى zingiber والذي يساعد معدتك على تحطيم البروتينات التي قد تسبب الانتفاخ.

وانها ايضا تعتبر اداة قوية مضادة للالتهابات وتعمل على تعزيز كفاءة القولون لديك حتى يتمكن طعامك من المرور عبر نظامك الهضمي بسهولة اكبر اذا كنت تعاني من انتفاخ وتشنجات المعده خلال الدورة الشهرية فان الزنجبيل سيخفف ايضا من الم التشنجات لانه يقلل من انتاج البروستاغلاندين وهو العامل الرئيسي في تشنجات فترة الحيض.


3. الليمون

اذا سالت اي طبيب تغذيه او مدرب لياقة بدنيه عن كيفية بدء يومه فسيخبرونك انه يبدء بالروتين اليومي والذي يحتوي علي: كوب من الماء الساخن والليمون فعصير الليمون هو يمزيل السموم من الجسم بطريقة مذهله اولا يعمل حمض الستريك كملين طبيعي، لان العصير مطابق تقريبا لعصارات المعدة الهضمية و سيؤدي ذلك إلى تخفيف الهضم الكُلي

ويساعد الكبد على التخلص من النفايات والسموم العالقه به مما يحسن من صحة الامعاء بشكل عام احرص لفتره من الزمن علي تناول كوب ماء دافئ مع الليمون والزنجبيل في الصباح انها طريقة رائعة لبدء يومك وستلاحظ الفرق.


4. الاناناس

اناناس
اناناس

اذا كنت تشعر بالانتفاخ ولكنك لا تزال تتوق وتشتهي بعض من الماكولات التي تحتوي علي نسبة سكريات مرتفعه فقم بتناول وجبة خفيفة من الاناناس لانه يساعد على تخفيف الهضم بسبب احتوائه على انزيم هضمي يسمى “بروميلين” والذي سوف يحطم البروتينات الصعب هضمها في المعدة التي يمكن ان تسبب الانتفاخ.

وهذا ليس كل شيء فهو ايضا يحتوي على “سينفرين” لقمع شهيتك و “نارينجين” لمساعدتك على حرق الدهون والليمون لتقليل اي التهاب في جدار المعده قد تؤدي الي الشعور بالم في عملية الهضم بالاضافة الى ذلك انه مرطب جيد جدا لذلك سيساعد في التغلب على هذا الانتفاخ الناجم عن جفاف المعده.


5. الموز

لايوجد اي شي لايستطيع الموز فعله او القضاء عليه بسبب فوائده المتعدده ومن ضمن هذه الفوائد:

  • يعزز الموز من حالتك المزاجية.
  • يحسن نوعية نومك.
  • يخفف من الام الدورة الشهرية لديكي.
  • يساعدك على محاربة الانتفاخ خاصة اذا كنتي تحبين الاطعمة المالحة حيث سيساعد البوتاسيوم في التخلص من الصوديوم و اي احتباس للماء داخل الجسم.
  • يعتبر الموز ايضا مصدرا للالياف القابلة للذوبان لذا سيساعدك ذلك على التخلص من انتفاخ المعده الشديد ويشعرك بالراحه لفترات طويله ويجعلك اكثر راحه.

ولكن وجب التنويه ايضاً انه يجب تناوله بكميات معتدلة وعدم الافراط في تناوله لأنه يحتوي علي سكريات بنسبة مرتفعة.

خصم 10% علي كل المنتجات الي بتحبيها، اضغطي علي الصورة لمعرفة المزيد ... كود خصم ايهيرب

Asmaa Talaat

درست في كلية تجارة قسم محاسبة, احب كتابة المحتوي واعمل في مجلة كوني مميزة منذ عامين واتمني ان اقدم للمجتمع العربي كل ماهو خاص بالمراة ...
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى