حروق الدرجة الرابعة: اسباب, اعراض وطرق العلاج الصحيحة

حروق الدرجة الرابعة من اخطر الاصابات التى قد تصيب الجسم فهى اشد انواع الحروق ضررا على الجسم فهى تؤثر بعمق بالغ على طبقات الجلد حتى تصل الى الاعصاب والاوتار ولعل ذلك ما يسبب عدم الشعور بالالم بعد الاصابة مما يزيد من مخاطر الاهمال وعدم الذهاب الى المستشفي لاتخاذ العلاج اللازم .

على الرغم من الحلول العديدة للاصابات واهمها العلاجات المنزلية الا ان حروق الدرجة الرابعة لا يمكن التهاون معها على الاطلاق فكلما تأخر وقت الذهاب الى المستشفى كلما زادت الحالة خطورة على صحة المصاب، ولذلك فاننا سنمنحك فى هذا المقال معرفة اسباب حدوث حروق الدرجة الرابعة fourth degree burn بالاضافة الى علامات الاصابة كما اننا سنوضح طرق العلاج واهم اجراءات التعامل مع المريض بالاضافة الى اهم الاسئلة التى قد تهمك حولها.

تحذير: قد يحتوي المقال علي بعض الصور الجارحة, لذلك ننوه لعدم الاستمرار بتصفح المقال إن كان عمرك اقل من 16 عام

ماهى حروق الدرجة الرابعة؟ – fourth degree burn

حروق الدرجة الرابعة
حروق الدرجة الرابعة

حروق الدرجة الرابعة غير شائعة مثل الحروق ذات التأثير المنخفض حروق الدرجة ( الاولى ، الثانية ، الثالثة ) وعلى الرغم ان حروق الدرجة الثالثة هى الاسوأ الا انه مع ذلك هناك الاسوا وهى حروق الدرجة الرابعة والتى تمتاز بخطورة شديدة على جسم الانسان وحياته.

تؤثر حروق الدرجة الرابعة على طبقة الجلد الخارجية والطبقة التى تليها طبقة الانسجة الدهنية والتى تسمي ( بالادمة ) وتتعمق بعد ذلك الى انسجة العضلات والاوتار والاعصاب فهى حروق تسبب اضرار عنيفة ومؤذية.

اشتري كل المنتجات التجميلية والعلاجية والصحية من اي هيرب بكود خصم حصري الاًن وهو: AUC4534 كود خصم اي هيرب

بالفيديو: تعرف على ماهى الحروق وانواعها ودرجاتها وطرق التعامل معها


اسباب حروق الدرجة الرابعة

  • التعرض الى موقد ساخن او للفرن.
  • الاحتكاك المباشر بمكواة ساخنة.
  • الاصابة من خلال لهب مكشوف ( نيران ، موقد ).
  • التعرض للاصابة من احتراق مبني.
  • استعمال مواد كيميائية خطيرة ( احماض ، مذيب ، منظفات قوية ).
  • التعرض لحروق كهربائية فى حال ملامسة تيار كهربائي.

ملحوظة: هذه التصرفات من الممكن ان تسبب حروق ذات درجات منخفضة ، لكنه قد تسبب حروق من الدرجة الرابعة عن طريق الضرر الذى يلقه بالجسم.


اعراض حروق الدرجة الرابعة على الجسم

ستلاحظى ان حروق الدرجة الرابعة تجعل سطح الجلد فى شكل متفحم او انه قد يكون ذو لون ابيض بالاضافة امكانية رؤية الانسجة العضلية وكذلك عظام مكشوفة من خلال الحروق.

على عكس حروق الدرجة الاولى والثانية فان حروق الدرجة الرابعة لا تسبب الألم وذلك نتيجة لان الضرر الناتج عن الحروق قد اصاب الاعصاب المسئولة عن ارسال اشارات الالم الى المخ ويعتبر تلف الاعصاب من العلامات الخطيرة على الاصابة.


علاج حروق الدرجة الرابعة

حروق الدرجة الرابعة
حروق الدرجة الرابعة

حروق الدرجة الرابعة يحتاج الى الذهاب الفورى والمباشر الى الطوارىء نظرا لخطورتها فعلى الرغم من عدم الشعور بالالم ذلك لا يعني ان الحروق غير خطيرة.

سيقوم الطبيب المختص بالطوارىء او المستشفي بتشخيص الحالة على الفور والبدء فى العلاج اللازم وفقا للحالة الصحية ، كلما كان التحرك اسرع الى المستشفى كلما قلت مخاطر مضاعفات الحروق.


ارشادات التعامل مع حروق الدرجة الرابعة قبل الذهاب الى المستشفى

اثناء انتظار سيارة الاسعاف لتوصيل المريض الى المستشفى يمكنك اتباع بعض الاجراءات التى قد تساعد المصاب بحروق الدرجة الرابعة دون التسبب باى مضاعفات:

  • يمكنك رفع الجزء المحترق لما فوق القلب ان امكن.
  • تستطيع تغطية المكان المحترق بالجسم بضمادة او شاش فضفاض.
  • قد تضع ملاءة او بطانية فوق الحروق اذا اصبت باردة نتيجة لانخفاض ضغط الدم بالجسم.
  • فى حالة الحروق الكيميائية فقط يمكنك شطف الحروق بالماء.

الخطوات التى يتبعها الطبيب لعلاج حروق الدرجة الرابعة

  1. سيبدأ الطبيب اولا بتنظيف الحروق وازالة جميع الانسجة الميتة.
  2. بعد ذلك يمكن اعطاء المريض مسكنات لتسكين الالم.
  3. يبدأ بعد ذلك الطبيب فى استخدام المضادات الحيوية لتجنب الاصابة بالعدوي.
  4. قد يعطى الطبيب حقنة التيتانوس للمريض اذا لم يأخذها فى العشر سنوات الماضية.
  5. يعطي الطبيب مريض الحروق السوائل عن طريق الوريد لمنع الجفاف وانخفاض درجة حرارة الجسم.

ملحوظة: خلال فترة العلاج قد تكون الاعضاء الرئيسية بالجسم عرضة للالتهابات بما فى ذلك القلب لذا يجب الحذر ومتابعه اى تغييرات بالجسم ، بعد شفاء الحروق سيبدأ الطبيب فى تحديد مدى الضرر الذى لحق بالجسم.

بالفيديو: تعرف على انواع الحروق وطرق علاجها المختلفة


المضاعفات التى قد تحدث لحروق الدرجة الرابعة

1. الاصابة بالعدوى:

يعمل الجلد كحاجز ضد الاصابة بالعدوى الخارجية ولذلك فان تلك الوظيفة تنتهى بمجرد اصابة الجلد الخارجي بحروق جزئية او بشكل كامل ، لذلك فان الاصابة بحروق شديدة يسبب بيئة اكثر عرضه لنمو الميكروبات كما ان الندوب تجعل عمل الاجسام المضادة وكذلك المضادات الحيوية صعبه الوصول الى مكان الحروق.


2. التسبب بحروق محيطة اضافية:

تؤثر الحروق الكاملة من حروق الدرجة الرابعة على المحيط الكامل للمنطقة المصابة ( الاصبع بالكامل ، الطرف او الجذع بالكامل ) هذه الاصابة تسمي بالحروق المحيطة ، وهى عادة تحدث بسبب تحول سطح الجلد من مرن الى جاف وقاسي الملمس مما يؤثر على الدورة الدموية بالمنطقة المحيطة بالحروق ولحل تلك المشكة يجب اللجوء الى العملية الجراحية للوصول الى الانسجة الجلدية وتقليل من خطر الاضطراب الذى حدث بالاوعية الدموية بالجسم.


3. التعرض لصدمة نتيجة لنقص حجم الدم وانخفاض درجة الحرارة:

احد الوظائف التى يقوم بها الجلد هى تنظيم فقدان السوائل الذى يحدث نتيجة تبخر وتنظيم حرارة الجسم لكن نتيجة للحروق العميقة التى تحدث فان التعرض لمخاطر الاصابة بانخفاض حجم الدم بالجسم يرتفع بشكل كبير والذى قد يسبب اصابة المريض بصدمة ، كما ان انخفاض درجة حرارة الجسم احد اسباب ارتفاع معدلات الوفيات لمرضي الذين يعانون من الصدمة.


4. حدوث تطور فى الحروق:

قد يتسبب التورم وانخفاض تدفق الدم الى الانسجة المصابة فى الحروق من الدرجة الرابعة الى التسبب فى حروق جزئية الاصابة والتى قد تتطور الى حروق عميقة وكاملة فيما بعد.


5. الاصابة بالتيتانوس:

من الشائع تعرض مواقع الحروق الى الاصابة بمرض التيتانوس لذلك يجب الحرص على اعطاء المريض حقنة التيتانوس لتجنب مخاطر الاصابة وذلك اذا لم يأخذ تطعيم التيتانوس على مدار الخمس سنوات الماضية.


تجربتى مع حروق الدرجة الرابعة

تجربتى مع حروق الدرجة الرابعة
تجربتى مع حروق الدرجة الرابعة

تجربتى كانت مؤلمة للغاية فلقد انفجر انبوب البوتوجاز بالمنزل وكنت بمفردى فى البيت لم استوعب الامر ولم استطع التحرك مطلقا حتى ان جاؤوا الجيران وانقذوني من بين النيران واتصلوا بالطوارىء الحادثة حتى الان مشوشة بالنسبة لى لكن على مدار عام كامل وانا اتلقى العلاج ولازالت حتى الان اعانى من آثار الحروق المؤلمة.

تجربة احد المستخدمين


على الرغم من حرصي الشديد فى التعامل مع النيران وبرغم اننى امتلك طفاية حريق بالمنزل الا ان لحظة الانفجار الشديد التى حدثت لم تعطني الوقت او الفرصة لاستخدامها فلقد وجدت نفسي اطير خارج البيت من شباك الغرفة ولحسن حظى اننى اسكن بالطابق الاول اصابتي كانت شديدة فى قدمى واصابع قدمى الايمن والحمد الله اننى كنت بمفردى وقد تجاوزت الحادث الان وبدات رجلى فى الشفاء.

تجربة احد المستخدمين


كنت ذاهبا الى العمل فى الصباح الباكر وقد وضعت فيشة المكواة وذهبت لاحضار القميص حتى اكويه مع تسرعي وتاخرى انزلقت المكواه على يدي اليمني وكانت مكواه بخار ومقياسها على اعلى درجة لم اشعر بنفسي الا وانا اصرخ صراخ شديد حتى جاءت زوجتى وانقذتى لكن كانت الاضرار شديدة وقد صنفت حروق من الدرجة الرابعة الان اتلقى العلاج بالمستشفى.

تجربة احد المستخدمين


اهم الاسئلة حول حروق الدرجة الرابعة

1. ماهى الاجراءات التى يحذر اتباعها مع حروق الدرجة الرابعة؟

  • تجنب وضع الثلج على مكان الحروق نهائيا
  • لا يمكن وضع الكريمات او المراهم المضادة على الحروق
  • تجنب نزع الملابس اذا كانت ملتصقة بالحروق فهى من اختصاص الطبيب فقط
  • الامتناع عن تقشير سطح الجلد او الاحتكاك به

اقرئي ايضا: تعرفي علي اسرع طريقة لعلاج حروق الزيت المغلي بفاعلية


2. ماهى طريقة التعامل مع الحروق الكيميائية من الدرجة الرابعة؟

حالة الحروق الكيميائية هى الحالة الوحيدة التى تستلزم غسل المنطقة المحترقة على الفور بكميات وفيرة من الماء ( مع الحظر والتأكد ان المادة الكيميائية التى سببت الحروق لا تتفاعل مع الماء ) يمكن استعمال خرطوم او الدش لغسل المنطقة المصابة مع التعامل بحرص شديد على تدفق المياة ببطء حتى لا تتسبب فى اتلاف الحروق والمناطق المصابة.

يجب ايضا محاولة ازالة الملابس التى لامست المادة الكيميائية التى تسببت فى الحرق ، ثم الاستمرار فى غسل الجلد المحترق حتى التأكد من ازالة المادة الكيميائية من على الجسم تماما ثم يمكن وضع شاش الفازلين على الحروق بطريقة فضفاضة حتى الذهاب الى المستشفى المتخصصه.

اقرئي ايضا: معلومات عن عشبة الناردين واسمائها وفوائدها واستخداماتها


3. ماهى الاجراءات المتبعة بعد الانتهاء من فترة علاج حروق الدرجة الرابعة؟

بعد اكتمال مرحلة العلاج يحتاج المريض الى العديد من الاجراءات فقد يلجأ الى عملية ترقيع الجلد فى حالة عدم انتاج اى انسجة جديد على الجلد ، سيحتاج المريض ايضا الى البدء فى العلاج الطبيعي اذا نتج عن الاصابة بالحروق فقدان الاحساس بالاجزاء المصابة ، بالاضافة الى استكمال العلاجات الطبية الاضافية لعلاج المفاصل التالفه والعضلات المفقودة.

اقرئي ايضا: فوائد حليب جوز الهند واستخداماته وافضل الوصفات التي يدخل فيها


4. هل حروق الدرجة الرابعة مميتة؟

لا تعد حروق الدرجة الرابعة مميتة حيث يستطيع الاشخاص المصابون بحروق تغطى 90 بالمائة من اجسادهم متابعة خطوات الرعاية الطبية العاجلة والبقاء على قيد الحياة ، على الرغم من ذلك فانهم على الارجح سيظلوا يعانون من اعاقات جسدية وندبات دائمة بالجسم.


5. كيف يمكن تجنب الاصابة بحروق الدرجة الرابعة؟

  • الحرص على وضع الاوانى شديدة السخونية باماكن مناسبة.
  • التاكد من يد الطاسات والاوانى التى تستخدم على الموقد متواجدة بالداخل لتفادى التصادم.
  • عدم اشعال اعواد البخور وتركها فيجب وضعها فى اماكن امنه وبعيدا عن الاقمشة والاخشاب.
  • التاكد من اطفاء اعواد الكبريت وكذلك السجائر جيدا بالماء وبشكل صحيح.
  • ابقاء الولاعات بعيدا عن متناول ايدي الاطفال.
  • اعداد السخان على درجات حرارة مناسبة حتى لا تتفاجيء بماء مغلى اثناء الاستحمام.

6. هل حروق الدرجة الرابعة تسبب ندبات بالجسم؟

نعم تسبب حروق الدرجة الرابعة ندبات وتترك اثر بالغ فى الجسم بل يتطور الامر الى احداث اصابات جسدية اخرى وقد تصل الى عاهات مستديمة او اصابات تحتاج الى علاج طبيعي بشكل منتظم.

Manar Ramadan

اعمل ككاتبة محتوي في موقع كوني مميزة .....
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى