المؤشر الجلايسيمي: تعريفه, طريقة عمله, فوائده واكثر!

كل مايخص المؤشر الجلايسيمي للاطعمة

المؤشر الجلايسيمي – Glycemic index من احدث الانظمة الغذائية التى تساعد الجسم فى الحفاظ على صحته وحمايته من الامراض بالاضافة الى انه يساعد على انقاص الوزن بشكل طبيعي وغير ضار اذا اتبع ضمن نظام غذائي جيد ، كما انه يلجأ اليه مرضي السكر لتقييم الغذاء الذى يتم تناوله كأحد الطرق الطبيعية للتحكم فى مستوى السكر فى الدم.

وقد تم تطوير المؤشر الجلايسيمي منذ اكثر من عشرين عاما على يد الطبيب الكندى ديفيد جينكينز وزملاؤه فى جامعة تورونتو وهو نظام يقدم رؤية مختلفة حول الفوائد الغذائية المحددة واحتساب لكل نوع وفئة من فئات الطعام نقاط محددة وتحديد لكل فرد النقاط المناسبة له بالتالى يمنح الاشخاص القدرة على الحفاظ على مستويات سكر دم صحية.

لذلك سنجاوب على كل الاسئلة التى قد تحتاج الى اجاباتها حول المؤشر الجلايسيمي سنتعرف على التصنيفات المختلفة له ، كيفية احتسابه وكيف يعمل بالجسم ، تعريفه ، النقاط التى يتم احتسابها لكل الاطعمة المختلفة بالاضافة الى خطوات اتباع النظام الغذائي اثناء الحمل والرضاعة.


ماهو المؤشر الجلايسيمي؟ – Glycemic index

المؤشر الجلايسيمي
المؤشر الجلايسيمي

المؤشر الجلايسيمي واختصاره ( GI ) وهو عبارة عن مؤشر لقياس نسبة السكر فى الدم وذلك من خلال تقييم الاطعمة المختلفة بناء على مدى سرعة او بطء هذه الاطعمة فى زيادة مستويات الجلوكوز فى الدم ، حيث يقوم الطعام منخفض المؤشر الجلايسيمي الى اطلاق الجلوكوز ببطء وثبات فى الدم مما يعمل على زيادة فقدان الوزن.

اما الطعام الذى يحتوى على مؤشر جلايسيمي مرتفع يعمل على اطلاق الجلوكوز بشكل سريع مما يساعد على زيادة طاقة الجسم وخاصة بعد ممارسة التمارين الرياضية او لتعويض نقص نسبة السكر فى الدم ويعمل المؤشر الجلايسيمي من خلال تصنيف الكربوهيدرات على مقياس من 0 الى 100 ويساعد مؤشر نسبة السكر بالدم على مقارنة سرعة هضم جسمك لمختلف الاطعمة التى تحتوى على الكربوهيدرات.

حيث تعمل الكربوهيدرات على تغذية الجسم مثل البنزين الذى يشغل السيارات ولذلك فهو يساعدك على تناول الكربوهيدرات عالية الجودة والتى يتم تصنيفها حسب احتياجات جسدك لها ( سريعة او بطيئة الكربوهيدرات ).

و تحتوى الاطعمة التى ترفع مستويات الجلوكوز فى الدم بسرعة على رقم اعلى من الاطعمة التى ترفع مستويات الجلوكوز بشكل أبطأ وتصنف الاطعمة التى تحتوى على ( 55 او اقل ) منخفضة المؤشر الجلايسيمي ، والتى تحتوى على ( 56 الى 69 ) متوسطة المؤشر ، الاطعمة التى تحتوى على ( 70 او اكثر ) عالية المؤشر.


فوائد المؤشر الجلايسيمي

  • فقدان الوزن الزائد والحفاظ على الوزن الصحي
  • يزيد من مستويات الطاقة بالجسم والتحكم بها
  • مساعدتك على التخطيط المنظم لتناول وجبات صحية
  • للحفاظ على مستويات السكر فى الدم ( لمرضي السكر )
  • يحمى الجسم من الاصابة بسرطان القولون والثدى والمستقيم
  • خفض نسبة الكوليسترول والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة ( الكوليسترول الضار ) بالجسم
  • الوقاية من الاصابة بالامراض المزمنة المتعلقة بالسمنة ( السكر ، امراض القلب ، الاوعية الدموية )


طريقة عمل المؤشر الجلايسيمي بالجسم

يبدا الجهاز الهضمي بتكسير الكربوهيدرات الى جلوكوز فى مجرى الدم والجلوكوز هو مصدر الطاقة الاساسي لخلايا الجسم، والطعام الذى يحتوى على نسبة عالية من نسبة السكر فى الدم يؤدى الى ارتفاع مستويات الجلوكوز بشكل حاد، ونتيجة لذلك يبدأ البنكرياس على انتاج المزيد من هرمون الانسولين بالجسم، مما يسبب فى انخفاض مستوى الجلوكوز فى الدم.

وهذه العمليات تؤدى التى خفض تركيز الجلوكوز والاحماض الدهنية فى الدم وبالتالى يزيد من الشعور بالجوع والافراط فى تناول الطعام وزيادة الوزن

الاطعمة التى تحتوى على نسبة منخفضة من قيمة السكر فى الدم يمتصها الجسم ببطء مما يعمل على اطلاق الجلوكوز فى الدم بشكل بطىء نتيجة لذلك تستقر الشهية ويحدث توزان للجسم ويعطيه شعور بالشبع


تصنيف المؤشر الجلايسيمي للاطعمة

المؤشر الجلايسيمي
تصنيف المؤشر الجلايسيمي للاطعمة

1. اطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض:

  • الحمص
  • العدس
  • الفاصوليا
  • المكسرات
  • الجزر النيء
  • معظم الفاكهة
  • الحليب خالى الدسم
  • الخضروات الورقية
  • حبوب الافطار من نخالة القمح

ملحوظة: هذه هى الاطعمة التى تحتوى على اقل من 55 نقطة


2. اطعمة ذات مؤشر جلايسيمي متوسط:

  • الذرة الحلوة
  • الموز
  • التين
  • المانجو
  • البابايا
  • العسل
  • الاناناس الخام
  • الزبيب
  • حبوب الافطار من الشوفان
  • نخالة الشوفان
  • خبز الجاودار ( الخبز الاسمر )

ملحوظة: هذه الاطعمة تحتوى من 56 الى 69 نقطة


3. اطعمة ذات مؤشر جلايسيمي مرتفع:

  • الارز الابيض
  • الخبز الابيض
  • البطاطس
  • الفشار
  • المشروبات الغازية
  • الشمام
  • القرع
  • البطيخ
  • الكعك

ملحوظة: هى الاطعمة التى تحتوى على عدد نقاط اعلى من 70

بالفيديو: تعرفي على الاغذية ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع والمنخفض


المؤشر الجلايسيمي لمرضي السكر

فى الاساس تم انشاء المؤشر الجلايسيمي لمساعدة مرضي السكر على التحكم والسيطرة على مستوى السكر بالدم فى مستوياته الطبيعية وكذلك التحكم فى نسبة الانسولين بالجسم حيث ان الاشخاص المصابون بمرض السكر يحتاجوا الى التركيز على تناول الاطعمة التى تحتوى على مؤشر منخفض لنسبة السكر فى الدم اى ( ذات مؤشر جلايسيمي منخفض ).

فمن المعروف انه لا يمكن للمصابين بداء السكرى من النوع الاول او النوع الثاني المقاوم للانسولين على انتاج كميات كافية من الانسولين حيث يؤدى اطلاق الجلوكوز بشكل سريع نتيجة لتناول الاطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع الى زيادة فى مستويات السكر بالدم بينما اطلاق الجلوكوز ببطء وثبات في الاطعمة منخفضة المؤشر الجلايسيمي على الحفاظ على نسبة السكر فى الدم.

بالفيديو: تعرف على المؤشر الجلايسيمي ومرضى السكر


الفرق بين المؤشر الجلايسيمي والحمل الجلايسيمي

المؤشر الجلايسيمي:

يعمل ( مؤشر نسبة السكر فى الدم ) من خلال اعطاء مؤشر درجات رقمية للطعام يتم تحديدها حسب مدى ارتفاع السكر فى الدم ويتم تحديد الطعام وفقا لمقياس من 0 الى 100 مع منح الجلوكوز النقى ( السكر ) درجة 100 ، وكلما كان مؤشر نسبة السكر فى الدم منخفض كلما كان ارتفاع نسبة السكر فى الدم بطىء بعد تناول الطعام.

الحمل الجلايسيمي:

ويرمز اليه ( GL ) يعمل من خلال تناول طعام عالى المؤشر الجلايسيمي لكن مع استهلاك كميات صغيرة منه مما يعطى الجسم نفس التأثير على مستويات الجلوكوز فى الدم تماما مثل تناول كميات كبيرة من غذاء منخفض المؤشر الجلايسيمي.

فعند تناول المكرونة بكميات كبيرة يسبب ذلك ارتفاع مستوى الجلوكوز فى الدم بشكل سريع لكن عندما تستهلك منها كمية صغيرة يدخل الجلوكوز بشكل بطىء الى مجرى الدم مما لا يسبب فى ارتفاع مستوى السكر بالدم ويجنبك الارتفاع المفاجىء فى السكر.

كيفية حساب الحمل الجلايسيمي:

يمكن حساب الحمل الجلايسيمي بسهولة اذا كنت تعرف الجدول الخاص بدرجات المؤشر الجلايسيمي للطعام وكمية الكربوهيدرات الموجودة بها حيث يتم ضرب المؤشر الجلايسيمي * كمية الكربوهيدرات بالجرام ( فى حصة الطعام ) \ 100

حساب ( GL ) هو: GI × كمية الكربوهيدرات (بالجرام) في حصة الطعام) ÷ 100

تصنيف الحمل الجلايسيمي:

  • GL منخفض (أقل من 55): منتجات الصويا والفاصوليا والفواكه والحليب والمعكرونة والخبز المحبب والعصيدة (الشوفان) والعدس
  • GL متوسط (55 إلى 70): عصير البرتقال والعسل والأرز البسمتي والخبز الكامل
  • GL مرتفع (أكبر من 70): البطاطس والخبز الأبيض والأرز قصير الحبة

بالفيديو: تعرفي على الفرق بين المؤشر الجلايسيمي والحمل الجلايسيمي للاطعمة


تجربتى مع المؤشر الجلايسيمي

تجربتى مع المؤشر الجلايسيمي
تجربتى مع المؤشر الجلايسيمي

اعانى من مرض السكرى منذ خمس سنوات ونصحنى الطبيب باتباع نظام المؤشر الجلايسيمي للتحكم فى نسبة السكر بالدم ومنذ اتباعه ومستوى السكر معتدل. تجربة مستخدم

اشكو من العديد الاوجاع نتيجة لزيادة وزنى وقد حذرنى الطبيب من اننى قد اصاب بمرض السكر او بمشاكل بالقلب نتيجة لتلك الزيادة لذلك بدأت باتباع النظام الغذائي بقياس عدد الكربوهيدرات وهو معروف باسم المؤشر الجلايسيمي وبدأت صحتى بالتحسن وطمأننى الطبيب بعد استمرارى على النظام لمدة تتجاوز الثلاث اشهر.تجربة مستخدم

اتبع النظام الجلايسيمي منذ اكثر من خمس سنوات ونتيجة لذلك اتمتع بجسد رشيق وصحي وانصح الجميع باتباعه لفوائدة الصحية العديدة. تجربة مستخدم


المؤشر الجلايسيمي للاطعمة

1. المؤشر الجلايسيمي للتمر:

تحتوى التمور على مزيج من السكريات الطبيعية ولذلك فهى تمنح الجسم مزيج من الطاقة ومع ذلك فانها لديها تصنيف مؤشر نسبة السكر فى الدم ( مؤشر جلايسيمي ) من 36 فهذا يعنى ان التمور هى طعام منخفض مؤشر نسبة السكر فى الدم.

بالاضافة الى انها تحتوى على فوائد غذائية عديدة منها انها تحتوى على ( المغنيسيوم ، الحديد ، النحاس ، المنغنيز ، حمض الفوليك ، فيتامين B6 ، فيتامين ك ، البوتاسيوم ، مضادات الاكسدة ، الفسفور  ) وهى فيتامينات تحسن التركيز وتعزز من عمل الدماغ.

كما ان له فوائد عديدة للمراة الحامل فهو يقلل من النزيف بعد الولادة ، يساعد على تسهيل المخاض وعملية الطلق ، يعالج مشاكل الجهاز الهضمى الخاصة بالحمل ويعمل على تخفيف التشنجات المؤلمة.


2. المؤشر الجلايسيمي للخبز الاسمر:

يحتوى اغلب انواع الخبز على نسبة عالية من الكربوهيدرات والتى ترفع من مستوى السكر بالدم لكن الخبز الاسمر ( خبز القمح الكامل المطحون ) يحتوى على درجات منخفضة من المؤشر الجلايسيمي عند 55 درجة واقل.

نتيجة لانه يمر بمراحل معالجة اقل من الخبز الابيض ، وعند تناول الخبز الاسمر تبطء الالياف عملية الهضم وتعمل على استقرار مستوى السكر فى الدم لذلك ينصح عند اتباع نظام غذائي صحي وكذلك لمرضي السكر باستبدال الخبز الابيض بالخبز الاسمر.


3. المؤشر الجلايسيمي للفواكة:

فواكهه
المؤشر الجلايسيمي للفواكة

تحتوى اغلب الفواكة ( باستثناء الاناناس والبطيخ ) على درجات منخفضة من مؤشر السكر بالدم فهى تحتوى على 55 درجة او اقل وذلك لان اغلب الفواكة تحتوى على نسبة مياه كثيرة وكذلك الالياف والتى تعمل على موازنة السكر الطبيعي الموجود فيها والذى يدعي فركتوز.

ملحوظة: عندما تنضج الثمار فانها تحتوى على درجات اعلى فى ( المؤشر الجلايسيمي ) وكذلك عند تناول الفاكهة فى صورة عصائر يرتفع المؤشر ايضا عن تناولها  صحيحة لان عملية العصر تعمل على ازالة القشور والبذور الليفية.


4. المؤشر الجلايسيمي للبنجر:

الشمندر لديه درجة مؤشر نسبة السكر فى الدم ( المؤشر الجلايسيمي ) من 61 درجة حيث انه يحتوى على نسبة عالية من الالياف بالتالى يساعد على انخفاض خطر الاصابة بالعديد من الامراض وذلك نظرا لاحتوائه على 87% من الماء و8% من الكربوهيدرات و3% من الالياف.

بالاضافة الى احتوائه فيتامين B9 ، المنغنيز ، البوتاسيوم ، الحديد وفيتامين سي كما ان له فوائد صحية للجسم فهو يساعد على تدفق الدم وانخفاض ضغط الدم كما انه يمنح الجسم الطاقة والقدرة على اداء التمارين كما انه يمتاز بالطعم الحلو وخاصة عند مزجه مع السلطات ويمكن تناوله نيىء او مسلوق او مخبوز.


5. المؤشر الجلايسيمي للشوفان:

الشوفان
المؤشر الجلايسيمي للشوفان

الشوفان يحتوى على 55 درجة او اقل على مقياس المؤشر الجلايسيمي ولذلك فهو يسبب توازن فى مستويات السكر فى الدم ، كما ان له فوائدة عديدة منها يقلل من استجابة الجلوكوز والانسولين بعد تناول الوجبات كما انه يحسن من حساسية الجسم للانسولين ويحافظ في التحكم على نسبة السكر فى الدم بالاضافة الى انه يقلل من نسبة الدهون فى الدم.


6. المؤشر الجلايسيمي للبطاطا:

البطاطا الحلوة ذات درجات منخفضة على المؤشر الجلايسيمى بالاضافة الى انها مغذية جدا للجسم ، فهى تحتوى على الياف مفيدة للجسم كما ان استهلاك البطاطا الحلوة قد يقلل بعض علامات مرض السكر.


7. المؤشر الجلايسيمي للبقوليات:

تحمل البقوليات ( الفاصوليا ، البازلاء ، الحمص ، العدس ) نتائج منخفضة جدا فى معدل نسبة السكر فى الدم بالاضافة الى انها مصدر جيد للعناصر الغذائية التى تعمل على الحفاظ على مستوى السكر فى الدم بشكل جيد.

فهى تحتوى على ( الالياف ، الكربوهيدرات ، بروتين ) ولذلك فان دمج البقوليات فى اى نظام غذائي يعمل على تحسين نسبة السكر فى الدم ويقلل من مخاطر الاصابة بامراض القلب التاجية عند الاشخاص المصابين بمرض السكر من النوع الثانى.

ملحوظة: منتجات البقوليات التى تحتوى على النشويات او السكريات مثل منتجات الصلصات او التتبيلة او الشراب يمكن ان الى زيادة درجة المؤشر الجلايسيمي للمنتج بشكل ملحوظ لذا يجب تجنبهم عند اتباع نظام غذائي صحي.


8. المؤشر الجلايسيمي للمكسرات:

تحتوى المكسرات على 55 درجة او اقل فهى غنية بنسبة عالية من البروتينات النباتية بالاضافة الى الاحماض الدهنية غير المشبعة بجانب مواد غذائية اخرى كما انها تحتوى على فيتامينات مضادة للاكسدة ، مواد كيميائية نباتية ( مركبات الفلافونويد ) ، المعادن كالمغنيسيوم والبوتاسيوم.

ملحوظة: يفضل تناول المكسرات الكاملة وغير مصنعة بقدر الامكان حيث تحتوى المكسرات ذات النكهات المختلفة او الملونة على درجات اعلى من المكسرات العادية.


9. المؤشر الجلايسيمي للحليب:

على الرغم ان الكربوهيدرات الموجود بالحليب تكون على هيئة سكر لكنه سكر طبيعي يسمى اللاكتوز وهو قليل التأثير على مستوى السكر فى الدم لذلك فان الحليب من المشروبات منخفضة المؤشر الجلايسيمي ، وتعمل البروتينات الموجود بالحليب على ابطاء معدل الهضم مما يعمل على ابطاء تحلل اللاكتوز الى سكر بالدم.

ويفضل استخدام الحليب قليل الدسم او خالى الدسم كغذاء منخفض المؤشر الجلايسيمي كما انه يعمل على تحسين الوجبة الاساسية فعند اضافته الى رقائق الذرة ( الكورن فليكس ) يساعد على التقليل من تأثير الحبوب على مستوى السكر بالدم.


اهم الاسئلة حول المؤشر الجلايسيمي

1. ماهى العوامل المؤثرة على نسبة المؤشر الجلايسيمي؟

عوامل تقلل من استجابة نسبة السكر فى الدم:

  • تناول الطعام الذى يحتوى على الدهون والبروتينات مع الكربوهيدرات
  • تناول الالياف القابلة للذوبان الموجوة فى الفواكة والخضروات
  • تناول وجبات صغيرة بكميات قليلة مرة واحدة

عوامل تزيد من استجابة نسبة السكر فى الدم:

  • تناول الطعام المعلب والمصنع ( فعصير التفاح اعلى من تناول التفاح )
  • طبخ الطعام لمدة طويلة على النار ( المكرونة المطبوخة باعتدال اقل من المطبوخة بشكل مفرط )
  • تناول وجبات بكميات كبيرة مرة واحد

2. ماهى العوامل المؤثرة على الحمل الجلايسيمي؟

  • الحجم والملمس واللزوجة ومدى نضوج الاكل ( الموز الناضج يحتوى اقل من  GI55 بينما الغير ناضج يحتوى على 30 GI
  • الدهون والالياف القابلة للذوبان والبروتين والفركتوز تقلل من استجابة نسبة السكر فى الدم فى الطعام
  • الاطعة التى تقسم الى ادزاء صغيرة يمتصها الجسم بسهولة بالتالى يرتفع السكر فى الدم بشكل اكبر
  • تبريد الطعام يؤثر على مدى امتصاص الجسم لها ( البطاطس تحتوى على GI اقل عند تناولها باردة )

3. كيف تؤثر الاطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع على الجسم؟

فى الاطعمة ذات مؤشر جلايسيمي مرتفع تتحول الكربوهيدرات بشكل سهل وسريع الى جلوكوز الدم بالتالى يبدأ الجسم فى افراز الانسولين بشكل سريع ومفاجىء بدلا من استجابته الثابتة الطبيعية ، ثم يبدأ الانسولين فى القضاء على الجلوكوز من الدم بشكل سريع ويتحول بعضه الى دهون بالجسم.

ونتيجة لانخفاض مستوى الجلوكوز بالدم يترجم المخ هذا الانخفاض ويعطى الجسم اعراض الجوع لاستعادة المستوى الطبيعي من الجلوكوز للجسم مرة اخرى وتبدأ سلسلة غير متناهية من الاطعمه غير الصحية وتبدأ اعراض السمنة فى الظهور.


4. كيف تؤثر الاطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض على الجسم؟

تحتوى الاطعمة التى تندرج تحت المؤشر الجلايسيمي المنخفض على الكربوهيدرات الجيدة وذلك يعنى انه طعام ييتم تكسيره من خلال الجسم بطريقة بطيئة وثابتة مما يعمل على الحفاظ على استقرار مستوى السكر فى الدم والانسولين الذى يفرزه الجسم.


5. هل تحتاج الى تناول اطعمة منخفضة المؤشر الجلايسيمي كل وجبة للحصول على نتيجة؟

لا تحتاج الى تناول وجبات منخفضة نسبة السكر فى الدم لتحصل على استقرار فى مستويات السكر بالدم ولكنك ستستفيد من تناول كمية منخفضة من الكربوهيدرات فى كل وجبة ولكن ذلك لا يعنى الاستغناء عن جميع الوجبات الاخرى.

فيمكنك دمج المخبوزات عالية القيمة الغذائية ( الخبز او الحلوى ) مع الاطعمة البروتينية والكربوهيدرات منخفضة المؤشر مثل البقوليات او الفاكهة فان القيمة الاجمالية للمؤشر ستكون متوسطة وسيحصل جسمك على كل احتياجاته دون التأثير على استقرار مستوى السكر فى الدم.


6. هل كل الاطعمة الغنية بالالياف تحتوى على مؤشر جلايسيمى منخفض؟

المؤشر الجلايسيمي
المؤشر الجلايسيمي

لا لكن هناك بعض الطعام الغنى بالالياف ويحتوى على مؤشر مرتفع ، فهناك فئتين من الالياف وهى ألياف قابلة للذوبان وألياف غير قابلة للذوبان كما ان معالجة الطعام الغني بالالياف يحدث فرق كبير فى قدرة الجسد على هضم الطعام.

الالياف القابلة للذوبان:

هى التى تحتوى على مؤشر جلايسيمي منخفض وتساعد على خفض مستويات الكوليسترول فى الدم وتعديل مستوى الجلوكوز فى الدم فهى غالبا ما تكون سميكة ولزجة ولذلك تستغرق وقت طويل فى الهضم وهى غالبا ما تكون فى ( الفواكه ، الخضروات ، العدس ، البازلاء ، الفاصوليا ، الشوفان ، الشعير ).

الالياف غير قابلة للذوبان:

وهى توجد فى الحبوب الكاملة والحبوب مثل ( الذرة ، الشوفان ، الكينوا ، الارز ، القمح ، الخضار ، المكسرات ، البذور ) وهى تمتاز بالقدرة على الهضم السريع للاكل مما يفسر احتوائها على مؤشر جلايسيمي مرتفع فعلى الرغم من انها صحية ومليئة بالالياف مثل رقائق النخالة الا انها عالية السكريات.


7. هل يمكن اتباع نظام غذائي منخفض المؤشر الجلايسيمى اثناء الحمل؟

نعم يمكن ، حيث ان فترة الحمل يحتاج الجسم الى غذاء صحي واتباع الاطعمة التى تحتوى على مؤشر جلايسيمي منخفض تعتبر نظام غذائي صحي مثالى اثناء فترة الحمل وهو نظام غذائي يمكن اتباعه قبل واثناء وبعد فترة الحمل كما انه يناسب جميع افراد الاسرة.


8. هل تحتاج الام المرضع الى خطة محدد فى نظام المؤشر الجلايسيمي الغذائي؟

نعم حيث ان اتباع نظام المؤشر الجلايسيمي المنخفض فى الطعام يعتبر مثالى جدا خاصة فى فترة الرضاعة الطبيعية وتحتاج الام فى هذه المرحلة الى التخلص من الوزن الزائد نتيجة الحمل مع الابقاء على تناول عناصر غذائية تدعم الرضاعة الطبيعية للطفل.

حيث يتم التركيز على تناول ( البقوليات ، الفاكهة ، الالخضروات ، الحبوب الكاملة ) مع ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة او القيام بممارسة المشى مع عربة الطفل وستجدى ان الوزن يبدأ فى النزول ببطء مع الاخذ فى الاعتبار مرور 6 اشهر على الاقل قبل الوصول الى الوزن المثالى.


9. هل يزداد نسبة المؤشر الجلايسيمي اذا ضاعفت كمية الطعام فى الوجبة الواحدة؟

لا يزداد المؤشر الجلايسيمي حتى فى حالة مضاعفة كمية الطعام ( الكربوهيدرات ) فى وجبتك ، لكن تناول كمية كبيرة من الطعام تؤدى الى استجابة اعلى لجلوكوز الدم وارتفاع مستويات الجلوكوز لتصل الى اعلى نسبة بالتالى ستستغرق وقت اطول للعودة لنسبتها الطبيعية وبالتالى يؤدى الى ارتفاع مفاجيء لنسبة السكر فى الدم.


10. لماذا لاتظهر بعض الاطعمة فى جدول المؤشر الجلايسيمي؟

بعض الاطعة مثل ( لحم البقر ، الدجاج ، الاسماك ، التوفو ، البيض ، المكسرات ، البذور ، الافوكادو ، وبعض الفواكة مثل التوت ، الخضروات ) لا تظهر فى قاعدة بيانات المؤشر الجلايسيمي وذلك نظرا لانها لا تحتوى على كربوهيدرات.

او تحتوى على نسبة ضئيلة منها ، ومن المعروف ان المؤشر الجلايسيمي هو مقياس لجودة الكربوهيدرات وهذه الانواع من الاطعمة لن يكون لها تأثير كبير على مستويات الجلوكوز فى الدم ويمكن تناولها بمفردها.

المصدر
glycemic-load-for-100-foodshealthy-lifestyleunderstanding-glycemic-indexhealth-nutrition/glycemic-indexdates-glycemic-indexglycemic-index-of-breadfruits/foods/beetrooteating-using-glycemic-indexglycemic-loadcarbohydrates-and-the-glycaemic-indexglycemicindexmilk-really-low-glycemic
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى