كن نباتي او ” Go Vegan ” .. هل فعلا تعود علينا بنتائج صحية؟

تشير مجموعة من الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي قائم على النباتات ليس  فقط مفيدًا لكوكب الأرض ، بل إنه له الكثير من الفوائد الصحيه لكى ايضا .

وجبات صحية من الخضروات
وجبات صحية من الخضروات

و يعتبر النظام الغذائى النباتى ايضا نظام اقتصادى فهو يوفر لكى الكثير من المال فاقلاعك عن تناول اللحوم و شرائها يوفر لكى الكثير من المال , و تظهر الأبحاث في ” The Permanente Journal ” أن تجنب اللحوم لصالح الوجبات الغذائية النباتية قد يخفض لديكى مؤشر كتلة الجسم و ضغط الدم و مستويات الكوليسترول .

و لكن ما هو ” النظام الغذائي النباتي “ وما هي أبسط الطرق لتتناولى المزيد من الفاكهة والخضروات ضمن نظامك الغذائى دون الشعور و كانه شئ شديد الصعوبه , وهنا توضح لكى أخصائية التغذية ” Naomi Mead ” عن فوائد اتباعك لنظام غذائى نباتى :

ما هى فوائد تناولك المزيد من الفواكه والخضروات:

ان تناولك المزيد من النباتات على شكل فواكه و خضروات و بقوليات و فاصوليا و مكسرات و بذور كاملة غير مكررة يمكن أن يكون له تأثير كبير و إيجابي على صحتك .

كود خصم اي هيرب الجديد: اكتشف المزيد كوبون خصم اي هيرب 10%

يمكن تعريف ” النظام الغذائي النباتي ” : بأنه نظام يحتوي على كمية أكبر من الطعام من النباتات مقارنة بالمصادر الحيوانية ، و يمكن أن يشمل مجموعة من أنماط الأكل فهناك : ” الأسلوب النباتي ” وهناك ايضا نظام ” يحتوي على بعض مصادر البروتين الحيواني ” .

تناولك المزيد من النباتات يمكن أن يكون له تأثير كبير وإيجابي على صحتك :

اليكى بعض الاسباب كون تناولك المزيد من النباتات هو أحد أهم التغيرات الصحية التي يمكنك القيام بها :

1. تناولك الغذاء القائم على النبات له دور فى تحسين عملية الهضم لديكى:

الأطعمة النباتية مليئة بالألياف غير القابلة للذوبان و القابلة للذوبان , والتي تدعم الجهاز الهضمي و تجعله صحي ، و تساعد فالحفاظ على انتظام جهازك الهضمى

كما تحتوي الاطعمه النباتيه أيضًا على ألياف ” البريبايوتك ” و هى الياف غير قابلة للهضم و التي تغذي البكتيريا “الجيدة” الصحية في الأمعاء , حيث يتم تخمير ” البريبايوتك ” عن طريق البكتيريا  الموجوده داخل القولون ، و تسهم عملية التخمير هذه في خلق بيئة صحية في جميع أنحاء جهازك الهضمي .

لقد بدأتى الآن تفهمين تمامًا أهمية ان تحفاظى على مستعمرة صحية من البكتيريا النافعه في القناة الهضمية لديكى ، ليس فقط لصحة جهازك الهضمي ولكن لكثير من الاشياء بدءًا من مناعتك وصولا لصحتك الذهنيه .

2. تناولك للغذاء القائم على النبات يجعلك اقل عرضة لمخاطر الإصابة بأمراض مزمنة:

هناك الكثير من الأدلة التي تؤكد على أن اتباعك لنظام غذائي نباتي يمكن أن يقلل من خطر الأمراض المزمنة مثل : ” مرض السكري (من النوع الثانى) و من السرطان ” , قد يكون اتباع نظام غذائي نباتي يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من خلال تحسين طريقة استجابة الخلايا لديكى ” للأنسولين ” و تقليل مقاومة الأنسولين (وهو ما يسبب الاصابه بمرض السكرى) .

توفر الأغذية النباتية : الألياف و الفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعدك في حماية الخلايا لديكى من التلف مما قد يؤدي إلى الاصابه بالسرطان ، وقد تم ربط تناولك الاغذيه النباتيه بان لها دور اساسى فى حمايتك ضد سرطانات الفم و المرئ و المعدة و الأمعاء .

3. تناولك الأغذية النباتية له تاثير ايجابى على صحة القلب:

تشير الأبحاث إلى أن اتباع نظام غذائي ملئ بالأطعمة النباتية يمكن أن يقلل من ضغط الدم و يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب , فالفاصوليا و الخضروات و الشوفان و الشعير غنية بالألياف القابلة للذوبان ، والتي يمكن أن تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم .

و الفاكهة و الخضروات غنية بمضادات الأكسدة التي تحمى قلبك ، كما أن تناول الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون و الأفوكادو و المكسرات و البذور ترتبط ارتباطًا وثيقًا بصحة القلب .

4. تناولك للغذاء النباتي و تاثيرها الايجابى على بصرك:

الخضراوات الورقية و الفواكه و الخضروات الملونة مليئة بال ” lutein ” و ” zeaxanthin ” و ” antioxidants ” ، و هى مضادات أكسدة حيوية ومفيده لصحة العين ، وقد ثبت أنها تقلل من خطر الضمور البقعي وإعتام عدسة العين.

5. تناولك الأغذية النباتية و تاثيرها على فقدانك للوزن:

تشير الدراسات إلى أن النظم الغذائية النباتية ترتبط بمؤشر كتلة الجسم و انخفاض معدل انتشار السمنة لدى البالغين والأطفال , فالوجبات الغذائية النباتية بها نسب منخفضة في كثافة الطاقة و نسب عالية من الكربوهيدرات المعقدة و الألياف و الماء ، مما قد يشعرك بمزيد من الشبع (مما يشعرك بالارتياح) و يحدث التمثيل الغذائى (وهو الذي يقوم بحرق مزيد من الطاقة) .

وعن طريق تناولك للوجبات الغذائيه النباتيه فمن الطبيعي أيضًا أن تقللى من كمية الأطعمة الأخرى التى تتناولينها و التى تحتوى على نسب عاليه ومكثفه من السعرات الحرارية .

كيف تأكلين المزيد من النباتات دون أن تشعرين بالملل:

عندما يتعلق الأمر بالنصائح الغذائية ، فهناك رسالة واضحة بشكل مستمر وهى ان تأكلى المزيد من النباتات , و فيما يلي بعض النصائح حول كيفية قيامك بذلك:

اجعلى الخضراوات هى المكون الرئيسي لوجبتك ، وليس فقط طبق جانبي:

تأكدى من أن ما لا يقل عن نصف طبقك ممتلئ بالخضروات ، و اجعليه ممتلئ بتشكيلة كاملة من العناصر الغذائية ، حيث يجب ان يشتمل على الكثير من ألوان الخضراوات المختلفه في كل وجبة .

اضيفى المزيد من البروتين النباتي في النظام الغذائي الخاص بكى:

واحدة من أعظم التحفظات لدى الناس حول التقليل من الأطعمة الحيوانية ، هو أنهم سوف يفتقرون إلى البروتين الكافي في نظامهم الغذائي , و لكن الحقيقة هي أن النباتات يمكن أن تكون مصدرا رائعا للبروتين أيضا , حيث ان بعض الاطعمه النباتية مثل: الفول و البقوليات و المكسرات و البذور و الحبوب الكاملة ( مثل الكينوا ) هى من افضل المصادر الغنية بالبروتين.

حاولى ان تحصلى على وجبات من الاطعمه الحيوانيه ( اللحم ) مره او مرتين بالاسبوع:

هناك حمله عالميه اطلقها عدد من المشاهير حول العالم مثل : ” Jamie Oliver ” و ” Paul McCartney ”  هى تناول اللحوم الحيوانيه يوم واحد بالاسبوع ( يوم الاثنين ) ولاقت هذه الحمله نجاحا كبيرا حيث انتشرت كثيرا عبر الانترنت من خلال الوصفات و الموارد ، فيمكن أن تكون هذه بداية رائعة في تشجيعك لتتناولى المزيد من النباتات .

قومى بتخزين الكثير من الفواكه والخضروات المجمدة بثلاجتك:

فهذا لا يساعد فقط في منع الهدر ، ولكن أيضًا مفيد في الأيام التي يكون ليس لديكى فيها وقت للتسوق او إعداد الطعام حيث تعتبر الفواكه المجمدة إضافة رائعة فى اعداد العصائر و الخضروات المجمده ايضا جيده للطبخ ولاعداد بعض الصلصات و بعض الانواع من الحساء .

عندما يكون لديكى اللحوم فاتبعى نهج “الجودة وليس الكمية”:

قومى باختيار اللحوم العضوية التي تتغذي على الأعشاب والتي تحتوي على كميات أقل من الدهون المشبعة و مستويات أعلى من الدهون التي تحتوي على أوميغا 3 الصحية (فهذه الدهون  تتواجد باللحوم العضويه بنسبه من 2 إلى 5 أضعاف من الموجوده باللحوم التي يتم تغذيتها بالحبوب) ، وتكون أكثر ثراءً في العناصر الغذائية بما في ذلك ” فيتامين E ” و ” فيتامين A ” و ” الحديد ” و ” الزنك “.

خصم 10% علي كل المنتجات الي بتحبيها، اضغطي علي الصورة لمعرفة المزيد ... كود خصم ايهيرب
المصدر
The health benefits of following a plant-based dietimageimage

Soha Mostafa

اسمى سها خريجة كلية الاداب قسم الاعلام، بعد التخرج عملت بالعديد من المجالات حتى وجدت اخيرا شغفى واصبحت كاتبة محتوى واعمل بموقع كونى مميزه واسعى الى التقدم اكثر واكثر بمجال الكتابه وان افيد القراء بالمعلومات التى اقدمها لهم.
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى