علاج الزكام بالاعشاب والوصفات الطبيعية – بدون دواء


علاج الزكام بالاعشاب ، الزكام هو احد اعراض نزلات البرد والانفلونزا شيوعا والتى عادة ما تحدث خلال فصلي الشتاء والخريف نتيجة لبرودة الطقس والتغييرات المناخية الغير مستقرة لفصل الخريف ، كما ان الارهاق نتيجة عدم الحصول على القدر الكافي من النوم ( اقل من سبع ساعات ) والضغط النفسي الذى قد تتعرض له يزيد من احتماليه الاصابة بالبرد والزكام.

وتعد نزلات البرد والزكام من اكثر الامراض انتشارا وعدوى على مستوى العالم وحتى الان لا يوجد علاج مباشر للزكام ونزلات البرد ولكن يتم علاج الاعراض فقط حتى التعافى لذلك فان الاستعانة بالاعشاب لعلاج الاعراض يعد خيارا جيدا حيث تساعد الاعشاب على تقوية جهاز المناعه وبعضها يساعد على تخفيف السعال وسيلان الانف كما انها تعد احد افضل البدائل الطبية.

ماهو الزكام؟

هو عبارة عن عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوى وخاصة فى الجزء الخاص ببطانة الانف الناعمة ، ويحدث نتيجة التعرض لفترات طويلة للطقس البارد ( امطار ، تيارات هوائية باردة ) او التقاط عدوى من احد المصابين ، ويمكن لفيروسات البرد والزكام ان تعيش على اليدين والاسطح لمدة قد تصل الى 24 ساعة او اكثر.

اعراض الاصابة بالزكام

  • السعال خفيف
  • الشعور بالارهاق
  • سيلان بالانف
  • العطس
  • احتقان الانف
  • التهاب الحلق
  • الآم بالعظام
  • صداع
  • فقدان الشهية
  • قد يحدث ارتفاع طفيف فى درجة الحرارة
علاج الزكام بالاعشاب
علاج الزكام بالاعشاب

علاج الزكام بالاعشاب

من افضل طرق علاج الزكام هو اسخدام الاعشاب الطبيعية للقضاء عليه حيث تعمل الاعشاب على زيادة المناعة والتخلص من مشاكل السعال والاحتقان وسيلان الانف وانسداده نتيجة للزكام ولكن بطريقة آمنه تماما ولا تسبب اى اضرار جانبية وقد تمنحك نتيجة افضل من البديل الطبي واهم الاعشاب الطبيعية لعلاج الزكام هى:

1. الزنك:

اثبتت الدراسات ان الزنك يساعد على تقليل الزكام واعراضه ، حيث انه يحد من فيروس الانف الذي يسبب نزلات البرد من التكاثر فى الجسم ، الزنك متوفر فى اقراص او دوا شراب ويجب اتباع الارشادات الخاصة بالجرعات عند تناوله فالجرعات الزيادة قد تسبب الغثيان والم فى البطن.

يمكن الحصول عليه بسهولة من الصيدليات او مواقع الشراء اونلاين كاحد المكملات الغذائية او بخاخ للانف والذى قد يسبب توقف حاسة الشم بشكل مؤقت بعد الاستعمال.


2. العسل:

يكافح العسل بعض البكتيريا والفيروسات بالجسم نتيجة لاحتوائه على خصائص مضادة للميكروبات وقد اظهرت الدراسات فعاليه العسل على تقليل حده السعال ، يستخدم العسل عن طريق وضع ملعقة عسل ومقدار ليمونة فى ماء ساخن  وتقليبه جيدا ليعمل على تهدئة السعال وتقليل التهاب الحلق ويمد الليمون فيتامين سي للجسم لتقوية المناعه.

ملحوظة: يجب الحذر عند استعمال العسل مع الاطفال فلا يمكن استخدامه مع الاطفال اقل من عمر عام لتجنب خطر التسمم عند الرضع.


3. نبات زهرة القمح – Echinacea:

تعمل على دعم الجهاز المناعي حيث انها تحتوى على خصائص مضادة للفيروسات والتى قد تساعد فى محاربة فيروس الانفلونزا ومنع نزلات البرد والزكام وتخفيف من اعراض التهاب الانف.

واثبتت البحوث فعاليته وان احتماليه تقليل الاصابة بالزكام عند استخدامه تتراوح بين 10 الى 20 فى المائة ويمكن شرائه فى صورة مكمل غذائي او شاى اعشاب.


4. الثوم:

الثوم معروفا قديما فى قدرته على تقوية الجهاز المناعي بالجسم ولطالما كان علاج منزلى للتخلص من الزكام ونزلات البرد فهو يحتوى على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات وقد اثبتت الدراسات ان الاشخاص الذى استمروا على تناول مكملات الثوم يوميا لمدة 3 شهور اصابتهم نزلات الزكام والبرد بشكل اقل من اعتمدوا على تناول الادوية.

يمكن تناوله كما هو ( نىء ) او وضعه على الوجبات الغذائية المختلفة كما انه متوفر فى صورة مكمل غذائي فى الصيدليات والثوم الطازج متوفر فى الاسواق والسوبرماركت ومن لا يفضلون مذاق الثوم يمكنهم تناوله فى صور حبوب ولابد من التأكد اولا قبل تناوله من انك لا تعانى حساسية تجاهه.


5. المنثول:

يساعد على الحد من الجيوب الانفيه وانسداد الانف نتيجة للزكام والبرد وهو يستخرج من العديد من نبات النعناع حيث انه يتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا ومسكن للآلآم والحد من السعال.

يمكن استخدامه من خلال اضافته الى ماء ساخن واستنشاق البخار الخاص به ليخلصك من انسداد الانف الناتج عن الزكام وقد اظهرت احدى الدراسات الى انه يعمل على تحسين النوم لدى الاطفال والبالغين الذين يعانون من اعراض الزكام ولكن يفضل استخدامه بحرص لانه قد يسبب تهيج بالبشرة.


6. عشبة الجينسنغ:

يساعد تناول شراب الجينسنغ على تخفيف حدة اعراض الزكام والبرد فهو يحد من خطر الاصابة بالانفلونزا والبرد واعراضه ويساعد على سرعة الشفاء ، وتستطيع تناوله خام او كمشروب ( شاى جينسنغ ) او فى شكل كبسولات.


7. الزنجبيل:

يمكن الاستعانة بجذور الجنزبيل الطازجة لعلاج نزلات البرد والزكام والحد من السعال كما انه يعمل على مكافحة امراض الجهاز التنفسي والجهاز الهضمى بالاضافة الى الدورة الدموية.


8. القتاد ( عشبة الأستراغالوس ):

تعمل على تحفيز جهاز المناعه بالجسم وتكوين الاجسام المضاده ، بالاضافة الى زيادة انتاج الخلايا ومد الجسم بخلايا الدم البيضاء التى تعمل على مقاومة العدوى الفيروسية المسببة للزكام والبرد ، ويمكن استخدامه من خلال تقطيع الجذور واضافتها الى الشوربة او اضافتها الى الطعام.


اهم وصفات المشروبات للقضاء على الزكام

مشروب الزنجبيل بالليمون:

مشروب الزنجبيل بالليمون
مشروب الزنجبيل بالليمون

المكونات:

  • نصف كوب من الماء البارد
  • قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج او ملعقة صغيرة من الزنجبيل البودر
  • ربع ليمونة
  • نصف ملعقة من بذور الحلبة
  • ملعقة صغيرة من اليانسون
  • عسل ( حسب رغبتك )

الطريقة:

  1. ضعى الماء على النار حتى الغليان
  2. قومى باضافة الزنجبيل والليمون والحلبة واليانسون
  3. غطيهم واتركيهم حتى يغلوا لمدة عشر دقائق
  4. صفى الخليط فى كوب وقومى باضافه العسل ان كنت ترغب
  5. ثم تناوله وهو ساخن واستنشق الرائحه

مشروب الثوم والزنجبيل:

مشروب الثوم والزنجبيل
مشروب الثوم والزنجبيل

المكونات:

  • شرائح من الزنجبيل الطازج
  • فص ثوم مفروم
  • نصف ملعقة من مسحوق الكايين

الطريقة:

  1. اولا قم بسلق الثوم والزنجبيل على النار لمدة 20 دقيقة
  2. ارفع المزيج من على النار ودعه يبرد
  3. يمكن اضافة العسل او اللبن الى المشروب حسب الرغبة
  4. لافضل نتيجة يفضل تناول من ثلاث الى اربع اكواب فى اليوم

علاج فقدان حاسة الشم والتذوق بسبب الزكام بالاعشاب

فقدان حاسة الشم والتذوق مرتبط عادة بنزلات البرد والزكام فهى قد تؤدى الى تقليل حاسة الشم لايام واسابيع حيث تؤدى التى تغيرات فى الاعصاب المؤدية من الانف الي الدماغ وهناك العديد من العلاجات التى تساعد على استرجاع حاسة التذوق والشم وهى:

  • التعرض لجلسات بخار باحد الزيوت الطبيعة
  • تناول قطع من الزنجبيل الطازج بشكل يومى او وضعه فى الطعام
  • تناول الفلفل الحار مع العسل الابيض
  • احتساء مشروب القرفة الساخن
  • استخدام نقط زيت الخروع بالانف

علاج الزكام للحامل بالاعشاب

يفضل الاطباء تجنب الحامل استخدام الادوية فى الاسابيع الاولى من الحمل ولذلك فان العلاج الامثل اثناء الحمل للزكام هى الاعشاب الطبيعية نظرا لفوائدها العديد بالاضافة الى ان استخدامها لا يسبب اثار جانبية او اضرار على الجنين.

ولديهم العديد من الاختيارات فيمكن استعمال المشروبات المخصصة للزكام من الوصفات السابقة او دهن المنثول على منطقة الصدر او استنشاقه.


علاج الزكام للرضع بالاعشاب

1. النعناع البري:

يستخدم لعلاج ارتفاع درجات الحرارة بشكل منخفض لدى الاطفال او لمشاكل التهاب الجهاز التنفسي العلوى ، ايضا لعلاج المغص والصداع و اضطرابات النوم.


2. البابونج:

البابونج
البابونج

هو مهديء فعال للاطفال بالاضافة الى انه يعزز من قوة جهاز المناعه ويساعد على التخلص من نزلات البرد كما انه آمن تماما على الاطفال.


3. جذر عرق السوس:

يساعد على تخفيف الاحتقان بالفم وآمن تماما على الاطفال ويساعد الجسم على التخلص من الزكام ولكن لا ياخذ الطفل اكثر من 5 جرامات فى اليوم.


علاج الزكام بالاعشاب جمال الصقلي

1. وصفة ( اللفت الابيض ):

يقطع اللفت الابيض الى شرائح صغيرة وتوضع فى مقدار من الماء حتى ينضج تماما ثم تؤخذ المياة وتوضع فى زجاجة وتعطى للاطفال والرضع ملعقة عند كل رضعة او وجبه طعام.

2. وصفة ( التين ، زيت زيتون  والتوم ):

وصفة التين وزيت الزيتون والثوم
وصفة التين وزيت الزيتون والثوم

يقشر ثمرة تين وفص ثوم ويفرم بالخلاط ثم يوضع عليه معلقة زيت زيتون ويوضع فى الثلاجة تؤخذ ملعقة واحدة يوميا تعمل الوصفة على زيادة المناعة والتخلص من الميكروبات ويساعد على التخلص من اللعاب.

3. وصفة ( العسل و الليمون والحوامض ):

يتم خلط المزيج وتوخذ ملعقة على الريق مرة واحدة يوميا يساعد على التخلص من الاحتقان والزكام ويهدىء السعال.

4. وصفة ( الاعشاب الورقية ):

يمكن استخدام اوراق النعناع ، الزعتر ، السالمية ، الاوريجان ، مردقوش و الخزامى حيث تؤخذ الاوراق فى كسرولة وتوضع عليه مقدار من الماء وتستخدم لتبخير البيت وتعقيمها وحمايته من مشاكل الزكام والبرد وعلاج مشاكل الجهاز التنفسي نتيجة للزكام والبرد.

بالفيديو: وصفات جمال الصقلى لعلاج الزكام بالاعشاب


اهم الارشادات التى يجب اتباعها عند الاصابة بالزكام

  • شرب المياه بكميات كبيرة للحفاظ على رطوبة الجسم
  • تناول المشروبات بالاعشاب الطبيعية الدافئة للمساعدة على تهدئة الحلق
  • استعن بجلسات البخار بالاعشاب للتخلص من انسداد الانف
  • احرص على الراحة والنوم بشكل كافي لمساعدة الجسم على التعافى
  • استعمل قطرات الانف الملحي لمساعدتك على التنفس والتخلص من فيروسات البرد من الانف
  • استشر الصيدلي لمساعدتك فى الادوية التى تعالج اعراض الزكام ( السعال – الصداع – التهاب الحلق )

بالفيديو: تعرف على الخطوات الصحيحة للتخلص من الزكام


اهم الاسئلة حول علاج الزكام بالاعشاب

1. ماهى مدة التعافي من الزكام بعد تناول الاعشاب؟

يتعافي مرضي الزكام على الاغلب بعد الانتظام على تناول الاعشاب خلال سبعة الى عشرة ايام لكن قد تستمر بعض الاعراض المصاحبة للزكام والبرد الى ثلاثة اسابيع.


2. متى يجب الذهاب للطبيب بعد تناول الاعشاب لعلاج الزكام؟

  • اذا ارتفعت درجة الحرارة عن 39 درجة مئوية
  • فى حالة الشعور بصعوبة بالتنفس او الم بالصدر
  • اذا استمر الزكام لاكثر من ثلاثة اسابيع
  • فى حالة اذا كنت تعانى امراض مزمنة ( السكر – الربو – ضعف جهاز المناعة – الضغط )

3. ماهو علاج الزكام والرشح بالاعشاب؟

زيت الاوريجانو والمعروف ايضا بزيت البردقوش وهو يحتوى على ( ثيمول – كارفاكرول ) وكلا منهما له خصائص مضادة للجراثيم حيث يتم استخدامهم للحد من السعال وتخفيف الصداع والرشح بالاضافة الى علاج الاسهال ، ويتم استعماله من خلال تناوله بالفم او فركه على منطقة الصدر للتخفيف من اعراض الزكام والبرد.


4. ما هو افضل علاج الزكام والحمى بالأعشاب؟

الفجل الحار مشهور بقدرته على علاج الجيوب الانفيه كما انه يساعد على التخلص من السموم من الجسم بالاضافة الى انه يعمل كمدر للبول ويساعد على تقليل ارتفاع درجات الحرارة من خلال زيادة عملية التعرق عند تناوله.

0 0 vote
Article Rating

المصادر

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments