تنظيف البشرة الدهنية في البيت وازالة الاوساخ المتراكمة

تنظيف البشرة الدهنية في البيت أمر سهل للغاية ويعتمد على عدد من الخطوات التي قد تحتاجين أن تتعرفي عليها حتى تتمكني من حماية بشرتك و التخلص من المشاكل التي تجدي نفسك عالقة بها، وهناك العديد من الخلطات التي عليكي أن تتعرفي عليها لتجدي نفسك قادرة على هذا.

الخلطات المنزلية من أهم ما يميزها أنها تساعدك على حماية بشرتك الدهنية وتجنب إصابتها بالبثور و الحبوب، هذا إلى جانب أنها قد لا تكون مكلفة للغاية كما هو معروف على مستحضرات التجميل المنتشرة في الأسواق، كما أنها لن تضرك مثل استخدام مواد كيميائية

التنظيف لا يعتمد أبدا على الخلطات فحسب بل أن الأمر يتضمن عدد من الخطوات التي عليكي اتباعها، تلك التي تشمل الحمامات البخارية وكذلك التقشير و ازالة الجلد الميت وكذلك المرطبات التي تناسب البشرة و غيرها، وفي هذا المقال نوفر لكي أهم المعلومات حول تنظيف البشرة الدهنية في البيت home remedies for oily face .


ما هي البشرة الدهنية؟

البشرة الدهنية
تنظيف البشرة الدهنية

البشرة الدهنية تلك بشرة يتم فيها فرط إفراز الزهم أو الدهون من الغدد الدهنية أسفل كل شعرة، وتقع هذه الغدد تحت سطح الجلد، والزهم  هو مادة دهنية ، كما أن الزهم ليس مادة سيئة على الرغم من كونه يضايقك ويسبب مشاكل لبشرتك، لأنه يساعد في حماية وترطيب بشرتك والحفاظ على لمعان وصحة شعرك.

اشتري كل المنتجات التجميلية والعلاجية والصحية من اي هيرب بكود خصم حصري الاًن وهو: AUC4534 كود خصم اي هيرب

و يؤدي الإفراط في إفراز الدهون إلى تكون بشرة دهنية ، مما قد يؤدي إلى انسداد المسام و الإصابة بحب الشباب، و قد تؤدي العوامل الوراثية أو التغيرات الهرمونية أو حتى الإجهاد إلى زيادة إفراز الدهون.

كما ان حب الشباب من التحديات التي يصعب التعامل معها في ظل كونك صاحبة بشرة دهنية، ومع ذلك غالبًا ما تقلل الوصفات المنزلية من مشاكل البشرة الدهنية دون استخدام العقاقير والمستحضرات الكيميائية ، اليك أفضل الطرق التي تساعدك على تنظيف البشرة الدهنية في البيت.


تنظيف البشرة الدهنية في البيت

إذا كانت بشرتك دهنية ، فإن غددك الدهنية تفرز كمية زائدة من الزهم ، وهي المادة الشمعية التي تحمي بشرتك، و قد يساهم كثرة الدهون في ظهور حب الشباب، ولتخفيف كمية الدهون يمكنك اتباع روتين تنظيف البشرة الدهنية في البيت وذلك عن طريق الخطوات التالية:

1. غسل البشرة جيدا

اغسلي وجهك بالماء الفاتر الذي يذيب الدهون بشكل أكثر فعالية من الماء البارد، و اختاري المنظف المناسب لحماية بشرتك، ويفضل تجنب المنتجات التي تحتوي على مرطبات مثل دوف.

كذلك تعتبر بعض قطع الصابون فعالة تمامًا مثل:

  • ايفوري – Ivory
  • ديال – Dial
  • ليفير 2000 – Lever 2000

و يمكنك أيضًا استخدام المنظفات المصممة خصيصًا للبشرة الدهنية، وإذا كنتي تعاني من تفشي حب الشباب ، فاختاري صابونًا مضادًا للبكتيريا مصنوعًا من البنزويل بيروكسايد أو التريكلوسان، هذه تثبط نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب.


2. اصنعي تونر للبشرة

بعد أن تغسلي وجهك ، انقعي قطعة قطن في عشبة بندق الساحرة المقطر وامسحي بها وجهك جيدا، استخدمي هذا التونر مرتين يوميًا لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

بعد الأسبوع الثالث ، ضعيه مرة واحدة في اليوم، حيث تحتوي عشبة بندق الساحرة على مادة التانينات ، والتي لها تأثير قابض للمسام، وبالتالي تجنب الإصابة بتلوث المسام وحب الشباب.

كذلك هناك عدد من الأعشاب الأخرى مثل اليارو والمريمية والنعناع، و التي لها أيضًا خصائص قابضة، ولعمل تونر منزلي الصنع للبشرة يمكنك من تنظيف البشرة الدهنية في البيت، ضعي ملعقة كبيرة من إحدى هذه الأعشاب في كوب، ثم املئيه بالماء المغلي، و اتركه منقوعًا لمدة 30 دقيقة، وبعد ذلك صفي السائل واتركيه يبرد قبل وضعه على وجهك.

يمكن تخزين كل ما تبقى في زجاجة، و سيبقى مناسب للاستخدام لمدة ثلاثة أيام في درجة حرارة الغرفة ، أو خمسة أيام إذا احتفظت به في الثلاجة.


3. دلكي وجهك

يمكن أن يساعد التدليك باستخدام سكراب في امتصاص الزيت والتخلص من خلايا الجلد الميتة التي تسد المسام،

الطريقة:

  1. قومي بطحن ونخل ملعقتين صغيرتين من الشوفان الجاف
  2. قومي بترطيبها بكمية بسيطة من عشبة بندق الساحرة لتكوين عجينة،
  3. باستخدام أطراف أصابعك ، دلكي هذا المعجون برفق على بشرتك ، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

ملحوظة: يمكنك ايضا ان تدلكي وجهك باللبن بعد غسله عدة مرات اسبوعيا، يمكنك ايضا استخدام اللبن الرائب الذي يحتوي على أحماض تساعد على تنظيف الأوساخ وشد المسام، و اتركيه لبضع دقائق ثم اشطفيه.


4. استخدمي قناع الوجه المزيل للدهون

تقلل أقنعة الطين من الشحوم وتساعد على توحيد لون بشرتك وإزالة الشوائب، وتتوفر هذه الأقنعة في معظم الصيدليات، أو يمكنك صنعه بنفسك باستخدام الطمي المغربي المنتشر في محلات التجميل و العطارة، ويمكنك عمل عجينة منه باستخدام عشبة بندق الساحرة، ولا تستخدمي الطين الفخاري، حيث أنه لن يكون له نفس التأثير.

الطريقة:

  1. أضيفي 1 ملعقة كبيرة من بندق الساحرة إلى 1 ملعقة صغيرة من طين الوجه وحركيها حتى تمتزج.
  2. أضافة قطرتين من زيت السرو وقطرتين من زيت الليمون للعطر وللمساعدة في التحكم في فرط نشاط الغدد الدهنية.
  3. اجلسي واسترخي واتركي القناع لمدة 10 دقائق أو حتى يجف الطين ثم اشطفيه.

ملحوظة: هناك العديد من أنواع الأقنعة الأخرى التي يمكنك أن تستخدميها مثل بياض البيض ، وكذلك استخدام مهروس المانجو ، وعصير الليمون، كل هذه الأنواع تساعدك في قبض المسام و التخلص من الدهون الزائدة.


تنظيف البشرة الدهنية بالبخار في البيت

يعتبر تنظيف البشرة الدهنية في البيت باستخدام البخار واحدة من بين أهم الطرق التي تمكنك من تنظيف البشرة وإزالة أوساخها منها، وهناك عدد من الطرق تمكنك من هذا.

طريقة عمل حمام بخار فوق وعاء أو حوض ماء ساخن

  1. احصلي على منشفة كبيرة واختر مكان يكون مريح لك، الراحة أمر أساسي حتى لا تكوني مجهدة طوال فترة الجلسة
  2. قومي بربط شعرك بحيث يكون بعيدًا عن وجهك وقومي بتنظيفه باستخدام منظف او مقشر لطيف.
  3. قومي بغلي 4 إلى 6 أكواب من الماء في غلاية أو وعاء ، حسب حجم الحوض أو الوعاء الذي تستخدميه.
  4. اضيفي حفنة من الاعشاب بمجرد أن يبدأ الماء في الغليان وقلبيها جيدا، وخففي الحرارة وغطيه واتركي المزيج على نار هادئة لمدة 2 أو 3 دقائق.
  5. صبي الماء بعناية في الحوض أو الوعاء المستخدم، و إذا كنت تستخدمي الزيوت العطرية ، فهذا هو الوقت المناسب لإضافة بضع قطرات إلى الماء لمزيد من الاسترخاء و التنظيف.
  6. اجلسي وضعي المنشفة على رأسك والقدر معا ، وأبقي وجهك على ارتفاع 6 بوصات فوق الماء.
  7. ارفعي رأسك أو أنزليه للحصول على حرارة أكثر أو أقل حسب قدرتك، وارفعي زاوية المنشفة لتهدأ الحرارة إذا لزم الأمر.
  8. قومي بتعريض وجهك للبخار لمدة 5 إلى 10 دقائق فهذا كافي جدا لتتمكني من تنظيف البشرة الدهنية في البيت بالبخار.

طريقة التنظيف بالبخار بالمناشف الدافئة

  1. أحضري منشفة قطنية وقومي بفتح صنبور الماء الساخن، وعندما تكون ساخنة ، املأي الحوض أو الوعاء بما يكفي من الماء الساخن لنقع المنشفة، ويمكنك أيضا أن تضيفي بعض الأعشاب إلى الماء.
  2. قومي بربط شعرك بحيث يكون بعيدًا عن وجهك اثناء وضع المنشفة، وضعي على وجهك ورقبتك منظف مقشر لطيف.
  3. انقعي المنشفة في الماء الساخن واعصريها حتى تصبح مبللة.
  4. استلقي على كرسي مريح أو استلقي، ضعي المنشفة على وجهك.
  5. اضبطي المنشفة بحيث تغطي وجهك بالكامل ، بما في ذلك العينين ، مع ترك مسافة لأنفك تساعدك على التنفس ، واسترخي لمدة 5 دقائق.

ملحوظة: يمكنك ايضا استبدال هذه الطريقة السالف ذكرها بجهاز التنظيف البخاري المنزلي.


تجربتي مع تنظيف البشرة الدهنية في البيت

استخدمت كثيرا العديد من المنتجات الكيميائية التي كانت ذات تكلفة عالية، ولكنها لم تعطيني النتيجة التي احتاجها، وفي النهاية كان العلاج في متناول يدي من خلال استخدامي التنظيف المنزلي من خلال البخار وكانت النتائج مزهلة وفرقت كثيرا في مظهر بشرتي ونضارتها.

تجربة مستخدم


سمعت كثيرا عن تنظيف البشرة الدهنية بالبخار ولكني لم أتخيل النتيجة التي حصلت عليها، أنصح كل من يعاني من مشاكل البشرة الدهنية باستخدام هذه الطريقة في التنظيف.

تجربة مستخدم


تنظيف البشرة الدهنية في البيت بمواد طبيعية

تنظيف البشرة الدهنية في البيت
تنظيف البشرة الدهنية في البيت

حتى تتمكني من حماية بشرتك الدهنية من الترسبات و الشوائب التي قد تضرها، يمكنك تنظيف البشرة الدهنية في البيت باستخدام مواد طبيعية مثل:

1. عصير ليمون لتنظيف البشرة

أفضل ما يمكنك استخدامه على بشرتك هو شريحة من الليمون، يحتوي الليمون على مضادات للبكتيريا ومواد قابضة للمسام، الليمون يزيل الدهون الزائدة من بشرتك ويمنحك أيضًا بشرة أكثر إشراقًا ونظيفة، ضعي مزيجًا من عصير الليمون والماء باستخدام قطعة قطن على بشرتك واغسليها عندما تجف.


2. الطماطم لتنظيف البشرة

تحتوي الطماطم على كمية عالية من فيتامين سي ، مما يمنحك بشرة مشرقة، كل ما عليكي فعله هو فرك قطعة من الطماطم على وجهك بالكامل.

اغسليه بالماء بعد 15 دقيقة للحصول على بشرة ناعمة ومتوهجة ولتتمكني من تنظيف البشرة الدهنية في البيت، وسوف تطهر الطماطم مسام بشرتك وتمنع ظهور حب الشباب وظهور الحبوب.


3. مكعبات الثلج للبشرة الدهنية

يعد استخدام مكعبات الثلج على بشرتك أسهل طريقة لتتمكني من تنظيف البشرة الدهنية في البيت، سيؤدي فرك مكعبات الثلج على بشرتك إلى تقليص مسامك وزيادة الدورة الدموية ، مما يمنحك توهجًا فوريًا.

بالفيديو: خطوات تنظيف البشرة الدهنية في البيت


خطوات تنظيف البشرة الدهنية في البيت

1. نظفي وجهك

أولاً أزيلي مكياجك وثانيًا نظفي وجهك أو اغسليه، وافركي كريمًا زيتيًا أو زيت منظف على وجهك بالكامل، حيث يمتزج زيت التنظيف مع الزيوت الطبيعية لبشرتك ويذيب جزيئات المكياج والغبار والأوساخ العالقة في مسام الجلد.

خذي قطعة قطن واغمسهيا في الماء واعصري الفائض، ثم امسحي وجهك بقطعة قطن مبللة، يمكنك أيضًا استخدام مناديل مبللة للوجه في هذه الخطوة، ثم نظفي وجهك بمنظف ثم رشي وجهك بالماء الفاتر واتركيه حتى يجف.


2. قشري وجهك

الخطوة التالية هي تقشير خلايا الجلد الميتة من بشرتك، ويمكنك القيام بذلك لمرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

  1. بللي وجهك.
  2. خذي كمية قليلة من أي مقشر لطيف وخالي من الصابون.
  3. ضعيه على وجهك بالكامل ، باستثناء الجلد الرقيق حول عينيكي، قومي بالتدليك بحركة دائرية.
  4. افعلي ذلك لمدة خمس دقائق ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر.

3. عمل حمام بخار

تبخير الوجه بعد التقشير ينعم البشرة ويفتح المسام، تسهل هذه العملية على بشرتك امتصاص منتجات العناية بالبشرة الأخرى، كما يصبح من السهل أيضًا استخراج الرؤوس السوداء، وبالتالي تتمكني من تنظيف البشرة الدهنية في البيت.


4. وضع قناع للوجه

يمكنك استخدام قناع للوجه يتم شراؤه من المتجر أو تحضير قناع للوجه في المنزل ، ضعيه بسخاء على وجهك واتركيه حتى يجف، ثم امسحيه بالماء الفاتر.


5. استخدام التونر

استخدمي تونرًا خفيف وخالي من المواد الكيميائية حسب نوع بشرتك.

  1. رشي التونر بسخاء على وجهك بالكامل.
  2. اتركيه تنشف.
  3. لا تغسليه بعد ذلك.

6. رطبي بشرتك

يساعد الترطيب في الحفاظ على ترطيب وجهك ويعالج أيضًا مشاكل جلدية معينة ، يمكنك استخدام مصل مرطب أو كريم ليلي مضاد للشيخوخة.

اقرئي ايضا: مميزات استخدام الاظافر الاكريليك وطريقة التركيب واماكن بيعها


اهم الأسئلة عن تنظيف البشرة الدهنية في البيت

1. هل يمكن تنظيف البشرة الدهنية في المنزل؟

نعم بالطبع فأنت لا تحتاج إلى مراكز التجميل، ويعتمد ذلك على عدد من الخلطات منها عشبة بندق الساحرات وكذلك الليمون والتنظيف البخاري و غيرها.

اقرئي ايضا: معلومات عن الزي الشعبي السعودي للنساء والرجال والاطفال


2. كيف يمكن تنظيف البشرة الجافة في البيت؟

يتم تنظيف البشرة الجافة في المنزل باستخدام نفس طريقة تنظيف البشرة الدهنية ولكن مع وجود ملطف وكذلك كريم مرطب زيتي لتحسين البشرة.

اقرئي ايضا: فوائد شامبو كلوبكس لعلاج مشاكل فروة الرأس والقشرة


3. ما عدد المرات المناسبة لاستخدام المقشر لعمل تنظيف للبشرة الدهنية في المنزل؟

لا تبالغي في استخدام المقشر بشكل يومي ولكن يكفي عمله مرة واحدة اسبوعيا.

Esraa El Khawaga

اعمل ككاتبة محتوي في موقع كوني مميزة .....
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى