حروق الماء الساخن: العلاج بالمراهم والعلاج المنزلي

حروق الماء الساخن هي واحدة من بين أكثر أنواع الحروق صعوبة ، وهذا النوع من الحروق يحدث بدرجات تماما مثل مختلف أنواع الحروق الأخرى، هذا الذي يمكن علاجه في المنزل إذا كان بسيطا وكذلك قد يتطلب تدخلا من قبل الطبيب، وهذا يعتمد على نوع الحرق و شدته، كذلك على الرغم من أن البعض يظن أن هذا النوع من الحرق بسيط إلا أنه لو لم يتم علاجه جيدا قد يسبب علامات لا تزول ومن هنا لابد من طرق العناية بالبشرة.

وعلى الرغم من أن البعض يتعامل مع حروق الماء الساخن بكونها بسيطة و كثيرا ما تتكرر في المنزل، إلا أن هذه الحروق لابد من التعامل معها بحرص وذلك بالعمل على حمايتها من الاحتكاك و تنظيفها و تغطيتها و وضع الضمادات و الوصفات عليها وكذلك استخدام الكريمات و المراهم ان تطلب الأمر، وفي هذا المقال نطلعك على أهم التفاصيل حول علاج حروق الماء الساخن وكيف يمكنك ذلك فتابع القراءة أدناه.

تنويه: قد يحتوي المقال علي بعض الصور الجارحة، لذلك يمنع قرائة هذا المقال للاطفال.

ما هي حروق الماء الساخن؟

حروق الماء الساخن
حروق الماء الساخن وطرق علاجها

يمكن أن يسبب الماء الساخن على الجلد حروقًا من الدرجة الأولى أو الثانية و يتسبب حرق الدرجة الأولى في الاحمرار والشفاء فقط في غضون أيام قليلة أما عن حرق الدرجة الثانية فيكون أكثر عمقا كما أنه يتسبب في تكوين فقاعة على الجلد وقد تنكسر الفقاعة و يتسرب سائلًا واضحًا كما أنه قد تستغرق حروق الدرجة الثانية من أسبوع إلى أسبوعين للشفاء وفي بعض الأحيان قد يكون الامر أصعب من ذلك خصوصا إذا كنت من أصحاب البشرة الحساسة أو تعرضت للماء الساخن لفترة أطول من الوقت.


كيفية علاج حروق الماء الساخن

لعلاج حروق الماء الساخن يمكنك أن تتبع بعض العلاجات التي قد تساعد في ذلك والتي تعتمد على درجة وحدة الاصابة اتبع إرشادات الإسعافات الأولية أدناه:

اشتري كل المنتجات التجميلية والعلاجية والصحية من اي هيرب بكود خصم حصري الاًن وهو: AUC4534 كود خصم اي هيرب

الاسعافات الأولية لعلاج حروق الماء الساخن

  1. أبعد الشخص عن مصدر الحرارة على الفور لوقف الحرق
  2. برد الحرق بمياه جارية باردة أو فاترة لمدة 20 دقيقة لا تستخدم الثلج أو الماء المثلج أو أي كريمات أو مواد دهنية مثل الزبدة.
  3. قم بإزالة أي ملابس أو مجوهرات بالقرب من المنطقة المحترقة من الجلد بما في ذلك حفاضات الأطفال ولكن لا تحرك لا تحك الجلد المحترق.
  4. تأكد من تدفئة الشخص باستخدام بطانية على سبيل المثال ولكن احرص على عدم فركها على المنطقة المحترقة.
  5. قم بتغطية الحرق بوضع طبقة من الشاش اللاصق فوقه و يمكن أيضًا استخدام كيس بلاستيكي نظيف للحروق التي تصاب بها يدك.
  6. استخدم المسكنات مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين لعلاج أي ألم إذا كان الحرق في الوجه أو منطقة العينان واجلس قدر الإمكان بدلاً من الاستلقاء فهذا يساعد على تقليل التورم

متى تحصل على عناية طبية لعلاج حروق الماء ؟

اعتمادًا على مدى خطورة الحرق قد يكون من الممكن معالجته في المنزل، وبالنسبة للحروق الطفيفة حافظ على نظافة الحرق ولا تفجر أي بثور أو فقاعات تتشكل، تتطلب الحروق الأكثر خطورة عناية طبية متخصصة وذلك للعمل على العناية بالجلد المحترق وتوفير العلاجات التي تحتاجها من كريمات موضعية.


علاج حروق الماء الساخن في المنزل

عادةً ما تستغرق الحروق الخفيفة حوالي أسبوع أو أسبوعين للشفاء التام ولا تسبب ندبات في العادة و الهدف من علاج حروق الماء الساخن لتقليل الألم ومنع العدوى وشفاء الجلد بشكل أسرع.

1. الماء البارد

أول شيء يجب عليك فعله عند الإصابة بحروق طفيفة هو تشغيل الماء البارد (وليس المثلج) على منطقة الحرق لمدة 20 دقيقة تقريبًا.


2. كمادات باردة

يساعد وضع ضمادة باردة أو قطعة قماش مبللة نظيفة على منطقة الحرق على تخفيف الألم والتورم  و يمكنك الضغط على فترات من 5 إلى 15 دقيقة.


3. مراهم المضادات الحيوية

تساعد مراهم وكريمات المضادات الحيوية في منع العدوى ضع مرهمًا مضادًا للبكتيريا مثل باسيتراسين أو نيومايسين على الحرق وقم بتغطيته بشاش لاصق أو ضمادة.


4. الصبار لـ تخفيف الم حروق الماء الساخن

ضع طبقة من هلام الصبار النقي المأخوذ من أوراق نبات الصبار مباشرة على المنطقة المصابة من أجل علاج حروق الماء الساخن.


ازالة اثار حروق الماء الساخن

اذا كنت تعاني من حروق الماء الساخن و وقد قمت بمعالجتها ربما قد تكون قد خلفت بعض الأثار على جلدك والتي يتم معالجتها على النحو التالي:

  • تقشير الجلد: بعد انتهاء العلاج تماما وعودة الجلد لطبيعته إن وجدت أثار للحرق يمكنك استخدام طريقة التقشير مرة اسبوعيا بواسطة زيت اللوز المر المخلوط بالسكر.
  • ترطيب الجلد: يمكنك تحسين حالة الجلد باستخدام المرطبات و التي تشمل الزيوت التس تساعد على الترطيب و التفتيح و التي تشمل زيت اللوز المر وكذلك زيت الليمون.
  • استخدام مراهم للتفتيح وازالة مكان الحرق: وهذه الطريقة فعالة للغاية ولكن تتم تحت اشراف طبيب جلدية وذلك لأن هذه الكريمات غالبا ما تحتوي على الكورتيزون ومشتقاته لذا تصرف تحت اشراف الطبيب.
  • الليزر: وأخيرا ان لم تكن قادرا على العلاج بالطرق السابقة يمكنك الاعتماد عل جلسات الليزر التي تعالج أثار الحروق تماما.

تجربتي في حروق الماء الساخن

علاج حروق الماء الساخن
علاج حروق الماء الساخن

كنت أعمل على غلي الماء من أجل عمل كوب من الشاي ولكن انسكب الماء المغلي على يدي والتهبت و تضررت كثيرا ولكني حتى أتمكن من العلاج قمت بوضع ضمادة باردة على يدي مما ساعدني كثيرا في العلاج.

تجربة مستخدم


أثناء الطبخ يحدث الكثير من الحوادث عادة ومن أهم هذه الحوادث التي تعرضت لها الحرق من الماء الساخن أثاء غسل الصحون ولكن وضع الألوفيرا على مكان الحرق جعل الألم أخف كثيرا وساعد في عدم تكون فقاعات.

تجربة مستخدم


علاج حروق الماء الساخن للاطفال

يمكن علاج معظم الحروق الصغيرة المتقرحة والعناية بها في المنزل إذا كانت لديك أي أسئلة حول ما إذا كان يمكن علاج حروق الماء الساخن للاطفال في المنزل فناقش الأمر مع طبيبك.

1. بردي منطقة الحرق

صب الماء الجاري البارد على الحرق لمدة خمس دقائق هذا يساعد في وقف عملية الحرق ويقلل من الألم والتورم و لا تضع الثلج على الحرق كذلك لا تفرك الحرق لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم الإصابة و لا تكسر الفقاعات الناتجة عنه لأن ذلك قد يزيد من خطر الإصابة بالعدوى في موقع الحرق.


2. قومي بتغطية الحرق

قم بتغطية المنطقة المحروقة بضمادة نظيفة لا تلتصق بالموقع المحروق يساعد ذلك في تقليل خطر الإصابة بالعدوى وتقليل الألم.


3. احمي منطقة الحرق

حافظ على نظافة موقع الحرق بالغسيل اللطيف بالماء والصابون لا تضع أي مراهم على مكان الحرق إلا إذا طلب طبيب الأطفال ذلك و لا تقم أبدًا بتطبيق الزبدة أو الشحوم أو العلاجات المنزلية الأخرى على الحروق قبل مناقشة طبيب الأطفال حيث يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالعدوى أيضًا.


علاج حروق الماء الساخن بالاعشاب

اذا تعرضت لحروق الماء الساخن فعليك أن تعرف أن هناك عدد من العلاجات البسيطة و الأعشاب التي تتواجد في المنزل تلك المبينة على النحو التالي:

1. الفانيلا

للحروق الطفيفة استخدم خلاصة الفانيليا استخدم قطعة قطن لوضع الفانيليا برفق على الجلد المحروق يؤدي تبخر الكحول الموجود في خلاصة الفانيليا إلى تبريد الحرق وتسكين الألم.


2. أكياس الشاي

يحتوي الشاي الأسود على حمض التانيك الذي يسحب الحرارة من حروق الماء الساخن لتقليل الألم هذه المركبات المهدئة نفسها تجعل الشاي علاجًا منزليًا رائعًا لآلام الأسنان والعديد من الحالات الأخرى، عالج الحرق بوضع كيسين أو ثلاثة أكياس من الشاي الأسود المبلل البارد عليها ويمكنك استخدام الشاش لتثبيت الأكياس في مكانها.


3. الشوفان

بفضل خصائصه المهدئة للجلد لتقليل الالتهاب ويكون الشوفان مفيدًا بشكل خاص عندما يشفى الحرق لديك وترغب في خدشه أضف كوبًا من الشوفان إلى ماء الاستحمام وانقع المنطقة المثابة به لمدة 20 دقيقة لتهدئة الحروق الكبيرة.


4. زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند مصدرًا ممتازًا لفيتامين E الذي يشفي الجلد ويحتوي أيضًا على أحماض دهنية مضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا مما يساعد على منع الإصابة بـحروق الماء الساخن.


افضل مرهم لعلاج حروق الماء الساخن

هناك العديد من المراهم الموضعية التي يمكنك أن تستخدمها حتى تتمكن من علاج حروق الماء الساخن ولكن هذه المراهم تحتاج إلى وصفة طبية ولكن من بين هذه المواهم التي يمكنك أن تستخدمها بأمان ودون الحاجة إلى وصفة طبية كريم ميبو الشهير وذلك لأنه يعتمد على المواد الطبيعية المهدئة التي تعمل على علاج الحروق وتقلل من الألم الناتج عنها.

مكونات مرهم ميبو: يتكون المرهم من عدد من المكونات الطبيعية كما أسلفنا بالذكر مما يجعله لطيف على البشرة حيث تشمل مكوناته زيت السمسم وكذلك شمع العسل وفيتامين هـ وعدد من العناصر العشبية التي تعمل على تلطيف الحرق وعلاجه.

طريقة استخدام مرهم ميبو 

  1. ضعي طبقة على الجلد المصاب.
  2. اتركي المرهم معرض للهواء دون تغطية وذلك حتى يمتص الجلد المرهم ثم قومي بتغطيته بالضمادة.
  3. ضعي المرهم على الجرح من 3 إلى 5 مرات يوميا دون قلق لأنه لا يحتوي على مشتقات الكورتيزون وغيره من الكيماويات.

اقرئي ايضا : حروق الدرجة الرابعة اسبابها واعراضها وطرق علاجها


أسئلة عن حروق الماء الساخن

1. هل حروق الماء الساخن خطيرة؟

في أغلب الأحيان لن تكون خطيرة ويتم معالجتها بالضمادات الباردة والعلاجات المنزلية.

اقرئي ايضا : حروق الدرجة الثالثة اسبابها واعراضها وكيفية علاجها


2. كيف يتم علاج حروق الماء الساخن في المنزل؟

يتم ذلك باستخدام الماء البارد وكذلك الضمادات واستخدام عدد من العلاجات المنزلية و الطبية تلك التي تشمل الألوفيرا و بعض المراهم مثل ميبو.

اقرئي ايضا : حروق الدرجة الاولى طرق علاجها الصحيحة واعراضها


3. كيف نتعامل مع حروق الماء الساخن للأطفال؟

أولا يتم نزع الملابس التي تغطي مكان الحرق ويعرض المكان للماء الجاري ثم يتم وضع ملطف طبيعي أو مرهم لعلاج الحروق ويفضل تغطية مكان الحرق لأن الأطفال يصعب التحكم في حركتهم وبالتالي حماية المنطقة المصابة.

اقرئي ايضا : حروق الدرجة الثانية اسبابها واعراضها وطرق علاجها الصحيحة


4. كيف يمكن علاج حروق اللسان من الماء الساخن؟

يمكن معالجة حروق اللسان بعدد من الطرق من بينها استخدام الماء البارد وكذلك تناول السكر على موضع الألم ويمكنك الاعتماد على المضمضة بالماء و الملح أو استخدام الكريمات الموضعية مثل اوراكيور جل.

Esraa El Khawaga

اعمل ككاتبة محتوي في موقع كوني مميزة .....
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى