معلومات قد تهمك عن انواع البشرة، وكيفية تعاملنا مع كُل منها!

دائما ما كنتي تفكرين حول نوع بشرتك بشكل خاطئ , فاذا كنتي تريدين حقا تغير شكلك ومظهرك ، فقد حان الوقت لتفكري خارج تلك الصناديق القديمة من نوع الجلد .

عندما تتجهين لشراء نوع كريم لبشرتك دائما ما يتم اخبارك ان نوع بشرتك هو دهنيه او جافه او مختلطه او حتي بشره حساسه .

تقول “منى غوهارا” أستاذة سريرية مساعدة في طب الأمراض الجلدية في كلية طب ييل: “إنه أمر دائما ما يحبطها ان يتم تصنيف البشره بهذه الانواع , فهذا يجعلنا نتقيد باستخدام نوع واحد من المنتجات , و ان هذا امر غير منطقي .

والرسالة هي: لقد وضعنا في الاعتبار أن هذه التصنيفات تحددنا نحن والبشرة ، ولكن لا يوجد أحد تقريبًا يناسبه شئ واحد .

كود خصم اي هيرب الجديد: اكتشف المزيد (إعلان مدفوع) كوبون خصم اي هيرب 10%

يقول “إيمي ويشلر” طبيب أمراض جلدية وطبيب نفساني في مدينة نيويورك: “الناس يحبون الفئات ، ولكن في الواقع ، كل شخص لديه بشرة مختلطة – لا يوجد أحد جاف أو دهني فقط ، و ان جميعا لدينا تجاعيد في بعض اجزاء وجهنا .

الناس يحبون الفئات ، ولكن في الواقع ، كل شخص لديه مزيج من نوع بشرته:

تقسيم البشره بهذه الفئات لا يتيح لنا تعلم كيفيه التعامل مع بشرتنا بطريقه صحيحه , تقول غوهارا: ” ان بيولوجيا بشرتنا أكثر دقة مما كنا نظن”. وكلما فهمناها بشكل أفضل ، فذلك يتيح لنا نهجا جديدا للعناية ببشرتنا .

بدات الكثير من العلامات التجارية (مثل Clinique و Curology و Younique Youology و Atolla) على إنتاج منتجات مخصصة لخدودك الجافة والبقع البنية – والتي تناسبك وحدك .

وهذه مجرد بداية لنهج أكثر تخصيصًا. يقول “ويتني بو” اختصاصي الأمراض الجلدية في مدينة نيويورك: “نتعلم أن بشرة كل فرد لديه  هي كبصمة فريدة من نوعها , وان حتي البكتيريا التي تعيش على بشرتك تؤثر على شكل بشرتك”. و انهم بدأوا الان تقنية اكتشاف الحمض النووي لبشرتك , وان كل ذلك سيغير طرق تعاملنا مع العناية ببشرتنا.

نضوج البشرة ، تصبح اساسية ، وهذا يجعلها تتحول الى انزيمات تحطّم الكولاجين:

فى معرض ” CES tech” لهذا العام ، أطلقت “La Roche-Posay” نموذجا اوليا لجهاز استشعار يمكن ارتداؤه يقيس حموضة الجلد ، يسمى “My SkinTrack pH” , يقول “شارون بروفيس” المحرر التنفيذي في CNET: “انها رقعة صغيرة تقرأ مستوى درجة الحموضة لبشرتك وتستخدم تلك البيانات لتقديم توصيات للعناية بالبشرة”

لم يتم تحديد تاريخ إطلاق اللاصقة , و يشيرون ايضا الي ان القلوية والحموضة قد تكون اكثر اهمية من الفئات التقليدية للعناية بالبشرة.

و من المنطقى انه كلما كانت بشرتك اصغر ، كلما كانت اكثر حموضه ,  يقول “Bowe” : عندما تنضج البشرة ، تصبح اكثر اساسية ، وهذا التحول يتحول الى انزيمات تحطم الكولاجين .

علم الوراثة والمحفزات الخارجية ، مثل : العناية بالبشرة ، والمكياج ، وحتى العرق ، جميعها ترمي درجة حموضة بشرتك إلى أبعد الحدود. ولكن عندما تعرفى أن بشرتك أصبحت أساسية يمكنك ضبط روتينك لظبط الرقم الهيدروجيني وإيقاف هذه الإنزيمات التي تدمر الكولاجين والمساعدة في منع التجاعيد وترهلات الوجه.

ويضيف “Bowe” : انه يجب التخلص من المرطبات التى تحتوى على عطور و عدم استخدامه يوميا والاكتفاء باستخدامه مره او مرتين بالاسبوع

تقول ” غوهارا ” : انه يجب ان نقدر كيف تساهم هذه التقنيه في تفرد بيولوجيه الجلد ، وان هذا يمكن ان يساعدنا في النظر الى الجلد وعلاجه بطرق جديدة, يبحث الباحثون الان عن كيفية ارتباط خصائص بشرتك بلون بشرتك ، وحتى في خلفيتك العرقيه و انه قد ظهرت الكثير من العلامات التجارية المكرسة لعلاج لون البشرة خصيصا .

تغييرات بسيطة على عادات العناية بالبشرة وادارة الاجهاد يمكن ان يغير مصير جلدك الوراثي:

إذا كانت بشرتك دهنيه او غامقه ، فانتي اكثر عرضة لفرط التصبغ ، وهو امر مفيد في معرفته حتى تتمكنى من دمج المكونات المتالقة والمهدئة في روتينك لمعالجة البقع الداكنة والالتهابات التي تسببها .

تقول “جانين داونى” ، طبيب جلدية في مونكلير ، نيو جيرسي : انه تم صياغة ثلاث علامات تجارية جديدة هم ” إبارا – نيكييتا ويلسون بيوتي كيميست – بيوتيكل بيوتي ” هم للبشرة الغنية بالميلانين فهي تحتوي على مكونات لتلاشى البقع مثل (النياسيناميد – جذر العرق سوس)

انواع البشرة
روتين العناية ببشرتي

ويقول “داوني” لتجنب البقع الداكنة: لا تفرك عينيك ، وعدم لمس البثور او الخدوش، و وضع واقى من الشمس يوميًا.

وتقول “جوهارا” : “إذا كنتى تعرفين ان بشرتك تميل الى ان تكون ارق كبشرة ابناء شرق اسيا ,فيمكنك انشاء روتين لمنع الجفاف والحساسية , المشكلة هي اننا لا نعرف بعد كل خصوصيات وعموميات كيف يشكل لون البشرة والعرق بشرتنا.

وتضيف قائلة: لقد تم اهمال البشرة السمراء بشكل خاص في الابحاث لفترة طويلة ، لكنها ستكون لون البشرة السائد في الولايات المتحدة خلال 15 او 20 عاما، لذلك نحتاج إلى معرفة ذلك ,وانه لدينا الكثير للحاق بالركب لنصبح عالم اكثر شمولا.

كما تقول :ان العلامات التجارية تقدم اسسا لمزيد من درجات لون البشرة الان ، و انها تريد ان ترى هذا النهج يتوسع ليشمل العناية بالبشرة,  وهذا هو قمة جبل الجليد الذى تريد الوصول اليه .

فبدلا من تصنيف الجلد على انه مزيج من الدهنيه والجافة ، سيكون اكثر دقة لوصف الجلد من خلال ملاحظة وجود البكتيريا مثل (البروبيوني بكتيريوم  – المكورات العنقودية) ,فهناك نظام بيئي كامل من البكتيريا والانزيمات على جلدك ، ويمكننا قياسها بسهولة اكثر مما كنا نستطيع قبل بضع سنوات.

من الممكن معالجة النظام الايكولوجي لبشرتك لتشغيل او ايقاف تشغيل جينات معينة ، مما يحول دون اطلاق الانزيمات التي تحطم الكولاجين لمنع التجاعيد وترهلها , اذا لم يكن ذلك رائعا بما فيه الكفاية ، فمع ان هناك اشخاص يتبعون نفس الروتين فى العنايه بالبشره الا ان علامات الشيخوخه تظهر عليهم بشكل مختلف .

يقول”Bowe “: ان اجراء تغييرات بسيطة على عادات العناية بالبشرة وإدارة الاجهاد يمكن ان يغير مصير جلدك الوراثي, فهناك بالفعل طرق لتعزيز عدد البكتيريا الصحية ومستويات الانزيم على جلدك.

فالبدايه لابد من النوم لعدد ساعات اكثر ويجب التوقف عن استخدام الscrubs الكيماويه الضاره و استخدام منظفات كريمية مع مكونات مرطبة مثل (حمض الهيالورونيك او الجليسرين) ,وتناول المزيد من اللبن والزبادي والكفير اليوناني ، والاكثار من اكل الاوراق الخضراء لان البكتيريا الموجودة في معدتك تؤثر على تلك الموجودة على بشرتك , ايضا هدئى اعصابك او تاملي لمدة 10 دقائق يوميا.

يقول “Bowe”: هناك عالم من جامعة هارفارد يشير الى ان التركيز على التنفس العميق واليقظة كل يوم يمكن ان يوقف الاجهاد الذي يترجم الي التهاب جسدي , حتى لو كان هذا يعني مجرد اخذ استراحة من بعض المهام.

فبعد فترة وجيزة ربما تمزج المختبرات بين الجيل التالي بالعناية بالبشرة لتعزيز نمو البكتيريا الصحية للنظام البيئي الفريد لبشرتك, ويمكن لشركات المستحضرات الصيدلانية تطوير مكونات العناية بالبشرة من الناحية الطبية لتنظيم التغيير الجيني. (في هذه الحالة سيكون هذا هو التردد الذي تقوم به جيناتك بتشغيل الانزيمات المستنفدة للكولاجين او ايقافها.)

يقول ” Bowe” :”يمكنك السيطرة على مستقبل بشرتك ” حيث يقول تخيل مستقبلا حيث كنت يمكن استخدام انبوب ومسح بشرتك ، وارسال هذا المسح الى المختبر لتحليل عدد البكتيريا وتغييرات الجينات في بشرتك, وسيتم الجمع بين النتائج مع عوامل نمط الحياة وتغذيتها في خوارزمية هذا من شانه ان ينتج توصيات للعناية بالبشرة بالنسبة لك.

من الاسباب التى تجعل طرق العنايه القديمه بالبشره لا تنتهى هى ان الاشخاص يقوموا بتشخيص حالة بشرتهم بشكل خاطئ:

إلى أن تتمكنى من الوصول الي روتين جيد للعناية ببشرتكى فحينها بامكانك افسادها بوضع بعض المرطبات او الكريمات الغير مناسبه لنوع بشرتكي وحالتها.

يقول “داوني” : ان احد اكثر الاخطاء شيوعا هو التفكير في ان بشرتك دهنيه بينما هي فعلا شديدة الجفاف (فاذا غسلتى وجهك في الساعة 8 صباحا ولم تكن لامعة بحلول الساعة 3 بعد الظهر ، فهذا مؤشر جيد على ان بشرتك ليست دهنيه),سوف يجففك حمض الساليسيليك وبنزويل بيروكسايد.

فيمكن لطبيب الامراض الجلدية الخاص بك ان يصف بيروكسيد البنزويل بقاعدة مرطبة لتثبيته على البثور ، او وصفة طبية من Aczone مع الريتينول وحمض الهيالورونيك لاستخدامها طوال الليل لموازنة البشرة.

و يقول ” داونى ” : بعض المرضى يعتقدون ان بشرتهم حساسه لانها حمراء وجافة ، لكنهم في الحقيقة يمكن ان يكونوا يدخنون السجائر او الاعشاب الضارة – لذلك بشرتهم ليست مرنة كما كانت في السابق – او انهم لا يرتدون ملابس واقية من الشمس لذلك الاحمرار هو في الواقع photodamage .

قد يقع هؤلاء المرضى في دلو “البشرة الحساسة” ، لكن استخدام المنتجات التي يتم تسويقها من اجل البشره الحساسه لن يفعل اي شيء لاحمرار اللون.

فيقول “داوني”: ان المكونات المعتادة لتهدئة البشرة لن تنجح , فاستخدام واقي الشمس واشعة الليزر الاحترافية هما السبيلان الوحيدان للتصدي لل photodamage  إذا كان هذا هو السبب .

انتبهي ايضا الى كيفية تغير بشرتك على مدار الشهر , اذا اصبت بالدهون عند تعرضك للاجهاد او اثناء الدورة الشهرية ، فاستخدمى منظف حمض الصفصاف او الجليكوليك .

يقول ” داونى ” : لماذا لا تمارسى التمارين الرياضية اكثر؟  موضحا ان ذلك يسوي مستويات التوتر , “والحصول على مزيد من النوم.”

بالطبع من الاسهل بكثير معرفة سبب تصرف بشرتك كما هي بمساعدة طبيب الامراض الجلدية, يقول “جوهر” : قد تتفاعل بشرتك بشكل مختلف عن بشرتي ، حيث يمكن للصيغ القابلة للتخصيص ان تساعد , لكن كل ما تواجهه هو مجرد جزء واحد من الصورة الاكبر لبشرتك , ما يحدث بالفعل هو اكثر تعقيدا بكثير من التحقق من مربع البشرة الدهنية او الجافة.

خصم 10% علي كل المنتجات الي بتحبيها، اضغطي علي الصورة لمعرفة المزيد ... كود خصم ايهيرب
المصدر
Why Your Skin Type Doesn't Matterimage

Soha Mostafa

اسمى سها خريجة كلية الاداب قسم الاعلام، بعد التخرج عملت بالعديد من المجالات حتى وجدت اخيرا شغفى واصبحت كاتبة محتوى واعمل بموقع كونى مميزه واسعى الى التقدم اكثر واكثر بمجال الكتابه وان افيد القراء بالمعلومات التى اقدمها لهم.
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى