مكياجمكياج شفاه

الروج: تاريخ صناعته من البداية حتي تطوره في العصر الحديث

الروج هو مصطلح يتم طلاقة علي احمر الخدود او البلاشر وهو عبارة عن مستحضر تجميل يتم استخدامة لتلوين الخدود وابراز عظام الخدين، ولكن تعددت اشكال الروج حيث يتوفر منه البودر ويتوفر منه السائل كما يتوفر منه الكريمي والجل، وتتعدد اشكال صناعة الروج بإختلاف الحضارات والدول.

وسوف نعرض لكم في هذا المقال ما هو الروج، وتارخ انتاجه وتطورة المعاصر واشكال الروج المختلفة.


ما هو الروج؟

الروج او البلاشر او احمر الخدود هو عبارة عن مستحضر تجميلي يعمل علي تلوين الخدين بظلال والوان مختلفة كما يستخدم في تلون الشفتين ايضا باللون الاحمر، ويتم وضع البلاشر في شكل بودر او شكل كريمي.


تاريخ اختراع الروج

يشتهر القدماء المصريين بصناعتهم واختراعهم لمستحضرات التجميل وخاصة استخدامهم للروج، حيث اظهرت الصور بأن القدماء المصريين سواء كانوا رجال او سيدات كانوا يستخدمون بلاشر الخدود وذلك من خلال مزج دهون بأوكسيد الرصاص الاحمر حتي يصبح قوامة صلب ويصبح لونه احمر.

وفي اليونان كان السيدات والرجال يستخدمون البلاشر من خلال استخدام التوت المهروس او عصير البنجر الاحمر او الفراولة المهروسة او نبات القطيفة الاحمر لإنشاء عجينة، وكان الذين يضعوا مكياج في اليونان يتصفوا بأنهم اثرياء ورمز للطبقات الرفيعة وذلك بسبب ان المكياج كان مكلف جدا في ذلك الوقت.

وفي الصين تم استخدام الروج في عهد اسرة شانغ، حيث تم تصنيعه من عصير الاوراق المستخرج من الزهور الحمراء والزرقاء، وهناك بعض الافراد قاموا بإضافة لباب الابقار وبنكرياس الخنازير حتي يصبح المنتج اكثر كثافة، وكانت المرأه الصينية تضع طبقة سميكة من الروج علي الشفتين والخدود، وفي الثقافة الصينية يرمز اللون الاحمر بأنه يجلب الحظ والسعادة للاشخاص الذين يضعون هذا اللون.

وفي روما القديمة كان الرجال والسيدات يقومون بصناعة الروج من الرصاص الثاني والرابع ذات اللون الاحمر و حجر السينابار، ولكن تم اكتشاف ان هذا الخليط يسبب السرطان والموت في النهاية.

في القرن ال16 في اوروبا، كان السيدات والرجال بستخدمون البودرة البيضاء في تبييض وجوههم، وكان شائع عند السيدات بأن يضيفوا لون بلاشر غامق علي خدودهن.


التطور الحديث والمعاصر للروج

الان اصبح المكون الاساسي للروج او البلاشر بودرة التلك باللون الاحمر حيث يتم وضع الروج بفرشاة البلاشر علي الخدين لابراز عظمة الخدين، واللون يتكون عادة اما من بتول زهرة القرطم او من محلول الكارمين في هيدروكسيد الامونيوم الممزوج بماء الورد المعطر بزيت الورد.

وبديل كريم الاساس لصناعة الروج هو “schnouda” وهو عبارة عن خليط عديم اللون يتكون من مادة الالوكسان مع الكريم البارد والذي ينتج عن ذلك تلوين الجلد باللون الاحمر.

والان اصبح مصطلح الروج يستخدم لتحديد اي لون من الوان البلاشر بما فيهم اللون البني والبينك والاحمر والاورنج، حيث ان لا يسخدم مصطلح “الروج” للاشارة علي احمر الشفاه، ومع ذلك يستخدم البعض مصطلح “الروج” للاشارة الي لون احمر الشفاه ذات اللون الاحمر.

وعندما ظهرت موضة تطابق لون احمر الشفاه مع طلاء الاظافر وذات نطاق درجات الوان احمر الشفاه، اصبح لم يعد الناس يستخدمون مصطلح “روج” لتحديد لون احمر الشفاه، واصبح مصطلح “البلاشر” بشكل عام محدودا مع الحفاظ علي اسم “روج”.

واصبح للبلاشر عدة اشكال منها الكريمي ومنها ومنها السائل او البودر او الجل.

 

المصدر
image
القي نظرة علي هذه الاقسام فهي مهمة لكى ★
الطبيبة متواجدة الاَن للإجابة علي أسئلتكم و إستفساراتكم .. اضغطي هنا لوضع استفسارك ❤...

شاركي برأيك معنا

avatar
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق