فوائد الدخن مع الحليب للمفاصل والعظام ( 13 فائدة مهمة )


هل سمعت يوما عن فوائد الدخن مع الحليب للجسم؟ الدخن عبارة عن احد الحبوب الخالية من الغلوتين وهى غنية بمضادات الاكسدة والالياف القابلة للذوبان بالاضافة الى البروتين كما انه يعمل على خفض مستويات الكلسترول فى الدم وعلى الرغم من ذلك فهو لا ينال شهرة كافية على العكس فانه على الاغلب قد تكون انت شخصيا اول مرة تسمع عنه وعن فوائده المتعددة.

فهو يدعم صحة العظام والاوعية الدموية ، يعد مصدر غني بالكالسيوم ومضادات الاكسدة ويساعد على الوقاية من الاضطرابات الهضمية بالاضافة الى فوائد العديدة لصحة الحامل ومساهمته في زيادة افراز الحليب لدى المرضع ، يقلل من اضطربات الدورة الشهرية وكذلك حدة نوبات الصداع النصفى.

ولذلك سيمنحك هذا المقال العديد من الاجابة على التساؤلات المختلفة التى قد تطرأ الى ذهنك بداية من ماهو الدخن الى التعريف المفصل بفوائد الدخن مع الحليب كما اننا سنقدم لك بعض اشهى وصفاته وسنمدك بالتجارب المختلفة لمستخدميه وسنجيب عن اهم الاسئلة الخاصة به.


ماهو الدخن؟

الدخن
الدخن

الدخن هو احد الحبوب التى تنتمي الى عائلة القبئية ويطلق عليها اسم  عائلة العشب وهو يشبه البذور الى حد ما ولكن فوائده الغذائية تتشابه كثيرا مع الذرة والحبوب الاخرى وهو ينتشر استعماله فى جميع انحاء آسيا وافريقيا ، وقد اكتسب شهرة واسعة فى بلاد الغرب نظرا لانه مكون خال من الغلوتين مع احتوائه على نسبة كبيرة من البروتين والالياف بالاضافة الى مضادات الاكسدة والعديد من المعادن والفيتامينات فهو يعتبر احد الحبوب النشوية ذات قيمة غذائية عالية جدا.


فوائد الدخن مع الحليب

الدخن مع الحليب
فوائد الدخن مع الحليب

1. فوائد الدخن مع الحليب للعظام:

تناول الدخن مع الحليب يعمل على ابطاء تدهور العضلات نظرا لانه غني بنسبة كبيرة من البروتين ويحتوى على مادة ليسين وهى عبارة عن حمض اميني يساعد على بناء عضلات اصغر حجما ويبطىء تدهورها.


2. فوائد الدخن مع الحليب للحامل والمرضع:

ينصح السيدات الحوامل والمرضع بتناول الدخن مع الحليب بكميات كبيرة نظرا لفوائد العديدة على صحة الام الحامل والمرضع فى يحتوى على فيتامينات متعددة فهو غني بالفسفور والماغنسيوم والمركبات النباتية التى تقدم فوائد صحية كثيرة.

بالاضافة الى المعادن المفيدة للام والجنين كما انه يحتوى على نسبة كبيرة جدا من الكالسيوم مقارنة بالحبوب الاخرى التى تفيد الام والجنين فى تلك المرحلة بالاضافة الى انه يساعد على زيادة انتاج الحليب للام المرضع مما يتيح لها اطعام الرضيع بصورة منتظمة ومشبعة.


3. فوائد الدخن مع الحليب للاطفال:

  • يحمى الاطفال من خطر الاصابة بالسمنة نظرا لاحتوائه على الالياف والسكريات البسيطة المخفضة
  • يحتوى على الالياف التى تحمى الاطفال من الاصابة بالامساك وتنظم حركة الامعاء وهضم الطعام
  • غنى بالمغنسيوم الذى يساعد على التقلص الطبيعي للعضلات التى تعمل بدورها على تشكيل العظام والاسنان لدى الاطفال
  • كما انه قلوى ويمكن هضمه بسهولة لذلك فهو مناسب للرضع والاطفال الصغار وآمن تماما

4. فوائد الدخن مع الحليب فى احتوائه على مضادات الاكسدة:

يحتوى الدخن على المركبات الفينولية ( مركبات كيميائية عضوية ) وخاصة حمض الفيروليك والكاتيكين التى تعمل كمضادات للاكسدة لحماية جسم الانسان من الاجهاد وتعمل على سرعة شفاء الجروح وحماية الجلد بالاضافة الى خصائصها المضادة للالتهابات.

كما ان حمض الكاتيكين يمتاز بارتباطه بالمعادن الثقيلة الموجودة فى مجرى الدم والتى تعمل على منع الاصابة بتسمم المعادن ، ويمتاز الدخن ذو اللون الاغمق مثل ( الاصبع ، الايجابو ، الدخن الثعلبي ) على نسبة اكبر من مضادات الاكسدة عن الدخن ذو اللون الابيض او الاصفر.


5 فوائد الدخن مع الحليب فى التحكم فى مستويات السكر بالدم:

يمتاز الدخن بانه غني بالكربوهيدرات الغير قابلة للهضم وهى السكريات غير النشوية بالاضافة الى الالياف الطبيعية التى تعمل على التحكم بمستويات السكر بالدم ، كما انه يحتوى على مؤشر انخفاض نسبة السكر بالدم ( المؤشر الجلايسيمي ) ونتيجة لذلك فانه من غير المحتمل ان ترتفع نسبة السكر بالدم.

لذلك فان الدخن مع الحليب مثالى تماما لمرضي السكرى كما انه يعمل على انخفاض مقاومة الانسوين لمرضي السكرى النوع الثاني وقد اثبتت احدى الدراسات التى اجريت لمدة 6 اسابيع على ان النظام الغذائي الذى يحتوى على 20% من الدخن ادى الى انخفاض السكر فى الدم خلال الصيام بالاضافة الى انخفاض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول.

بالفيديو: تعرف على فوائد الدخن لصحة الشعر ولانقاص الوزن


6. فوائد الدخن مع الحليب فى انخفاض نسبة الكوليسترول فى الدم:

يساعد الدخن على تقليل مستويات الكوليسترول فهو يحتوى على ألياف قابلة للذوبان والتى تؤدى الى انتاج مادة لزجة فى الامعاء ونتيجة لذلك يتم احتجاز الدهون وتقل نسبة الكوليسترول.

كما انه يزيد من نسبة مستويات الكوليسترول الدهنى والكوليسترول الجيد للجسم وهو هرمون مضاد للالتهابات ويدعم صحة القلب كما انه يحفز اكسدة الاحماض الدهنية وعادة ما تكون نسبة هذا الهرمون اقل من مستوياته لدى مرضى السكرى النوع الثانى ومن يعانون من السمنه.


7. فوائد الدخن مع الحليب للانظمة الغذائية الخالية من الغلوتين:

حبوب الدخن خالية من الغلوتين فهى مناسبة تماما لمرضى الاضطرابات الهضمية او الذين يتبعون نظام غذائي خالى من الغلوتين ، يعتبر الغلوتين هو البروتين الذى يحدث بصورة طبيعية فى الحبوب كالقمح والشعير وهو ضار لمرضي عدم تحمل الغلوتين والاضطرابات الهضمية لكن الدخن آمن تماما منه.


8. فوائد الدخن مع الحليب فى علاج اضطراب الشريان التاجي:

  • تناول الدخن بالحليب بكميات كبيرة يعمل على انقاص مستويات الدهون الثلاثية بالجسم
  • يمنع تكتل الصفائح الدموية من خلال تخفيف كثافة الدم بالجسم
  • يقلل من خطر الاصابة بضربات الشمس وكذلك اضطرابات الشريان التاجي

9. فوائد الدخن مع الحليب لانقاص وزن الجسم الزائد:

يحتوى الدخن على مادة التربتوفان وهى عبارة عن حمض اميني والذى يساعد على تقليل الشهية كما انه يتحكم فى الوزن فهو يجعل عملية الهضم تتم بصورة ابطىء عن الطبيعي بالتالى يحافظ على المعدة ممتلئة لاطول وقت ممكن ويحميك من الشعور بالجوع.

بالاضافة الى انه غني بالالياف الطبيعية التى تساعدك على الشعور السريع بالشبع ويحد من الافراط فى الطعام ولذلك ينصح الاشخاص الذين يرغبون فى انقاص وزنهم وادخال الدخن بالحليب فى نظامهم الغذائي اليومي على الاقل فى وجبة واحدة من الوجبات الرئيسية.


10. فوائد الدخن مع الحليب فى الحماية من خطر الاصابة بسرطان القولون:

الدخن من الحبوب التى تحتوى على الالياف الطبيعية بالاضافة الى المغذيات النباتية والتى قد اثبتت بعض الدراسات ان دمجهم معا يقلل من مخاطر الاصابة بسرطان القولون.

حيث يعمل علي تحويل ليغنان ( مجموعة من المركبات الكيميائية التى تتواجد بشكل طبيعي فى النباتات ) الى ليغنان من الثدييات فى الامعاء التى تعمل على الحماية من سرطان الثدى كما ان تناول الدخن بشكل منتظم يعمل على الحماية من خطر الاصابة بسرطان الثدي بنسبة 50% ايضا.


11. فوائد الدخن مع الحليب لانقاص ضغط الدم المرتفع:

يحتوى الدخن على المغنيسيوم الذى يعمل على ارخاء العضلات التى تبطن جدار الشرايين بالتالى يؤدى الى انخفاض ضغط الدم بالجسم بالاضافة الى انه يحد من شدة الربو ونوبات الصداع النصفي.


12. فوائد الدخن مع الحليب فى الحماية من مخاطر الاصابة بمرض الاضطربات الهضمية:

الاشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية لا يمكنهم تحمل الغلوتين باجسادهم فهذا المرض يضر بالامعاء الدقيقة ويعيق امتصاص العناصر الغذائية من الطعام ولذلك فان الدخن بالحليب يعد من الاطعمة المثالية لمرضي الاضطرابات الهضمية لانه خالى تماما من الغلوتين.


13. فوائد الدخن مع الحليب فى علاج الارق واضطرابات النوم:

يحتوى الدخن على مادة التريبتوفان التى ترفع مستوى السيروتونين فى الجسم والتي تسبب تقليل والحد من التوتر ولذلك فان كوب من الدخن بالحليب ليلا يساعد على الاستغراق فى نوم هادىء ومريح.


تجربتي مع فوائد الدخن بالحليب

تجربتي الدخن بالحليب
تجربتي مع فوائد الدخن بالحليب

تجربتى مع الدخن بالحليب بدأت بعد اصابتي بمرض السلياك وهو مرض اضطراب الجهاز الهضمي فانا لم اسمع عنه من قبل لكن بعد مرضي ترددت كثيرا على محلات العطارة المختلفة وقد تعرفت عليه حينها وبحثت عنه على الانترنت وعرفت انه يحتوى على العديد من الفوائد بجانب انه خال من الغلوتين الا انه مفيد جدا للعظام وصرت اصنع الخبز منه واتناوله على الافطار قبل تناوله كنت اصلي وانا جالسه اما الان اصلي واسجد واركع وانا مرتاحه تماما واصبح هضمي للطعام افضل واتناول الطعام دون معاناه.

تجربة احد المستخدمين


اعانى من آلام شديدة بعظام ضهرى وقد سمعت من خلال النت عن حبوب الدخن مع الحليب وفوائدها على العظام وبدأت فى تناوله بانتظام وبعد مرور خمس ايام بدات اشعر بالتحسن بشكل تدريجي كما اننى صرت اكثر نشاطا وحيوية عن ذى قبل ، بعد مرور شهر ونصف اختفى آلام ظهرى تماما وصرت بصحة جيدة.

تجربة احد المستخدمين


اعطتني جارتى بودرة الدخن و قمت بتخزينة فى الفريزر واستعمله على فترات كبيرة لكن اصابنى وجع بالمعدة شديدة ونصحتنى جارتى باستعمال الدخن للتخفيف من آلام بالفعل استخدمت كمية منه فى صنع خبز الدخن مع الحليب ووضعتها بالثلاجة واتناولها يوميا على الفطار بالفعل بدأت الآم تخف من حدتها والان انا مرتاحة تماما وانصح بتجربته بشدة نظرا لفوائدة العديدة على الرغم من عدم شهرته.

تجربة احد المستخدمين


طريقة اعداد الدخن مع الحليب

1. الدخن مع الحليب والينسون والقرفة:

الدخن مع الحليب والينسون والقرفة
الدخن مع الحليب والينسون والقرفة

المكونات:

  • 1 لتر ماء ساخن ( 70 درجة مئوية )
  • 40 جرام من الدخن
  • ملعقة من اليانسون
  • ملعقة من القرفة البودر
  • رشة ملح
  • كوب من الحليب

الطريقة:

  1. قم بغسل الدخن جيدا بالماء
  2. احضر الخلاط وضع بداخله الحليب مع نصف لتر من الماء الساخن
  3. ثم اضف الدخن والملح وامزج المكونات على اعلى درجة من الخلاط لمدة دقيقتين
  4. تأكد من طحن الدخن جيدا مع اللبن والماء
  5. اضف نصف لتر الماء المتبقى وامزجهم لمدة عشر دقائق اخرى
  6. صفى الخليط من الرواسب المتبقية به ثم اضف اليه التوابل
  7. ابدء بتسخينه على نار هادية لمدة من 7 الى 10 دقائق مع التقليب المستمر

بالفيديو: طريقة عمل خبز الدخن بطريقة سهلة وبدون خميرة


2. عصيدة افطار الدخن مع الحليب:

عصيدة افطار الدخن مع الحليب
عصيدة افطار الدخن مع الحليب

يتم تحضير هذه الوجبه فى الليله السابقة لتناولها حيث انها تترك بعد اعدادها لتبرد ويتم اعدة تسخينها صباحا وتتناول كوجبة افطار سريعه.

المكونات:

  • ثلث كوب من الدخن ( يتم شطفه ويصفى فى مصفاة )
  • نصف كوب من الحليب ( اللوز ، جوز الهند ، خالى الدسم ) حسب الرغبة
  • كوب الا ربع من الماء
  • ربع ملعقة صغيرة من القرفة
  • نصف ملعقة صغيرة من الفانيليا
  • 1/8 ملعقة صغيرة ملح كوشير
  • ملعقة واحدة من الزبيب ( اختيارى )
  • طبقة اختيارية من (العسل او شرائح الموز ، الخوخ ، التوت ، مكسرات ، جوز الهند المبشور )

الطريقة:

  1. فى اناء صغير اخلطي الدخن مع الزبيب والماء واغليها على النار
  2. ثم خففي درجة الحرارة الى درجة منخفضة اضيفي اللبن وغطيها
  3. اطهى المزيج على النار لمدة من 20 الى 25 دقيقة بدون تقليب
  4. انتظرى حتى يمتص الدخن السائل ثم اضيفي التوابل و التحلية المختارة

3. وصفة اعداد حليب الدخن:

حليب الدخن
حليب الدخن

هو عبارة عن حليب خلاصة حبوب الدخن ويتم شربه مثل اى حليب نباتى اخر

المكونات:

  • نصف كوب من الدخن
  • لتر من الماء

الطريقة:

  1. قومي بنقع الدخن فى الماء واتركهم لمدة ثلاث ساعات او طوال الليل
  2. ضعي الخليط فى الخلاط او يمكنك استخدام البليندر
  3. ابدئي فى مزج الخليط جيدا حتى تحصل على قوام العجينة
  4. احضري قماشه من القطن وضعي تحتها اناء
  5. ضعي الخليط على القماشة اوبدئي فى عصره فى الاناء حتى تحصلي على الحليب
  6. يختلف لون الحليب وفقا لنوع الدخن المستخدم

اهم الاسئلة حول الدخن مع الحليب

الدخن مع الحليب
فوائد الدخن مع الحليب

1. ماهى القيمة الغذائية لكوب واحد من الدخن مع الحليب؟

  • 207 من السعرات الحرارية
  • 41 جرام من الكربوهيدرات
  • 2.2 جرام من الالياف
  • 6 جرام بروتين
  • 1.7 جرام دهون
  • 25% فسفور من القيمة اليومية
  • 19% مغنسيوم
  • 8% حمض الفوليك
  • 6% حديد

  2. ماهى انواع الدخن المختلفة؟

تتعدد انواع الدخن وتختلف فى اللون والمظهر والانواع على الرغم انها كلها تنتمي الى العائلة القبئية وتنقسم الى فئتين فئة الدخن الرئيسي وفئة الدخن الثانوى واكثر الانواع شيوعا واستخدامها فى الزراعة هو الدخن الرئيسي:

الدخن الرئيسي:

  • لؤلؤة
  • ذيل الثعلب
  • بروسو ( الابيض )
  • إصبع ( راجي )

الدخن الصغير:

  • كودو
  • الفناء
  • قليل
  • غينيا
  • البني
  • فونيو
  • ادلاى ( دموع ايوب )
  • الدخن اللؤلؤى ( وهو اكثر الانواع انتشار )

3. هل من الممكن ان يسبب الدخن مع الحليب اى اضرار على الجسم؟

قد يسبب الدخن صعوبة فى امتصاص الجسم لبعض المعادن وذلك لاحتوائه على مضادات المغذيات ولكن مع ذلك من غير المحتمل ان يؤثر ذلك على جسم الانسان اذا كنت تتناول نظام غذائي متوزان.

بالاضافة الى انه عند طهى الدخن مع الحليب يتم تدمير هذه السموم والتخلص منها ومنح الحليب تغذية اكبر ويمنحه سهولة فى الهضم ، من الممكن ايضا ان تقلل من مستويات مضادات المغذيات فى الدخن من خلال نقعه فى الماء فترة كافية قبل تناوله.


4. ماهى فوائد الدخن مع الحليب لزيادة الوزن ( التسمين )؟

عادة تناول الدخن مع الحليب ضمن نظام غذائي صحى لا يعمل على زيادة الوزن على العكس فهو يؤدى الى انخفاض الوزن ومنح الجسم وزن مثالى لكن من الممكن تناول الدخن مع الحليب ومدجه بعناصر اخرى تساعد على زيادة الوزن مثل اضافة الموز وكذلك تناول اصابع الدخن الجاهزة على الافطار يساعد على زيادة الوزن.

مصدر ( 1 )

مصدر ( 2 )

مصدر ( 3 )

0 0 vote
Article Rating

المصادر

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments