اوميجا 3 للتخسيس .. هل بالفعل تعمل علي خسارة الوزن؟


فوائد الكمكوات (البرتقال الياباني): تعرف عليها

هل يمكنك استخدام اوميجا 3 للتخسيس ؟ سؤال هام جدا يجب الاشارة اليه خاصة فى وقتنا الحالى ، و يرجع ذلك الى الشهرة التى اصبحت تتمتع بها فيتامينات الاوميجا 3 ، حيث انها اصبحت أحد اكثر المكملات الغذائية انتشارا في السوق.

لانه اصبح من المعروف ان تلك المكملات الغذائيه الغنيه بالاوميجا 3 تمد اجسامنا بالعديد من الفوائد الصحية المختلفة ، فهى تحافظ على صحة القلب و الدماغ ، و تقلل من خطر الاصابة بالاكتئاب ، كما انها تحافظ على صحة الجلد و تجعله يبدو بشكل أفضل.

و بالفترة الاخيرة انتشرت العديد من الاراء حول ما اذا كان تناول فيتامينات الاوميجا 3 قد يساعد الناس على إنقاص الوزن بسهولة أكبر ، و كثرت التساؤلات حول هذا الشأن ، و لكن اختلفت الاراء حول هذه المسأله بين العلماء و الباحثين و المستخدمين.

لذا نقدم لكى بهذا المقال بعض الادلة و الاجابات حول ما إذا كان تناول فيتامينات الاوميجا 3 يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزنك ام لا.

ما هى حبوب الاوميجا 3 ؟

حبوب الاوميجا 3
حبوب الاوميجا 3

اوميجا 3 هي مجموعة من الدهون الأساسية لصحة الإنسان ، و هناك عدة أنواع من دهون الاوميجا 3 ، و لكن اهمها:

1. احماض اوميجا 3 الدهنية الاساسية:

و هو حمض الفا لينولينيك (ALA) ، و هو حمض اوميجا 3 الدهني الاساسي الوحيد ، و الذى يتم العثور عليه في مجموعه من الاطعمة النباتية مثل: الجوز و بذور الشيا و بذور الكتان و زيوتها.

2. احماض اوميجا 3 الدهنية طويله السلسلة:

و هما حمض إيكو سابنتاينويك (EPA) ، و حمض دوكوساهيكسانويك (DHA) ، و توجد بشكل اساسي في زيت السمك و الأسماك الدهنية ، و لكن أيضا في الماكولات البحرية و الطحالب و زيت الطحالب.

ملحوظة: ينصحك الاطباء بتناول حصتين من الاسماك الدهنية اسبوعيا ، أو يمكنك تناول مكمل غذائي يحتوى على الاوميجا 3 ، و ذلك للحفاظ على صحة الدماغ و العين ، كما انها تساعد ايضا فى الوقاية من الالتهابات و بعض انواع السرطانات ، و ايضا فى الحد من اعراض اضطرابات نقص الانتباه و فرط الحركة لدى الاطفال.


حبوب اوميجا 3 للتخسيس

حبوب اوميجا 3 للتخسيس
حبوب اوميجا 3 للتخسيس

قد تساعدك حبوب اوميجا 3 على انقاص وزنك بعدة طرق ، فهى مفيدة للاشخاص الذين يتبعون حميات معينه و يريدون انقاص وزنهم ، لانها تساعدهم فى زيادة معدل الحرق بالجسم و تعطيهم المزيد من الطاقة لزيادة قدرتهم على اداء التمرينات بشكل فعال ، و هى ايضا تزيد لديهم القدرة على الشبع اذا تم تناولها اثناء الوجبات الاساسية خلال اليوم.


فوائد اوميجا 3 للتخسيس

كبسولات اوميجا 3 لها العديد من الفوائد فى عملية انقاص الوزن ، و ذلك عن طريق انها:

1. تعطيكى احساس بالشبع و تقلل من شهيتك:

يعتبر هذا التاثير مفيد لكى اذا كنتى تتبعين حمية لفقدان الوزن ، فقد اوضحت إحدى الدراسات ، انه عند تناولك من 0.3 جرام أو أكثر من احماض اوميجا 3 يوميا ، يجعلك تشعرين بالشبع بشكل ملحوظ لمدة ساعتين بعد تناولك للوجبات.

كما اثبتت إحدى الدراسات ايضا لاحظت ان تناول احماض اوميجا 3 يزيد من مستويات هرمون الشبع لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ، و لكن قد تختلف تأثيرات زيت اوميجا 3 للتخسيس اعتمادًا على حالتك الصحية و نظامك الغذائي.


2. تساعد فى زيادة عملية التمثيل الغذائى:

تساعدك احماض اوميجا 3 على زيادة التمثيل الغذائي داخل جسمك ، فكلما ارتفع معدل التمثيل الغذائي لديك ، كلما زادت كمية السعرات الحرارية التي تحرقينها و اصبح من السهل عليكى خسارة الوزن.

و اشارات الدراسات الى انه عندما تتناولين 6 غرامات من زيت السمك يوميا لمدة 12 اسبوع ، تزيد معدلات التمثيل الغذائي لديكى بحوالي 3.8 ٪.


3. تساعدك على زيادة الحرق اثناء التمارين:

لا تقتصر تاثيرات احماض الاوميجا 3 على زيادة عدد السعرات الحرارية التي تحرقينها يوميا ، فهى ايضا تزيد عدد السعرات الحرارية و كمية الدهون التي تحرقينها اثناء التمرين.

فتشير الدراسات إلى أن النساء اللواتي يتناولن 3 جرامات من زيت السمك يوميا لمدة 12 أسبوع يحرقن 10 ٪ سعرات حرارية أكثر عند ممارسة الرياضة و يحرقن حوالى من 19 الى 27 ٪ دهون أكثر ، و هذا يفسر لنا لماذا وجدت بعض الدراسات أن تناول كبسولات اوميجا 3 مع التمارين كان أكثر فعالية في تقليل الدهون في الجسم عن التمرين وحده.


4. تساعد فى حرق المزيد من الدهون:

احيانا قد لا تساعد حبوب اوميجا 3 بعض الأشخاص على إنقاص وزنهم ، لكنها قد تساعدهم على بناء العضلات و فقدان الدهون في الجسم ، فقد اشارت بعض الدراسات إلى احماض اوميجا 3 قد لا تساعدك على فقدان الوزن في حد ذاته ، و لكنها قد تجعل من السهل عليكى فقدان بعض البوصات و تساعدك على التخلص من دهون جسمك الزائدة.


جرعة اوميجا 3 للتخسيس

حبوب اوميجا 3 للتخسيس
جرعات حبوب اوميجا 3 للتخسيس
  • اشارت احدث الدراسات الى أن تناول من 300 الى 3000 ملى جرام يوميا من احماض اوميجا 3 له تأثير إيجابي على فقدان الوزن أو الدهون.
  • كما اشارت الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية ، أن تناول جرعات يومية تصل إلى 5000 مجم من مكملات اوميجا 3 تعد جرعات آمنة و يمكن لها ان تؤدى الى فقدان الوزن بشكل ملحوظ.

بالفيديو: شاهدى فوائد كبسولات اوميجا 3 بلس للتخسيس و الجرعات


احتياطات قبل تناولك اقراص اوميجا 3 للتخسيس

من الجيد أن تضع في اعتبارك أن اوميجا 3 له تأثيرات على ترقق الدم فقد تسبب نزيفا لدى بعض الأشخاص، وإذا كنتى تتناولين أدوية مسيلة للدم ، فتحدثى إلى طبيبك قبل اضافة اقراص اوميجا 3 إلى نظامك الغذائي.

كونى حذرة من نوع اقراص اوميجا 3 التي تتناولها ، لانها قد تحتوي على فيتامين أ ، و الذي يمكن أن يكون سامًا عند تناوله بكميات كبيرة ، خاصة عند النساء الحوامل و الأطفال الصغار ، و تأكدى من محتويات اقراص اوميجا 3 الخاصة بك.

ولتحصلى على أكبر قدر من الفوائد من مكملات اوميجا 3 ، اختارى التى تتكون من 50٪ على الأقل من “EPA” و “DHA” لكل 1000 مجم من زيت السمك.


اوميجا 3 بلس للتخسيس

اوميجا 3 بلس للتخسيس
اوميجا 3 بلس للتخسيس

تعد كبسولات أوميجا 3 بلس هى مزيج من كبد سمك القد و السردين و زيت الانشوجه و مجموعة من الفيتامينات الاخرى ، لذا تعد كبسولات اوميجا 3 بلس للتخسيس هى حل فعال جدا للتخلص من الدهون لانها تزيد من معدل الايض الاساسى مما يزيد من معدل حرق الدهون.

فوائد كبسولات اوميجا 3 بلس للتخسيس

كبسولات اوميجا 3 بلس للتخسيس لها العديد من الفوائد فهى:

  • تعطيكى احساس بالشبع و تقلل من الشهية.
  • تزيد من عملية التمثيل الغذائى داخل الجسم مما يساعدك على انقاص وزنك.
  • تزيد عدد السعرات الحرارية و كمية الدهون المحروقة اثناء تمارينك الرياضيه ، مما يساعدك على فقدان وزنك.
  • تساعد على حرق المزيد من الدهون داخل الجسم ، مما يجعلك تنقصين وزنك.

 جرعات اوميجا 3 بلس للتخسيس:

  • يمكن تناول جرعه اوميجا 3 بلس للتخسيس بنسبة من 1000 الى 3000 ملى جرام يوميا ، اى ما يعادل من كبسولة واحدة من مرة الى 3 مرات باليوم.
  • يجب تناول حبوب اوميجا 3 بلس للتخسيس اثناء تناول الوجبة الاساسيه خلال اليوم.
  • بعد مرور حوالى 10 ايام من بدء تناول الجرعات يمكنك زيادة كبسولة اخرى قبل النوم.


اهم الاسئلة عن اوميجا 3 للتخسيس

1. هل يمكن استخدام زيت اوميجا 3 للتخسيس ؟

نعم يمكمك استخدام زيت اوميجا 3 للتخسيس ، حيث اثبتت العديد من الدراسات ان زيت اوميجا 3 يساعد فى حرق الدهون كما يعمل على زيادة الكتلة العضلية داخل الجسم ، كما اثبتت الدراسات انه يعمل على زيادة الحساسية من الانسولين اذا تم تناولة اثناء الوجبات ، مما يؤدى الى قدرة الجسم على تخزين الجلوكوز بشكل جيد ، مما يجعل لديكى القدرة على تناول الكربوهيدرات بشكل اكبر دون التعرض لمشاكل.


2. هل اوميجا 3 بلس للتخسيس؟

نعم يمكنك تناول دواء اوميجا 3 بلس للتخسيس ، لانه يفيد جدا فى زيادة عملية التمثيل الغذائى بالجسم و يساعد فى حرق مزيد من الدهون ، فغالبا ما تستخدم حبوب اوميجا 3 6 9 للتخسيس لفاعليتها فى زيادة معدل الحرق بالجسم.

شاركي برأيك معنا

avatar