الزي الشعبي السعودي للنساء والرجال .. معلومات تهمك عنها

الزي الشعبي السعودي في المملكة العربية السعودية يختلف باختلاف المنطقة حيث تشمل الملابس النسائية التقليدية أزياء للاستخدام اليومي وأخرى للخروج والمناسبات، منها الثوب بأنواعه، أو الدراعة، والعباءات التي تغطي الجسم بكامله، وأغطية للرأس والوجه إضافةً إلى مكملات الأزياء من زينة وحلي.

فنستطبع التعرف علي الزي اللباس الشعبي السعودي بمختلف انواعة ومايتناسب مع الصغار والكبار والرجال والأطفال فمن الزي التقليدي الرئيسي للنساء في المناطق الشرقية والشمالية والوسطى، وهو عبارة عن ثوب فضفاض طول يصل حتى الكعبين، يتم خياطته من الجانبين، حتى تعطي الاتساع المطلوب للحركة بحرية، كما أنه يقوم بإخفاء الجسم، ويحتوي على أكمام طويلة واسعة ابتداء من الكتف، لتضيق بشكل تدريجي بالوصول إلى الرسغ، ومن أشهر الألوان التي تميز الدراعة اللون القرمزي والبرتقالي والحلبي.


ماهو الزي الشعبي السعوي ؟

الزي الشعبي السعوي
الزي الشعبي السعوي

هو اللباس الذي يعبر عن هوية المواطنين في المملكة العربية السعودية ويتماشى مع الظروف البيئية والمناخية المختلفة وهو متشابه في بعض عناصره مع الزي المنتشر في معظم دول الجزيرة العربية وتراث بلدها والكثير من تاريخه وعاداته وتقاليده،

كما ان الأزياء التقليدية التي ترتديها السعوديات تختلف من منطقة لأخرى في أسمائها وخاماتها وألوانها، لأن تراث المملكة متنوع ثقافياً وغني بالمطرزات، مشيرة إلى أن كل منطقة لها عاداتها التي تميزها بنمط معين في الأزياء.

اشتري كل المنتجات التجميلية والعلاجية والصحية من اي هيرب بكود خصم حصري الاًن وهو: AUC4534 كود خصم اي هيرب

 الزي الشعبي السعوي للنساء 

 الزي الشعبي السعوي للنساء 
الزي الشعبي السعوي للنساء

تشمل الملابس التقليدية أزياء للاستخدام اليومي والاخرى للخروج والمناسبات, ومع تنوع المناسبات واختلاف التوقيتات يختلف التنوع في الثياب حيث يوجد انواع مُختلفة للثياب النسائية التي تتمتع بها النساء فمن المعهود من النساء حب التغير والتمتع بالكثير من الاستايلات المختلفة والمميزة التي تختلف من مناسبة لأخري .


انواع الزي الشعبي السعودي للنساء 

هناك العديد من انواع الزي الشعبي السعودي والعديد من اشكالة ووفيما يلي ينقدم لكم انواعه وكيفية تحديد كل نوع من هذة الملابس الشعبية وبماذا يشتهر الزي الشعبي عن غيرة:

  • الزي الشعبي
  • العباءات
  • اغطية الرأس
  • اغطية الوجه

انواع الزي الشعبي

1. الدراعه او الزي المقطع

الدراعه
الدراعه

هو الزي الرئيسي التقليدي للمرأة في المناطق الشمالية والشرقية والوسطى، وهو ثوب فضفاض يصل طوله حتى الكعبين، تُخاط فيه (البنيقه) على الجانبين، لتمنح الاتساع اللازم لحرية الحركة وتخفي تقاطيع الجسم، أما الأكمام فهي طويلة وتبدأ واسعة عند الكتف، ثم تضيق تدريجيًا حتى تصل إلى الرسغ، من أشهر ألوان الدراعة البرتقالي والقرمزي والحلبي.

2. الزبون 

الزبون 
الزبون

هو القطعة الأساسية في الملابس الخارجية في المنطقة الغربية، ويصنع من قماش الساتان أو القز الهندي حسب الرغبة الشخصية، وبياقة مرتفعة وكم قصير يصل الي الكوع.

3. الدقلة: 

هو زي مفتوح من الأمام، مع فتحتين صغيرتين على الجانبين. يغلق الجزء العلوي منه بأزرار دائرية الشكل، من القماش أو القصب (الزري)، تثبت بعراوٍ خارجية من القماش نفسه، ويترك الجزء السفلي مفتوحًا.

4. المتروك (المجنب): 

المتروك
المتروك

هو الثوب المميز للمرأة في عسير وسمي بذلك لوجود قَصة فوق الورك تنزل منها قطع جانبية ليزداد اتساع الثوب.، وكان (المجنب) يصنع من أقمشة مختلفة أبرزها القطن الأسود والستان أو القطيفة (المخمل)، ويطرز بخيوط حرير متعددة الألوان، عند الصدر والأكمام وعلى طول خياطات الجنب.

5. السحابي: 

ثوب متسع يلبس فوق الدراعة في المناطق الوسطى والشرقية والشمالية، وفوق (زبون) المنطقة الغربية. وهو من الملابس الأساسية التي كانت المرأة لا تستغني عنها.


أنواع العباءات السعودية

وهي أنواع عديدة حسب الخامة وما يلحق بها من تفاصيل، وإضافات، فهناك:

1. العباءة البشت

العباءة البشت
العباءة البشت

تستخدمها المرأة في المناطق الشمالية والشرقية والوسطى عند الخروج، كما تلبسها العروس فوق ملابسها ليلة العُرس. وهي رداء طويل فضفاض مفتوح من الأمام، كان في القدم يصنع من الصوف الخشن ثم أصبح من الصوف الناعم، وبعد ذلك من الأقمشة المصنعة أليًّا، ويزيّن بخيوط الحرير السوداء أو الزري (التعصيم).

2. الخرقة

الخرقة
الخرقة

هي عباءة خاصة بنساء البادية في شمال غرب المملكة و تصنع من قماش أسود وتزين بالتطريز والخرز الملون.


انواع أغطية الرأس

1. الشيلة (الغدقة)

من أغطية الرأس الأساسية والأكثر استعمالاً في معظم المناطق، وهي قطعة مستطيلة من قماش قطني خفيف أسود خالية من أي زينة أو تطريز، تلفها المرأة حول رأسها مع كشف الوجه، ومن أنواعها (المشنفة، شيلة التلي، المريشة).

2. الشمبر

 مثلث صغير من قماش الفوال الأبيض أو الكروشيه، في زاويتيه الجانبيتين خيطان من القيطان لتثبيته خلف الرأس.

3. المحرمة

قطعة مستطيلة يختلف طولها تبعًا لطول الشعر، وتصنع من الشاش الأبيض المعروف باسم فرخ اليشمك.

7. المدورة

 مربع من قماش اليشمك، تزينه ورود ملونة مطبوعة على الأطراف، تختلف ألوانها وزينتها بحسب المناسبة.


أنواع أغطية الوجه

كانت المرأة الحجازية تستخدم أنواعًا متعددة من النقاب، منها نقاب من القطن الناعم من نسيج فضفاض وضفائر بيضاء تتدلى منها عملات معدنية مثبتة فوق ثنية ذات غرز، ونقاب أحمر ذو ضفائر فضية وبيضاء بعملات وأقراط فضية تتدلى من ثنية قطنية، وآخر من الحرير البرتقالي تزيّنه الضفائر البيضاء والخرز الأبيض والفضي، ويظهر الخرز بصورة مكثّفة في نقاب نساء عسير، بألوان متعددة تتماشى ولون التحلية والتوشية.

1. البرقع

البرقع
البرقع

غطاء أسود للوجه فيه ثقبان يظهران العينين. يصنع البرقع في مكة المكرمة من الدرابزون الأبيض، ويتكون من قطعتين مستطيلتين تثبتان بقطع خارجية تسمى الخدود والخشم.

2. الملاية

كانت تصنع من التفتة السوداء يزينها خيطان أبيضان من الأعلى والأسفل بالعرض، ويثنى الطرفان الجانبيان بحبكة من الحرير الأسود. تلبس الملاية فوق البرقع بحيث تغطي الجبهة، وتثبت حول الرأس بمشبك من الداخل ثم تسحب المرأة الطرفين الزائدين لتغطي بهما الكتفين ومنطقة الصدر.


الزي الشعبي السعودي للأطفال 

الزي الشعبي كما يرتبط بالرجال والنساء فهو كذلك يرتبط بالأطفال ارتباط وثيق حيث ينتظرون المناسبات والأعياد للبس الزي المناسب لكل مناسبة كما يحرص الآباء والأمهات على توفيرها لأطفالهم في أغلب المناسبات اجتماعية كانت أو وطنية أو أسرية.

الأزياء الشعبية والتراثية تتميز بها المملكة، وهي في الحقيقة لوحات فنية رائعة، تحكي تاريخ الأجداد وتعكس حضارة وأزياء كل منطقة، كما أنها تحافظ على الهوية العربية، والتقاليد الإسلامية والعربية الأصيلة ولذا يتوارث الآباء الأزياء الشعبية، ومن ثم يورثون عشقها للأطفال

1. البخنق:

البخنق
البخنق

البخنق هو لباس الرأس الخاص بالفتيات الصغيرات او الفتيات التي لم تصل لسن الزاوج بعد كان يستخدم  قديماً بصفة دائمة ومازال موجوداً حتي الان وهو عبارة عن قماش اسود حرير وشفاف مُطرز بخيوط من الذهب والفضة التي تُعطي تألقاً مع اللون الاسود، من ابرز الزي الشعبي السعوي للأطفال هي ملابس ( القرقيعان )

2. الزاي الشعبي السعودي للبنات :

ترتدي البنات جلابيات وعباءات مفعمة بالألوان المفرحة، أو مطرزة بخيوط ذهبية، أو ترتر، ويطلق على هذه الملابس اسم “درّاعات”، ويرتدين على رؤوسهن إكسسوارات شعبية ذهبية اللون، أو إكسسوارات من القماش الملون والمطرز، ويرتدين الحقايب الصغيرة المصنوعة من القماش لتتناسب مع “الدراعات”، وليتمكن من جمع الحلويات والمكسرات

3. الزي الشعبي السعودي للأولاد :

يرتدون الثوب الأبيض، وفوقه يرتدون بشتاً مطرزاً، أو جيليهاً شعبياً مطرزاً، إضافة إلى نعال شعبي مع القبعة الدائرية الشعبية المزركشة، أو الغترة مع العقال، وفي بعض الأوقات يرتدي الأولاد هذه الملابس مطرزة بأسمائهم.

4. القرقيعان

القرقيعان
القرقيعان

يعتبر “القرقيعان” طقساً من الطقوس الخليجية، التي يحتفل بها الجميع في منتصف شهر رمضان المبارك، وذلك حيث يقوم الأطفال بجمع الحلويات والهدايا من الأهالي والجيران على دق الدفوف والأناشيد الخاصة بهذه المناسبة، وأهم ما يميز احتفالات هذه المناسبة ملابس الأطفال، التي يغلب عليها الطابع الشعبي لذلك يرتبط الزي الشعبي ارتباطاً وثيقاً بالقرقيعان


الزي الشعبي السعودي للرجال

الزي الشعبي السعودي للرجال
الزي الشعبي السعودي للرجال

بمعاينة الزي الشعبي السعودي للرجال نجد ان لة اشكال عديدة ولكن ليست كثيرة مقارنة بالزي التقليدي للنساء ومن اشكاله وانواع:

1. القميص أو الثوب السعودي

الثوب السعودي
الثوب السعودي

هو ذلك اللباس ذو الأكمام الطويلة البيضاء . يمثل لباس شعبي وتقليدي لشعب السعودية  وبالتالي يرتديه جميع السكان المحليين , مصنوع من نسيج قطني وصناعي ، واللون الأبيض منه بشكل عام  يلبس في الصيف والربيع . اما في فصل الشتاء ، يمكن لبسة بألوان سوداء وزرقاء داكنة ومن المعهود ان مناخ المملكة يتميز بمناخة الجاف ، فإن القميص يشكل الملبس المثالي لأنها توفر الكثير من الراحة لمن يرتديها . ويختلف الثوب السعودي عن قميص الدول المجاورة في بعض التفاصيل الدقيقة . يحتوي طوق القميص السعودي على زرين ، بينما تكون أكمامه ضيقة مثل القميص المعتاد.

2. البشت (المشلح)

البشت
البشت

ثوب مشهور جدًا في كل من المملكة والدول العربية المحيطة، ويتم ارتداء البشت الأنيق والرائع خلال المناسبات الخاصة مثل حفلات الزفاف أو الأعياد الدينية , وهو أيضا لبس الإمام الذي يرتديه خطب الجمعة , قد يكون بيج أو أسود أو بني أو رمادي أو كريمي كما إنه مصمم بتطريز ذهبى ويغلق عن طريق سلسلتين ذهبية في الشتاء ، يرتدي الناس بشت مصنوع من صوف الإبل لتحمل درجات الحرارة المنخفضة في الموسم .

3. العقال والشماغ

العقال
العقال

تمتاز طبيعة المملكة بالجو شديد الحرارة المصاحب بالرمال الكثيرة في بعض الأحيان لذلك العقال والشماغ من الملابس الرجالية التي لا غني عنها فالشماغ مصنوع من النسيج القطني المنسوج فهو يختلف باختلاف نوعية الغزل المصنوعة . كلما تمت معالجة الوشاح ، زاد سعره . إنه يعمل على الحماية من أشعة الشمس أو العواصف الرملية ويمكن ارتداؤه بطرق مختلفة: فضفاضة ، على الجانبين ، نحو المؤخرة ، أو حتى ربطها عقدة، وبذلك تختلف الازياء الشعبية السعودية ويختلف تواقيت لباسها .

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى