دواء بروزاك لعلاج حالات الاكتئاب الشديد والحاد

دواء بروزاك الجديد ، اصبح احد اهم الادوية المعالجه للعديد من حالات الاكتئاب ، فهو من الادويه الهامه التى يوصى بها العديد من الاطباء ،  فمرض الاكتئاب اصبح يطلق علية مرض العصر ، اى ان نسب الاشخاص الذين يصابوا بمرض الاكتئاب فى وقتنا الحالى اصبحت كبيرة ، و يرجع ذلك الى العديد من الاسباب.

و الاكتئاب هو عبارة عن مرض عصبى و نفسى له العديد من الصور و الاشكال ، و فى الغالب يتطلب الرجوع الى الطبيب لتقييم حالة المريض و حسب حالته يتم وصف العلاج له ، فاحيانا قد يحتاج المريض الى بعض جلسات الاستماع فقط لدى طبيبه و احيانا اخرى قد يحتاج الطبيب الى الاستعانة و وصف بعض الادوية المضادة للاكتئاب ، و احيانا اخرى قد يحتاج المريض الى الاثنين معا حسب الحاله.

و غالبا ما تكون الادويه المضادة للاكتئاب هى ادويه تعمل على تحسين الحالة المزاجيه للمريض ، او تساعدة للحصول على قدر كافى من النوم  او النوم السريع ، فبهذا المقال سوف نتحدث عن دواء بروزاك و جميع المعلومات التى قد تودين معرفتها عنه ، فهو احد اهم ادوية الاكتئاب و التى لها دور فعال فى علاج الكثير من حالات الاكتئاب.

ما هو دواء بروزاك؟

دواء بروزاك
دواء بروزاك

هو دواء يحتوى على مادة ” الفلوكسيتين” و هو يستخدم بشكل عام لعلاج حالات الاكتئاب و نوبات الهلع و الوسواس القهرى و الشره المرضى ( و هو حالة من الاضطرابات الخاصة بكميات الاكل ) و يستخدم ايضا فى علاج متلازمة ما قبل الحيض ( و هى الاضطرابات النفسيه التى قد تحدث قبل موعد الطمث ).

اشتري كل المنتجات التجميلية والعلاجية والصحية من اي هيرب بكود خصم حصري الاًن وهو: AUC4534 كود خصم اي هيرب

فهذا الدواء يعمل على تحسين المزاج و النوم و الشهية للمريض ، فهو يزيد من مستوى طاقته و يساعدة فى استعادة اعتمامه بروتين حياته اليومى ، و يساعدة على التغلب و التقليل من عدد نوبات الخوف و القلق و الهلع و الافكار الغير مرغوب بها.


فوائد علاج بروزاك

يصف الاطباء حبوب بروزاك prozac tablets كعلاج فعال للعديد من الحالات النفسيه و العصبيه التى تصيب المرضى ، فهو له العديد من الفوائد لعلاج الكثير من الحالات المرضية فهو مفيد فى الحالات التاليه:

1. بروزاك و النوم:

تستخدم ادوية الاكتئاب بشكل عام لعلاج الكثير من حالات الارق و اضطرابات النوم ، لم يثبت حتى الان فاعليته فى علاق حالات الارق و لكنه يتم وصفه من قبل الاطباء للحد من اعراض اضطرابات النوم المصاحبة للمرضى الذين يعانون من الاكتئاب الحاد.


2. بروزاك الرهاب الاجتماعى:

يستخدم دواء بروزاك لعلاج القلق او التوتر الناجم عن التجمعات ، و يتم وصف الدواء لعلاج هذه الحالات بجرعات قليله بالبداية و تزيد مع الوقت.

جرعة بروزاك الرهاب:

تبدا الجرعه بتناول بروزاك 10 ملى باليوم للاسبوع الاول ، ثم يتم رفع الجرعه الى 20 ملى ، ثم تزداد تدريجيا على الا تزيد عن 60 ملى باليوم.


3. حبوب السعادة بروزاك:

تعد حبوب بروزاك اشهر الادويه التى تعمل على تحسين الحالة المزاجية ، و يزيد من شعور السعادة لدى المرضى الذين يعانون من الاكتئاب.


4. بروزاك و الوزن:

يصف بعض الاطباء علاج بروزاك كاحد الادوية لعلاج امراض السمنة المفرطه او ما يسمى باضطرابات الاكل ، حيث انه من احد اعراضه الجانبية انه يعمل على تقليل الشهية و بالتالى فهو يعمل على انقاص الوزن.


5. حبوب بروزاك للاكتئاب:

اثبتت العديد من الابحاث ان دواء بروزاك اكثر فاعليه فى علاج حالات الاكتئاب عن غيره من الادويه الاخرى ، و تستخدم حبوب بروزاك لعلاج حالات الاكتئاب للكبار ، و يمكن استخدامه ايضا للاطفال من سن 10 الى 19 عام لعلاج اعراض الاكتئاب الشديد و المستمر ، و لكن يجب استخدامه باستشارة الطبيب فقط.


6. بروزاك و ثنائي القطب:

يمكن استخدام دواء بروزاك مع الادوية التى تحتوى على مادة “الاولانزيبين ” و ذلك لعلاج نوبات الاكتئاب للاشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائى القطب ، فهذا المزيج فعال جدا لعلاج حالات الاكتئاب التى تقاوم الخضوع للعلاج.


7. بروزاك للقلق:

عادة ما يصف الاطباء دواء بروزاك للمرضى الذين يعانون من القلق المرضى ، و يؤدى الانتظام فى العلاج الى الاختفاء التدريجى لبعض الاعراض المصاحبة لاضطراب القلق مثل: اضرابات الشهيه و مشاكل النوم.

غالبا ما تبدا الحالة المزاجية للمريض فى التحسن و تقل الاعراض تدريجيا بعد حوالى من 6 الى 8 اسابيع من البدء بالعلاج.


8. بروزاك لتحسين المزاج:

تساعد حبوب بروزاك فى استقرار مستويات مادة السيروتونين بالمخ ، مما يساعد على تحسين الحالة المزاجية للمريض و خاصة لمرضى الاكتئاب الحاد.


9. دواء بروزاك للوسواس القهرى:

يستخدم مرضى الوسواس القهري عادة علاجات تحتوى على السيروتونين لمدة لا تقل عن 11 اسبوع حتى يبدا فى الشعور باى تحسن ، لذا ينصح الاطباء باستخدام دواء بروزاك للاشخاص الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهرى لمدة قد لا تقل عن سنه بزيادة الجرعة تدريجا و بعتمد ذلك على حالة كل مريض.

جرعة بروزاك للوسواس القهرى:

اثبتت احد الدراسات اجريت على مجموعه من الاطفال و المراهقين الذين يعانون من الوسواس القهرى ، ان من 20 الى 60 ملى من بروزاك كانت فعاله تماما بالنسبة له ، و كان تحملهم للدواء جيدا جدا.


10. بروزاك للخوف و الهلع:

اثبتت العديد من الدراسات أن حبوب بروزاك يمكن أن تقلل من حدوث نوبات الهلع و الخوف لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الهلع ، فهناك دراسه تقول ان نوبات القلق و الهلع قد تقلصت تدريجيا خلال الاسبوع الاول من استخدام علاج بروزاك مقارنة بالحالات الاخرى التى تستخدم انواع علاجات اخرى.


11. بروزاك و علاج الشرة المرضى ( اضطرابات الاكل ):

اشارت العديد من الابحاث الأمريكية للطب النفسي أنه بالنسبة للمرضى الذين يعانون من الشره المرضي العصبي الذين لم يستجبوا للعلاج النفسي ، انه قد تحسن حالتهم بعد الاستمرار فى تناول ذلك الدواء لمدة عام كامل.

شاهدى بالفيديو: دكتور زياد ناجى يتحدث عن دواء بروزاك


انواع دواء بروزاك

دواء بروزاك
انواع دواء بروزاك

دواء بروزاك هو عبارة عن كبسولات ب 3 تركيزات مختلفة ، تختلف الانواع حسب كمية تركيز مادة ” الفلوكسيتين” الموجودة داخل الجرعة الدوائية و انواع بروزاك هى:

  • كبسول بروزاك 10: و يكون لون الكبسولات اخضر.
  • كبسول بروزاك 20: و يكون لون الكبسولات ابيض × اخضر.
  • كبسول بروزاك 40: و يكون لون الكبسولات اخضر × برتقالى.

جرعة حبوب بروزاك

غالبا تكون جرعة بروزاك مرة واحدة باليوم ، و يجب تناول هذا الدواء صباحا فقط ، و احيانا قد يصفه الطبيب مرتين باليوم فيجب ان تكون الجرعه مرة صباحا و مرة عصرا ، و لكن لا يجب ان تتناولى هذا الدواء فى المساء على الاطلاق حتى اذا كنتى قد نسيتى تناول جرعتك.

ملحوظه: اذا نسيتى اخذ الجرعة بالموعد المحدد لها ، يجب عليكى اخذها فور تذكرها ، و لكن اذا كان وقت الجرعة التالية قريبا جدا فعليكى تفويت الجرعه الفائته ، لا تقومى اطلاقا بمضاعفة الجرعه لتعويض جرعتك الفائتة.


تجربتى مع علاج بروزاك

تجربتى مع بروزاك
تجربتى مع بروزاك

تجربتى مع دواء بروزاك ، انا مريض اعانى من الوسواس القهرى و الرهاب الاجتماعى منذ 4 سنوات ، و قد وصف لى الاطباء العديد من الادويه النفسية و بالرغم من كثرة الاستشارات الطبيه و اتباعى للعلاج بالطريقة الصحيحه الا ان حالتى لم تتحسن بالشكل الجيد الذى اتمناه ، و بعد فترة وصف لى الطبيب حبوب بروزاك و قرات الكثير عن فوائدة للرهاب و الوسواس ، و بدات بالفعل اشعر بشعور جيد لم اشعر به من قبل مع استخدامى للادويه الاخرى السابقة ، و بدا الطبيب فى زيادة الجرعه لى بالتدريج حتى تتحسن حالتى اكثر.

تجربة احد المستخدمين.


انا ام ابلغ من العمر 33 عام و لدى طفلين ، منذ 6 اشهر بدات تظهر على بعض الاعراض التى لم اشعر بها من قبل و كانت هذه الاعراض تبدا من الصباح و تختفى بعد فترة العصر ، و كانت غالبا تظهر قبل موعد الدورة الشهرية و تختفى بعد انتهائها ، ثم تعود ثانية مع موعد الدورة كل شهر ، وكانت الاعراض عبارة عن خوف و قلق و شعور بالاختناق و عدم القدرة على التنفس و فقدان للشهية ، فقد فقدت 10 كيلو جرام من وزنى خلال شهرين فقط

بالبداية لم اكن افهم ما هذة الاعراض و ماذا افعل حتى نصحتنى احد اقاربى بضرورة زيارة طبيب نفسى ، و بالفعل ذهبت و اخبرنى الطبيب انى اعانى من بداية اكتئاب و لكنى فى البداية رفضت العلاج الدوائى تماما و طلبت الخضوع للجلسات فقط ، و لم اتحسن فاضطررت للخضوع للعلاج الدوائى و وصف لى الطبيب دواء بروزاك و اخبرنى انه دواء سهل التحمل و ليس له اعراض انسحابيه ، و بعد حوالى 12 يوم بدات اشعر بالتحسن و شعرت انى بدات استعيد نفسى مجددا ، و بدات اشعر انى سعيدة مجددا ، و الان انا اتناول بروزاك من 5 اشهر تقريبا و اشعر و كاننى ولدت من جديد.

تجربة احد المستخدمين.


خلاصة تجربتى مع دواء بروزاك لمدة سنة ، فانا الان شاب مختلف تماما عما كنت عليه ، خلال الشهر الاول زاد لدى الشعور بالقلق ، ثم فى ال3 اشهر التالية بدات اقبل على الحياه و اصبحت اجتماعيا اكثر ، ثم اصبحت استطيع امتصاص الصدمات و اصبحت اتقبل اخطائى و اخطاء الاخرين و انا لم اكن كذلك من قبل ، ذهبت عنى الحساسية المفرطه التى كانت تتملكنى باستمرار ، اصبحت متساهل فى عملى اكثر ، و استمررت على العلاج لمدة عام ، و الان انا توقفت عن تناولة منذ عام و 4 شهور و لم احس بفروق كبيرة الا بعض الخمول.

تجربة احد المستخدمين.


دواعي استعمال دواء بروزاك

اثبت دواء بروزاك فاعليته فى علاج العديد من الحالات المرضية سواء العصبيه او النفسيه ، فهو يستخدم لعلاج حالات مثل:

  • الاكتئاب.
  • نوبات الهلع.
  • الوسواس القهرى.
  • الشره المرضى.
  • متلازمة ما قبل الحيض.

احتياطات عند استعمال حبوب بروزاك

هناك بعض الاحتياطات التى يجب وضعها فالاعتبار قبل بدء تناول هذا الدواء و هى:

  • لا يجب تناول هذا الدواء بدون استشارة طبيب.
  • اذا كنتى تتناولين بروزاك لعلاج متلازمة ما قبل الحيض ، يوميا لمدة اسبوعين قبل موعد الدورة الشهرية.
  • يجب ان تستمرى فى تناول هذا الدواء حتى اذا بداتى فى الشعور بالتحسن ، فلا تتوقفى عن تناوله دون استشارة الطبيب حتى لا تتدهور حالتك.
  • يجب وقف هذا الدواء تدريجيا عن طريق تخفيض الجرعه حتى وقفها تماما.
  • يجب عليكى اخبار طبيبك فورا اذا ما كنتى لا تشعرين باى تحسن بعد اسبوعين من تناول دواء بروزاك.
  • اذا كنتى مصابة بداء السكرى يجب عليكى مراقبته باستمرار لان دواء بروزاك قد يؤثر على مستوى السكر بالدم.
  • الحمل و الرضاعة: يجب عدم تناول هذا الدواء اثناء فترة الحمل او الرضاعه الا باستشارة الطبيب لانه قد يؤذى الجنين ، و هو ينتقل ايضا الى حليب الثدى مما قد يؤثر على الرضع.

اضرار عقار بروزاك

كثير من الادوية النفسية و العصبيه يكون لها بعض الاعراض او الاثار الجانبيه التى قد تختلف من مريض الى اخر حسب حالة كل مريض و حسب الحالة الصحية له ، و قد يكون لدواء بروزاك بعض الاثار الجانبيه الخفيفة و لكن يجب اخبار طبيبك على الفور اذا شعرت باحد تلك الاعراض:

  • غثيان او دوخة.
  • شعور بالنعاس او صعوبة بالنوم.
  • تعرق او تعب.
  • فقدان بالشهية.

لكن قد تظهر بعض الاعراض الجانبية الخطيرة قد ينتج عن تغيير بالجرعات بدون استشارة طبيبك ، فاذا ظهرت عليكى احد تلك الاعراض يجب عليكى طلب المساعدة الطبيه فورا:

  • افكار انتحارية.
  • كدمات او نزيف.
  • رعشة او تشنج عضلى.
  • ضعف او فقدان مفاجئ للوزن.

سعر كبسولات بروزاك

  • سعر بروزاك داخل مصر: 65 جنية مصرى.
  • سعر بروزاك في السعودية:140 ريال سعودى.
  • سعر بروزاك بالدولار: 31 دولار.
  • سعر بروزاك النهدي: 142 ريال سعودى.

اهم الاسئلة عن بروزاك

1. ما هى دواعي استعمال دواء بروزاك؟

يستعمل دواء بروزاك لعلاج كل من حالات الاكتئاب، ونوبات الهلع، والوسواس القهرى، والشره المرضى، ومتلازمة ما قبل الحيض.


2. متى يبدا مفعول بروزاك؟

من المفترض أن تلاحظى بعض التحسن فى حالتك خلال من أسبوع إلى أسبوعين من بدء العلاج ، و فى بعض الحالات قد يستغرق الأمر من 4 إلى 5 أسابيع قبل أن تشعر بالتحسن الكامل.


3. هل يستخدم بروزاك لتخفيف الوزن؟

نعم يستخدم دواء بروزاك لانقاص الوزن ، حيث انه يعمل على تقليل الشهية مما يؤدى الى انقاص الوزن.

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى