القسم الطبيطرق علاجية

احمي طفلك من التسلخات بهذه الاسرار العلمية والطبية

تسلخات الاطفال هي من أكثر الأمراض الجلدية التي يتعرض إليها الأطفال حديثي الولادة، والتي تكون وراءها عدة أسباب مرضية مختلفة تحتاج إلى العلاج، وقد تكون بسبب عادات يومية خاطئة تقوم بها الأم مع طفلها، ومن ثم تحتاج إلى تغيير تلك العادات لعودة الطفل إلى حالته الطبيعية.

يوجد عدة أنواع مختلفة من تسلخات الاطفال فهناك تسلخات الاطفال حديثي الولادة ، و تسلخات الاطفال بسبب الاسهال ، و تسلخات الاطفال من البامبرز ، و تسلخات الاطفال في الرقبة ، و تسلخات الابط عند الاطفال ، لذلك تحتاج الأم إلى معرفة كيفية التعامل مع تسلخات الاطفال وعلاجها .


ما هو معنى تسلخات الاطفال بالانجليزي  ؟

يأتي معنى تسلخات الاطفال بالانجليزي Baby’s exfoliation ، وهي حالة جلدية تصيب الطفل خاصة حديثي الولادة، حيث يتعرض فيها إلى حساسية جلدية وطفح جلدي واحمرار وتورم شديد، وأغلب حالات تسلخ الاطفال تكون في منطقة الحفاض، وقد تكون تحت الابط وعند الرقبة وهو ما يحتاج إلى العلاج الموضعي الفوري لأن هذه الحالة يصاحبها بكاء شديد للطفل.


الانواع الشائعة لتسلخات الاطفال

1. تسلخات الاطفال الشديده

الأطفال الذين يعانون من أمراض جلدية  مثل التهاب الجلد التأتبي أو التهاب الجلد الدهني أو الأكزيما أو عدوى بكتيرية أو خميرة (فطرية قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالطفح الجلدي وتسلخات الاطفال، وغالبا ما يبدأ التسلخات بعدوى جلدية بسيطة قد ينتشر إلى المنطقة كاملها من الأرداف والفخذين والأعضاء التناسلية وتكون دافئة ورطبة  مع ظهور لون أحمر وتجاعيد مما يجعلها أكثر عرضة للبكتيريا مما يزيد المشكلة ضررا.


2. تسلخات الاطفال بسبب الاسهال

تسلخات الاطفال بسبب الاسهال تأتي عادة من البراز هو النوع الأكثر شيوعًا حيث تبدو فيها البشرة حمراء وبراقة بالاضافة إلى ارتفاع درجة الحرارة مع ظهور الطفح الجلدي على الأعضاء التناسلية والأرداف والفخذين والمعدة، والذي  قد يزداد عندما يبدأ الطفل في تناول الأطعمة الصلبة،  لأنه يتخلص من بعض الأطعمة من الجسم ، والتي قد تسبب تهيجًا بشكل خاص.

في حالة الرضاعة الطبيعية يجب على الأم أن تراقب النظام الغذائي حتى تتعرف على الأطعمة التي تزعج طفلها وتسبب له الطفح الجلدي، ويزيد استخدام المضادات الحيوية أيضًا من خطر الإصابة بالإسهال مما يزيد من المشكلة، وبشكل عام يجب الالتزام بالمنتجات المصممة للأطفال، وتجنب العناصر التي تحتوي على صودا الخبز ، وحمض البوريك ، والكافور ، والفينول ، والبنزوكائين ، والديفينهيدرامين ، أو الساليسيلات.


3. تسلخات الاطفال في الرقبة

تحدث تسلخات الرقبة عند الاطفال بسبب قصر طول الرقبة والتصاقها بالصدر، بالاضافة إلى ارتقاع مستوى الدهون في الجسم، وقلة التهوية الجيدة في هذه المنطقة مما يسمح بنمو الفطريات الناتجة عن الرطوبة والتعرق، وقد يكون السبب الاكزيما الدهنية أو التحسس من الملابس، وينصح باستخدام كريم مضاد للفطريات وتهوية الرقبة وتجفيفها باستمرار


4. تسلخات الاطفال من البامبرز

تسلخات الحفاظ عند الاطفال أو التهاب الجلد الحفاظي هو التهاب الجلد في منطقة الحفاض، وهي  حالة شائعة جدًا عند الاطفال الرضع، والذي عادة ما يأتي بسبب الاصابة بداء المبيضات أو بكتيريا المكورات العنقودية أو الحساسية، وهناك الكثير من العادات التي تزيد من مشكلة تسلخات الاطفال من البامبرز وهي :

  • عدم تغيير حفاضات الطفل بما فيه الكفاية
  • يعاني الطفل من الإسهال .
  • الطفل يتناول أدوية المضادات الحيوية، أو الأم تأخذ المضادات الحيوية أثناء الرضاعة.

5. تسلخات الابط عند الاطفال

يحدث عادة تسلخات الابط عند الاطفال بسبب العرق والرطوبة، حيث يحتاج الطفل في هذه الحالة إلى التهوية الجيدة وتجفيف المنطقة من اي رطوبة مع استخدام كريمات موضعية تحتوي على الزنك أو يمكن استخدام زيت جوز الهند وزيت الزيتون، وفي حال عدم تحسن الحالة يجب استشارة الطبيب فورا.


كيف اتعامل مع تسلخات الاطفال؟

قد يستغرق الأمر ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع بعد القضاء على مسببات الحساسية لإزالة الطفح الجلدي، بالاضافة إلى استخدام الكريمات الموضعية مع الالتزام بالتعليمات التالية:

  • استخدمي قطعة قماش ناعمة بماء دافئ.
  • يعتبر الفازلين وأكسيد الزنك من افضل الكريمات الموضعية.
  • ضعي مرهم عازل أثناء تغيير حفاض لمنع تهيج الجلد من جديد
  • اغسلي منطقة الحفاض للطفل بالماء الدافئ عند تغيير كل حفاض.
  • اختاري المناديل الورقية الخالية من الكحول والعطور والمواد المضافة الكيميائية الأخرى
  • غالبًا ما يرتبط تسلخات الاطفال بحفاضات الأطفال المبللة والتي تسبب حساسية الجلد.
  • إذا كنت تستخدمين حفاضات مصنوعة من القماش فيجب عليكي فحص المنظف الذي تستخدمنه ربما يؤدي إلى تهيج البشرة ومن ثم يحتاج غلى تغييره.
ابني حبيبي
ام مع طفلها

افضل كريم لعلاج تسلخات الاطفال

1. سودو كريم

وهو من أفضل كريمات علاج التسلخات عند الاطفال لأنه يحتوي على نسبة عالية من الزنك والتي تبقي بشرة الطفل في مأمن بعيدا عن أي مهيجاب كالبول والبراز.


2. كريم سانوسان

يحتوي كريم سانوسان على مجموعة من المكونات الطبيعية كزيت الزيتون والحليب مع المكون الأساسي لالتهاب الحفاظ وهو اكسيد الزنك والمعالج للالتهابات والتهيج والاحمرار.


3. كريم راش ميكس

يستخدم هذا الكريم في علاج التهابات الجلد والتسلخات، لأنه يتكون من اكسيد الزنك وزيت الزيتون وفيتامين أ وفيتامين هـ والكاموميل والبانثينول.


4. كريم ديستين

يحتوي هذا الكريم على مستويات عالية من أكسيد الزنك الذي يحمي البشرة من أي التهاب أو احتكاك، ويحافظ على البشرة من أي عوامل خارجية.


5. كريم بالمرز

يحتوي هذا الكريم على زبدة الكاكاو وفيتامين أ وفيتامين ب5 ومادة البانثينول، والذي يساعد على تهدئة البشرة من الالتهابات الناتجة عن الحفاضات.


علاج تسلخات الاطفال بالاعشاب

1. حليب الأم

حليب الأم يعتبر علاج فعال وآمن لالتهاب الحفاض، كما يقلل من الآثار الجانبية للالتهاب، ويتم استخدامه عن طريق وضع عدة نقاط من حليب الأم ودهنه بالمنطقة الملتهبة.


2. زبدة الشيا

تستخدم زبدة الشيا في علاج التسلخات لأنها تحتوي على الدهون النباتية المنشطة للدورة الدموية والتي تجدد من خلايا البشرة وتنشط الدورة الدموية.


3. زيت الزيتون

يستخدم زيت الزيتون في علاج تسلخات الاطفال نظرا لمكونات الأساسية المضادة للالتهاب، كما أنه يقضي على أسباب الطفح الجلدي كالبكتيريا والجراثيم، ويفضل دهن منطقة الحفاض النظيفة والجافة وتركها عشر دقائق قبل ارتداء الحفاض مرة أخرى.


4. زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على خواص فعالة في التخلص من الفطريات والبكتيريا، كما يساعد على ترطيب بشرة الطفل، ويمكن استخدمه عن طريق اضافته لماء الاستحمام الخاص بالطفل.


أهم اسئلة متداولة عن تسلخات الاطفال

1. كيف يتم علاج التهاب الجلد الناتج عن تسلخات الاطفال من البامبرز ؟

  • ترك الطفل فترات من الوقت دون ارتداء حفاضات
  • تغيير الحفاض بشكل متكرر
  • وضع مرهم على منطقة حفاضات لحماية الجلد مثل كريم مضاد للفطريات أو مرهم لعدوى المبيضات أو ورتيكوستيرويد كريم في الحالات الشديدة ومضاد حيوي للعدوى البكتيرية

2. كيف يمكن الوقاية من تسلخات الاطفال ؟

  • الحفاظ على الجلد باستخدام نوع حفاضات نظيفة وجافة.
  • ترك الجلد بدون حفاضات في الهواء الجاف في بعض الأحيان.
  • قومي بتنظيف منطقة الحفاض برفق باستخدام قطعة قماش ناعمة وماء دافئ
  • الحد من استخدام الصابون أو غيرها من المنتجات القوية على الجلد.
  • .عدم استخدام مناديل معطرة أو تحتوي على الكحول.
  • ضعي طبقة عازلة قبل بدء الطفح، حيث تساعد الكريمات والمراهم أو الفازلين على حماية البشرة من الرطوبة والمهيجات.
  • اختاري حجم الحفاض الكبير قليلاً حتى لا يسبب احتكاك مباشر مع الجلد.
  • معرفة السبب الرئيسي للطفح الجلدي ومن ثم علاجه خاصة إن كان الطفح مرتبطا بنوعية الغذاء.

3. ما هي أعراض تسلخات الاطفال من البامبرز ؟

  • تهيج الجلد من البول والبراز يكون باللون أحمر واللامع، ويمتد تأثيره على الأرداف والفخذين والبطن والخصر.
  • عند اصابة الطفل بداء المبيضات يتحول لون جلده الى اللون الأحمر العميق مع بقع خارج منطقة الحفاض، وتظهر الثنيات أو الطيات في الفخذين وفي منطقة الحفاض.
  • وفي حالة اصابة الطفل بالتهاب الجلد الزهمي يتحول لون الجلد إلى الأحمر مع ظهور بقع صفراء، وهذا يؤثر أيضا على طيات الجلد. كما أنه يصيب عادةً الوجه أو فروة الرأس أو الرقبة في نفس الوقت.

4. ما هي مضاعفات تسلخات الاطفال ؟

  • بثور أو تقرحات مليئة القيح
  • تسلخات شديدة أو غير عادية
  • تزداد التسلخات سوء على الرغم من العلاج المنزلي
  • وجود نزف أو حكة
  • يسبب حرق أو ألم مع التبول أو حركة الأمعاء
  • الشعور بالحمى

5. هل الحفاضات القماشية لا تسبب تسلخات الاطفال ؟

لا يوجد حفاض واحد أفضل من الآخر، لذلك استخدمي كل ما يناسب طفلك، وحفاضات القماش أفضل على بشرة الطفل، ولكن قد تسبب الحساسية أيضا من المنظف المستخدم في غسله، كما أنها تستهلك الكثير من الوقت والجهد في تنظيفها، فيجب غسلها بالماء الساخن مع مبيض يقتل الجراثيم كالخل وشطف بقايا الصابون بالماء البارد، ويمنع استخدام منعم  الأقمشة، وسواء كنت تستخدمين حفاضات من القماش أو حفاضات عادية، فيجب تغييرها في أسرع وقت ممكن بعد أن يبلل للحفاظ على هذه المنطقة جافة ونظيفة.


6. كيف يمكن علاج تسلخات الاطفال بسبب الاسهال ؟

يجب أولا البحث عن سبب الاسهال عند الاطفال ومن ثم علاجه بالمطهرات، هذا مع الاستمرار في استخدام الكريمات الموضعية والتي تهدأ من الالتهاب وتقلل من ألم الطفل ويفضل ترك الطفل بدون حفاض لمدة عشر دقائق قبل ارتداءه مرة أخرى، وعادة ما يستغرق علاج تسلخات الاطفال بسبب الاسهال من اسبوعين إلى ثلاثة اسابيع من بعد علاج الاسهال.


7. هل يمكن علاج تسلخات الاطفال بالنشا ؟

قديما  كان من الشائع استخدام نشا الذرة أو بودرة التلك ، لحماية جلد الطفل وامتصاص الرطوبة الزائدة ولكن الآن يحذر الأطباء من استخدام هذه الطرق لأنها تزيد من مشكلة تسلخات الأطفال والافضل استخدام الكريمات الموضعية والتي تحتوي على الزنك ، ولكن في حال عدم وجود تسلخات يمكن وضع النشا لمنع الاحتكاك.

المصدر
Diaper rashHow to Recognize and Treat Different Types of Diaper RashDiaper Dermatitis imageimage
القي نظرة علي هذه الاقسام فهي مهمة لكى ★
الطبيبة متواجدة الاَن للإجابة علي أسئلتكم و إستفساراتكم .. اضغطي هنا لوضع استفسارك ❤...

شاركي برأيك معنا

avatar
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق