الصحة والرشاقةفوائد وفيتامينات صحية

تعرف على فوائد قشر الرمان

يعتبر الرمان من الفواكه المنتشرة في جميع أنحاء العالم …

والتي يفضلها الكثير لأنها فاكهة لذيذة ومغذية …

ولها العديد من الفوائد الصحية ، ويعود اصل فاكهة الرمان إلى دولة إيران أو أفغانستان وكذلك الهند والصين ، ثم انتقلت زراعتها بعذ ذلك من دولة إيران إلى الدول في حوض البحر الأبيض المتوسط وحدود تركيا كما أن زراعتها تنتشر في المناطق الأستوائية.

تكوين قشر الرمان

الرمان بشكل عام يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة ، قشر الرمان يشكل نسبة 30 % من الثمرة كلها يحوي بشكل كبير على مضادات الأكسدة ، مثل ( مركبات الفلافونويد ) وغيرها من مضادات الأكسدة الفعالة ، ومن المعروف أن جميع العناصر الهامة تتركز في عصير الرمان وقشر ثمرة الرمان ، وقشر الرمان هو من أهم الأجزاء داخل الرمان برغم انه يتم التخلص منه فالفوائد الموجودة بداخله تساوي أضعاف الفوائد الموجودة داخل البذر نفسه .
تابعي معنا هذه المقالة لتتعرفي على فوائد قشر الرمان الثمينة

فوائد قشر الرمان

القضاء على السمنة والدهون داخل الجسم

أثبتت العديد من الدراسات الحديثة قدرة الرمان على التخلص من الدهون وخسارة الوزن ، حيث تم تجربة العديد من الأبحاث على مستخلص بذر الرمان وقشر الرمان لإثبات ذلك ، وتعود قدرة قشر الرمان على إنقاص الوزن إلى قيامه بتثبيط إنزيم الليباز الذي يفرزه البنكرياس الذي يقوم بهضم الدهون وبالتالي يقلل نسبة الدهون الممتصة داخل الجسم .

علاج أمراض القولون

يستخدم قشر الرمان لعلاج العديد من الأمراض مثل مرض التهاب القولون التقرحي وهي حالة مؤلمة تصيب القولون ومن أعراضها الإسهال والألم الشرجي وهو بحاجة إلى علاج دائم مدى الحياة ولكن العلاجات الطبيعية تعتبر بدائل ، كذلك من فوائد قشر الرمان أنه يستخدم لعلاج العديد من حالات العدوى والإسهال والإالتهابات وقد تم تجربته بالفعل على مجموعة من المرضى ووجد أنه ساهم في علاجهم بالفعل .

قشر الرمان لمحاربة الأمراض السرطانية

كما ذكر سابقا أن قشر الرمان يحوي مجموعة من مضادات الأكسدة والتي تساهم بدورها في محاربة مرض السرطان ، وكون الرمان يحتوى على نسب عالية من مضادات الأكسدة فذلك يجعله مضاد قوي لمكافحة السرطانات عافاكم الله ومن أبرز أنواع السرطانات التي يحاربها ( البروستاتا – القولون – الثدي – بعض أنواع اللوكيميا ) .

مضاد لأنواع البكتيريا المختلفة

تعمل المركبات المختلفة داخل قشر الرمان مثل الفينول والفلافونويدات على محاربة مختلف أنواع البكتيريا ومقاومة العديد من الأمراض والعدوى المختلفة حيث تعمل على ترسيب البروتينات وتعطيل عمل إنزيماتها .

استخدام قشر الرمان في محاربة الإنفلونزا والملاريا

يحتوي الرمان على مركبات التانين التي تعمل على مكافحة الفيروسات التي تؤثر على الجهاز التنفسي وبالتالي الإصابة بالإنفلونزا ، ويحتوي قشر الرمان على مركبات الفينول التي تعمل على وقف انقسام الحمض النووي لمرض الإنفلونزا وتدميره ، كما تستعمل خلطة من قشور الرمان المطحونة في معالجة مرض الملاريا أيضا .

التئام الجروح

يعمل مستخلص قشور الرمان على معالجة الجروح والمساهمة في التئامها حيث يوضع على الجلد الميت والجروح كذلك .

قشر الرمان في علاج هشاشة العظام

من أهم فوائد قشر الرمان هو استخدامه في علاج هشاشة العظام لما يحويه من مضادات الأكسدة المختلفة حيث له قدرة عالية على التقليل من تكسير العظام والمساهمة في قوتها وبناءها .

مكافحة مرض السكري

من أهم فوائد قشر الرمان هو تخفيض نسبة السكر في الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية .

بعض الفوائد الأخرى لقشر الرمان

  • يعمل على تحفيز انتاج الكولاجين وتنعيم البشرة والتخلص من حبوب الشباب .
  • يعمل على مكافحة الفطريات الجلدية التي تواجه الشعروالبشرة .
  • يستعمل قشر الرمان في علاج تقرحات اللثة وجير الأسنان .

استعرضنا في هذه المقالة جزء بسيط من فوائد قشر الرمان العظيمة شاركها مع الاخرين لتعم الفائدة للجميع.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.