صحة و حياة ثقافيةلكي انتي

10 نصائح علمية و طبية للاقلاع عن التدخين خلال 30 يوم فقط

Smoking Cessation Tips

التدخين عاده مدمره للشخص ومن حوله فهو يعرض الشخص ومن حوله للعديد من المخاطر الصحيه .. فالاقلاع عنه ليس بالامر السهل بل يحتاج الي مجهود شديد لكي تتغلب ع الرغبه الشديده في التدخين لان التبغ الرغبه شديده فيه عموما ؛ومع ذلك فإن الشخص الذي يريد الاقلاع عنه يجب ان لايكون تحت رحمه شغفه به.

ومن المهم ان يؤمن الشخص الذي يريد الاقلاع عن التدخين ان هذه الرغبه الشديده في التدخين ماهي الا بفتره وتمر بغض النظر عن شده هذه الفتره. ففي كل مره يقاوم المدخن رغبته في التدخين يصبح اقرب الى الاقلاع عنه للابد.

فهناك تقنيات ونصائح يمكنك اتباعها للاقلاع عن التدخين، وللعلم الاقلاع عن التدخين يحتاج الى مجهود فردي وبالتالي فإن النصائح والتقنيات لن تعمل لاجلك فقط بل من الممكن ان تناسب شخص اخر. يمكنك ايضا ايجاد طرق خاصه بك للاقلاع عن التدخين. ومع ذلك فهناك نصائع تعمل مع معظم الاشخاص.


ماهي النصائح والتقنيات المفيده للاقلاع عن التدخين؟

نصائح للاقلاع عن التدخين
نصائح للاقلاع عن التدخين

1. استخدام علاج بديل النيكوتين

هناك العديد من الخيارات في العلاج ببدائل النيكوتين ومنها :

  • اللاصقات النيكوتينيه (patches) وهي تحتوي علي جيل Gel نيكوتيني يتم امتصاصه من خلا الجلد ببطء ليصل الى الدم.
  • الاقراص المضغوطه يقوم المدخن بمضغها او بلعها مع عدم الاكل لمده 15 دقيقه.
  • البخاخ الفموي؛والبخاخ الانفي (Nasal spray) .
  • اللبان او العلكه (Gum) وهو يحتوي على النيكوتين وبه نكهه النعنع.
  • تستخدم العلاجات قصيره المفعول مثل الاصقات والبخاخات الانفيه والاقراص والعلكه للتغلب على الرغبه الشديده في النيكوتين، وتكون فعاله اكثر عند استخدامها مع الادويه غير النيكوتينيه.

2. استخدام الفيب (Vaping)

  • على الرغم من عدم وجود تجارب قاطعه اثبتت ان استخدام اقلام Vape يمكن ان تساعد في الاقلاع عن التدخين ؛فقد استخدمه بعض الاشخاص للاقلاع عن التدخين.
  • تعمل Vaping على استنشاق البخار الناتج من تسخسنها للنكهات النيكوتينيه . ومع ذلك تم الاتفاق بانها افضل من التدخين العادي . ومع ذلك فهي ليست امنه تماما لانها تسبب التهاب الحلق والفم وتسبب ايضا السعال والغثيان.والاكثر من ذلك ان الاثار المترتبه عليها ع المدى البعيد لم تعرف بعد.
  • هناك دراسات اظهرت ان مع مقارنه Vaping بالعلاجات البديله للنيكوتين فهي تساعد الاشخاص على الاقلاع عن التدخين.

3. تجنب محفزات التدخين

تشتد قوه الرغبه في التدخين لدي الاشخاص عندما يواجهون بعض المواقف الحياتيه. فبعض الاشخاص يقوموا بالتدخين عند الاجهاد او اثناء تناول القهوه.

اشتري اي منتج تريده من ( موقع اي هيرب ) بكود خصم: AUC4534 ... اضغط علي الصورة للدخول الي الموقع

يجب على الشخص الراغب في الاقلاع عن التدخين ان يضع خطه لتجنب محفزات التدخين او الدخول فيها دون تدخين، كما انه يجب ان تتجنب وضع نفسك للاقلاع عن التدخين على سبيل المثال: اذا كنت مدخن عند استخدام الهاتف فاحضر ورقه وقلم بديل من التدخين.


4. ممارسه التمرين او العمل بدل التدخين

  • فيمكنك محاوله ممارسه بعض الرياضه البدنيه عندما تشعر بالرغبه الشديده في التدخين، هذا سوف يصرف عنك الرغبه او يقلل شدتها. ان النشاط البدني القصير مثل الجري صعودا وهبوطا عده مرات يمكن ان يصرف عنك الرغبه الشديده في التدخين.
  • فإذا كنت بمكان مغلق مثل المكتب او المنزل فجرب تمارين الركض او المشي او ثني الركبه العميق. اذا لم تكن مهتم بالنشاط البدني فمن الممكن ان تقوم باعمال التطريز او الصلاه او عمل يوميات او اعمال خشبيه.ويمكنك ايضا ان تقوم بعمل مكتبي او التنظيف بالمكنسه الكهربائيه.

5. تقنيات الاسترخاء

  • ربما كنت تدخن لكي تواجه التوتر وتتغلب على الاجهاد فمن الممكن ان تستبدل التدخين بممارسه تقنيات الاسترخاء المختلفه وتشمل : استرخاء العضلات واليوغا والتنفس العميق .

6. مضغ شيء يبعد تفكيرك عن التدخين

  • هناك طريقه راجعه للتغلب على الرغبه في التدخين وهي مضغ اي شيء .
  • يمكنك مضغ الحلوي الصلبه او العلكه الخاليه من السكر، وايضا يمكنك تناول الجزر النيئه او بذور عباد الشمس او المكسرات او الكرفس. اي شيء من ذلك بحيث يكون لزيز وصلب . هذا مهم بشكل خاص عندما لاترغب في استخدام بدائل النيكوتين او اقلام Vape.

7. الحصول على الدعم من افراد عائلتك واصدقائك

  • اخبر كل المحاطين بك من اصدقائك واحبابك بأنك تحاول الاقلاع عن التدخين، ويمكنك ايضا الانضمام الى برامج الاقلاع عن التدخين على الانترنت، وهناك ايضا مدونات (Quitter) يمكنك الاطلاع عليها عبر الانترنت، شارك الافكار المشجعه للاقلاع عن التدخين مع اشخاص اخرى يحاولون الاقلاع عن التدخين،يمكنك ايضا التعلم من الاشخاص الذين تمكنو من الاقلاع عن التدخين بنجاح .

8. ذكر نفسك بمزايا الاقلاع عن التدخين دائما

  • هناك الكثير من اسباب الاقلاع عن التدخين. بالنسبه لمعظم الاشخاص ؛ فمن فوائد الاقلاع عن التدخين : الشعور بالصحه والشعور بالتحسن وتوفير المال وايضا التقرب من الاشخاص الذين تجنبونا بسبب اضرار التدخين عليهم. وهذه هي الاسباب الرئيسه في الاقلاع عن التدخين . قم بتسجيلها وعندما تشعر بالرغبه الشديده في التدخين تصفحها مره اخرى.

9. فكر بإيجابيه

  • كون انك حاولت من قبل التوقف عن التدخين وفشلت . هذا لايعني انك تتخلي عن فكره الاقلاع عن التدخين . فبدلا من ذلك ركز على الاشياء التي تعلمتها من التجربه السابقه وطبق ماتعلمته من هذه التجربه للوصول الى هدف ناجح.

10. راقب حميتك الغذائيه

  • بعض الاطعمه مثل اللحوم تجعل رغبتك اشد في التدخين على عكس الاطعمه الاخرى مثل الفواكهه والخضروات والجبن فيجعل طعم التبغ غير مرغوب به. لذلك يجب ان تغيير نظامك الغذائي للوصول الى نتائج ناجحه.
  • ممكن ان تختار تقنيه من التقنيات السابقه للاقلاع عن التدخين او تقنيات اخرى .ومع ذلك يجب ان يكون تركيزك على الهدف النهائي وهو الاقلاع عن التدخين للابد. بغض النظر عن الصعوبه التي تواجهها او عدد مرات الانتكاسات فلا تفكر في الاستسلام.

مواضيع مميزه:


[taq_review]

القي نظرة علي هذه الاقسام فهي مهمة لكى ★
الطبيبة متواجدة الاَن للإجابة علي أسئلتكم و إستفساراتكم ❤

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق