انتبهي لهذه الاعراض، فهي تدل علي تناولك الكثير من الاملاح!!!

بعيدا عن الملح الذي تقومى باضافته اثناء طهيك للطعام ، فهناك الكثير من الصوديوم الذى يتواجد بطعامك دون ان تنتبهى اليه , تقول ” Mandy Enright ” أخصائية التغذية ومدربة اللياقة البدنية في نيوجيرسي : ان القاعدة العامة هي أن أي طعام من صنع الإنسان يحتمل أن يحتوي على ملح واحيانا مستويات عالية منه .

فإذا جاء الطعام في علبة أو كان مُصنعًا ومجمدًا ، فلابد ان يحتوى على الملح حاضر , و على الرغم من أنه لا يزال هناك جدل حول الآثار الجانبية المحتملة والمخيفة من الملح الزائد (مثل صلته بضغط الدم) ، فإن الكثير منه يمكن على الأقل أن يسبب الانتفاخ واحتباس الماء .

و وفقًا لأحدث الإرشادات الغذائية ، يوصى بالتقليل فى كمية الملح التي تتناولينها حيث تصبح 2300 ملليغرام من الصوديوم اى (ملعقة صغيرة) يوميًا فقط ، لكن الكثير من الناس يتجاوزون هذه الكميه من الملح .

تقول ” Mandy Enright ” ان متوسط ​​الاستهلاك اليومي يقترب من 3400 ملليغرام من الصوديوم يوميًا اى (حوالي ملعقة وثلث من ملاعق الشاى ) , ففي المرة القادمة التي تقومين فيها بشراء المواد الغذائية ، انظرى إلى ملصقات التغذية ولاحظى نسبة الصوديوم بها , فأي شيء يحتوي على 5 % أو أقل لكل وجبة يعتبر مصدرًا منخفض للصوديوم ، في حين أن 20 % أو أكثر يعتبر مصدرًا عالي للصوديوم .

اشتري كل المنتجات التجميلية والعلاجية والصحية من اي هيرب بكود خصم حصري الاًن وهو: AUC4534

اليكى أربع علامات تدل على أنكى قد تحصلين على الكثير من الملح:

1.  اذا كنتى تشعرين بالعطش باستمرار:

يلعب الصوديوم دور البطولة في مساعدة أجسامنا على تحقيق التوازن للسوائل , تقول ” Mandy Enright ” : اننا نحتاج إلى كمية من الملح يوميًا للمساعدة في الحفاظ على توازن الماء في اجسامنا .

و تقول ايضا ” Mandy Enright ” ان الصوديوم الموجود في الملح يساعد في الحفاظ على السوائل داخل خلايانا , فعندما تشعرين بالعطش ، فان جسمك يقول لك إنه لا يوجد ما يكفي من الماء لدعم كمية الصوديوم الموجودة في نظامك ، لذلك يرسل إشارة إلى عقلك لتشربى الماء .

2. اذا كنتى تعانين من الانتفاخ:

تناولك الوجبات المالحة يؤدى إلى اصابتك بالانتفاخ , فتقول ” Mandy Enright ” : عندما يكون هناك الكثير من الصوديوم يطفو حول الدم ، و يترك الماء الخلايا مما يسبب تورما .

يمكن أن تؤدي النسب العاليه من الصوديوم ، و التى تليها نسب زائده من السوائل لموازنة ذلك إلى الانتفاخ فى منطقة البطن , فقد تلاحظين أيضًا تورم في أصابعك أو أصابع قدميك بعد تناول وجبة مالحة بشكل خاص .

3. اذا كنتى تعانين من الصداع:

صداع شديد
صداع شديد

هل تعانين من الصداع بدون وجود سبب واضح ؟ اذا تحققى من اخر وجبة قمتى بتناولها , و تقول ” Mandy Enright ” : ان الكثير من الملح يمكن أن يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية في المخ مما قد يؤدي إلى  اصابتك بصداع مؤلم .

4. اذا كنتى لا تستطعمين الطعام بشكل جيد:

تقول ” Mandy Enright ” : انه بالاضافه الى جميع المخاطر الصحية للملح ، فيمكن أن يؤثر استهلاكك لكميات كبيرة من الملح على خلايا التذوق لديكى بحيث يصبح مذاق طعامك أقل لذه بمرور الوقت , فكلما زادت نسبة الملح الذي تتناولينه كلما قل لديكى احساسك بتناول وجبه شهية لان الملح قد اثر على مذاق الطعام لديكى .

و تضيف ” Mandy Enright “: انه قد لا يدرك الكثير من الأشخاص مقدار الصوديوم الزائد الذي يتناولونه نتيجة لتغيير أو ضعف خلايا التذوق لديهم و الناتجة عن تعرضهم للملح الزائد .

كيف تحدين من كمية الملح التي تتناولينها؟

ابقى بعيده عن ” الاملاح الست “

تقول ” Mandy Enright ” ان جمعية القلب الأمريكية قد اطلقت اسم ” الاملاح الست ” على الأطعمة التالية و هم : الخبز والمخبوزات – اللحوم الباردة واللحوم المصنعه – السندويشات والبرغر (وبالاخص الوجبات السريعة) – البيتزا – الحساء المعلب – الدجاج المطبوخ (مثل: الدجاج المجمد و الناجتس ) .

قومى بالطهو بالمنزل

يعد تناول الطعام في الخارج أو الحصول على الوجبات الجاهزة طريقة سريعة لجعل مستويات الصوديوم الخاصة بك ترتفع فهذه القائمة مليئة بالملح المتستر , فتنصحك ” Mandy Enright “: بان تقومى بطهي المزيد من وجبات الطعام في المنزل ، و ان تاخذى طعامك معك من المنزل إلى العمل حتى يكون لديك الفرصه لمزيد من التحكم في كمية الملح التي يتم إضافتها إلى طعامك .

ابحثى عن نكهات جديدة

عندما تقومين بالطبخ جربى وضع الملح جانباً , حيث تنصحك ” Mandy Enright ” : بان تقومى بالحصول على نكهاتك الخاصه عن طريق استخدام الأعشاب سواء كانت طازجة أو مجففة أو حاولى الحصول على نكهة الأحماض من خلال استخدام عصير الليمون و الخل , وضيفى بعضا من مزيج التوابل اللذيذ الذي قد تحبين تجربته لإعداد وجبات طعامك الخاصه .

قومى بغسل بعض المنتجات الغذائيه

عندما لا تستطيعين تجنب المنتجات الغذائيه المعلبة ، ابحثى عن إصدارات “قليلة الصوديوم” أو “خالية من الملح” , و تقول ” Mandy Enright ” : يمكن أن يساعدك ايضا شطف الفاصوليا والبقوليات في إزالة بعض الملح الزائد , أو فكرى في عمل مجموعات كبيرة من الفاصوليا المجففة لعدم احتوائها على الملح و قومى بإضافة التوابل الخاصة بكى .

المصدر
scary signs you are eating too much saltsimage
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى