8 طرق سريعة وفعالة لعلاج حروق الزيت المغلي

اذا كنتى ربة منزل او تتعرضي الى دخول المطبخ بشكل يومي فمن المهم ان تتعرفي على علاج حروق الزيت فمن المعروف انها اكثر الاصابات انتشارا والتى من الممكن ان تحدث بالمنزل كما انها تعد من اكثر انواع الاصابات ألم كما انها  تترك آثار على سطح الجلد.

لذا من المهم معرفة كيفية التعامل مع تلك الحروق وكيفية الحد من الالتهابات التى قد تحدث بها مع تجنب خطر الاصابة بعدوى بكتيرية على سطح الجلد المحروق ، لذلك سوف نساعدك فى هذا المقال على التعرف على انواع تلك الحروق ومدى شدتها وخطورتها على الجلد.

وسنتحدث باستفاضة عن طرق العلاجات المنزلية الفعالة واهم ارشادات التعامل مع حروق الزيت بالاضافة الى اهم المحاذير حول العلاجات المتوارثة قديما وكذلك كيفية علاج آثار تلك الحروق وسنختم المقال بالاجابة عن اهم الاسئلة التى قد تهمك حول علاج حروق الزيت Treating oil burns.


ماهو علاج حروق الزيت؟

حروق الزيت
حروق الزيت

علاج حروق الزيت من الامور المهمة التى تحتاج الى معرفتها لانه من الاصابات التى قد تكون خطيرة ولذلك يلزم التعامل معها بحرص وحذر شديدين ولذلك فانه من المهم معرفة الاسعافات الاولية لعلاجها ، وهناك مستويات مختلفة من حروق الزيت على الجلد مع الاخذ فى الاعتبار ان الحروق الطفيفة يمكن علاجها والتعامل معها من المنزل.

اشتري كل المنتجات التجميلية والعلاجية والصحية من اي هيرب بكود خصم حصري الاًن وهو: AUC4534 كود خصم اي هيرب

فهناك حروق الزيت من الدرجة الاولى وفيها يعانى المريض من ( احمرار ، تضخم ، ألم ) فى الجلد ، حروق الزيت من الدرجة الثانية وينتج عنها ( بثرة ممتلئة ، احمرار شديد ، انتفاخ بالمنطقة ، ألم شديد ) على الجلد المحترق ، واخيرا حروق الزيت من الدرجة الثالثة وهى حروق شديدة ولا يمكن احتمالها وتستدعي الذهاب فورا الى الطبيب المختص او الى اقرب مستشفى.


علاج حروق الجلد من الزيت Treating oil burns

علاج حروق الزيت المغلي
علاج حروق الجلد من الزيت

يمكن للعلاجات المنزلية ان تساعد فى علاج حروق الزيت من الدرجة الاولى والثانية بطريقة آمنة وفعالة وتتضمن هذه العلاجات.

1. وضع الماء البارد على مكان الحرق:

يمكنك تشغيل الماء البارد على حروق الدرجة الاولى او الثانية وذلك لمدة تتجاوز عشرون دقيقة متواصلة مما يعمل على تهدئة الألم الناتج عن الحروق ويحد من انتشار الاصابة كما انه يحمى طبقات الجلد العميقة من التلف.

ملحوظة: تجنبي وضع الماء المثلج او قوالب الثلج على الاماكن المحترقة لانها ستعطي نتيجة عكسية ستزيد من التهاب الجلد كما انه قد تكون بثور ممتلئة بالماء مما يزيد الالم.


2. تنظيف حروق الزيت:

تأتى هذه الخطوة مباشرة بعد وضع الحروق تحت الماء البارد ففى هذه المرحلة يجب الحرص على تنظيف الجلد المحروق من خلال استعمال صابون خفيف مضاد للبكتيريا برفق وحرص شديد ، تساعد هذه الخطوة على تجنب اصابة الحرق بعدوى بكتيرية حيث ان اصابة الحروق بالعدوى يؤخر من شفائها وقد تحتاج الى المتابعة مع الطبيب.

بالفيديو: تعرف على طريقة علاج حروق الزيت


3. استعمال الضمادات:

عادة فى حالة حروق الزيت لا يستدعى تغطية الحروق بضمادة او شاش ولكن قد يتطلب تغطية مكان الحرق فى حالة اذا انفتحت البثور الموجودة على الجلد او اذا كان الجلد مفتوح مكان الحرق ففى هذه الحالة فان المكان معرض للاوساخ مما يؤدى الى الاصابة بالعدوى.

ايضا فى حالة ان كان مكان الحروق فى موضع اكثر عرضة للاحتكاك والملامسة ففى هذه الحالة يتم تغطية الجرح لتفادى ملامسة الجرح والتسبب فى التهابه او تقشير طبقة الجلد المصابة ، وفى هذه الحالات يستخدم الشاش او الضمادات التى تحتوى على طبقة مرطبة كالفازلين ويجب ان توضع بشكل فضفاض ومريح.


4. استخدام كريمات المضادات الحيوية:

فى حالة تكون بثور مفتوحة بالحروق فمن الممكن حينها استخدام كريم مضاد حيوي او احد مراهم المضادات الحيوية وذلك لحماية الحروق من الاصابة بالعدوى البكتيرية كما انها تساعد على التئام الحروق بصورة اسرع ، بعد المضاد الحيوي فيجب تغطية اى بثور مكشوفة لحمايتها من اى تلوث.


5. الاستعانة بمسكنات الألم:

تسبب حروق الزيت من الدرجة الاولى والثانية آلام غير محتملة حتى يتماثل الحرق الى الشفاء لذلك فقد تساعد المسكنات التى تؤخذ دون وصفة طبية على تهدئة الالم.

بالاضافة الى الحد من تورم الاصابة ، ويعد مسكن الايبوبروفين من المسكنات الآمنة والفعالة فهو قادر على تسكين الالم وكذلك يقلل من الالتهابات لانه من الادوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدي.


6. الابتعاد بقدر الامكان عن اشعة الشمس:

يؤدى التعرض الى اشعة الشمس الى حدوث التهابات فى الحروق كما انها قد تزيد من مخاطر زيادة الحرق او تعمقه بالجلد لذلك من المهم تجنب التعرض للشمس بشكل مباشر فيجب التزام التواجد فى الاماكن ذات الظل واذا كان من الصعب تجنب الشمس فتأكدى من ارتداء ملابس مريحة وواسعة تغطي مكان الحروق.


7. استخدام جل الصبار:

من خصائص نبات الصبار انه يعمل كمضاد طبيعي للالتهابات فهو يعمل على تعزيز عمل الدورة الدموية بالجسم وله خصائص مضادة للبكتيريا والتى تمنع نموها وانتشارها على الحروق.

وهو احد المكونات الشائع استخدامها فى الكريمات والصن بلوك وبعض المرطبات الجلدية بالاضافة الى جل الصبار والذى يستعمل كعلاج موضعي لعلاج حروق الزيت وتعزيز التئام الجروح.


8. استخدام العسل الابيض على الحروق:

اظهرت بعض الدراسات التى اجريت عام 2018 على فعالية العسل الابيض عند وضعه على اماكن الحروق حيث وضع القليل من العسل الابيض على قطعة من الشاش ووضعه على الحرق مباشرة فهو يساعد على تعقيم المنطقة المصابة ويمنع اصابه الجلد بالعدوى وله قدرة فعالة على تخفيف الالم وتهدئة الجلد المحترق.


اهم ارشادات علاج حروق الزيت

  • تأكدى من تنظيف الحروق بحذر شديد بالماء الفاتر والصابون
  • تجنبى فتح البثور المتكونه نتيجه الحرق فهى اكثر عرضة للاصابة بالعدوى اذا كانت مفتوحة
  • من الممكن اللجوء الى استخدام طبقة رقيقة من المرهم كالفازلين او الصبار على الحروق
  • لست فى حاجة الى استخدام مراهم المضادات الحيوية فهى من الممكن ان تسبب رد فعل تحسسي
  • تجنبي استعمال اللوشن او الكورتيزون او الزبدة وبياض البيض على الحروق
  • اذا كان الحرق معرض للاحتكاك فيمكن وضع شاش الفازلين على مكان الاصابة
  • قومى بتغيير شاش الفازلين على الاقل مرة فى اليوم
  • يمكن تناول المسكنات التى لا تحتاج الى وصفة طبية اذا اشتد الالم
  • تستغرق عادة حروق الزيت الطفيفة من اسبوعين الى ثلاث اسابيع
  • عند شفاء الحروق سينتابك رغبة فى الحكة تجنبي خدشها حتى تشفى تماما
  • قومى بازالة جميع الملابس والمجوهرات حتى حفاضات الاطفال الموجودة بالقرب من الحروق
  • ابعدى الشخص المصاب فورا عن اى مصدر للحرارة او الزيت الساخن
  • لا تستخدمى الشاش العادى على الحروق لكن يستخدم شاش الفازلين فقط

تجربتى مع علاج حروق الزيت

تجربتى مع علاج حروق الزيت
تجربتى مع علاج حروق الزيت

اعتدت على اصابات الزيت الساخن وانا اقوم بمهامي اليومية فى المطبخ كنت فى العادة اتجاهلها خاصة انها تكون اصابات خفيفة على الرغم من انها فى بعض الاحيان تترك آثار الا اننى لم اعرها اهتمام  حتى وضعت عن طريق الخطأ اصبعي فى طاسة الزيت المغلى وكان النتيجة مؤلمة جدا فقد التهب تماما وتكونت بثور مؤلمة على اصبعي لذا فلجأت الى وضع المرهم المضاد وتناولت مسكن حتى اخفف من الالم.

تجربة احد المستخدمين


كنت اعد الطعام حين سقطعت قطعت الفراخ المحمرة بالزيت على قدمى على الرغم من انها لم تسقط على قدمى الا بضع لحظات الا انه قدمي التهبت وصارت شديدة الاحمرار مع ألم غير محتمل لجأت الى العسل الابيض والذى كان له مفعول فى تخفيف شدة الالم بالاضافة الى ان التهاب الجلد قد انخفض ثم بعدها وضعت جل الصبار والان اشعر بتحسن شديد.

تجربة احد المستخدمين


انقلبت طاسة الزيت على رجلى ويدي الالم كان لا يمكن وصفه وكانت الحروق عميقة واصابت العديد من انسجة الجلد اتصلت بطبيب الجلدية والذى نبهنى الى الذهاب الى المستشفي على الفور شخصت الحروق بانها من الدرجة الثالثة وبدات الطبيبة فى اتخاذ الاجراءات اللازمة وعلى الرغم من شفاء الحروق الا انه ترك آثار تستدعى اجراء جراحة تجميلية وقد حددت موعدها مع طبيب التجميل فى اقرب وقت.

تجربة احد المستخدمين


علاج حروق الزيت بالدقيق

يمتاز الدقيق بخصائص تعقيم وتطهير الحروق بالاضافة الى قدرته على الحد من تلوث الحروق لذلك فهو يعد احد العلاجات الآمنه التى تستخدم فى علاج آلام الحروق وتهدئتها بالاضافة الى قدرته على تخفيف الآلم والحد من احمرار الجلد المحترق كما ان يقلل من حدة التهابات الجلد.

لذلك يمكنك وضع القليل من الدقيق على المنطقة المصابة بشكل مباشر وسوف تشعرى بالتحسن خلال فترة وجيزة ، كما انه يمكن ايضا وضع كيس ممتلىء بالقمح فى الثلاجة حتى يصير بارد ووضعه على مكان حروق الزيت فهو يعد طريقة آمنه للتخلص من آثار الحروق على الجلد.


علاج آثار حروق الزيت

1. جل الصبار:

استخدمى جل الالوفيرا على سطح الجلد المحترق كررى العملية بشكل يومي حتى تختفى آثار الحروق.

بالفيديو: تعرف على طرق علاج آثار حروق الزيت


2. زيت الزيتون:

يمكن مزج خليط من الحناء الطبيعية مع دقيق القمح واضافة كوب من زيت الزيتون ثم وضع الخليط على آثار الحرق لمدة ساعة وبعد ذلك يغسل بالماء جيدا.


3. عصير الليمون وعصير البصل:

يمكن صنع عصير من الليمون او عصير البصل وقومى باحضار قطعة من القماش او القطن وبلليها بالليمون او البصل ودلكي بها المنطقة المحترقة يوميا حتى تبدا الآثار بالاختفاء.


4. زيت جوز الهند:

قومى بتدفئه مقدار ملعقة من زيت جوز الهند وضعها على الجلد وابدئي فى تدليكه بشكل دائري حتى يمتصه الجلد تماما ، كررى العملية اكثر من مرة حتى تحصلي على النتيجة المرجوه.


5. الخيار:

قومي بتقشير ثمرة من الخيار وضربها بالخلاط مع ورق النعناع ثم ضعى على الخليط بيضة واخفقي الخليط جيدا ، ضعى المزيج على الحروق لمدة نصف ساعة ثم اغسليها بالماء البارد.


6. زيت الخروع:

امزجى مقدار من عصير الليمون المغلى الى زيت الخروع وادهنى المنطقة المصابة بالخليط واتركيها لمدة ساعة ونصف ، ثم اغسلي المنطقة بالماء البارد.

اقرئي ايضا: افضل انواع ملقط الحواجب واسعاره واستخداماته


اهم الاسئلة حول علاج حروق الزيت

1. متى يجب اللجوء الى الطبيب عند علاج حروق الزيت منزليا؟

من اللازم الاتصال بالطبيب المختص اذا لم تتحسن الاصابة حتى بعد اتباع اجراءات العلاج المنزلى ، واذا تعرض الحرق الى العدوى البكتيرية حيث يعانى المريض من ( زيادة شدة الالم ، احمرار شديد بالجلد ، تورم بمنطقة الحرق ، صديد وحمي ، تضخم بالغدد الليمفاوية ، ظهور خط احمر بسبب الحرق ).

اقرئي ايضا: استخدامات اقراص ريلاكسون في تسكين آلام العضلات


2. هل تسبب حروق الزيت ندبات بعد العلاج؟

اذا كانت حروق طفيفة فهى تترك ندبات خفيفة تزول مع مرور الوقت لكن كلما كان الحرق اعمق كلما زاد احتماليه تركه لندوب اعمق فى هذه الحاله اذا ترك الجرح ندوب عميقة فيجب استشارة طبيبك المعالج على الفور لاطلاعك على حلول معالجة المشكلة.

اقرئي ايضا: اهم الاسئلة حول كلارينيز للحساسية واستخداماته


3. ماهى اهم التحذيرات عند علاج حروق الجلد؟

على مدار سنين تم تناقل العديد من العادات الضارة لعلاج حروق الزيت فبعض هذه العلاجات ليست فعالة على الاطلاق ولكنها ايضا قد تتسبب فى الاضرار بالحروق وتفاقمها لذا يجب تجنبها تماما.

استعمال الزيوت:

يعتقد اغلب الناس ان الزيوت الاساسية بالاضافة الى زيوت الطهى مثل ( جوز الهند ، زيت الزيتون ) قد تعمل على تهدئة الحروق ولكن الزيوت تعمل على حجز الحرارة بالتالى فهى قد تسبب حبس الحرارة على الجلد المحترق مما يؤدى الى تفاقم الحروق عوضا عن علاجها.

استخدام الزبدة:

الزبدة ايضا لها نفس السمعة الخاصة بالزيوت حيث يعتقد البعض انها تعمل على تهدئة الحروق وشفائها بصورة اسرع لكنها ايضا لها نفس خصائص الزيوت فهى تقوم بحبس الحرارة وتمنع تهدئتها مما يجعل الحالة الصحية للحروق اسوأ عن ذى قبل.

تغطية الحروق ببياض البيض:

هو احد العلاجات التى كانت تدعي تخفيف آلام حروق الزيت وتسريع عملية الشفاء حيث يتم وضع بياض البيض النىء على الجلد المحروق ، لكن على الارجح سيساعد بياض البيض على نشر البكتيريا على سطح الجلد المحترق وذلك يزيد من مخاطر الاصابة بالعدوى.

استعمال الثلج على حروق الزيت:

من العلاجات الشائعة لعلاج حروق الزيت حيث من المعتقد ان الثلج يعمل على تهدئة آلام الحروق وتخفيف التهابها وتبريد الجلد المحترق ، لكن استعمال مكعبات الثلج على الحروق يسبب ضررا اكثر فهو قد يزيد من التهاب وتهيج سطح الجلد المحروق بالاضافة الى انه قد يتسبب فى تكون البثور الممتلئة والتى تزيد من الاحساس بالالم.

تغطية حروق الزيت بمعجون الاسنان:

معجون الاسنان ليس من خصائصه تعقيم الحروق لكن على العكس فان استعماله على الحروق قد يسبب على تشجيع انتشار البكتيريا على سطح الجلد المحترق لذلك فهذا يعد احد العلاجات الضارة والتى يجب تجنب استخدامها.

Manar Ramadan

اعمل ككاتبة محتوي في موقع كوني مميزة .....
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى