ما هي رياضة نط الحبل ؟ | تاريخ نشئة وتطور رياضة قفز الحبل

ما هي رياضة نط الحبل ؟ هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي يبحث عنها الكثيرون، وتعتبر رياضة نط الحبل واحدة من الرياضات البسيطة والتي يمكن أن يمارسها الإنسان في أي مكان.

وتعتمد تلك الرياضة على قدرة الجسم على القفز بشكل متتالي ومتكرر، مما ينعكس على كافة أجواء الجسم بالكثير من الفوائد الهامة والتي سنوضحها بشكل أكثر دقة، حيث أنها منشط عام للدورة الدموية وحافز رياضي للطاقة ومنشط لخلايا الجسم والأعصاب.

ما هي رياضة نط الحبل ؟

تمارين نط الحبل من أنواع الرياضات البسيطة التي لا تحتاج لممارستها مكان واسع أو أجهزة ومعدات ثقيلة، لذلك هي مناسبة لجميع الفئات العمرية، كما إنها لا تحتاج لمهارة فيكفي التدريب عليها لإتقان لعبها.

رياضة نط الحبل
رياضة نط الحبل

من مكتشف رياضة نط الحبل ؟

لقد اكتشف رياضة نط الحبل “جوتس موتس”، وكان ذلك في عام 1838م، حيث قام بابتكار بعض الألعاب التي يمكن ممارستها من خلال استخدام الحبل، وكان ذلك بغرض تمرين لاعبي ألعاب القوى المختلفة.

اشتري كل المنتجات التجميلية والعلاجية والصحية من اي هيرب بكود خصم حصري الاًن وهو: AUC4534 كود خصم اي هيرب

وتطورت تلك اللعبة حتى أخذت شكل القفز والقيام بمرجحة القدمين في عام 1920م، مع استمرار ممارسة تلك الرياضة تم اكتشاف تأثيرها الايجابي على مختلف أجزاء الجسم، بالإضافة إلى معرفة أضرارها على بعض الأشخاص.

وتعرف رياضة نط الحبل بالانجليزي باسم “skipping rope”، ولقد كثر انتشار واستخدام ذلك المسمى في البرامج الرياضة وصالات الجيم المعروفة، لما تمنحه تلك الرياضة من فوائد.


 المداومين على ممارسة رياضة نط الحبل

  • لاعبي كرة السلة حيث أن تلك الفئة تستخدم القفز بشكل مستمر أثناء ممارسة تلك اللعبة.
  • لاعبي كرة القدم، ويرجع ذلك لكونها من الرياضات التي تعمل على تقوية المفاصل والعضلات لمساعدتهم على الجري.
  • لاعبي كمال الأجسام، لكونها من الرياضات التي تعمل على بناء العضلات وزيادة كثافة العظام والكتلة العضلية.


طرق التدريب على رياضة نط الحبل

نط الحبل 100 مرة من الأشكال المنتشرة لممارسة تلك الرياضة، حيث أن ذلك العدد كافي لحرق نسبة كبيرة من الدهون الموجودة في منطقة الخصر، حيث أن له القدرة على تنسيق القوام وإكسابه وزن مثالي، ويتم ممارسة ذلك التمرين بالخطوات التالية:

  1. اختيار الحبل المناسب لطولك والتأكد من كونه سليم، ويفضل توافر فيه مقابض لعدم جرح يديك.
  2. اختيار الحذاء المناسب، حيث يلزم اختيار حذاء رياضي مناسب لمقاس القدم ومريح لها.
  3. الوقوف على القدمين في شكل مستقيم دون الميل لجهة معينة، بالإضافة للوقوف على طرفي القدمين.
  4. لابد من التأكد في الخطوة الرابعة من الوقوف على أرض مستوية غير متعرجة لتجنب أي إصابات بالقدمين.
  5. تمرير الحبل حولك بشرط أن يمر من تحت قدميك، ثم تكرر الحركة، ومع تدريب ستصبح سهلة.

يمكنكم تعليم نط الحبل لأطفالكم من خلال فيديوهات تعليم نط الحبل كرتون، حتى يستطيعوا الاستفادة وتطبيق خطوات لعب نط الحل بشكل الصحيح.

بالفيديو: طرق تعلم رياضة نط الحبل للمبتدئين


فوائد نط الحبل 

تعمل على تنسيق القوام والتخلص من الشحوم الموجودة في الجسم، وبالأخص منطقة القدمين والخطر والبطن، وتحمي منطقة القدمين والكاحل من الإصابات والكدمات لإكسابهم مرونة وقوة، مما يحميهم من الكسور والالتواءات.

حرق نسبة كبيرة من السعرات، فبإمكان اللعبة حرق 1300 سعر حراري بكل نصف ساعة متواصلة يمارسها اللاعب، وتتميز بسهولة استخدامها في تنشيط الجسم، حيث يسهل لعبها وممارستها في أي مكان منزلك أو مكتبك أو بالنادي.

تحسين قوة وكثافة العظام، بسبب تقوية المفاصل لاستمرار القفز، ولذلك هي وقاية للاعبي الرياضات المختلفة، وتحسين أداء القلب بتنظيم ضرباته، بالإضافة إلى تنشيط سريان الدم في الشرايين والأوعية الدموية المتصلة به.

نط الحبل والرئتين مترابطين تماماً، حيث أنه يحسن عملية التنفس عند اللاعب من خلال الشهيق والزفير المستمر، وتجعلك أكثر ذكاء، ويرجع ذلك لدورها في تنشيط الفص الأيمن من المخ بسبب تنشيط الخلايا فيه عند القفز.

تزيد من قدراتك العقلية وقدرتك على التذكر والاستنتاج، ويرجع ذلك لتنشيطها للمخ، ولذلك يقيك من داء الزهايمر، وتعالجك من مشكلة الاكتئاب، حيث أنها تخلصك من عمليات الأكسدة داخل جسمك، وتنشيطه بشكل كبير.

تخلصك تلك الرياضة من عصبيتك المفرطة، ولذلك هي خيار مثالي للتخلص من الأرق والتعب والضغط العصبي.

بالفيديو: اقوى تمارين نط حبل حرق دهون الجسم في 10 دقائق


فوائد نط الحبل للتخسيس

نط الحبل ينحف الجسم بنسبة كبيرة، حيث أنه يعمل على حرق السعرات الحرارية ويزيد التخسيس ، وذلك من خلال خروجها على هيئة الدهون والماء أثناء التعرق، ولذلك هي لعبة مثالية لتخسيس الجسم في فترة زمنية غير طويلة.

أما نط الحبل والكرش فبينهما علاقة عكسية تماماً، فكلما قمت بالمداومة على ممارسة تمارين رياضية مثل نط الحبل استطعت أن تتخلص من نتوء البطن والكرش، حيث أنها تعمل على تفتيت الدهون الموجودة حول منطقة البطن.

طريقة نط الحبل يوميا تؤثر في سرعة فقدانك للسعرات الحرارية وعدد الكيلوات، حيث أن الممارسة بشكل متواصل تعمل على تسريع الايض، على عكس اللعب على فترات متقطعة كما يقوم البعض.


فوائد نط الحبل للأطفال

لم تقتصر رياضة نط الحبل على الكبار فقط، حيث أن هناك الكثير من فوائد نط الحبل للأطفال، حيث أنها مناسبة لجميع فئاتهم العمرية، كما تتنوع فوائدها ما بين المادي والمعنوي بالنسبة إليهم.

  • تحسن طريقة نط الحبل من الحالة النفسية للطفل، حيث أنها تجعله معتاد على المشاركة وسط أصدقائه وأسرته.
  • تعمل على تخليص الطفل من أي وزن زائد، حيث أنها حارقة للسعرات الحرارية، مما يجعله يتمتع بجسم صحي ومثالي.
  • تقلل نسب الدهون الغير نافعة الموجودة في جسم الطفل، حيث أنها تقوم بإخراجه على هيئة عرق عند ممارسته للعبة.
  • تزيد من القدرات العقلية لدى الطفل، وتحسن من عملية التذكر والتركيز والوعي لديه، لدورها في تنشيط خلايا المخ.
  • السيطرة على الانفعال الناتج من الطفل، حيث أنها وسيلة جيدة للتخلص من ضغوط الدراسة من خلال مشاركته لعبها مع أصدقائه.
نط الحبل للاطفال
نط الحبل للاطفال

أضرار رياضة نط الحبل

  • أضرار نط الحبل للبنات في فترة الطمث متعددة، حيث إنها تعمل على تزويد معدل النزيف وإرهاق الجسم.
  • يعد نط الحبل خطراً على مرضى القلب، حيث انه قد يسبب مضاعفات وآثار جانبية تجعل الإنسان في حالة عدم قدرة على التحمل.
  • نط الحبل ممنوع على الحامل، ويرجع ذلك لكونه مؤثر على العمود الفقري وتكوين الجنين، حيث يمكن أن يتسبب في خسارته.
نط الحبل
نط الحبل

تساؤلات عن رياضة نط الحبل

1. كم سعرة يحرق نط الحبل؟

يمكن من خلال ممارسة رياضة نط الحبل حرق ما يقرب من 1300 سعرة حرارية في نصف ساعة من التمارين في يومك، كما تعرف رياضة نط الحبل للتخلص من السيلوليت والدهون في منطقة المعدة والقدمين.


2. أيهما أفضل المشي أو نط الحبل؟

نط الحبل ينحف وسيمكنك من التمرن في أي مكان، ولكن الجري يجعلك مضطر للخروج لمكان واسع، ولذلك يكون من الصعب في بعض الأوقات توفير ذلك، ولهذا رياضة نط الحبل أكثر سهولة للكثير من اللاعبين والرياضيين.


3. هل نط الحبل يكبر الصدر؟

نعم بإمكان رياضة نط الحبل تكبير منطقة الصدر، فمن فوائد نط الحبل للصدر مساهمته في تزويد كثافة العضلات، وذلك من خلال القفز المستمر، بالإضافة إلى تمرين عضلات اليدين والكتفين المتصلة بمنطقة الصدر.

رياضة نط الحبل
نط الحبل

تجربتي مع نط الحبل

نط الحبل هو تجربتي المفيدة، حيث كنت أعانى من مشكلة في اللياقة البدنية لجسمي نتيجة عدم استطاعة المواظبة على أداء التمارين الرياضية، ولكن من خلال القيام بنط الحبل بشكل مستمر لمدة أربع أسابيع متتالية تمكنت من تحسين عملية الحرق في لجسم وتزويد معدل لياقتي البدنية، بالإضافة إلى تقوية عضلات ومفاصل القدمين. تجربة احد الممارسين

كنت أحاول إبراز عضلات البطن من خلال التمارين في الصالات الرياضية، ولكنها لم تكن كافية، حيث أن ضيق الوقت لم يمكني من تطبيق ذلك، ولكن ممارستي لرياضة ولعبة نط الحبل، ساعدتني بشكل كبير في التخلص من الزوائد بمنطقة البطن، علاوة على استمرار التمارين حفزني بشكل كبير على ممارسة باقي التمارين الرياضية، مما ساعدني على إبراز عضلات البطن خلال فترة وجيزة، ولا شك أن ذلك انعكس بشكل إيجابي على باقي أجزاء الجسم.  تجربة أحد الممارسين

عملية بناء جسم رياضي كانت من الأحلام لي، حيث يصعب القيام بالجري لفترات طويلة، ويرجع ذلك لعدم قدرتي على تنظيم عملية التنفس، ولذلك يصبح الأمر شاق وصعب، ولكني بدأت تجربتي مع نط الحبل بدون حبل بل بدون استخدام حبل لمدة 20 دقيقة بشكل يومي، مما ساعدني على تنظيم عملية التنفس، بالإضافة إلى تنظيم ضربات القلب، مما ساهم في تمتعي بصحة جيدة والتخلص من مشاكل الرغبة في الجري، مما ساعدني أيضاً على إكساب جسمي قوام منسق بدون شحوم ودهون في منطقة الفخذين والقدمين والبطن والذراعين أيضاً. تجربة أحد الممارسين

خصم 10% علي كل المنتجات الي بتحبيها، اضغطي علي الصورة لمعرفة المزيد ... كود خصم ايهيرب
المصدر
150,000 skips in9 Benefits of JumpingRope JumpingTop 6 Benefits Of Skipping!Top 9 sites toWill jump rope4 Week Jump Rope

Dr.Sara Mohsen

د. سارة محسن .. كاتبة مقالات طبية وصحية في مجلة كوني مميزة .. اكتبولي تعليق وهرد علي استفساراتكم كلها خلال 12 ساعة بحد اقصي .. تشرفت بيكم ?
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى