متي يظهر جنس الجنين؟

تبحث الكثير من السيدات في حالة حدوث الحمل عن معرفة نوع الجنين، ويتم طرح الكثير من التساؤلات حول كيفية معرفة النوع ومتى يتم ظهور نوعه ان كانت أنثى أم ذكر، للعمل على التجهيز المسبق للأغراض الخاصة بالطفل.

ومع التطور التكنولوجي الموجود بالعالم، أصبح معرفة نوع الجنين من الأمور السهلة التي يقوم الطبيب المختص بمعرفتها في وقت محدد من الحمل وهذا ما سوف نقوم بمعرفته بمقالنا، وأيضًا معرفة التقنيات الحديثة المساعدة في معرفة نوع الجنين.


متى يظهر نوع الجنين؟

يقوم الآباء بالتفكير المسبق في معرفة نوع الجنين بمجرد حدوث الحمل، حيث تبدأ رحلة البحث والشغف عن معرفة الوقت الذي يمكنهم من تحديد النوع ومعرفته، للعمل على تحضير التجهيزات المطلوبة لاستقبال الرضيع.

اشتري كل المنتجات التجميلية والعلاجية والصحية من اي هيرب بكود خصم حصري الاًن وهو: AUC4534 كود خصم اي هيرب

أصبح معرفة جنس الجنين يعتمد على وجود بعض التقنيات الحديثة المساعدة في إظهار النتيجة بطريقة سريعة، على عكس الطرق التقليدية المستخدمة قديمًا، والتي كانت تستغرق الكثير من الوقت للتمكن من المعرفة.

يتم تحديد جنس الجنين بمجرد تلقيح البويضة بالحيوانات المنوية، ولكن لا يمكن معرفة النوع في الشهور الثلاث الأولى من الحمل، حيث تأخذ الأجنة نفس الشكل في ذلك الوقت فلا يمكن التمييز بينهم.

يقوم الطبيب المعالج بمعرفة نوع الجنين باستخدام الأجهزة الحديثة الموجودة لديه، والتي تكون في الغالب بالأسبوعين الثامن عشر و الثاني والعشرون من شهور الحمل، فعند ظهور الأعضاء التناسلية للجنين بوضوح يتمكن الطبيب من معرفة النوع بسهولة.

من المعروف ان الأعضاء التناسلية لدي الجنين تبدأ بالنمو لدى الأجنة في الأسبوع السادس من شهور الحمل، فقد تتشابه الأعضاء التناسلية بين المواليد في الأسبوع الرابع عشر من الحمل فلا يستطيع الطبيب معرفة النوع إلا في الأسبوع الثامن عشر من الحمل.

قد لا يستطيع الطبيب المختص معرفة نوع الجنين في الموعد المناسب لاكتمال الأعضاء التناسلية، ويكون ذلك لاتخاذ الطفل وضعية غير مناسبة على إظهار أعضائه بوضوح، فيقوم الطبيب بالانتظار لحين لأخذ وضعية واضحة.


طرق معرفة نوع الجنين

هناك العديد من الطرق التي تقوم السيدات باتباعها لمعرفة جنس الجنين ومن تلك الطرق:

  1. في حالة وجود البطن منتفخة في بعض الحالات مع زيادة الوزن عند منطقة الحوض والأفخاذ، فيمكن أن يكون الجنس أنثى، أما في حالة وجود البطن منتفخًا لأعلى فيكون الجنس ذكرًا.
  2. هناك من يقوم بمعرفة جنس الجنين، من خلال العمل بالطريقة الحسابية وتحديد سن الأم في نفس وقت الولادة فأن كان الرقم فردي فيكون الجنين أنثى أما أن كان زوجي فيصبح المولود ذكر.
  3. يجد البعض أن معرفة جنس الجنين تأتي من المأكولات التي تفضلها الحامل، في حالة تناول الحلويات والشوكولاتة يكون الجنين أنثى، وعند تناول الموالح واللحوم يكون المولود ذكرًا.
  4. يمكن العمل على تحديد جنس الجنين من الكشف على الشعر للحامل، فعند الحصول على شعر صحي وكثيف فيكون الجنس ذكرًا، وفي حالة الشعر الضعيف يكون الجنس أنثى.
  5. العمل على معرفة جنس الجنين من خلال، نبضات القلب وسرعة الحركة فأن كان الجنس ذكرًا تكون نبضات القلب أقل من 140 وأن كانت أنثى تكون نبضات القلب أكثر من 140 
  6. قد يتغير لون البول عند السيدة الحامل ففي حالة وجود البول باللون الأصفر الفاتح يكون نوع المولود ذكرًا، أما في حالة وجود البول باللون الأصفر الداكن فيكون المولود أنثى.
  7. عند بداية الحمل لا تشعر السيدة الحامل بأعراض القيء والغثيان في حالة أن كان المولود ذكرًا فقد تتعرض لها مع مرور وقت من الحمل، أما في حالة أن كان المولود أنثى فتكون تلك الأعراض موجودة من بداية الحمل.
  8. يقوم المولود الذكر بالتحرك في الرحم من الشهر الرابع، أما الأنثى فتتأخر في الحركة.

التقنيات الحديثة لمعرفة جنس الجنين

مع وجود التطور التكنولوجي، أصبح الآن معرفة جنس الجنين من الأمور السهلة التي تساعد الآباء في التعرف على النوع بوضوح تام ومن تلك التقنيات:

  1. استخدام اختبار الحمض النووي للسيدة الحامل: يمكن من معرفة جنس المولود، حيث يقوم الطبيب المعالج بأخذ عينة من الدم والعمل على تحليلها، والبحث عن الكروموسومات الجنسية لمعرفة أن كان ذكرًا أو أنثى.
  2. استخدام الفحص عن طريق الزغبات المشيمية:ولكن لا يتم استخدامه بكثرة لمعرفة جنس الجنين، حيث أنه قد يشكل خطرًا على الحمل ويتم استخدامه في الأسابيع بين 10 و13 من الحمل.
  3. الاستعانة بجهاز الموجات فوق الصوتية: يقوم الطبيب بمعرفة جنس الجنين بإدخال إبرة عن طريق الرحم أو بطن الحامل، للتمكن من أخذ عينة من الزغبات المشيمية وتحليلها للتوصل للكروموسومات الجينية للمولود.
  4. يوجد فحص بزل السائل الأمنيوسي: ويكون ذلك عن طريق إدخال إبرة للتمكن من أخذ عينة من سائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، والقيام بتحليله لمعرفة جنس الجنين ولكنها من التقنيات قليلة الاستخدام.
  5. استخدام جهاز التصوير بالموجات فوق الصوتية: حيث أنها من التقنيات المستخدمة بكثرة لا تشكل خطرًا على الحمل فيقوم الطبيب بمعرفة الجنس من خلال اكتمال الأعضاء التناسلية للمولود.
  6. إمكانية معرفة وتحديد جنس الجنين في حالات الخضوع للتلقيح الصناعي: من خلال التشخيص الوراثي فيمكن معرفة النوع من خلال ذلك الفحص بدقة تامة، من خلال الكروموسومات الجينية. 
  7. العمل على استخدام جهاز السونار: الذي يعمل بالأشعة الرباعية فيساعد في معرفة جنس الجنين بالشهور الأولى من الحمل، وهو من الأجهزة المستخدمة بكثرة لدقته المتناهية على التحديد، والسونار له العديد من المميزات مثل:

يتعدد الفحص باستخدام جهاز السونار، حيث يوجد منه أنواع مختلفة فنجد الفحص الاعتيادي وفحص الدوبلر، وأيضًا الفحص باستخدام الأبعاد الثنائية فيعمل على قياس حركة الدم من خلال الرحم.

كما نجد من تلك التقنية الحديثة الفحوصات ثلاثية الأبعاد، والتي تعمل على أخذ صورة واضحة لجنس الجنين، ويعد ذلك الفحص من الفحوصات شديدة الدقة المستخدمة بكثرة من قبل الأطباء، ويتم استخدام فحص السونار لمعرفة نوع الجنين في الأسبوع الثامن عشر من الحمل، للتأكد من اكتمال الأعضاء التناسلية فقبل ذلك الوقت يكون حجم العضو لدى الإناث أكبر من الذكور فلا يمكن التأكد من الجنس.

تعتمد معرفة الجنس بشكل واضح وقاطع على وجود العديد من العوامل الهامة، والتي منها تحديد عمر الجنين، ونوع الجهاز الموجود لدى الطبيب واتخاذ المولود وضعية مناسبة لرؤيته بوضوح، كما يوجد للسونار العديد من الفوائد الطبية عند استخدامه في مرحلة الحمل، فهو يساعد على التأكد من نوع الجنين، والعمل على تحديد عدد المواليد الموجودة بالرحم على عكس الأجهزة الأخرى.

اقرئي ايضاً:

الحمل في الشهر الخامس: أعراض الحمل و نمو الجنين و الموجات الفوق صوتيه علي الجنين

مراحل نمو الجنين في الشهر الخامس و الرابع و السادس بالصور


الإرشادات المتبعة لمعرفة نوع الجنين

ينصح الأطباء لمعرفة جنس الجنين الانتظار للشهر الربع أو الخامس من الحمل، للتمكن من وضوح الأعضاء التناسلية للجنين والتأكد من نوعه باستخدام التقنيات الحديثة الموجودة لديهم، مثل التأكد من وضعية البرعم التناسلي للمولود من خلال الطبيب المختص، حيث يكون البرعم متجهًا للأمام في حالة النوع ذكرًا، وفي حالة البرعم متجهًا للأسفل يكون المولود أنثى فيجب الانتباه للاتجاه الصحيح.

قد يقوم الطبيب بالتشخيص الخاطئ لنوع المولود، ويكون ذلك لاتخاذ وضعية غير واضحة من قبل الجنين لا يمكن تحديد نوع الأعضاء التناسلية بها، فهنا يمكن القيام بالكشف في الزيارات المقبلة للطبيب.

خصم 10% علي كل المنتجات الي بتحبيها، اضغطي علي الصورة لمعرفة المزيد ... كود خصم ايهيرب

Asmaa Talaat

درست في كلية تجارة قسم محاسبة, احب كتابة المحتوي واعمل في مجلة كوني مميزة منذ عامين واتمني ان اقدم للمجتمع العربي كل ماهو خاص بالمراة ...
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى