فتحات عملية التكميم – دكتور أسامة خليل

مما لا شك فيه أن الشكل التجميلي له تأثير كبير على مرضى السمنة الخاضعين لجراحات السمنة، خاصة بالنسبة للسيدات لذلك تعد

جراحة تكميم المعدة من أشهر أنواع جراحات السمنة حول العالم. يمكن إجراء جراحة تكميم المعدة بفتحة واحدة مما يمنع ظهور ندبات بعد العملية ويمكن إجراؤها عبر المنظار بعدة فتحات. يشرح لنا في هذا المقال الدكتور أسامة خليل فتحات عملية التكميم.

تكميم المعدة 

تكميم المعدة هي عملية جراحية لعلاج السمنة. تعتمد فكرة هذه العملية على تصغير حجم المعدة. عن طريق إزالة جزء من معدتك، تزيل عملية تكميم المعدة حوالي 80٪ من معدتك لتصبح المعدة على شكل “كم” أنبوبي بحجم وشكل الموزة. لذلك سميت بـ تكميم المعدة.

انسخ كود خصم اي هيرب AUC4534 أو احفظ الصورة لاستخدامها في كل عملية شراء كود خصم اي هيرب

نتيجة تصغير حجم معدتك أصبح بإمكانك تناول كميات صغيرة من الطعام مما يجعلك تشعر بالشبع أسرع وتفقد وزنك الزائد. عملية تكميم المعدة لا تكتفي باستئصال جزء من معدتك فقط بل تقلل من كمية هرمونات الجوع التي تفرزها المعدة مما يساعد على تقليل الشهية ويمنع استعادة الوزن المفقود مرة أخرى. 

تخفيضات iHerb حتى 75% خصم لفترة محدودة

عملية تكميم المعدة لن تساعدك فقط على خسارة وزنك بل ستساعد على علاج بعض الأمراض المرتبطة بالسمنة، مثل:

  • مقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع الثاني. 
  • ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم.
  •  ارتفاع الكوليسترول.
  • آلام المفاصل وهشاشة العظام.

عملية تكميم المعدة بالمنظار

يتم إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار من خلال فتحات صغيرة في البطن. كان من المعتاد إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار من خلال 5 ثقوب في جدار البطن. لكن مع مركز الدكتور أسامة خليل يتم إجراء تكميم المعدة من خلال ثلاث فتحات فقط  وهذا له تأثير تجميلي على الجلد وكذلك يقلل من الألم بعد العملية. 

في عملية تكميم المعدة، يقوم الدكتور أسامة خليل بإزالة جزء كبير من المعدة بطريقة رأسية، تاركين المعدة في حجم وشكل موزة أو كم. تجرى الجراحة بالمنظار كالآتى:

  • سيقوم الدكتور أسامة خليل بعمل من 2 إلى 5 جروح صغيرة في بطنك.
  • سيمرر الدكتور منظار البطن والأدوات اللازمة لإجراء الجراحة من خلال هذه الفتحات.
  • الكاميرا متصلة بشاشة فيديو في غرفة العمليات. سينظر الجراح إلى الشاشة ليرى ما بداخل بطنك.
  • سيقوم الدكتور أسامة خليل بإدخال أدوات جراحية رفيعة من خلال الفتحات الأخرى.
  • سيقوم الدكتور بإزالة معظم (حوالي 80-85٪) معدتك.
  • يتم ربط الأجزاء المتبقية من معدتك معًا باستخدام دبابيس. هذا يخلق أنبوبًا رأسيًا طويلًا أو معدة على شكل موزة.
  • لا تتضمن الجراحة قطع أو تغيير عضلات المصرة التي تسمح للطعام بالدخول أو الخروج من المعدة

قد تستغرق الجراحة من 60 إلى 90 دقيقة فقط إذا أجرى جراحك العديد من هذه الإجراءات.

عندما تأكل بعد هذه الجراحة، سوف تمتلئ الحقيبة الصغيرة بسرعة. ستشعر بالشبع بعد تناول كمية قليلة جدًا من الطعام بسبب انخفاض مستوى هرمون الجوع (الجريلين) بعد العملية.

يستخدم مركز الدكتور أسامة خليل دباسات حديثة وأحدث مناظير البطن عالية الدقة التى تُستخدم في العديد من مراكز جراحات السمنة في الولايات المتحدة وأوروبا.

متى يتم إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

1- مؤشر كتلة الجسم أكبر من 40 

2- مؤشر كتلة الجسم من 35 إلى 39.9 مع وجود مشكلات صحية مرتبطة بالسمنة مثل:

  • ضغط دم مرتفع
  • داء السكري من النوع 2
  • توقف التنفس أثناء النوم
  • مرض الكبد الدهني
  • ارتفاع نسبة الدهون في الدم

بالنسبة للمرضى الذين يبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهم 30-34.9، يمكن إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار إذا كانوا يعانون من السمنة المفرطة لفترة طويلة وفشلت جميع علاجات السمنة الأخرى معهم، خاصةً لأولئك الذين يعانون من مشاكل صحية مرتبطة بالسمنة.

فوائد تكميم المعدة بالمنظار

  1. تسكين الآلام بعد العملية
  2. تقليل مدة الإقامة بالمستشفى
  3. عدم وجود جروح ظاهرة
  4. التعافي أسرع والعودة إلى الحياة الطبيعية والعمل مقارنة بالجراحة المفتوحة التقليدية
  5. لن يتغير مسار الطعام في الجهاز الهضمي بعد تكميم المعدة، وبالتالي لا يوجد انخفاض في امتصاص الطعام كما في حالة جراحة تحويل المسار

فتحات عملية التكميم

تعتمد تفاصيل عملية تكميم المعدة على حالتك الفردية وممارسات المستشفى أو الطبيب. يتم إجراء بعض عمليات تكميم المعدة من خلال شقوق تقليدية كبيرة (مفتوحة) في البطن. ولكن يتم إجراء عملية تكميم المعدة عادةً عن طريق المنظار، والذي يتضمن إدخال أدوات صغيرة من خلال عدة شقوق صغيرة في الجزء العلوي من البطن.

 عملية تكميم المعدة بالمنظار تجرى عادة من خلال خمسة فتحات صغيرة لا يزيد حجمها عن 1 سم، لكنها جروح مرئية في منطقة البطن، على الرغم من صغر حجمها، كالآتي:

  •  الفتحتين الأولى و الثانية: تكونا خاصة بالطبيب المختص بجراحات السمنة. 
  •  الفتحة الثالثة: تكون مخصصة للتصوير و المتابعة. و ذلك من خلال كاميرا مخصصة لإجراء مثل هذه العمليات تدخل بهذه الفتحة.
  •  الفتحة الرابعة: تستخدم من طرف الطبيب المساعد للجراح الذي يجري العملية.
  •  الفتحة الخامسة و الأخيرة: و هي التي من خلالها يتم إدخال آلة معينة، بحيث يبقى الكبد في مستوى مرتفع عن المعدة. مما يسهل على الدكتور أسامة خليل التعامل مع المعدة أثناء إجراء العملية.

تستغرق الجراحة عادة من ساعة إلى ساعتين. بعد الجراحة، تستيقظ في غرفة الإنعاش، حيث يراقبك الدكتور أسامة خليل بحثًا عن أي مضاعفات.

تعليمات بعد العملية

  • يخرج المريض من المستشفى بعد 24 ساعة من العملية.
  • يتم تشجيع جميع المرضى على المشي في وقت مبكر من 3-4 ساعات بعد العملية.
  • يعود معظم المرضى إلى العمل بعد أسبوع إلى أربعة أسابيع من العملية. 
  • التعب شائع في الأسبوعين الأولين بسبب انخفاض السعرات الحرارية في مرحلة النظام الغذائي السائل. ومع ذلك، فإن غالبية المرضى لا يشعرون بالجوع خلال هذه المرحلة من النظام الغذائي. 
  • يتحسن مستوى الطاقة بسرعة بعد إدخال النظام الغذائي الطري، والذي يستغرق حوالي أسبوعين بعد الجراحة. نسمح أحيانًا للمرضى بالعمل من المنزل 2-3 أيام في الأسبوع بعد الجراحة.
  • يمكن للمريض ممارسة الرياضة بعد شهرين من عملية تكميم المعدة.

تكميم المعدة بفتحة واحدة

تكميم المعدة بفتحة واحدة، هو عبارة عن إدخال جميع الآلات المستخدمة بدون استخدام المنظار أثناء إجراء عملية تكميم المعدة من خلال فتحة واحدة في منطقة السرة. و بالتالي لا يكون للعملية آثار واضحة وظاهرة بعد الإنتهاء منها. وهى من أحدث تقنيات جراحات السمنة الآن و أفضلهم شكلاً، إذ لا تترك العملية أثر لأى ندوب أو فتحات جراحية.

يعتبر هذا النوع من الجراحات صعب ويتطلب طبيب ماهر ذو مهارة  فائقة ودقة بالغة لإجراء مثل هذه العملية مثل الدكتور أسامة خليل.

المرشحون لعملية تكميم المعدة بفتحة واحدة

ليس كل مرضى السمنة مرشحون للخضوع لعملية تكميم المعدة بفتحة واحدة. هناك حالات معينة لا يجدها الدكتور أسامة خليل تصلح لها هذا النوع و هي:

  • الأشخاص الذين يعانون من سمنة مفرطة، وزيادة في الوزن تفوق 150 كجم.
  • الأشخاص الذين يعانون من السمنة، و قد أجروا جراحات طبية من قبل.
  • في بعض الأحيان النادرة جدًا، أثناء خضوعك لعملية التكميم بفتحة واحدة. قد يلجأ الطبيب إلى اتخاذ قرار بتحويل العملية لتكميم معدة عادي بخمسة فتحات وذلك حين يكتشف أن طبيعة جسمك لا تسمح بالتكميم بفتحة واحدة. و يكون هذا كله متفق عليه بينك وبين الطبيب الذي سيجري لك العملية قبل إتمام العملية.

نتائج تكميم المعدة بفتحة واحدة 

تعد نتائج تكميم المعدة بفتحة واحدة من النتائج الممتازة حيث إنها:

  • تحافظ على الشكل الخارجي لمنطقة البطن دون حدوث ندبة أو ترك علامة جراحية.لأنها تتم من فتحة واحدة في منطقة السرة. فبالتالي هو جرح غير مرئي في منطقة غير مرئية. و بهذا فهي تحافظ على شكل الجسم كما هو ولذلك هي مفضلة لدى النساء.
  •  تحافظ على سلامة الأنسجة التي تحيط بمنطقة العملية دون ضرر.
  • يمكن أن تخرج من المستشفى فى نفس اليوم بعد إجراء العملية مباشرة.
  • تستطيع العودة إلى أنشطتك العادية بعد أيام قليلة من العملية.

دكتور أسامة خليل

لماذا تختار مركز الدكتور أسامة خليل لإجراء عملية تكميم المعدة سواء بفتحة واحدة أم بعدة فتحات؟ ببساطة شديدة لأن الدكتور أسامة خليل يمتلك أعلى معدلات النجاح في جراحات السمنة. يمتلك مركز الدكتور أسامة خليل بتواجد فريق عمل متكامل و من أكفأ الأطباء و التمريض بمصر. 

حيث يؤمن الدكتور أسامة خليل أن السمنة أصبحت مرض العصر و الذى يعيق المريض من الإستمتاع بالحياة. لذلك أصبح هدفه هو القضاء على السمنة و يستمر الدكتور أسامة يومياً فى تحقيق هذا الهدف حتى أصبح له من كل بلد قصص نجاح.و التي بإمكانك أن تتصفحها على كافة وسائل التواصل الإجتماعى.

مركز  الدكتور أسامة خليل حاصل على شهادة الأيزو 9001 شهادة الاعتماد من منظمة Intercert الأمريكية لإتباعه كافة معايير الأمان فى جراحات السمنة و إجتياز المركز جميع الإختبارات بنجاح.

افضل دكتور تكميم في مصر

كل ما تبحث عنه بخصوص السمنة و مشاكلها و طرق علاجها. تستطيع أن تجده في مركز الدكتور أسامة خليل افضل دكتور تكميم في مصر. إذا كنت تبحث عن جراح سمنة متميز، اختار الجراح الخبرة الذي يتميز بالعديد من قصص النجاح التي تطمئنك.

للدكتور أسامة خليل العديد و العديد من قصص النجاح و النتائج المبهرة ليس فى مصر أو الوطن العربى فقط ، بل فى العالم كله. يهتم الدكتور أسامة خليل بالمتابعة المستمرة و المتميزة مع مرضاه بعد العملية. و حتى بعد الوصول للوزن المثالى و ذلك لأن هدفه ليس فقط الوصول للوزن المثالى و تحقيق حلم الرشاقة. بل تغيير نمط الحياة لتصبح حياة صحية خالية من الأمراض.

فقط تواصل معنا من خلال وسائل الاتصال المتوفرة على موقعنا لتحقق حلم الرشاقة والحياة الصحية.

المصدر
Quantification holes

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى