العناية بالبشرةمنتجات العناية بالبشرة

فيوسيدين للمنطقه الحساسه واثار الجروح والحبوب – الانواع و الاستخدامات

كريم فيوسيدين - fucidin cream

كريم فيوسيدين الاحمر و البرتقالي و الاحمر اصفر و الاحمر اسود و الذي يشتهر بإسم ” كريم الاسد – fucidin cream ” هو الاسم التجاري لحمض الـ fusidic ويوصف لعلاج الالتهابات الجلدية البكتيرية ـ ويأتي ايضاً في شكل اخر كقطرات للعين لعلاج التهابات العين ويقوم الفوسيديك بعلاج الالتهابات بالبكتيريا

حيث يعمل عن طريق ايقاف البيكتريا من إنتاج البروتينات الأساسية وبدون هذه البروتينات لا يمكن للبكتيريا أن تنمو وتزداد أعدادها وبالتالي تموت البكتيريا المتبقية أو يتم تدميرها بواسطة الجهاز المناعي.

ويحتوي الفيوسدين علي (سيتيل الكحول والدهون الصوف والبارافين اللينة البيضاء والبارافين السائل ) ويتم تصنيعة من قبل شركة ليو فارما ويوجد منه أربعة أنواع مختلفه وتختلف في الاستخدامات والأسعار والشكل.

انواع و استخدامات كريم فيوسيدين – fucidin cream uses

1. فيوسيدين البرتقالي لالتهابات العظام

كريم فيوسيدين البرتقالي
كريم فيوسيدين البرتقالي

الفوائد:


الأضرار:

  • قد تحدث بعض التقرحات في الجلد وفي المناطق التي يتم استعماله فيها بشكل كبير كما يمكن أن يتحول لون الوجه إلي اللون الوردي نتيجة استخدامه عليه.

الاستخدامات:

  • تتطابق تركيبته بشكل كبير مع فيوسيدين الأحمر وهو عبارة عن مرهم يكون لزج فبالتالي لا يقوم بامتصاصة الجلد ويمتص ما بداخلة من مادة فعالة فقط، كما انه ينصح بأستخدامه علي بشرة جافة ويحدث بسببه لمعان يظهر واضحاً علي البشرة وبالتالي لا يجب استخدامة في منطقة الوجه والكفين، وفي حالة الرغبة في علاج حب الشباب ويفضل استخدام فيوسيدين الأحمر بدلاً منه في هذه الحالة.

2. كريم فيوسيدين الاحمر لالتهابات الجلد

كريم فيوسيدين الاحمر
كريم فيوسيدين الاحمر

الفوائد:

  • fucidin cream لديه فاعلية كبيرة في القضاء علي التهابات الجلد ولديه ايضاً قوة تأثير كبيرة في علاج الكثير من الأمراض الجلدية.

الأضرار :

  • وجود حكة بالجلد أو الأحساس بالحرقان في المناطق التي يتم استعماله فيها بكثافة.

الاستخدامات :

  • يتم استخدامة في علاج الحبوب التي تنتج عن التقشير الذي يحدث للبشرة ويُعالج الخراج والحروق حيث يمنع حدوث التهابات بعد وضع كريمات الحروق كما يقوم بأداء دور الدهان الموضعي للجرح بعد العملية الجراحية.
  • ويستخدم ايضاً في القضاء علي الالتهابات بعد عمليات ازالة الشعر ويتم استخدامة في المناطق الحساسة ويُفضل استخدامة في منطقة الوجة نظراً لخفته وسهولة امتصاصة.

3. كريم فيوسيدين الاحمر والاسود

كريم فيوسيدين الاحمر والاسود
كريم فيوسيدين الاحمر والاسود

الفوائد:

  • يقوم fucidin cream بأزالة ما يتكون علي الجلد من طبقات جلدية تؤثر علي المظهر العام ويقوم بالقضاء علي الحساسية التي تحدث في الجلد ويقضي علي التهابات الجلد بشكل قوي وسريع.

الأضرار:

  • وجود حساسية من الضوء وتختلف شدتها من شخص لآخر كما تكون المناطق التي يُستخدم فيها كثيراً لينه ومُعرضه للجرح بسهولة كما يحدث ظهور بعض الخطوط البيضاء والحمراء علي الجلد. وبعض الحبوب حول منطقة الفم.

الأستخدامات:

  • يجمع فيوسيدين الأسود والأحمر بين الهيدروكورتيزون والفيوسيديك ويقوم بعلاج التسلخات والتهابات الجلد بالاضافة إلي الصدفية والذئبة الحمراء.

4. كريم فيوسيدين الاحمر والبرتقالي

كريم فيوسيدين الاحمر والبرتقالي
كريم فيوسيدين الاحمر والبرتقالي

الفوائد:

  • يعني كريم فيوسيدين الاحمر و البرتقالي fucidin cream علي خفيف علي الجلد ويقوم الجلد بامتصاصة بسهولة ولن يعاني جلدك من الحساسية عند استخدامة بعكس الكريمات والمستحضرات الطبية الأخري.

الأضرار:

  • يحتوي علي مشتقات الكورتيزون لذا يجب عدم وضعه علي منطقة الوجه والمناطق الحساسية ايضاً.

الاستخدامات:

  • يعد كريم الفيوسيدين الأحمر والأصفر من أفضل الأدوية لعلاج الإكزيما بأنواعها والكثير من الالتهابات الجلدية التي تحتوي علي جرثومات وبالتالي يصعب علاجها بالأدوية الأخري كما يقوم بعلاج الحروق التي تحدث بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

ارشادات وطريقة استخدام كريم أو مرهم فيوسيدين

  • اغسل اليدين جيداً قبل وضع الفيوسيدين
  • ضعة علي منطقة الجلد المصابة ثلاث أو اربع مرات في اليوم حسب توجيخهات الطبيب وقد يطلب منك الطبيب عادة استخدامه لمدة من 7 إلي 10 أيام .
  • ضعة في طبقة رقيقة علي المنطقة المصابة من الجلد وافركه برفق.
  •  اغسل يديك بعد وضع الفيوسيدين أو تجنب فعل ذلك إذا كنت تعالج يديك.
  • تجنب وضع الفيوسيدين في العين خاصة إذا كنت تعالج عدوي علي الوجة وإذا قمت بوضعة في عينيك عن طريق الخطأ فقم بشطفها جيداً بأستخدام الكثير من الماء.

 نصائح عند استخدام فيوسيدين كريم

  • يحتوي مرهم فيوسيدين علي حمض الفوسيديك وهو مناسب لعلاج الالتهابات لدي البالغين بمن فيهم النساء الحوامل والمُرضعات والأطفال من جميع الأعمار.
  • لا يجب أن يستخدم من قبل الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه حمض الفوسيديك أو فوسيدات الصوديوم.
  • يجب استشارة الصيدلي للتاكد من وجود حساسية تجاه المكونات الأخري حيث قد تحدث أضرارا بالغة في حالة استخدامه مع وجود حساسيه من بعض مكوناته لذا يجب توخي الحذر وفحص المكونات دائماً قبل الأستخدام.


ارشادات استخدام فيوسيدين كريم

  •  في حالة طلب الطبيب تغطية المنطقة المعالجة بضمادة فقط لا تحتاج إي وضع المرهم كثيراً لذا يجب عليك اتباع تعليمات الطبيب.
  •  يجب عليك أكمال العلاج حتي نهايته وليس حتي تتلاشي العدوي ظاهرياً ما لم يخبرك الطبيب بخلاف ذلك حيث يؤدي عدم استكمال العلاج إلي زيادة احتمال عودة العدوي وزيادة خطر نمو البيكتريا المقاومة للمضادات الحيوية.
  •  إذا لم تكن العدوي تتحسن أو اصبحت تزداد سوءاً غي الرغم من العلاج أو إذا عادت العدوي بعد التوقف عن استخدام الفيوسيدين فيجب عليك استشارة الطبيب ومراجعته في الحال.
  •  لا تستخدم الفيوسيدين لمدة أطول من الموصوفة لك ولا تحفظه لعلاج الألتهابات في المستقبل ما لم يطلب طبيبك ذلك حيث أن الأستخدام المطول أو المتكرر للأدوية المضادة للبكتيريا يمكن أن يسبب تفاعلات جلدية وقد يؤدي ايضاً إلي أن تصبح البيكتريا مقاومة للدواء.

 الاعراض و الاثار الجانبية المحتملة من فيوسيدين كريم 

أولاً : اثار جانبية غير شائعة:

  • طفح جلدي
  • التهاب الجلد
  • حكة الجلد
  • ألم شديد وحرقان وأحمرار الجلد عند الأستخدام

ملحوظة: تظهر هذه الاعراض فقط عند الاستخدام الخاطيء للكريم، ولكن بشكل عام تظهر بنسبة قليلة جدا علي المستخدمين، ويفضل ايضاً استشارة صيدلي قبل استخدام كريم فيوسيدين.

ثانياً : اثار جانبية نادرة:

  • قشعريرة بسيطة
  • تقرحات الجلد بشكل بسيط وخفيف
  • ظهور حساسية مثل تورم الجلد او تورم في اللسان و الحلق
  • صعوبة في التنفس

ملحوظة: لا تظهر هذه الأعراض إلا في حالات نادرة جداً وقد تكون بسبب استخدام خاطئ للكريم من قبل المستخدمين لذا يجب اتباع تعليمات وارشادات الطبيب والصيدلي المختص قبل استخدام كريم الفيوسيدين.


فوائد ومواضع استخدام الفيوسيدين

1. فيوسيدين لعلاج فروة الرأس

يتم استخدام الفيويسيدين في علاج بصيلة الشعر مما يصيبها من التهابات أو بعض المناطق الأخري مثل الرأس بشكل عام وما يظهر فيها من دمامل أو حبوب في كثير من الأحيان ويؤدي تعرض الرأس لرطوبة عالية أو منخفضة حسب تغير درجة الحرارة الي احتوائها لبيكتريا وتنتج ايضاً عن حرمان الشعر من التهوية.

مع العلم بأن الفيوسيدين لا يُعد سبباً من اسباب تساقط الشعر بل يعمل علي تقويته وتفريغ ما به من أضرار سواء كانت حبوب أو دمامل أو غير ذلك.


2. فيوسيدين لعلاج الحروق والجروح بأنواعها

يقوم الفيوسيدين بأيقاف نشاط البيكتريا في المنطقة المصابة وبالتالي يقضي عليها تدريجياً ويتركها تتآكل بداخلها حتي تنتهي بشكل نهائي ويتم استخدامه في معالجة الحروق بالاضافة لمستحضرات طبية أخري يتم وصفها من قبل الطبيب المعالج.


3. فيوسيدين لعلاج حب الشباب

الفيوسيدين من افضل الادوية في القضاء علي حب الشباب حيث يُعد غسول جيد للبشرة ويمكنك استخدامه من خلال وضعه علي المنطقة المراد علاجها وذلك طبعاً بعد تنظيف اليدين وغسلها ويُفضل استخدامه حسب الارشادات من الطبيب المختص.
تختلف عدد المرات المناسبة لوضع الفيوسيدين من شخص لأخر ويمكنك التوقف عن استخدامه في حالة ظهور بعض اعراض الحساسية منه كوجود حكة في الجلد أو التهاب.


4. فيوسيدين لعلاج الأمراض الجلدية المتنوعة

يقوم الفيوسيدين بالقضاء علي امراض جلدية في مناطق كثيرة مثل التهابات شديدة في منطقة الأظافر والتي يصعب علي الشخص فهم سبب ظهورها في مثل تلك الأماكن ولكنها تكون بسبب البيكتريا وكذلك يقضي علي ( الحفص  ) وهو القشور ذات اللون البني التي تتواجد حول فم المريض.


5. فيوسيدين لعلاج أمراض المناطق التناسلية

قد تظهر احياناً بعض الحبوب في تلك المناطق وخاصة بعد عمليات التخلص من الشعر وخلافه وذلك بسبب احتكاك بعض المعادن بها مما يسبب حدوث التهابات ونمو بيكتريا وهنا يأتي دور الفيوسيدين في التخلص منها وهو الأختيار الأمثل لأن هذا النوع من الأمراض امر شائع لدي النساء وخصوصاً في فترة ما قبل حدوث الدورة الشهرية

يعتبر الفيوسيدين هو المنتج الحائز علي ثقه معظم النساء حول العالم حيث يتم استخدامه بعد الولادة في المنطقة التي يتم خياطتها ووجودة ضروري جداً مع الجرح ليقوم بأيقاف نمو البيكتريا في تلك المنطقة ويُفضل اتباع تعليمات الطبيب من حيث عدد مرات الأستخدام وكيفيته.


تجربتي مع كريم فيوسيدين
تجربتي مع كريم فيوسيدين

تجربتي مع كريم فيوسيدين
تجربتي مع كريم فيوسيدين

تجربتي مع كريم فيوسيدين
تجربتي مع كريم فيوسيدين

تجربتي مع كريم فيوسيدين
تجربتي مع كريم فيوسيدين

هل فيوسيدين آمن اثناء الحمل والرضاعة الطبيعية ؟

من الجيد استخدام مرهم فيوسيدين إذا كنتي حاملاً أو مُرضعة حيث لا يقوم الجلد بأمتصاص حمض الفيوسيديك بكميات كبيرة وبالتالي لا يؤثر علي الطفل وإذا كنتي تقومين بالرضاعة الطبيعية

فيجب عليكي عدم استخدام الفيوسيدين علي منطقة الثدي أو بالقرب منها.وإذا كنتي بحاجه إلي استخدامه في تلك المنطقة فيجب غسلها جيداً قبل القيام بالرضاعة ويمكنك الرجوع للطبيب للحصول علي مزيد من النصائح والأرشادات الطبية.

هل يمكنني استخدام مرهم الفيوسيدين مع أدوية اخري ؟

الجلد لا يمتص حمض الفيوسيديك بالكمية التي يمكن تعريفها بأنها مؤثرة أو كبيرة وبالتالي لا يتوقع أن يؤثر علي الأدوية الأخري التي تستخدمها ومع ذلك إذا كنت تقوم بأستخدام مرهم أو كريم اخر أو مرطبات ومستحضرات تجميلية اخري علي نفس منطقة الجلد المستخدم فيها الفيوسيدين.
فتجنب استخدام بقية المنتجات معه في نفس الوقت.يفضل أن تترك حوالي نصف ساعة كفاصل زمني بينهم لمنح الجلد وقت لامتصاصهم حيث يمكن أن يؤدي استخدامهم معاً إلي تخفيف مفعول المضادات الحيوية وجعلها أقل فاعلية في علاج العدوي.

ماذا يحدث إذا نسيت استخدام الفيوسيدين ؟

إذا حان وقت الجرعة التالية تخطي الجرعة التي فاتتك وطبق الجرعة التاليه ويمكنك تطبيق الجرعة التي فاتتك في وقت لاحق ثم يمكنك بعدها استخدام العلاج في المواعيد الاعتيادية بشكل طبيعي.

يمكنك الرجوع للطبيب أو الصيدلي إذا لم تكن متأكداً مما يجب عليك فعله والاستعلام عن بعض التلميحات التي تساعدك علي تذكر ميعاد الدواء.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من الفيوسيدين ؟

ليس امراً اعتيادياً أن تتعرض لجرعة زائدة حيث يتم استخدام الفيوسيدين علي الجلد فقط وليس عن طريق البلع وفي حالة البلع يجب الذهاب لأقرب مركز معالجة سموم واخذ العناية اللازمة.

هل يؤثر الفيوسيدين علي مستخدمية اثناء القيادة ؟

لا يؤثر اطلاقاً علي السائقين ولكن قد يسبب الفيوسيدين اعراضاً خفيفه مثل ( الدوخة أو النُعاس ) وتختلف تلك الأعراض وحدتها من شخص لاخر وهي ايضاً ليست منتشرة بين المُستخدمين لذلك لا يؤثر الفيوسيدين عليك اثناء القيادة أو عند استخدام الآلات بأنواعها.

هل الفيوسيدين مناسب لحب الشباب ؟

مما لا شك فيه أن الفيوسيدين مناسب جداً لحب الشباب حيث تتفاعل مكوناته بشكل كبير مع البيكتريا المسببة لحب الشباب ويقضي عليها تماماً

كما أن الفيوسيدين يختلف عن باقي الأدوية في انه يصل إلي عمق كبير داخل الجلد ويصل إلي الجذور فيقضي علي المشكلة تماماً وليس كباقي الأدوية اللتي تعالج حب الشباب بشكل مؤقت ثم يعاود الظهور مجدداً.


مواضيع متعلقة:


❤ كوني مميزة ❤

قومي بإضافة تعليق وسوف نقوم بالرد عليه .. نحن متواجدون الاَن لخدمتكي ❤

إقرئي الموضوع بأكمله لتستفيدي ヅ
تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

الطبيبة متواجدة الاَن للإجابة علي أسئلتكم و إستفساراتكم ❤
المصدر
Fusidic acid: uses, benefitsFucidin cream and ointment
القي نظرة علي هذه الاقسام فهي مهمة لكى ★

Ahmed Fathy

احمد فتحي، أحب القراءة والتصميم والبرمجة، ومجال عملي هو كتابة المحتوي والتسويق ❤

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق