افضل كتب عن المرأة العربية | 14 كتاب ملهم لكل مراة

Recommended Books by Arab Women

نقدم بهذا المقال مجموعة كتب عن المرأة ، و هى مجموعه مختاره بعنايه لتشمل جوانب متعدده فى الكثير من المجالات المتعلقه بحياة المرأه عامة و بحياة المرأه العربيه و المصريه بصفه اخص ، فالمرأه هى الأم و الأخت و الأبنه و الطبيبه و المعلمه فهى ليس كما يقال عنها انها نصف المجتمع ، بل المرأه هى المجتمع ككل فبوجود المرأه يصبح لهذا المجتمع معنى و كيان فهى الاساس و الاصل لكل شئ.

و على مر الزمان كانت و مازالت المرأة موضع جدال بكل جوانبها خاصة داخل مجتمعاتنا العربيه ، و لطالما كانت المرأة لغز من الألغاز التى لطالما حاول الكثير من الكتاب حل هذا اللغز داخل كتاباتهم ، فالمرأه سر من أسرار الطبيعه التى ليس من السهل فهمه ، فهناك الكثير من الكتب التى تحدثت عن المرأه و ادوارها و اسرارها لتصبح المرأة مادة خصبه لها.

فهناك الكثير من الكتب التى كتبت عن المرأة سواء عن دورها بالمجتمع و الاشاده بهذا الدور او كتب للدفاع عن حقوقها و كتب اخرى تحاول فهم طبيعة المرأة و فك الغازها ، و هناك الكتب التى تتحدث عن دور المرأه و نجاحاتها فى مجال من المجالات كنوع من انواع التوثيق لاهمية المرأه.

لذا نقدم بهذا المقال انواع مختلفه من الكتب المتنوعه التى كتبت عن المرأه فى الكثير من المجالات لتختارى منها الكتب الاقرب الى قلبك ، حيث ستجدين كتب عن المرأة pdf فسيسهل عليكى تحميلها على جهازك بسهولة او قرائتها اونلاين مباشرة.

كود خصم اي هيرب الجديد: اكتشف المزيد (إعلان مدفوع) كوبون خصم اي هيرب 10%

افضل 3 كتب عن دور المرأة في المجتمع

تناولت العديد من الكتب الدور الفعال الذى تقوم به المراة داخل المجتمع ، حيث ان المراه على مر العصور و خاصة فى وقتنا الحالى اصبح لها دور اساسى و فعال فى شتى المجالات ، و خاصة بالفترة الاخيرة مع ازديا الاهتمام بقضايا المراه و الاهتمام بحقوقها و محاولة تمكين المرأة العديد من المناصب و المهام داخل المجتمع فى مختلف المجالات سواء السياسية او الاجتماعيه او الاقتصاديه او الثقافيه ، فظهرت العديد من الكتب التى تتناول هذا الدور الهام للمرأة داخل المجتمع و تحاول ابرازة ، و من ابرز الكتب التى تناولت دور المرأة فى المجتمع هى:

1. كتاب دور المرأة في تنمية المجتمع:

يتكلم الكتاب عن الخلفية التاريخيه لدور المرأة فى المجتمع على مر العصور و عن مكانتها فى العصور القديمه ، كما يتكلم عن اسهامات المرأة في تنمية المجتمعات من خلال مشاركتها فى مجال العمل الاقتصادى و السياسى و ايضا مجال الخدمه المجتمعيه ، كما يختم الكتاب بالحديث عن دوره المراة بالمجال الأدبى.

  • مؤلف الكتاب: عصام نور سرية.

2. كتاب المراه و السلطه فى مصر:

يتناول الكتاب مراحل السلطه التى مر المجتمع المصرى فى التاريخ المعاصر ، و دور المرأة  الفعال فى كل مرحله من تلك المراحل ، و مشاراكتها فى القضايا المجتمعيه الهامه التى تخص كل مرحله ، كما يتناول الكتاب الاجابه عن العديد من الاسئله حول المسارات المختلفه التى سلكتها المراه خلال دورها فى التنميه المجتمعيه.

  • مؤلف الكتاب: عفاف عبد المعطى.

لتحميل الكتاب اضغطي هنا


3. كتاب دور المرأة المسلمه فى التنمية:

يتناول الكتاب دور المراه فى التنميه الثقافيه و التنميه الاقتصادية ، كما يتناول دورها الفعال فى التنمية الاسرية ، و كذلك التنميه السياسيه و الاجتماعيه ، و يتحدث الكتاب ايضا عن الدور التنموى للمرأه فى العصر الحديث و عن الرؤية المستقبليه لدور المرأة فى التنميه فى المستقبل.

  • مؤلف الكتاب: رقية طه جابر العلوانى.

لتحميل الكتاب اضغطي هنا


افضل كتب عن حقوق المرأة pdf

منذ زمن و المرأة تطالب بالعديد من الحقوق التى تريدها لنفسها فى مختلف المجالات و على مختلف المستويات ، فكثيرا ما نادت المرأة و طالبت بالمساواة بينها و بين من الرجل فالكثير من الحقوق سواء كان فى مجال العمل او فى مجال السياسه او فى المكانه الاجتماعيه و غيرها من المجالات التى لطالمها طالبت المرأة بحقوقها فيها ، و من ابرز الكتب التى تناولت حقوق المرأة فالمجالات المختلفه هى:

1. كتاب حقوق المرأة و واجبتها فى ضوء الكتاب و السنه:

يتحدث الكتاب عن دور المرأة فى الحياه بصفه عامه ، و تشير الكاتبه الى الحقوق التى يجب ان تحصل عليها المرأة داخل المجتمع ، و ما عليها من واجبات و تستمد الكاتبه مصادرها  من القرءان الكريم و الاحاديث الشريفه المؤكده.

  • مؤلف الكتاب: فاطمة عمر نصيف.

لتحميل الكتاب اضغطي هنا


افضل كتب عن عمل المراة

اصبحت ظاهرة عمل المرأة المعيلة من الظواهر التى انتشرت كثيرا فالفترة الاخيره فى جميع دول العالم ، و انتشرت بكثرة ايضا داخل الكثير من الدول العربيه و خاصة مصر ، فحصول المرأة على الكثير من حقوقها الاجتماعيه و السياسيه اتاح لها الكثير من الفرص للحصول على عمل و شغل العديد من المناصب المرموقة ، فالمرأه اصبحت طبيبه و مهندسة و عالمه و وزيره ، فقد وصلت المرأة فى عصرنا الحالى الى اعلى المراتب.

وهناك العديد مما كتب فى شأن عمل المرأة مثل:

1. كتاب المرأة و العمل:

انشغلت ” نبويه موسى ” بقضية عمل المرأة ، و تعليمها و مكانتها عامة داخل المجتمع المصرى ، ويرجع ذلك الى تعرضها هى شخصيا الى الكثير من المواقف التى تحط من قدر المرأة و شأنها فكرسن نبويه موسى حياتها مشغولة بالدفاع عن المرأة ة حقوقها و اثبات ان المرأة لا يجب التعامل معها على انها اقل شأنا من الرجل.

  • مؤلف الكتاب: نبوية موسى.

لتحميل الكتاب اضغطي هنا


2. كتاب عمل المرأة فى الميزان:

يتحدث الكتاب عن قضية عمل المرأة ، و مسألة اختلاطها بالجنس الاخر من الناحية الشرعيه ، و عن مكانة المرأة و حريتها قديما و حديثا ، و عن جميع حقوقها و واجباتها داخل المنزل و خارجه.

  • مؤلف الكتاب: محمد على البار.

افضل كتب عن تعليم المراة فى مصر 

لم يكن مسموح للمرأة قديما ان تتعلم و ان ترتاد المدارس و الجامعات مثلها مثل الرجل ، و لكن مع ازدياد الوعى المجتمعى ، بدات الاهالى فالحرص على تعليم الفتيات ، و مع الوقت اثبتت كثير من النماذج النسائيه المتفوقه انها كانت تستحق فعلا حصولها على حق التعليم لما حققته تلك النماذج من نجاحات بمختلف مجالات العلم ، و مع الوقت بدات المراه فى اثبات نفسها بمجال العلم و التعليم و تثبت نفها فى مجالات  العمل المختلفه ، و من اهم ما كتب فى مجال تعليم المرأة:

1. كتاب تعليم المرأة و أقلام السوء:

كتب عن المرأة
Women Reading Book Leisure Activity Learning Concept

هذا الكتاب يتحدث عن اهمية تعليم المرأة ، و العديد من القضايا المتعلقه بهذة المسأله ، مثل قضية الدمج فى التعليم ، و الاختلاط فالتعليم و غيرها من المحاور الهامه الاخرى التى تتعلق بمسألة تعليم المرأة.

لتحميل الكتاب اضغطي هنا


افضل كتب عن العنف ضد المرأة pdf

فالعنف ضد المرأة هو انتهاك صريح لانسانيتها ، ايا كان نوع هذا العنف الممارس ضد المرأة سواء عنف جسدى او عنف نفسى او عنف جنسى او عنف اقتصادى ، فهو يترك عليها العديد من الاثار و يترك المرأة فى معاناة شديدة قد تستمر معاها طويلا و ايا كانت دوافع هذا العنف او مبرراته فهو يجب ان يتوقف فورا و وضع قوانين صارمة ضده ، و هناك الكثير من كتب عن العنف ضد المراة:

1. كتاب العنف ضد المرأة من منظور اسلامي:

كتب عن المرأة
Photographic representation of violence on women, hands against sheet

يتناول الكتاب الحديث عن كيف ان الاسلام قد كرم المرأة و راعاها و وضع لها العديد من التشريعات التى ترعاها و تحافظ عليها و على حقوقها ، و كيف ان الاسلام ساوى بين المراة فى الكثير من الحقوق و الواجبات ، كما تحدث الكاتب عن نظرة الاسلام للعنف الذى يمارس ضد المرأة سواء العنف المادى او العنف المعنوى.

  • مؤلف الكتاب: رائد الزيدى.

لتحميل الكتاب اضغطي هنا


افضل 3 كتب عن حقوق المرأة في الاسلام

كانت المرأة قبل الاسلام ضائعة الحقوق ، ليس لها حق فاى شئ ، حتى جاء الاسلام ليكرم المرأة و يرفع من شأنها و يعطها العديد من الحقوق التى لم تستطع الحصول عليها قبل ذلك ، فقد امرنا الدين الاسلامى بالاحسان الى المرأة و حسن معاملتها و المساواه بينها و بين الرجل ، و يوجد الكثير من الكتب التى تناولت حقوق المرأة فى الاسلام منها:

1. كتاب حقوق المرأة فى الاسلام محفوظة ام مهدورة:

يتحدث الكتاب عن الحقوق الوحية للمرأة فى الاسلام و عن حقوقها الاقتصاديه و الاجتماعيه ، كما يتحدث عن حقوق الابنه فى الاسلام و حقوق الزوجه و الام و الاخت ، و يتناول ايضا حقوق المراه التعليميه و القانونيه و السياسيه فالاسلام.

  • مؤلف الكتاب: محمد نائيك.

لتحميل الكتاب اضغطي هنا


2. كتاب حقوق المرأة فى الأسلام:

يتكلم الكتاب عن كافة حقوق المرأة التى شرعها دين الاسلام ، و التى تغافل عنها الكثير ، فقد تحدث الكتاب عن حق المرأة فى التوريث ، و تكلم الكتاب عن حق المرأه فى المساواه بينها و بين الرجل فى الكثير من الحقوق المجتمعيه و عدم معاملة المرأة على انها بلا حق او على انها اقل شأنا من الرجل.

  • مؤلف الكتاب: عبد القادر شيبة الحمد.

لتحميل الكتاب اضغطي هنا


3. كتاب حقوق المرأة التي حفظها الاسلام:

يتكلم الكاتب عن حقوق المرأة الكبرى التى حددها لها الاسلام منذ 14 قرن ، و ارفق الكاتب تلك الحقوق بالكثير من الادله الدينه سواء من الاحاديث الصحيحه المثبته او من ايات القرءان الكريم و ذلك للتاكيد على تلك الحقوق و لضمان عدم ضياعها ، و اكد الكاتب بالكتاب ايضا على ان الله عز و جل رفع من شأن المرأة فى الاسلام و اكرمها.

  • مؤلف الكتاب: عبد الرحمن بن حماد العمر.

لتحميل الكتاب اضغط هنا


افضل 3 كتب اجنبية عن المرأة … ملهمه و ستغير حياتك

1. كتاب – Her Long Walk Home:

تعيش بطلة الكتاب حياة رائعه و هى محاطه باصدقاء رائعين ، و لكن تتحول حياتهم نتيجة لاصابتها ، ثم تذهب الى بيت الشاطئ لتتعافى ، و تقابل هناك حبيبها ليبدءا قصة حب لا يعرفون نهايتها.

  • مؤلف الكتاب: Linda Barrett.

لتحميل الكتاب اضغطي هنا


2. كتاب – Wedding of the Century:

الكتاب عبارة عن حفل زفاف ينقلب راسا على عقب ، بسبب اخطاء قديمه يجب ان يدفع ثمنها من ارتكبها ، و ان يواجهوا اخطائهم القديمة حتى لو كانت على حساب سعادتهم الحالية ، و قصة حب كبيره تنتهى بسبب تلك الاخطاء القديمة.

  • مؤلف الكتاب: Patricia McLinn.

لتحميل الكتاب اضغطي هنا


3. كتاب – Die Noon:

تعانى بطلة الكتاب من الارق المستمر و عدم القدرة على النوم بشكل جيد ، فتقرر الانتقال الى مدينه جديده حيث ورثت منزلا جديدا و صحيفة صغيرة لعلها تجد حلا لهذا الارق ، و تحدث جريمة قتل صغيرة لاحد مراسلينها مما يبدا سلسله من التحقيقات التى ستقابل من خلالها الظابط المسؤل عن التحقيقات.

  • مؤلف الكتاب: Elise Sax.

رابط صفحة تحميل الكتاب


اهم الاسئله عن اهم كتب عن المرأة

1. ما هى افضل جمل كتبها انيس منصور عن المرأة؟

كتب انيس منصور العديد من العبارات الشهيرة عن وصف المرأة لكن اجمل ما كتب انيس منصور عن المرأة:

  • ان تجد امرأة راضية عن حالها: هذا شئ مستحيل.
  • امرأة لا تعرف الحب … امرأة بلا انوثه.
  • ليس صحيحا ان المرأة اسوء تلامذة الرجل … بل هى اسوء اساتذته.
  • اذا كانت المرأة تبحث عن الحب ، فالحب هو الذى يبحث عن الرجل.
  • المرأة تكرة كل شئ قابل للقسمة.

2. ما هى افضل 3 كتب عن المرأة المطلقة؟

  1. كتاب ” يوميات مطلقة “.
  2. كتاب ” الطلاق ليس هو النهاية .. اجعليه بداية الانطلاق نحو الآفاق “.
  3. كتاب ” اسرار فى حياة المطلقات “.


3. ما هى افضل كتب عن قيادة المرأة للسيارة؟

  1. كتاب ” قيادة المرأة للسيارة بين الحق و الباطل “.
  2. كتاب ” قيادة المرأة للسيارة “.

4. ما هى افضل 3 كتب عن سيكولوجية المرأة؟

  1. كتاب ” دراسات فى سيكولوجية المرأة “.
  2. كتاب ” المرأة و اضطراباتها النفسية و العقلية “.
  3. كتاب ” سايكلوجية الرجل و المرأة “.


5. ما هى افضل 3 كتب عن شخصية المرأة؟

  1. كتاب ” امرأة من طراز خاص “.
  2. كتاب ” ماذا يعرف الرجال عن النساء “.
  3. كتاب ” الدليل لشخصية المرأة “.

خصم 10% علي كل المنتجات الي بتحبيها، اضغطي علي الصورة لمعرفة المزيد ... كود خصم ايهيرب
المصدر
Women and Religious Knowledge in IslamWomen in Society: Past, Present and Future

Soha Mostafa

اسمى سها خريجة كلية الاداب قسم الاعلام، بعد التخرج عملت بالعديد من المجالات حتى وجدت اخيرا شغفى واصبحت كاتبة محتوى واعمل بموقع كونى مميزه واسعى الى التقدم اكثر واكثر بمجال الكتابه وان افيد القراء بالمعلومات التى اقدمها لهم.
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى