مكياجمكياج وجه

كولد كريم للترطيب والتنعيم وازالة المكياج

كولد كريم او الكريم البارد هو احد اقدم واشهر انواع الكريمات المستخدمة علي مر العصور ، حيث كان للكولد كريم استخدامات مختلفة ومتنوعة وذلك بسبب خصائصة العالية في الترطيب و قدرة الجلد علي امتصاصة بسرعة فائقة، وسوف نتحدث في هذا المقال كولد كريم وتاريخ واختراعة وتركيبته القديمة واستخداماته القديمة والحديثة وفوائدة.


ما هو كولد كريم؟

كولد كريم عبارة عن مستحلب يتكون من ماء ودهون، كما يحتوي في معظم الاوقات علي شمع العسل وعوامل معطرة مختلفة، وصمم الكريم البارد من اجل تنعيم البشرة وازالة اثار المكياج من علي الوجه.

ومستحلب كولد كريم يتكون من الماء في الزيت وهذا علي عكس مكون الزيت في الماء، حيث يطلق علي مستحلب الماء في الزيت بإسم كريم التلاشي وذلك لانه يختفي من علي الجلد بمجرد تطبيقة عليه.

وسمي كولد كريم بهذا الاسم بسبب احساس الانتعاش والبرودة الذي يتركها هذا الكريم علي البشرة، وقد تم استخدام هذا الكريم لعدة استخدامات مختلفة منذ 2000 سنة.

وكان الاستخدام الرئيسي لكولد كريم هو الدخول علاج الجلد والبشرة مثل (ماسكات البشرة واصابع الروج)، وبسبب خصائصه المرطبة تم استخدام الكريم ايضا في ازالة المكياج وكريم حلاقة.


تاريخ كولد كريم

تم اختراع الكريم البارد بواسطة جالين، وهو طبيب يوناني يعيش في القرن الثاني، وقد اخترع الكولد كريم عام 1857، والتركيبة الحديثة للكولد كريم تختلف الي حد ما عن التركيبة القديمة التي اخترعها جالين، والاختلاف من حيث الرائحة والجودة، وهذا علي الرغم من ان كولد كريم الحديث والقديم يتكونان من نفس الدهون والماء، ويوجد روائح مختلفة من الكريم البارد مثل رائحة الكافور ورائحة اللوز ورائحة البنفسج ورائحة الورد.

وفي فرنسا كان يعرف الكريم البارد بإسم (جالين واكس) نسبة الي مخترعه، وفي عام 1650 تم نشر النسخة المعدلة من دستور الدواء والذي تم تعديلة بواسطة نيكولاس كلوبيبر، وكان من ضمن هذا الدستور طريقة تكوين كولد كريم.

المقادير:

  • 4 مقادير من الشمع الابيض.
  • مقدار من زيت الورد.

والطريقة هي:

يتم وضع كل مكون في اناء مزدوج ويتم تذويبهم جيدا، ثم يتم وضع الوعاء في ماء بارد حتي يتم اخراج المكونات من الوعاء، ويتم وضع ماء الورد وشمع العسل المذابين في وعاء واحد ويتم مزجهم جيدا حتي يصبح لونهم ابيض، وفي النهاية يتم غسل المزيج بماء الورد مع اضافة القليل من ماء الورد وخل الورد.

وقد اوضح (دكتور روسيل) “فوائد كولد كريم” في قصيدة كتبها لسيدة عام 1814 والفوائد هي:

  • يقضي علي الخشونة والاحمرار في الوجة بمجرد وضعه علي الوجه.
  • يجعل مظهر الجلد ساحر وجذاب.
  • يقضي علي البثور في الوجه.
  • يخفف من علامات الجدري والجروح.
  • يقضي علي تجاعيد الوجه.


التركيبة الحديثة لكولد كريم

الان في الكريم البارد تم استبدال زيت الزيتون بالزيوت المعدنية وغيرها من الزيوت الاخري التي تتصف بأنها رخيصة وتتلف ببطئ، كما تحتوي التركيبة الحديثة للكريم ايضا علي الكحول والجلسرين واللانولين.

وفي بداية السبعينات اصبح زيت الجوجوبا من المكونات الشائعة للكريم بالاضافة الي البوراكس والذي يتصف بإنه مسئول عن بياض مظهر الكريم البارد، ومن اشهر العلامات التجارية في الولايات المتحدة الامريكية التي تقوم ببيع كولد كريم ماركة pond’s و noxzma.

وعلي مر العصور والقرون تم اكتشاف استخدامات اخري وجديدة للكريم البارد وهي:

  • تليين وتبريد الجلد بعد حروق الشمس.
  • يستخدم ككريم تطهير لازالة قساوة الجلد.

المصدر
image
القي نظرة علي هذه الاقسام فهي مهمة لكى ★
الطبيبة متواجدة الاَن للإجابة علي أسئلتكم و إستفساراتكم .. اضغطي هنا لوضع استفسارك ❤...

شاركي برأيك معنا

avatar
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق