الشعر الخشبي: التشخيص | طرق الاهتمام | التجارب

أن مرض الشعر الخشبي أو كما يسمى ايضًا بالشعر غير القابل للتمشيط، يعتبر من امراض الشعر التي تؤرق العديد من الأشخاص وخاصة الفتيات، وذلك لانه قد يسبب الأحراج والشعور بعدم الحصول على المظهر المرتب الكافي الذي يمنح الثقة لها.

وبما أن الشعر يعتبر من أول اهتمامات الأنثى، والتي تسعى كثيرًا للحصول على أفضل مظهر جيد له، فقد تبحث الكثيرات عن حلول جيدة بشكل كافي للحصول على شعر جيد، وكذلك تساعدهن في التخلص من مشكلة الشعر الخشبي أو غير القابل للتمشيط، لذا في هذا المقال سنوضح لكي كل ما يمكنك معرفته عن متلازمة الشعر غير القابل للتمشيط.


ما هو الشعر الخشبي؟

الشعر الخشبي
الشعر الخشبي

أن الشعر الخشبي أو متلازمة الشعر غير القابل للتمشيط والمعروف باسماء عديدة أخرى مثل الشعر ذو النسيج الزجاجي، وهو يعتبر شذوذ يحدث في بنية الشعر نفسها، وهو يكون بدرجات متغيرة من شخص لأخر.

يبدوا يكون الشعر باهت وجاف، وأشعث بشكل كبير وغير قابل للتمشيط، وهو يحدث بسبب طفرة وراثية نادرة الحدوث، وهي تصيب إحدى المورثات فقط، وقد يقل تعقيد الشعر مع تقدم السن، ولكنه بيدأ في الظهور في فترة ما بعد الولادة ب 3 أشهر حتى 12 عام كحد أقصى.

اشتري كل المنتجات التجميلية والعلاجية والصحية من اي هيرب بكود خصم حصري الاًن وهو: AUC4534 كود خصم اي هيرب

ويمكن أن يصاب الشعر بالتكسر، وذلك بسبب الجهود المتكررة في محاولة تصفيفة، والتي قد تكون محاولات عديمة النفع في كثير من الأحيان، ولا يصاب الرموش والحاجبان بمتلازمة الشعر الخشبي.

ويختلف الشعر على امتداد طولة، مما يمنع الشعر من القدرة على الإتجاه بشكل مسطح، ولا يوجد حتى الآن علاج أكيد وجذري لحالة متلازمة الشعر غير القابل للتمشيط.

وقد بدأ ظهور تلك المتلازمة في بداية القرن العشرين، بالرغم من أنه تم وصفها في عام 1970 ميلاديًا، ولقد ثبت علميًا أنه يمكن ان يقل تعقد الشعر مع تقدم السن، كما يمكن ات تختفي متلازمة الشعر غير القابل للتمشيط نهائيًا مع مرحلة البلوغ.


مراحل ظهور متلازمة الشعر الخشبي

قطاع عرضي لمتلازمة الشعر الخشبي
متلازمة الشعر الخشبي

في البداية يكون الشعر طبيعي من حيث الكمية او الكثافة، وفي أغلب الأحوال يكون الشعر أشقر أو فضي اللون، ويصبح أشبه بالقش، فهو يبرز من فروة الرأس بشكل أفقي ولا يمكن تمشيطه.

وقد رشح الكثير من الباحثين أن هذا بسبب وجود شذوذ في الهيكل الأساسي في التلم الطولي لساق الشعر، وهو يظهر على شكل مثلث في المقطع العرضي.

وقد لا يكون هناك تاريخ عائلي لمتلازمة الشعر الخشبي، ولكنه يمكن بالرغم من هذا تحديد شذوذ ساق الشعر في الأشخاص الذين يظهر عليهم الأعراض عن طريق القيام بمسح مجهري للشعر، ولكي تبدأ الأعراض الخاصة بالمتلازمة في الظهور، يجب أن يكون نسبة 50% من الشعر مصابة الشذوذ في الساق، وهو ما يبدأ في الظهور في مرحلة الطفولة.


تشخيص مرض الشعر الخشبي

يتم هذا من خلال مراقبة بداية الاعراض التي تظهر على الشعر غير قابل للتمشيط في بداية العمر، وكذلك يظهر من خلال مراقبة جذع الشعر تحت المجهر كما ذكرنا من قبل.

فيمكن عرض خيوط من الشعر الفردية تحت المجهر، وعندما يكون الشعر مثلثي الشكل في المقطع العرضي وله أخدود طولي يشبة القناة على طلة فأنه يتم تشخيص هذا بمتلازمة الشعر غير القابل للتمشيط.

أن سبب مرض الشعر الخشبي هو طرفة جينية، وقد يصاب به أكثر من شخص في نفس العائلة، بالرغم من أنه لم يثبت بعد أنه يحدث نتيجة لعوامل وراثية، ولكنه يحدث نتيجة طرفة معينة في جين من أحد الموروثات.

فأن شخص واحد يحمل الجين الذي يسبب هذه الطفرة، لدية احتمالية 50% ليورث هذه الطفرة، وحتى أنه يمكن رؤية الشذوذ في شعر الاشخاص الحاملين للجين المصاب تحت المجهر بنسبة قليلة حتى وأن لم تظهر عليهم الأعراض.

فمن الممكن أن يتم التشخيص قبل الحدوث في المستقبل وذلك عن طريق الخضوع لبعض الاختبارات الجينية مستقبلًا، والتي تساهم بصورة كبيرة في معرفة وتحديد الطفرات الجينية المختلفة قبل حدوثها وليس الخاصة بمتلازمة الشعر غير القابل للتمشيط فقط، والمساهمة في علاجها بشكل كبير وفعال في أحيان كثيرة.


حالات الشعر الخشبي

أن اول حالة محتملة لمصاب بمتلازمة الشعر غير القابل للتمشيط قد ظهرت في عام 1912 ميلاديًا، ولكن أول وصف لها كان في عام 1970 على يد دوبري وروشيتشيولي.

حالات الشعر الخشبي
حالات الشعر الخشبي

وقد بدأت حالات أخرى في الظهور على مر التاريخ، ويعتبر حاليًا التوأم البريطاني لفتاتين يبلغون من العمر 9 سنوات، هن أشهر المصابات بمتلازمة الشعر الخشبي، ويعتبر ايضًا من أشهر مصابي هذه المتلازمة هو اينشتاين.

وبما أنه يعتبر مرض من الأمراض نادرة الحدوث، فقد تم تسجيل فقط 100 حالة حول العالم مصابة بمتلازمة الشعر الخشبي أو غير القابل للتمشيط.

اضطرابات شبيهة:

وقد تتشابه متلازمة أو اضطرابات أخرى مع ملامح متلازمة الشعر الخشبي مثل:

  • متلازمة راب – هودجكين.
  • متلازمة طور نمو الشعره الطليق.
  • متلازمة انعدام الاصابع.
  • خلل نتنسيج أديمي ظاهر وفلح.

ولكن تختلف متلازمة الشعر غير القابل للتمشيط في أنها المتلازمة الوحيدة التي تحدث دون وجود اضطرابات أخرى مصاحبة لها سواء كانت اضطرابات عصبية أو عقلية أو جسدية.


طرق الاهتمام بالشعر الخشبي

كما ذكرنا قبلًا فلا يوجد علاج نهائي للشعر غير القابل للتمشيط، ولكن تتحسن الحالة من تلقاء نفسها مع مراحل البلوغ، ولكن ينصح بشكل عام باتباع الخطوات التالية:

  1. يجب استخدام فرش وامشاط ناعمة للتعامل مع الشعر.
  2. التعامل مع الشعر بقسوة قد يسبب له التكسر.
  3. الابتعاد عن العلاجات القاسية أو عمل تجاعيد وتموجات للشعر.
  4. لا يجب تعرض الشعر للمواد الكيميائية المضرة التي تسبب تأثيرات سلبية عليه.
  5. لا يجب تفريش الشعر بشكل مفرط.
  6. من الأفضل عدم تعريض الشعر للتجفيف باستخدام المجففات الكهربائية والسشوار.
  7. كما قد نصح بعض الأطباء استخدام مكملات البيوتين التي تساعد في تحسين الشعر.
  8. بعد 4 أشهر من أستخدام مكملات البيوتين قد يبدأ الشعر في التحسن بشكل ملحوظ.

اهم الاسئلة عن مرض الشعر الخشبي

1. هل يعتبر مرض الشعر الخشبي من الحالات المنتشرة؟

على العكس تعتبر متلازمة الشعر الخشبي أو غير القابل للتمشيط من الحالات النادرة والتي يتواجد منها عدد قليل حول العالم قد يصل حتى 100 حالة فقط.


2. متى تبدأ متلازمة الشعر غير القابل للتمشيط في الظهور؟

تبدأ في الظهور في مرحلة الطفولة ما بين السنة الأولى وحتى 12 عام.


3. من الممكن أن يصاب بمرض الشعر الخشبي البالغين أو كبار السن؟

لا يظهر هذا المرض في البالغين او كبار السن، ولكنه يظهر في حالة الأطفال فقط.


4. هل تختفي متلازمة الشعر الخشبي مع الوقت؟

تبدأ متلازمة الشعر الخشبي في أن تقل تدريجيًا مع التقدم في العمر ويبدأ الشعر في التحسن بشكل أكبر.


5. هل يمكن التخلص متلازمة الشعر غير القابل للتمشيط نهائيًا؟

حتى الآن لا يوجد علاج مؤكد للتخلص من هذه المتلازمة، ولكن تتحسن الحالة تتدريجيًا مع الوقت.


6. هل من الممكن أن يتم استخدام علاجات التمليس للشعر الخشبي؟

قد تعرض مختلف علاجات التمليس المعروفة الشعر غير القابل للتمشيط للتلف بصورة أكبر، مما يسبب تكسره وتساقطه.

خصم 10% علي كل المنتجات الي بتحبيها، اضغطي علي الصورة لمعرفة المزيد ... كود خصم ايهيرب
المصدر
Uncombable hair syndrome

Dina Mamdouh

حاصلة على ليسانس حقوق، اكتب القصة القصيرة منذ 10 سنوات ونشرت لي مجموعتين قصصيتين، وبدأت في كتابة المحتوى منذ عام وأسعى لتقديم كل المعلومات المفيدة للقارئ بشكل عام وللمرأة بشكل خاص
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى