العناية بالشعرنصائح ووصفات للشعر

زيت كبد الحوت: فوائده للشعر والبشرة والاطفال مع طريقة الاستخدام

استخدامات حبوب زيت كبد الحوت للشعر عديدة وتظهر نتائج مبهرة على مختلف مشكلات الشعر، وكثير منا عزيزتي تبحث عن وصفات لجمال الشعر، وكذلك نريد دائمًا الوصول لشعر صحي وأكثر لمعانًا، ولان زيت كبد الحوت يحتوي على العديد من الفوائد فأنه يعتبر اختيار مثالي للشعر.

وبالاضافة لهذا ايضًا فأن زيت كبد الحوت له فوائد عديدة أخرى، ويدخل في الكثير من مجالات التجميل والمستحضرات الخاصة بها سواء كانت للشعر أو للبشرة وكذلك تقوية الأظافر، كما أنه يعمل على زيادة وزن الجسم بسرعة كبيرة، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمواد الغذائية التي يحتاجها الجسم بصورة دائمة كما انه يحمي الجسم العديد من الامراض.


ما هو زيت كبد الحوت؟

هو عبارة عن مادة زيتية من الزيوت الطبيعية التي يتم استخراجها من كبد الحوت، وتوجد لها العديد من فوائد لجسم الانسان، وكذلك تسمى بزيت القد، ويمكن استخدامها في العديد من المجالات التجميلية والعلاجية ايضًا، ومع التطور الكبير حاليًا في مجال الكيمياء اصبح استخراج الزيت من كبد الحوت أسهل كثيرًا عما سبق وبالاضافة لارتفاع الجودة حاليًا.

ويتميز زيت كبد الحوت انه ذو لون اصفر و ذو رائحة تشبه السمك، ويمكن الحصول عليه على شكل اقراص دوائية سهل تناولها فيش شكل حبوب جيلاتينية، وكذلك من الممكن ان يكون في شكل مرهم أو زيت سائل.

ويحتوي زيت كبد الحوت على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين د وفيتامين أ، واوميجا 3 وحمض الدوكوساهيكسانويك والحمض الدهني EPA، وكذلك به الكثير من الدهون الطبيعية والمعادن التي يحتاجها جسم الأنسان.

كبسولات زيت كبد الحوت
كبسولات زيت كبد الحوت

فوائد زيت كبد الحوت

1. فوائد زيت كبد الحوت للمخ:

  • يرفع معدل الذكاء.
  • يحد من نسبة التهابات المخ نتيجة للأمراض المختلفة.
  • يحافظ على الدماغ ويحد من نسبة الاصابة بالزهايمر أو امراض الشيخوخة مثل الخرف.
  • يمنع التشوش ويزيد من التركيز.
  • يعالج التوتر النفسي وكذلك الاكتئاب

2. فوائد زيت كبد الحوت للقلب:

  • يعزز صحة القلب بوجه عام.
  • يعمل على رفع نسبة الكوليسترول الجيد في الدم ويحد من نسبة الكوليسترول الضار.
  • يمنع الاصابة بتصلب الشرايين ويحمي من الاصابة بالجلطات في القلب.

3. فوائد أخرى لزيت كبد الحوت:

  • يقلل من تراكم الدهون الضارة بالجسم وخاصة في منطقة الفخذين والبطن.
  • يعمل على المحافظة على صحة الجنين في حالة تناوله خلال فترة الحمل.
  • يعزز صحة الجهاز المناعي بشكل عام مما يعمل على حمايته من الأمراض المعدية أو الفيروسات المختلفة.
  • له دور في معالجة الانفلونزا واعراضها مثل الرشح.
  • له دور في معالجة الروماتيزوم.
  • يستخدم في علاج عرق النسا.
  • يعمل على ضبط معدل السكر بالدم وينظم الانسولين في الجسم.
  • له دور في الحد من نسبة الاصابة بمرض السرطان.
  • يساعد في نمو العظام وخاصة عند الأطفال فيمنع الاصابة بالكساح.
  • يعتبر فاتح للشهية لمن يريدون زيادة وزنهم بسهولة.
  • يعزز من صحة الاظافر ويعمل على نموها وتقويتها.

فوائد حبوب زيت كبد الحوت للشعر والبشرة

فوائد زيت كبد الحوت للشعر:

1. علاج مشاكل الشعر

يعمل على ترطيب الشعر ويساعد على الحد من تساقط الشعر وكذلك يعالج القشرة فيه ويعالج جفافه لكي لا يصبح هش ويكون أكثر سلاسة، ويكثف الشعر ويزيد من نموه، كما ان المركبات الدهنية التي تتواجد في زيت كبد الحوت تعمل على تحسين صحة بصيلات الشعر، مما يجعلها أكثر قدرة على تحمل الظروف الجوية والمواد الكيميائية التي يتعرض لها وتزيد من قوته كذلك.

2. منع ظهور الشيب

يساعد في الحد من معدل ظهور الشعر الأبيض او الشيب مع تقدم العمر، وقد اثبتت العديد من الدراسات قدرة زيت كبد الحوت على منح الشعر الكثير من الفيتامينات والمعادن والمركبات الدهنية التي يحتاجها والتي تفيد الجسم بشكل عام كما تعمل على نمو الشعر بشكل اسرع.

3. زيادة نعومة الشعر

يمتلك زيت كبد الحوت على زيادة نعومة الشعر وذلك في فترة قصيرة من استخدامه وكذلك يزيد من كثافته ويزيد من سمك الشعر، فيخلصه من التلف ومن جميع المشكلات التي يمكن ان يتعرض لها، ويعتبر علاج لجميع مشكلات الشعر المختلفة سواء كان مقصفًا أو تالفًا أو باهتًا، أو حتى خفيفًا نتيجة للعوامل المختلفة أو التعرض للصبغة لفترات طويلة وبشكل مكثف، ويحافظ على درجة لون الشعر.


فوائد زيت كبد الحوت للبشرة:

1. النضارة والحيوية

يجعل البشرة أكثر نضارة وحيوية مما يمنحها النعومة الفائقة فيمكن استخدامه كماسك للوجه أو ككريم موضعي، ويعمل على ترطيب البشرة والحد من اصابتها بالالتهابات ويخفض معدل انزيم الليكوترين، مما يساعد على الحد من اصابة البشرة بالجفاف، ويعمل على تجديد خلايا البشرة والمحافظة عليها والتخلص من خلايا الجلد الميتة.

2. علاج الامراض الجلدية

يساعد على الحد من نسبة الاصابة بمرض البهاق وله دور في معالجة الصدفية وهي تعتبر من الأمراض الجلدية التي لها تأثير على طبيعة نمو الجلد وخلاياه فيجعل الخلايا الجديدة تتراكم لتكون قشور سميكة فوق البشرة فتشوه مظهرها بالاضافة للشعور بالحكة والألم مما يعمل على تهيج البشرة ولذلك فاوميجا 3 الموجود في زيت كبد الحوت يكون له نتيجة فعالة في التخلص من القشور وكذلك يخلص من الالتهابات التي تسببها الصدفية فيمكن استخدامه ككريم يوضع على البشرة بشكل مباشر أو استخدام الحبوب الزيتية التي تصنع من زيت كبد الحوت.

3. حماية البشرة من اثار الشمس

يعمل على توحيد لون البشرة وإزالة البقع الموجودة عليها من التعرض للشمس بشكل مفرط دون استخدام واقي شمسي ويحد من نسبة النمش وحب الشباب وكذلك الرؤوس السوداء، وله دور في معالجة الاكزيما والاعراض الناتجة عنها مثل التورم والاحمرار والشعور بالحكة، وذلك لأن اوميجا 3 يساعد في القضاء على الالتهابات.

4. يحمي البشرة من الشيخوخة

ينشط الدورة الدموية مما يعمل على تعزيز صحة البشرة ويمنحها النضارة ويحد من نسبة البيروكسيد التي تؤدي لظهور اعراض الشيخوخة على الجلد مبكرًا، وله دور في سرعة التئام الجروح وذلك لأنه يعمل على سرعة نمو الخلايا وتجددها، ويعمل على اخفاء الخطوط البيضاء التي تظهر اسفل العينين وعلى الجبين.


فوائد زيت كبد الحوت للاطفال

1. زيت كبد الحوت لصحة الاطفال

  • ان زيت كبد الحوت لها دور فعال في حصول الأطفال الذين يتناولونه على اهم العناصر الغذائية والفيتامينات لكي ينمو بشكل صحي وسليم
  • له دور كبير في تعزيز مناعة الطفل وحمايته من العديد من الامراض خاصة لانه يحتوي على اوميجا 3، وكذلك يحمي الأطفال من نزلات البرد خاصة في فصل الشتاء
  • يساعد على تقوية العظام والاسنان ويعمل على نموهم بشكل صحيح، وله دور فعال في حل مشكلة فقدان الشهية ونحافة وانخفاض الوزن، ويزيد من ذكاء الأطفال لأنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية.

2. فوائد زيت كبد الحوت لشعر الاطفال:

  • من اهم النتائج التي يتركها زيت كبد الحوت لجسد الأطفال هو العمل على تقوية الشعر والأظافر وكذلك يحفظ نمو الخلايا على الجلد والتخلص من خلايا الجلد الميتة.
  • ويمكن أن يتناول الأطفال زيت كبد الحوت في صورة شراب أو كبسولات، ولكن الكبسولات تناسب أكثر الأطفال الأكبر من ثلاث سنوات.
  • لا يجب أن تزيد الجرعة اليومية منه عن 0.4 مل للطفل، وعند عدم رغبة الطفل في تناولها فيمكن أن يتم مزجها مع العصير او اللبن لكي يتقبلها الطفل.

طريقة استخدام زيت كبد الحوت للشعر

قد تتسأل العديد من النساء عن كيفية استخدام زيت كبد الحوت للشعر، فزيت كبد الحوت يستخدم لكثافة الشعر و لانبات الشعر كذلك، وسنسرد عدة طرق يمكن عن طريقها الاستفادة من فوائد زيت كبد الحوت على الشعر بكل سهولة.

ماسك زيت كبد الحوت لتغذية الشعر:

1- نستخدم كبسولة من زيت كبد الحوت مع معلقتين من زيت الزيتون الخام.
2- يمزج زيت كبد الحوت وزيت الزيتون جيدًا ويوضع على فروة الرأس مع التدليك بلطف، بالاضافة للشعر باكمله وبالاطراف كذلك.
3- يمكن ترك الشعر هكذا بخلطة الزيوت أو يتم شطف الشعر بماء فاتر.


خلطة زيت كبد الحوت لتساقط الشعر:

1- نمزج مقدار من زيت كبد الحوت مع بعض من زيت بذور الكتان بنسب متساوية.
2- توضع الزيوت على الشعر من الجذور وحتى الأطراف مع التدليك بلطف ويترك لبعض الوقت.
3- يتم شطف الشعر بماء فاتر، ومن الممكن أضافة زيوت عطرية مثل اللافندر في حالة عدم تحمل رائحة زيت كبد الحوت.


خلطة زيت كبد الحوت لتطويل الشعر:

1- نستخدم مقدار كبسولتان من زيت كبد الحوت ومعهم معلقة من زيت الزيتون وزيت اللافندر.
2- نفرغ محتويات الكبسولتين ونخلطهم جيدًا مع زيت الزيتون وزيت اللافندر.
3- يوضع زيت كبد الحوت على الشعر وهو جاف تمامًا، ومن الجذور حتى الأطراف.
4- نغطي الرأس جيدًا بقبعة الاستحمام البلاستيكية، ويترك المزيج على الشعر لمدة نصف ساعة.
5- يغسل الشعر جيدًا وكذلك فروة الرأس بالماء الفاتر والشامبو المناسب لنوعية الشعر.


طريقة استخدام زيت كبد الحوت للبشرة

كذلك يمكن عمل ماسك للوجه من زيت كبد الحوت، وهذا يعود لفوائدة العديدة للبشرة كما ذكرنا سابقًا:

ماسك زيت كبد الحوت للبشرة:

1- نضع صفار بيضة واحدة مع مقدار نصف ملعقة من زيت كبد الحوت ونضيف عليهم ملعقة صغيرة من عسل النحل ومعلقة صغيرة أخرى من زيت فول الصويا.
2- نفتح الكبسولة التي تحتوي على فيتامين هـ ونفرغ محتوياتها على المزيج السابق ويقلب جيدًا حتى تختلط جميع المكونات ببعضها بشكل تام.
3- يوضع المزيج على البشرة ويترك لمدة تصل إلى نصف ساعة مع محاولة الاسترخاء في تلك الاثناء.
4- يتم غسل البشرة بالماء الفاتر ثم تجفف جيدًا.


طريقة تناول حبوب زيت كبد الحوت ( جابر القحطاني )

قبل تناول أي نوع من المكملات الغذائية يجب مراجعة الطبيب اولًا وكذلك قراءة الملصق التوضيحي الذي يأتي معه، لمعرفة طريقة الاستخدام وكذلك العمر والحالة المناسبة لتناول تلك الكبسولات وايضًا الاثار الجانبية الناتجة عن استخدامها، ثم على هذا الاساس يتم استخدام الجرعة المناسبة لكل حالة، وأن كان يفضل أن تبدأ بجرعة بسيطة ثم تزيد تدريجيًا في حالة الاحتياج وطالما انه لم يظهر اعراض سلبية ناتجة عنها.

وقد نصح د.جابر القحطاني بتناول كبسولات وحبوب زيت كبد الحوت وذلك لما تحمله من العديد من الفوائد للجسم، وأن الجرعة التي يسمح بها من حبوب أو كبسولات زيت كبد الحوت هي بمعدل يتراوح من 0.5 جرام وحتى 1.8 جرام يوميًا، وهذا ما هو مسجل على الملصق الذي ياتي مع نسبة كل كبسولة وعن طريق هذا يمكننا تحديد الجرعة المستخدمة، وبعد التأكد من نسبة الجرعة المحددة، يتم بلع كبسولة أو حبوب زيت كبد الحوت مع كوب من الماء.

جدير بالذكر أن الاشخاص الذين لا يتناولون من حصة إلى حصتين من الأسماك الدهنية خلال الأسبوع يكونون هما الأجدر بتناول تلك المكملات الغذائية التي تحتوي على زيت كبد الحوت، كما أنه يجب على المرأة الحامل أو المرضعة أن تقوم بزيادة الجرعة حسب رأي الطبيب لحاجتها للعديد من الفيتامينات المختلفة بدرجة أعلى من غيرها.


تجربتي مع زيت كبد الحوت للشعر

كنت اعاني من نقص فيتامين د في جسمي بشكل مستمر، ونصحتني صديقتي بتجربة حبوب زيت كبد الحوت التي كانت لها نتيجه فعالة معها، استشرت الطبيب ونصحني بها ايضًا، وبالفعل وجدت شعري يصبح أقوي ويزداد طولًا وبدأت الفيتامينات تتوزان في جسدي وايضًا اصبحت اظافري أقوي وبشرتي أكثر نضارة. تجربة أحد العملاء

لسنوات كنت أعاني من قصر طول شعري ولا يزيد طوال سنوات عن سنتمترات قليلة، فقررت أن اجرب زيت كبد الحوت، وبعد ثلاثة أشهر كانت النتيجة مذهلة فقد زاد طول شعري بطريقة ملحوظة مما أدهش جميع صديقاتي، فأنصح به بالتأكيد. تجربة أحد العملاء

كان عندي مشكلة أن وجهي رفيع وسألت دكتورة عن الحل ورشحت لي كبسولات زيت كبد الحوت، استخدمتها وفي خلال أيام، اصبح وجهي أجمل ولونه أفتح وبالاضافة لانه زاد من طول شعري وكل هذا في خلال اسبوع ظهرت نتيجته. تجربة أحد العملاء


اسعار زيت كبد الحوت

سعر شراب زيت كبد الحوت:

  • يبلغ سعره في مصر بسعر  30 جنية مصري.
  • يبلغ سعره في المملكة العربية السعودية 50 ريال سعودي.
  • يبلغ سعره في الامارات  73 درهم اماراتي.

سعر حبوب زيت كبد الحوت:

  • يبلغ سعره في مصر بسعر يبدأ من 50 جنية مصري.
  • يبلغ سعره في المملكة العربية السعودية  55 ريال سعودي.
  • يبلغ سعره في الامارات 80 درهم اماراتي.

افضل نوع زيت كبد الحوت للشعر

زيت كبد الحوت للشعر
انوع زيت كبد الحوت للشعر

1. حبوب ويلز فنسنت – Wiley’s Finest:

  • هي مكمل غذائي يحتوي على 1000 مل جرام من EPA + DHA وذلك في كل حبة واحدة منها، وهذا يعني أنه يتوافر به حوالي ثلاثة اضعاف الكمية التي تتواجد في الانواع الاخرى من الاوميجا 3 .
  • بالاضافة لانه آمن جدًا للاستخدام وعضوي ومصنع من اجود المكونات التي يمكن الحصول عليها في الولايات المتحدة، وخال تمامًا من الكائنات المعدلة وراثيًا.
  • يخلو من الجلوتين ومن جميع منتجات الالبان لذا هو آمن لمن يعانون من الحساسية بأنواعها، ولا يحتوي ايضًا على أي مكونات صناعية أو مواد حافظة ضارة.
  • مع كل حبة من تحصل على 1250 مل جرام من زيت كبد الحوت، و 1060 مل جرام من الأوميجا 3.
  • يبلغ سعره في المملكة العربية السعودية 80 ريال سعودي.

إضغط هنا لشراء المنتج …


2. حبوب نورديك ناتشورالز – Nordic Naturals:

  • يتوافر به 1000 مل جرام من EPA + DHA وذلك في كل حبة واحدة منه، ولذا فهو ياخذ تصنيف من قبل IFOS يصل إلى خمس نجوم فهو نقي وآمن تمامًا، كما أنه خالي من جميع السموم البيئية ومنها المعادن الثقيلة ولا يتواجد به أي دهون اصطناعية ولا يدخل به أي اضافات.
  • لا يحتوي على المنكهات او الالوان وكذلك مشتقات الجلوتين كما يحتوي على فيتامين هـ ومستخلص اكليل الجبل وهما يعملان على حفظ زيت كبد الحوت لفترة أطول.
  • يبلغ سعره في المملكة العربية السعودية 290 ريال سعودي.

إضغط هنا لشراء المنتج …


3. حبوب كارلسون – Carlson Labs:

  • حصل هذا النوع على الكثير من الجوائز وذلك لأنه يعتبر من أجود انواع زيت كبد الحوت لأنه يتم فيه استخدام انواع اسماك تتواجد في المياه العميقة الباردة.
  • يتوافر في كل حبه منه 700 مل جرام من EPA + DH.
  • يبلغ سعره في المملكة العربية السعودية 110 ريال سعودي.

إضغط هنا لشراء المنتج …


اهم الاسئلة عن زيت كبد الحوت للشعر

1. هل زيت كبد الحوت مفيد للشعر؟

لزيت كبد الحوت فوائد عديدة للشعر فهو يعمل على تكثيفه وتطويله وكذلك منحه النعومة واللمعان الذي تحتاجه كل انثى.


2. ما هي فوائد حبوب زيت كبد الحوت للشعر؟

منح الشعر الترطيب اللازم ويخلصه من الهيشان والقشرة كما يحافظ على درجة اللون، ويزيد طول الشعر اسبوعيا حوالي 2 سم وذلك عن طريق مداومة الاستعمال لفترة ثلاثة أشهر حتى تظهر النتيجة المرجوة


3. كيف استعمل زيت كبد الحوت للشعر؟

يمكن استخدام زيت كبد الحوت في عمل ماسكات للشعر وذلك عن طريق:

  1. اضافته لزيت الزيتون أو الزيتون العطرية المحببة.
  2. ثم العمل على تدفئة الزيوت المستخدمه و اضافتها للشعر.
  3. يغسل الشعر جيدًا بالماء الفاتر والغسول المناسب.
  4. يمكن تكرار تلك الطريقة مرتين في الاسبوع

4. ما هي فوائد زيت كبد الحوت لشعر الاطفال؟

فوائد زيت كبد الحوت عديدة للأطفال ويضيف لشعورهم القوة واللمعان ويمنحه الترطيب اللازم في هذا العمر، ويعمل على تقوية البصيلات ونمو الشعر بطريقة سريعة ويحد من الاصابة بالقشرة في فروة الرأس.


5. هل زيت كبد الحوت يطول ويكثف الشعر؟

يساعد زيت كبد الحوت على تكثيف الشعر، وذلك لأنه يحتوي على اوميجا 3 وكذلك ينشط الدورة الدموية التي تقوم بالتدفق بشكل كبير إلى فروة الرأس، ومنها إلى البصيلات مما يجعلها تزداد قوة وتنمو بصورة أسرع فيقوم زيت كبد الحوت بالمساعدة في تطويل الشعر.


6. هل زيت كبد الحوت ينعم الشعر؟

يضيف زيت كبد الحوت للشعر المزيد من اللمعان والطراوة وذلك لأنه يمنح الشعر المزيد من الترطيب مما يجعله يحتفظ بجميع العناصر المغذية والمرطبة التي تمنح له فيحافظ عليه وتبدأ في الظهور نتائجها علي خصلات الشعر من لمعان وترطيب.


7. هل يساعد زيت كبد الحوت في التخلص من تساقط الشعر؟

يعمل زيت كبد الحوت على زيادة قوة بصيلات الشعر ومنحها المكونات المغذية التي تحتاجها مما يجعلها أقوى، فيحد من معدل تساقطها، فيعتبر حل مثالي لمشكلة الشعر الخفيف نتيجة للتعرض للصبغات بكثره أو العديد من العوامل الأخرى التي تضعف من الشعر وتجعله يتساقط بشكل يفوق المعدل الطبيعي.


8. ما هو مرهم زيت كبد الحوت وفيما يستخدم؟

مرهم زيت كبد الحوت هو مرهم يحتوي على زيت كبد الحوت بشكل جاهز في الصيدليات ويستخدم للبشرة بمنحها اللمعان والنضارة وكذلك يعمل على توحيد لون البشرة والتخلص من الهالات السوداء ويزيل البكتيريا الضارة من على الجلد والتي تسبب الاتربة، وكذلك يزيل الافرازات الزائدة من البشرة الدهنية، ويعمل على تبيض البشرة كذلك.


9. هل يستخدم مرهم زيت كبد الحوت للشعر؟

يمكن استخدام مرهم زيت كبد الحوت على الشعر لكي يضيف له اللمعان المطلوب وكذلك يستخدم كعلاج للقشرة.


10. هل هناك أضرار لزيت كبد الحوت؟

أن زيت كبد الحوت امنًا بشكل تام  للأطفال والبالغين، ولكن قد يكون هناك بعض الاثار الجانبية لتناول زيت كبد الحوت عن طريق الفم من الممكن اعتبارها بسيطة ولكنها قد تزعج البعض ومنها:

  • وجود انتفاخات في البطن وتجمع الغازات بها.
  • وجود رائحة نفس كريهة او غير محببة.
  • قد يسبب أن يكون البراز طري عن المعتاد في خلال فترة تناوله.
  • قد يسبب الشعور بحرقة في المعدة أو السعور بالغثيان كذلك.

ومن الممكن التخلص من تلك الأعراض الجانبية الغير محببة وكذلك مزعجة عن طريق تناول حبوب زيت كبد الحوت اثناء تناول الوجبات الرئيسية مع شرب كوب كبير من الماء معها وذلك للحد من اثارها الجانبية، ويجدر بنا الاشارة لوجود خلاف بين العلماء على امكانية تناول المرأة الحامل لحبوب زيت كبد الحوت اثناء فترة الحمل، وذلك لأنه البعض منهم قد اثبت ان هناك امكانية اصابة الجنين بمخاطر مرض السكري مستقبلًا وخاصة السكري من النوع الاول.

لذا فيجب على المرأة الحامل أن تستشير الطبيب اولًا قبل تناول المكملات الغذائية ليصف لها المناسبة لحالتها بشكل انسب.


11. هل يستخدم زيت كبد الحوت للشعر الدهني؟

يستخدم زيت كبد الحوت لجميع انواع الشعر فأن فوائد فيتامين زيت كبد الحوت للشعر عديدة وتتميز بانها مفيدة لجميع انواع الشعر سواء كان الدهني او الجاف.


12. هل يمكن استخدام زيت كبد الحوت للشعر الابيض؟

لزيت كبد الحوت فائدة كبيرة في الحد من ظهور معدل الشعر الابيض ويحافظ على اللون الاصلي للشعر.

القي نظرة علي هذه الاقسام فهي مهمة لكى ★
الطبيبة متواجدة الاَن للإجابة علي أسئلتكم و إستفساراتكم .. اضغطي هنا لوضع استفسارك ❤...

شاركي برأيك معنا

avatar
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق