الزعتر البري للشعر: فوائد واستخدامات ووصفات لشعر صحي وكثيف


أن فوائد الزعتر البري للشعر عديدة، وبما إننا جميعًا نعتز كثيرًا بصحة الشعر الذي يعتبر كالتاج بالنسبة لنا، فنبحث كثيرًا عن الوصفات سواء كانت الطبيعية أو الطبية التي تمنحه الصحة والنضارة وتضيف له لمعانًا وكذلك تحافظ عليه وتحد من نسبة تساقطه، وعشبة الزعتر البري لها فوائدة للشعر لا تحصى، حتى أنه يمكن استخدامها ايضًا لمعالجة الصلع.

وعشبة الزعتر البري لها فوائد عديدة للجسم بشكل عام ويستخدم منذ القدم كأعشاب علاجية بالأضافة للأستخدام في الطهي، وهو يعتبر من الأعشاب المذهلة التي تعتبر واقية من العديد من الأمراض وتعزز الصحة بشكل عام، وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، وكذلك يدخل في الكثير من مستحضرات التجميل للعناية بالشعر والبشرة على حد سواء.

ما هو الزعتر البري؟

أن الزعتر البري يعتبر من الاعشاب التي تستخدم بشكل كبير في مجال الطب خاصة الطب العربي، وi, من الاعشاب التي تنمو بشكل عفوي في مناطق حوض البحر الابيض المتوسط، ويتميز برائحته الذكية المميزة، ولها حوالي عشرين نوعًا للزعتر، كما أنه يعتبر من التوابل ويستخدم في العديد من الاطعمة، ولا يتجاوز طول عشبة الزعتر البري عن ثلاثين سنتمترًا، وتتميز اوراقة باللون الاخضر القاتم ولها شكل بيضاوي ويغطيها طبقة تشبه الوبر.


 فوائد الزعتر البري للشعر

الزعتر البري
الزعتر البري للشعر

الزعتر البري له فوائدة للشعر عديدة كما أن له فوائد أخرى كثيرة للجسم بشكل عام ، وكذلك زيت الزعتر الأبيض الذي يستخدم منذ القدم والذي يعمل على تحفيز نمو الشعر ويعالج مشاكل أخرى كثيرة به ومن اهم الفوائد:

  • تعمل عشبة الزعتر البري على تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس مما يساعد على وصول المغذيات ومختلف العناصر الضرورية الأخرى لبصيلات الشعر مباشرة، مما يساعد على نمو الشعر بشكل أسرع.
  • يعمل على ترطيب الشعر الهش وجعله غير متطاير، ويمنحه لمعانًا ومظهر صحي أكثر.
  • يعمل الزعتر على معالجة الشعر من التساقط ويعتبر الزعتر علاج فعال للشعر الخفيف، فمن أهم استخداماته أنه يساعد على تكثيف الشعر ومنحة المظهر اللامع ويحد من نسبة تساقطه كذلك.
  • أن الزعتر البري يحمل خصائص مطهرة لفروة الرأس، لذا فهو يعتبر علاج قوي لقشرة الشعر وكذلك يساعد على تنظيف فروة الرأس من جميع الأوساخ العالقة بها نتيجة لتعرض الشعر للأتربة أو الزيوت الثقيلة وخلافه.

فوائد زيت الزعتر للشعر

أن زيت الزعتر البري فوائده للشعر كثيرة، فانه يعتبر مكون مطهر لفروة الرأس وكذلك منشطًا لها، وإذا استخدم كمساج أو تدليك لفروة الرأس بحركة دائرية وبصفة دورية مستمرة، فأن هذا يعمل على تنشيط وصول الدم والمواد المغذية لفروة الرأس ومنها للشعر فيعمل على نموه بشكل أسرع وهو حل أمثل لمعالجة الشعر الخفيف والحد من نسبة تساقطه، فيجعله أكثر كثافة ويساعد زيت الزعتر البري على انبات الشعر بشكل أسرع.

يساعد على التخلص من قشرة الرأس كما إنه يعالج الشعر الهش ويجعله أكثر نعومة وغير متطاير، كما أن زيت الزعتر البري له نتائج جيدة في تطويل الشعر.

طريقة استخدام زيت الزعتر البري للشعر

  1. اولا يتم تدفئة زيت الزعتر البري عن طريق حمام مائي.
  2. يستخدم كتدليك لفروة الرأس وذلك بحركات دائرية وبنعومة لعدم التهاب فروة الرأس ولمدة عدة دقائق فقط حتى تتشربه.
  3. يتم توزيع مقدار كافي منه على كامل الشعر من الجذور وحتى الأطراف حتي يتشبع به ويترك عليه لبعض الوقت
  4. ويمكن أعادة الوصفة مرتين في الأسبوع على الأكثر.


فوائد ماء الزعتر البري للشعر

أن مغلي الزعتر البري مفيد جدًا للشعر وله نتائج عديدة لذا يتم استخدامه لمعالجة الكثير من مشكلات الشعر ومن ضمن فوائدة:

  • يحافظ على نظافة فروة الرأس من الأوساخ.
  • يخلص فروة الرأس من القشرة.
  • يغمق لون الشعر بمقدار درجة إلى درجتين تقريبًا.
  • يجعل الشعر أكثر نعومة.
  • كما إنه له نتائج جيدة في توقف تساقط الشعر وكذلك تكثيفه.

طريقة صنع منقوع الزعتر البري للشعر

يمكن صنع منقوع الزعتر البري المفيد للشعر عن طريق:

  1. يتم نقع أوراق الزعتر البري في بعض الماء المغلي ونتركه حتى يبرد
  2. يتم تصفيته من أوراق الزعتر البري
  3. يستخدم ذلك كماء يشطف به الشعر بدلًا عن الماء العادي
  4. يمكن تركه على فروة الرأس لبعض الوقت للتخلص من القشرة.


وصفات استخدام الزعتر البري للشعر

هناك طرق كثيرة لأستخدام الزعتر البري للشعر ومن ضمنها ما سنذكر تاليًا:

1. تونك الزعتر البري للشعر

  1. ضعي معلقة كبيرة من أكليل الجبل الطازج او نصف الكمية من أكليل الجبل الجاف، مع أضافة معلقة كبيرة من الزعتر البري الطازج أو نصف الكمية كذلك من الجاف.
  2. توضع في وعاء ويسكب فوقها كوبين من الماء المغلي، وتترك لتبرد تمامًا، ثم يتم تصفية هذا الخليط من أوراق الأعشاب.
  3. ويستخدم تونك الزعتر البري وأكليل الجبل بعد غسل الشعر بالشامبو المناسب لنوع شعرك، ويتم سكب الماء فوق الشعر وتركه دون غسله مرة أخرى حتى يتشبع الشعر بجميع فوائد تونك الزعتر البري.

2. وصفة زيت الزعتر

  1. توضع قطرتان من زيت الزعتر البري ومعها معلقتين كبيرتين من زيت الزيتون البكر، ولأضافة الرائحة العطرة يمكن أضافة قطرتان من زيت اللافندر، أو يمكن استبداله بأي نوع أخر من الزيوت العطرية المفضلة لديكِ.
  2. تخلط مجموعة الزيوت وتدلك بها فروة الرأس برفق وبحركة دائرية حتى لا تلتهب فروة الرأس من كثرة التدليك، ثم يترك على فروة الرأس لمدة نصف ساعة، ويمكن تكرار تلك الوصفة مرتين في الأسبوع على الأكثر.

3. وصفة زيت الزعتر والجوجوبا:

  1. توضع قطرتان من زيت الزعتر البري وقطرتان كذلك من زيت اللافندر وقطرتان ايضًا من زيت إكليل الجبل، مع 4 ملاعق كبيرة من زيت الجوجوبا.
  2. تخلط جميع الزيوت جيدًا وتوضع على فروة الرأس وتدلك برفق وبحركة دائرية، ويتم توزيع خلطة الزيوت على باقي الشعر من الجذور وحتى الأطراف بشكل جيد.
  3. تترك الزيوت على الشعر لمدة قد تصل إلى ساعة على الأكثر، ثم يتم غسل الشعر جيدًا بماء فاتر وبنوع الشامبو المناسب لشعرك.

4. وصفة رذاذ الزعتر البري للشعر

تساعد تلك الوصفة على نمو الشعر والتخلص من القشرة بكل سهولة ايضًا.

  1. يوضع كمية مناسبة من الزعتر البري الطازج، حولي ربع كوب منها، ويضاف إليها معلقة كبيرة من العسل الأبيض، ومعهم نصف كوب من خل التفاح والأفضل أن يكون خل التفاح خام.
  2. يوضع الزعتر في برطمان من الزجاج حتى لا يتفاعل مع أي من المكونات،  ثم يضاف له خل التفاح الخام ويغلق عليه ويترك هذا الخلط منقوع لمدة قد تصل إلى ثلاثة أيام على الأكثر، ثم يتم تصفيه أوراق الزعتر البري من الخل.
  3. يأخذ خل التفاح الذي تم تصفيته في كوب ويضاف له العسل الأبيض ويخلط جيدًا، ويتم وضعه في زجاجة رذاذ ويرش منها على الشعر وكذلك فروة الرأس، ويمكن تقسيم الشعر لعدة أقسام حتى يتغلغل الرذاذ في جميع الأماكن على فروة الرأس وعلى الشعر نفسه .
  4. يمكن تكرار تلك الوصفة مرتين في الأسبوع للعمل على انبات الشعر بشكل أسرع والتخلص من القشرة تمامًا.

5. وصفة شاي الزعتر البري للشعر:

  1. توضع معلقتين من أوراق الزعتر البري المفرومة ناعمًا سواء كانت أوراق طازجة أو أوراق مجففة، مع كوب من الماء المغلي.
  2. يترك هذا الخليط ليبرد ثم يتم تصفيته ويتم شربه، فهو بالأضافة لفائدته الكبيرة للشعر فهو كذلك مفيد للعديد من الأمراض الأخرى ومفيد للجسم بشكل عام.

6. وصفة الزعتر البري والزنجبيل للشعر

  1. يقشر الزنجبيل الطازج ويعصر ويتم أخذ معلقتين منه وتخط مع بعض من زيت السمسم وزيت الزعتر البري بنسب متساوية،ثم يتم مزجهم جيدًا.
  2. تدلك فروة الرأس جيدًا بخلطة الزيوت ولكن برفق وبحركة دائرية، ويمكن تكرار تلك الوصفة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

7. وصفة الزعتر البري للشعر من د.جابر القحطاني:

د.جابر القحطاني مدح كثيرًا الزعتر البري في موسوعته، لما له من فوائد كبيرة للجسم والبشرة والشعر، وذكر تحديدًا فوائده العديدة للشعر كما إنه وصف بعض الطرق للأستفادة منه في الحد من تساقط الشعر والعمل على تقويته وانباته سريعًا ومن الوصفات التي ذكرها في موسوعته ما يلي:

الوصفة الأولي:

  1.  وضع 4 ملاعق من الزعتر البري، يضاف لها ماء مغلي ويترك لمدة عشرة دقائق
  2. ثم يصفي ويستخدم على فروة الرأس.
  3. وتكرر تلك الوصفة في البداية مرة كل 15 يوم وبعد ذلك تزيد إلى مرتين خلال الأسبوع الواحد.

الوصفة الثانية:

  1. يستخدم بعض الزعتر البري المطحون مع بعض من القراص المطحون ويخلطوا جيدًا.
  2. يتم نقعهم في ماء وتركهم لمدة يوم كامل
  3. تستخدم على الشعر، وتكرر كل أسبوعين فقط لا أكثر.

بالفيديو: فوائد ماء الزعتر لعلاج تساقط الشعر


تجربتي مع الزعتر البري للشعر

أنا أستخدم وصفة الزعتر البري لتساقط الشعر التي ذكرها د.جابر القحطاني، ونتيجتها رائعة وتخفف من تساقط شعري. تجربة أحد العملاء

استخدم تونك الزعتر البري منذ فترة قريبة بناء على ترشيح صديقة لي، والنتائج مذهلة، أنصح به بشده. تجربة أحد العملاء

الزعتر مذهل في جميع الأستخدامات، أنا لا أستغنى عنه سواء كان للشعر أو للبشرة، نتائجة جيدة وسريعة.

تجربة أحد العملاء


أهم الأسئلة عن فوائد الزعتر البري للشعر

1. هل الزعتر البري يكثف الشعر؟

أن الزعتر البري يساعد بالتأكيد على تكثيف الشعر، وذلك لأنه يحد من نسبه تساقطه ويقويه كما إنه يساعد في إطالة الشعر.


2. هل الزعتر البري يجفف الشعر؟

على العكس فأن الشعر البري يساعد على منح الشعر الهش أو الجاف نعومة أكثر وترطيب أعلي، مما يجعل مظهره ناعمًا وسلس.


3. هل الزعتر البري ينبت الشعر؟

يساعد الزعتر البري على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس ووصول العناصر المغذية لها، فتقوي الشعر وتزيد من انباته سريعًا.


4. هل الزعتر البري مفيد لشعر الأطفال؟

بالأضافة لأن الزعتر البري مفيد للأطفال في كثير من العناصر، كما أنه يساعد في علاج بعض الأمراض والأعراض التي تظهر عليهم، فأن الزعتر البري مفيد لشعر الأطفال بصورة كبيرة، فهو يضيف له الترطيب ويعمل على الحد من نسبة تساقطه وكذلك يعمل على منحه النعومة، لذا ينصح استخدامه للاطفال وذلك لأن لا يوجد له أضرار جانبية على شعرهم.


5. هل يوجد اضرار للزعتر البري على الشعر؟

لا يوجد أضرار ظاهرة للزعتر البري على الشعر وكذلك لم تظهر نتائج سلبية من استخدامه، وذلك لأنه يعتبر عشب طبيعي لا يوجد منه ضرر، ولكن يجب أستخدامه بالطريقة التي تم وصفها سابقًا، وبعدد المرات التي تم ذكرها تحديدًا في الوصفة، كما لا يجب الأفراط من وضع زيت الزعتر البري على فروة الرأس

وذلك لان كثرة الزيوت على فروة الرأس مباشرة تكون مصدر جذب للاتربة بشكل كبير فيزيد من اتساخ فروة الرأس وتكون سبب في تكون القشرة، كما أن تراكم الزيوت على فروة الرأس دون غسلها بأستمرار وبشكل جيد، قد يؤدي إلى عدم قدرة فروة الرأس على التنفس بصورة صحية، لذا إذا تم استخدام زيت الزعتر بكثرة فيجب بعد ذلك غسلة جيدًا.

0 0 vote
Article Rating

المصادر

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments