التقشير الكيميائي واهم تفاصيل عن انواعه وتجاربه ونتائجه


فوائد الكمكوات (البرتقال الياباني): تعرف عليها

التقشير الكيميائى Chemical Peel هو واحد من اشهر الطرق العلاجية لمعالجة البشرة و من اشهر الحلول التجميلية الغير جراحية التى تعالج اثار حب الشباب و التجاعيد و البقع الموجودة في البشرة فالتقشير الكيميائي يقوم بتقشير الطبقات الخارجية للجلد لكى يجعله ينمو بطريقة افضل و تساعد على التخلص من المشكلات المختلفة التى تواجه البشرة


ما هو التقشير الكيميائى ؟

هو اجراء طبي و تجميلى غير جراحى يعمل على علاج كل المشكلات التى تواجه البشرة و القضاء على التجاعيد ايضا فهو يعمل على تقشير الطبقات الخارجية للجلد و يحفز خلايا البشرة عن طريق وضع عدة مواد و احماض كيميائية على المنطقة المراد تقشيرها و تترك لفترة معينة و من ثم تزال و يبدأ الجلد في تقشير نفسه.

و هناك ثلاثة مستويات للتقشير الكيميائي فمنه السطحى الذي يتخلص من طبقات الجلد العليا و التقشير المتوسط و التقشير العميق الذي يخترق عدة طبقات من الجلد


فوائد التقشير الكيميائى

  • يقوم التقشير الكيميائى Chemical Peel بعلاج كل مشاكل و عيوب البشرة
  • يساعد على علاج اثار حب الشباب و الندبات
  • علاج التجاعيد البسيطة و العميقة
  • القضاء على البقع الداكنة و الهالات السوداء
  • يعالج التقشير الكيميائي الاسمرار الموجود في الركب و الاكواع و المنطقة الحساسة
  • يعتبر علاج فعال للتخلص من الكلف الموجود في الوجه
  • لا يحتاج الى التخدير الكلى الا في التقشير العميق

انواع التقشير الكيميائى

يوجد 3 انواع للتقشير الكيميائي كل نوع له المواد الكيميائية الخاصة به و لكل نوع غرض معين , و ليست كل انواع البشرة يصلح معها اى نوع من انواع التقشير الكيميائى:

1. التقشير السطحى

هو اكثر الانواع المستخدمة فهو مناسب لمعظم انواع البشرة , يقوم هذا النوع بتشقير طبقات الجلد السطحية دون وصول المواد الكيميائية لاعماق الجلد يعتبر ابسط انواع التقشير الكيميائي لان الطبيب يستخدم فيه حمض غير قوى و هو حمض جليكولى , يساعد التقشير السطحى على علاج اثار الحبوب و الندبات و يقوم بتفتيح البشرة.

لا يحتاج الى مخدر موضعى لانه لا يسبب اى الم و بعد انتهاء عملية التقشير يعود المريض الى منزله و يمارس حياته طبيعيا و يحتاج اى شخص من 3 الى 6 جلسات للحصول على النتائج المطلوبة


2. التقشير المتوسط

هذا النوع من التقشير الكيميائي يعتبر اعمق قليلا من التقشير السطحى يقوم الطبيب باستخدام مجموعة من الاحماض التى تتغلغل داخل طبقا الجلد حيث  يتم استخدام حمض التريكلوروسيتيك و يحتاج هذا التقشير الى تخدير موضعى بسيط لانه يسبب بعض الالم , تجرى العملية في خلال 45 دقيقة

يسبب هذا التقشير بعض الحروق من الدرجة الثانية و لكنها بعد ذلك تبدأ في التقشر و تظه طبقات جديدة اكثر صحة من البشرة , يحتاج المريض لفترة نقاهة لمدة 5 ايام او اسبوع ثم بعدها يستطيع ان يعود الى حياته الطبيعية


3. التقشير العميق

التقشير العميق هو الاكثر تعقيدا و الاشد الما بالنسبة للمريض فهو يتغلغل لأعمق درجة في البشرة ويستخدم هذا النوع للقضاء على التجاعيد المتوسطة والعميقة , ويتم وضع حمض الكربوليك مع مراقبة الطبيب لامتصاص الجلد للحمض تستغرق هذه العملية من ساعة لساعة ونصف بعدها يحتاج المريض بعدها لراحة تصل الى اسبوع او اسبوعين مع اخذ مسكنات خلال تلك الفترة


استخدامات التقشير الكيميائى

التقشير الكيميائى للوجه

منطقة الوجه يصلح معها استخدام كل انواع التقشي الكيميائي فاذا كانت المشكلة سطحية مثل اثار حب الشباب او الندبات فيستخدم التقشير السطحى , و اذا كانت هالات سودا حول العين او تجاعيد بسيطة فيستخدم التقشير المتوسط و في حالات التجاعيد العميقة يستخدم التقشير العميق.


التقشير الكيميائى للجسم

التقشير السطى فقط هو الذى يناسب كافة اجزاء الجسم لان التقشير المتوسط و العميق يمكن ان يسبب اضرار للجلد في مناطق الجسم.


التقشير الكيميائى للمنطقة الحساسة

ينصح الطبيب باستخدام كريم معين لمدة 15 يوم قبل عملية التقشير , و هذه المنطقة لانها حساسة جدا فلا يناسبها الا التقشير السطحى.


التقشير الكيميائى لليدين

يستخدم التقشير الكيميائي السطحى لمنطقة اليدين لازالة اى بقع داكنة , و يمكن استخدام التقشير المتوسط لازالة التجاعيد البسيطة من اليدين.


التقشير الكيميائى للركب و الاكواع

يتم التقشير الكيميائى للركب و الاكواع عن طريق تطبيق احماض كيميائية مثل حمض تريكلوروستيك و من ثم يقوم الطبيب بتقشير طبقات الجلد الميتة , قد تحتاج الى عدة جلسات للحصول على النتائج المطلوبة.


ماهي خطوات التقشير الكيميائى ؟

1. التحضير للعملية

حيث يتم غسل الوجه بالماء و الصابون الطبي للتعقيم و تفادى العدوى


2. التخدير

التقشير السطحى لا يحتاج الى تخدير , التخدير المتوسط يحتاج الى كريم مخدر او اخذ مهديء قبل العملية اما التقشير العميق يحتاج الى تخدير كلى لتجنب الالم


3. اجراء التقشير

في حالة التقشير السطحى يتم وضع المادة الكيميائية على المنطقة المراد تقشيرها و تترك بضعة دقائق على البشرة

في حالة التقشير المتوسط يتم توزيع المادة المستخدمة على البشرة و تترك تلك المادة على البشرة مدة اطول حتى تتوغل في اعماق الجلد

في حالة التقشير العميق توضع المادة المستخدمة على اجزاء صغيرة من الجلد و تترك 15 دقيقة و تكرر على جزء اخر و تستغرق هذه الطريقة حوالي ساعة ونصف تقريبا.


التقشير الكيميائى قبل و بعد بالصور

التقشير الكيميائي قبل وبعد
التقشير الكيميائي قبل وبعد بالصور

التقشير الكيميائي قبل وبعد
التقشير الكيميائي قبل وبعد بالصور
التقشير الكيميائي قبل وبعد
التقشير الكيميائي قبل وبعد بالصور
التقشير الكيميائي قبل وبعد
التقشير الكيميائي قبل وبعد بالصور
التقشير الكيميائي قبل وبعد
التقشير الكيميائي قبل وبعد بالصور
التقشير الكيميائي قبل وبعد
التقشير الكيميائي قبل وبعد بالصور

الاضرار المحتملة للتقشير الكيميائى

  • قد يسبب بعض البثور الخفيفة علي الجلد بعد التقشير
  • تجنب عمل تقشير كيميائي في فصل الصيف بسبب درجات الحرارة المرتفعة و البعد عن مستحضرات التجميل
  • حدوث بعض الحروق الخفيفة بالجلد خاصة عند التقشير العميق

ملحوظة: هذه الاعراض نادرة ولا تحدث الا بنسبة بسيطة جدا، وتزول بوصف الطبيب للمراهم و الكريمات المناسبة لعلاجها.


نصائح مهمة بعد التقشير الكيميائى

  • استخدام الكريمات و المراهم التى يعطيها الطبيب لك بانتظام
  • عدم التعرض لاشعة الشمس بعد جلسة التقشير و استخدام واقى للشمس بعد ذلك
  • عدم استخدام مستحضرات التجميل لمدة لا تقل عن اسبوع
  • العناية بالبشرة و تنظيفها جيدا

اهم اسئلة عن التقشير الكيميائى وتكلفته

1. هل التقشير الكيميائى مناسب للحامل ؟

لا , فقد نصح الاطباء و خبراء التجميل بعدم اجراء كيميائى اثناء الحمل و الانتظار بعد الولادة و بعد الانتهاء من الرضاعة و ذلك لان معظم المواد الكيميائية المستخدمة غير امنة على الحامل و لذلك يفضل الانتظار بعد الولادة و الاكتفاء بالخلطات و المقشرات الطبيعية.


2. كم تكلفة التقشير الكيميائى ؟

التقشير الكيميائى من الاجراءات التجميلية الغير مكلفة حيث تترواح اسعار التقشير الكيميائى في الامارات المتحدة من 300 الى 750 درهم اماراتى , انجلترا 100 دولار امريكى , و في تركيا يبلغ 350 دولار امريكى , و في ايطاليا 160 دولار امريكى , و في مصر يتراوح سعره ما بين 500 الى 2500 جنية مصرى.


3. متى يبدأ مفعول التقشير الكيميائى ؟

لكى يتم الحصول على نتائج مرضية يجب عمل عدة جلسات للتقشير الكيميائى , حيث تبدأ النتائج الاولية في الظهور بعد الجلسة الثانية من التقشير و تظهر النتائج النهائية بعدة فترة من شهرين حتى اربعة شهور.


4. ماذا يحدث بعد جلسة التقشير الكيميائى ؟

الشعور بالم بسيط و يقوم الطبيب بوصف مسكنات للتغلب على ذلك , احمرار بسيط بسبب تأثير المادة الكيميائية على الجلد و يزول ذلك تدريجيا بالمراهم التى يصفها الطبيب و العناية بالبشرة بالطريقة الصحيحة.


5. ما هى طريقة العناية بالبشرة بعد التقشير الكيميائى ؟

ينصح بعدم التعرض لاشعة الشمس لمدة اسبوعين و استخدام واقى للشمس , التقليل من تعرض البشرة للمياه , المواظبة على استخدام الكريمات و المراهم التى يصفها الطبيب لك.


6. هل التقشير الكيميائى مناسب للابط ؟

نعم يمكن عمل تقشير كيميائى للابط , و يتم تحديد عدد الجلسات تبعا لاستجابة البشرة غالبا تكون من 4 الى 5 جلسات و يبدأ التقشير خلال اول اسبوع و تظهر النتائج خلال شهر.

شاركي برأيك معنا

avatar