اقوي كود خصم من " اي هيرب " .. لفترة محدودة فقط ( AUC4534 )
العناية بالشعرمنتجات العناية بالشعر

كريم ديبروساليك للاكزيما و الركب و المنطقة الحساسة – الاحمر و الاخضر

ديبروساليك الاحمر و الاخضر للاكزيما و الركب - Diprosalic

اقرأ في هذا المقال

  • استخدامات مرهم ديبروساليك
  • الاشكال المختلفة لمرهم ديبروساليك
  • استخدام مرهم ديبروساليك لتفتيح البشرة
  • استخدام ديبروساليك لعلاج الشعر تحت الجلد

 مرهم ديبروساليك يستخدم كدواء لعلاج للأكزيما والصدفية وكذلك الامراض الجلدية التى تؤثر على فروة الرأس والالتهابات الجديد و يعتبر ديبروساليك دواء مركب حيث يحتوى على عنصرين هما بيتاميثازون وحمض الساليسيليك .

ويستخدم لعلاج امراض الجلد وفروة الراس مثل التهاب الجلد والاكزيما ينتمي بيتاميثازون الى مجموعة الادوية المعروفة باسم الكورتيكوستيرويدات وهو يعمل عن طريق الحد من الحكة والالتهابات اما حمض الساليسيليك فهو يعمل عن طريق تحطيم خلايا الجلد الميتة ومضاد للفطريات وعادة يلاحظ التحس فى غضون اسبوع .


مرهم ديبروساليك ماذا يعالج اشكاله وكيفيه استخدامه

ماذا يعالج مرهم ديبروساليك

يتم وصف مرهم ديبروساليك diprosalic-ointment لعلاج اضطرابات الجلد حيث يعالج الالتهابات الجلدية والمتقشرة مثل الاكزيما والصدفية . فهو يخفف الطبقة العليا المتقشرة من الجلد ويقلل الاحمرار والحكة .


الاشكال المختلفة من ديبروساليك

يقدم ديبروساليك فى عدة اشكال : لوشن –  Diprosalic Lotion  ومرهم – Diprosalic Ointment و نقط للشعر Diprosalic Scalp Application


استخدامات مرهم ديبروساليك ولوسيون ديبروساليك ونقط الشعر

لوشن ديبروساليك – Diprosalic Lotion:

يستخدم اللوشن لعلاج الامراض الجلدية التى تؤثر على فروة الراس يتم وضع طبقة رقيقة لتغطية المناطق المصابة فى فروة الرأس تماما ويستخدم عادة مرتين يوميا او حسب وصف الطبيب فقد يوصى باستعماله مرة واحدة فقط فى اليوم حسب حالتك الطبية . لا يجب غسل المنطقة المصابة بعد وضع اللوشن عدة ساعات حتى يتم امتصاصة جيدا . فى حالة تلامس لوشن ديبروساليك للعين يتغسل العين فورا بالكثير من الماء.


مرهم ديبروساليك – Diprosalic Ointment:

يستخدم مرهم ديبروساليك diprosalic-ointment لعلاج الامراض الجلدية التى لا تؤثر على فروة الرأس ضع المرهم على المنطقة المصابة من الجلد ينبغي بعد ذلك تدليكه بلطف ودقة فى الجلد.


نقط ديبروساليك – Diprosalic Scalp Application:

تعالج نقط ديبروساليك جفاف الجلد وقشرة الرأس ويعمل على تحسين نمو الشعر كما انه يساعد فى علاج الاضطرابات الجلدية والالتهابات وعلاج الصدفية والاكزيما وتستخدم نقط الشعر لمدة اسبوعين يوم بعد يوم وعند اختفاء القشرة يؤخد مرتين فقط فى الاسبوع ويؤخذ لمدة شهر فقط لا غير ويجب تجنب ملامسته للعين اثناء الاستخدام.


كيف يعمل مرهم ديبروساليك ؟

يحتوى مرهم ديبروساليك diprosalic-ointment على عنصرين نشطين بيتاميثازون ديبروبيونات وحمض الساليسيليك . بيتاميثازون هو نوع من الادوية يسمي كورتيكوستيرويد موضعي ويعمل عن طريق إيقاف خلايا الجلد التى تطلق العديد من المواد الالتهابية التى تجعل الاوعية الدموية تتسع وتتسبب فى احمرار البشرة وانتفاخها والشعور بالحكة فهو يقلل من التورم والاحمرار والحكة وبالتالى يساعد على منع الخدش الذى يمكن ان يزيد من التهيجات الجلدية الشديدة .

حمض الساليسيليك هو نوع من الادوية التى يطلق عليه القرنية فهو يعمل عن طريق تحطيم الكيراتين , وهو بروتين يشكل جزءا من بنية الجلد فى الصدفية والاكزيما المزمنة , الكميات المفرطة من الكيراتين فى خلايا الجلد تجعل الجلد كثيفا ومتقشرا وهذا يمكن ان يجعل من الصعب على الكورتيكوستيرويدات الموضعية اختراق الجلد ومعالجة الالتهابات .

يعمل حمض الساليسيليك على: تكسير الكيراتين فى الجلد المتصلب والسميك , مما يساعد على التخلص من خلايا الجلد من المنطقة التى تم دهنها بمرهم ديبروساليك diprosalic-ointment وينعم ويحسن مظهر البشرة المتقشرة . كما انه يساعد على تحسين تغلغل البيتاميثازون فى الجلد , مما يجعله أكثر فعالية مما لو تم تطبيق البيتاميثازون منفردا على الجلد.


بعض النصائح المهمة حول استخدام ديبروساليك – Diprosalic Ointment

  • مرهم ديبروساليك مناسب للبالغين والاطفال ويجب دهنه بطبقه رقيقة على الجلد
  • يتم استخدامه من مرة الى مرتين فى اليوم
  • يدهن على المناطق المصابة فقط
  • لا تقم بتغطية المنطقة المعالجة من الجلد بالضمادات او اللصقات
  • اذا كان المريض طفلا لا يستخدم ديبروساليك لاكثر من خمسة ايام

الفرق بين ديبروساليك الاخضر والاحمر

ديبروساليك يستخدم كعلاج للتورم والاحمرار والحكة ودواء يساعد على ازالة البقع الخشنة من الجلد ويقدم المرهم فى عبوتين مختلفتين عبوة باللون الاخضر وعبوة باللون الاحمر ولا يختلف غرض الاستخدام او المواد الفعالة بين العبوتين باستثناء ان العبوة باللون بالاخضر تحتوى على ديبروساليك ( مرهم ) والعبوة باللون الاحمر تحتوى على ديبروساليك ( كريم ) diprosalic-ointment وتختلف العبوتين فقط ما بين كريم ومرهم:

1. مرهم ديبروساليك الاخضر – diprosalic ointment green

مرهم ديبروساليك الاخضر – Diprosalic oinment يتميز بأنه يحتوى على نسبة دهون مرتفعه ونسبة مياه اقل مما يعطيه ميزة اثبات على الجلد مدة اطول من الكريم.


2. كريم ديبروساليك الاحمر – diprosalic red cream

كريم ديبروساليك الاحمر – Diprosalic cream له قدرة امتصاص اسرع من المرهم ويحتوى على نسبة مياه مرتفع وبذلك فهو مثالى لترطيب الجلد والبشرة.


من يجب ان يتجنب استخدام ديبروساليك ؟

من لديهم حساسية من البيتاميثازون وحمض الساليسيليك كذلك من يعانون من الالتهابات الجلدية الناتجة عن الفيروسات بما فى ذلك الهربس واللقاح والجدرى المائي كذلك الالتهابات الجلدية نتيجة البكتريا والفطريات المصابون بالالتهابات الجلدية حول الفم  وكذلك من يعانون من الاصابات التالية :

  • الالتهابات الجلدية البكتيرية مثل القوباء
  • الالتهابات الجلدية الفطرية مثل مرض اقلاع و القوباء , القدم الرياضي
  • التهابات الجلد الفيروسية مثل جدرى الماء , القوباء , القروح الباردة او الهربس البسيط
  • الآفات الناجمة عن مرض السل
  • حب الشباب ( البقع )
  • حب الشباب الوردية
  • حالة جلدية تسمي التهاب الجلد حول الفم , وهو طفح احمر متقطع حول الفم
  • طفح الحفاض
  • انتشار الصدفية البلاكيه
  • طفح

هل يستخدم كريم ديبروساليك لتفتيح البشرة

مرهم ديبروساليك – Diprosalic oinment يحتوى على المادة الفعالة بيتاميثازون وهى احد انواع الكورتيزون الذى قد يؤدى الى تفتيح البشرة ولكن بشكل مؤقت وعملية تفتيح البشرة فى العادة تحتاج الى عدة اشهر من الاستخدام حتى يبدء مفعولها فى الظهور ولكن استخدام مرهم ديبروساليك diprosalic cream لمدة طويلة قد تؤدى الى حدوث اثار جانبية خطيرة لذلك ينصح يتجنب المراهم التى تحتوى على الكورتيزون لتفتيح البشرة لتجنب الآثار الجانبية السيئة على الجلد .


ديبروساليك لوسيون – diprosalic lotion

ديبروساليك لوسيون
ديبروساليك لوسيون – diprosalic lotion

ديبروساليك لوسيون – Diprosalic lotion هو عبارة عن نفس المادة الفعالة الموجودة داخل المرهم ولكن على هيئة لوسيون داخل قطارة و يستخدم اللوسيون لعلاج الامراض الجلدية التى تؤثر على فروة الراس يتم وضع طبقة رقيقة لتغطية المناطق المصابة فى فروة الرأس تماما وفى حالة تلامس لوسيون ديبروساليك للعين يتغسل العين فورا بالكثير من الماء.


استخدام كريم الدوكين فورت مع ديبروساليك لتفتيح المنطقة الحساسة

بعض النساء تقوم باستخدام كريم الدوكين فورت مع ديبروساليك – Diprosalic oinment لتفتيح المنطقة الحساسة فيتم خلط كمية من كريم الدوكين فورت مع ديبروساليك ووضع مرهم مرطب على المنطقة المراد تفتيحها واستخدامها بشكل يومي ولعدة ايام ولكن استخدام ديبروساليك بشكل يومي ولمدة زمنية طويلة قد يسبب تهيج للمنطقة والتهابات شديدة وذلك نظرا لاحتوائه على الكورتيزون فى مكوناته مما يؤدى الى آثار جانبية شديدة لذا لابد من تجنب استخدام ديبروساليك على المنطقة الحساسية بغرض التفتيح لتجنب تلك الاثار الجانبية فيما بعد.


مرهم ديبروساليك للشعر تحت الجلد

قد يستخدم كريم ديبروساليك – Diprosalic oinment لعلاج مشكلة نمو الشعر تحت الجلد وذلك نظرا لقدرة الكريم على تقشير الجلد وبالتالى السماح للشعرة بالخروج من تحت الجلد بسهولة ولكن يجب استخدام الكريم بحذر وحرص شديد ويفضل تحت اشراف الطبيب المعالج وذلك لتجنب الآثار الجانبية المحتملة فى حالة استخدامه لفترات زمنية طويلة.


استخدام مرهم ديبروساليك اثناء فترة الحمل أو الرضاعه

يمكنك استخدام مرهم ديبروساليك اثناء فترة الحمل او الرضاعة اذا اوصي طبيبك الخاص لكى باستخدامه ولكن يمكنك استخدامه بحذر شديد لتجنب اى آثار جانبية محتملة له وذلك من خلال :

  • استخدام المرهم على اماكن الاصابة فقط ولا يستخدم على مناطق واسعه من الجلد
  • تجنب وضع اى ضمادات محكمة الغلق فوق المنطقة التى تم دهنها بالمرهم
  • تجنب استخدام المرهم لفترات زمنية طويلة لان ذلك سيقلل امتصاص الجسم للستيرويد
  • اذا كنتى فى حاجة لاستخدم مرهم ديبروساليك على منطقة الثدى لا تفعلى ذلك قبل الارضاع بفترة قصيرة لكن يمكنك ارضاع صغيرك قبل استخدام المرهم مباشرة
  • اخيرا يمكنك استشارك طبيبك لمزيد من الاستفسارات

ما هى الآثار الجانبية لمرهم ديبروساليك

تؤثر الادوية بشكل عام وآثارها الجانبية المحتملة على الناس بطرق مختلفة فليست كل الآثار الجانبية تظهر عند كل الناس بشكل متساوي ولكن حسب طبيعة الجسم وكيفية استقبال الجسم للمواد الفعالة المختلفه وفى حالة اذا كان الانسان يعانى تحسس من مادة فعاله محددة وفيما يلى سنقدم لكى بعض الآثار الجانبية التى قد تحدث أثناء استخدام مرهم ديبروساليك على الجسم

  • قد يظهر بعض النتوء على الجلد وهذه نادرا ما تحدث عندما يتم استخدام المرهم تحت اشراف الطبيب
  • الشعور بالحكة واحمرار الجلد او طفح جلدي
  • التهاب الجلد التحسسي ( يحدث فى حالة اذا كنت تعانى من تحسس من احد المواد الفعاله الموجودة بالمرهم ) ويجب استشارة الطبيب
  • يمكن ان يحدث جفاف فى الجلد او ترقق بالجلد وحدوث تصبغ
  • علامات التمدد
  • الاوعية الدموية الدقيقة تصبح بارزة تحت الجلد
  • نمو شعر زائد وتكون لفترة مؤقته

تنويه: تكون الآثار الجانبية اكثر احتمالا اذا قمت باستخدام المرهم اكثر من المدة التى اوصي بها الطبيب او فى حالة استخدامه اكثر من مرتين يوميا لفترة اطول من اسبوعين , فى حالة وضع ضمادات على الجلد مكان وضع الكريم , على الجلد المجروح , فى مناطق البشرة الحساسة من الوجه او مناطق تتدفق معا كالابطين او طيات الجسم والاطفال اكثر عرضه للآثار الجانبية عند استخدام المرهم بتلك الطريقة الغير صحيحة.

فى بعض الحالات النادرة قد يتم امتصاص الكورتيكوستيرويدات الكافية ليكون لها آثار جانبية على اجزاء اخرى من الجسم , على سبيل المثال انخفاض من انتاج الهرمونات الطبيعية عن طريق الغدد الكظرية او متلازمة كوشينغ .


كم سعر ديبروساليك مرهم وديبروساليك لوسيون

  • سعر ديبروساليك مرهم – Diprosalic oinment فى مصر 9.90 جنية وفى السعودية سعره 22.85 ريال تقريبا
  • سعر ديبروساليك لوسيون – Diprosalic lotion فى مصر 16.5 جنية

مواضيع مميزة لكي:


❤ كوني مميزة ❤

قومي بإضافة تعليق وسوف نقوم بالرد عليه .. نحن متواجدون الآن لخدمتكي ♥

إقرئي الموضوع بأكمله لتستفيدي ヅ
تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

الطبيبة متواجدة الاَن للإجابة علي أسئلتكم و إستفساراتكم ❤
المصدر
health.canoemedicines/skin-hairbetamethasone
القي نظرة علي هذه الاقسام فهي مهمة لكى ★

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق