طريقة إزالة شعر الوجه السميك الزائد

إزالة شعر الوجه السميك من الأمور التي تشغل بال العديد من السيدات، حيث يشوه الشعر السميك شكل الوجه، ويجعلها في حالة خجل وعدم ثقة بالنفس، وأغلب السيدات اللائي يعانين من تلك المشكلة يبحثون عن طرق للتخلص من الشعر السميك دون معرفة أسبابه وهذا خطأ فمعرفة السبب يُسهل عملية العلاج.

من الطبيعي أن يتواجد بعض الشعر الزائد في مناطق متفرقة من الوجه عند السيدات، مثل منطقة بين الحاجبين، ومنطقة الشارب، لكن معظم الحالات التي تظهر بها مشكلة شعر الوجه السميك، يكون الشعر متواجد بمنطقة الذقن، وعلمياً تُسمى هذه المشكلة بالشَّعرانيَّة.

سنتعرف خلال الفقرات التالية بالمقال على معلومات أكثر عن ما هو مرض الشَّعرانيَّة وما الأسباب المختلفة لظهور الشعر السميك بالوجه؟ كما سنتعرف على طرق العلاج وكيفية إزالة شعر الوجه السميك؟

تخفيضات iHerb حتى 75% خصم لفترة محدودة عروض كوني مميزة 3

ما هو مرض الشّعرانيَّة؟

هو إحدى أمراض الجلدية الذي يصيب النساء، ونتيجة لهذا المرض ينمو الشعر بشكل مفرط ويكون سميك أو داكن في أماكن متفرقة من الجسم مثل ظهور شعر الوجه السميك وغالباً بمنطقة الذقن، ويُعد زيادة إفراز هرمون الذكورة هو السبب الرئيسي لهذا المرض.

يوجد أسباب أخرى متعددة لهذا المرض الذي يسبب قلق وإحراج للسيدات، كما يوجد له علاجات إما من خلال الأدوية، أو باتباع طرق إزالة شعر الوجه السميك التي يأتي ذكرها لاحقاً.

كيفية إزالة شعر الوجه السميك؟

أسباب ظهور مشكلة شعر الوجه السميك

اضطرابات وتغيرات في هرمونات الجسم:

توجد فترات من عمر النساء تمر خلالها بتغييرات في الهرمونات، مثل فترة البلوغ، أو الوصول لمرحلة انقطاع الطمث، وعندنا يحدث هذا التغير الهرموني يؤثر على نمط نمو الشعر بالجسم وعندها قد يظهر شعر الوجه السميك.

أثناء شهور الحمل تزيد نسبة إفراز هرمون التستوستيرون عند النساء بشكل تلقائي، وهذا قد يسبب زيادة كثافة الشعر وسمكه ايضاً، لكن هذه المشكلة تنتهي بعد الولادة حيث يرجع مستوى الهرمون إلى معدلاته الطبيعية.

عندم تصل النساء لمرحلة انقطاع الطمس، يتم فرز هرمون الأنوثة بنسبة أقل في المبيضين، مما ينتج تنه زيادة فرز هرمونات الذكورة، ويصاحبه زيادة الإندروجين بالجسم، وهو من ضمن مسببات الشعر السميك بالوجه.

تناول بعض الأدوية:

هناك بعض الأدوية التي يتم تناولها من شأنها ترفع نسبة هرمونات الذكورة بأجسام النساء مما يسبب هذه المشكلة ايضاً، هذه الأدوية مثل إبر التستوستيرون، أو السيكلوسبورين، أو المينوكسيديل أيضاً، ومثل حبوب منع الحمل، وبعض أنواع المسكنات.

مرض متلازمة المبيض متعدد الكيسات PCOS:

هذه المتلازمة قد تكون مكتسبة، وقد ترجع لأسباب وراثية، وهي تحفز نمو الشعر السميك في مختلف الجسم عموماً، وشعر الوجه السميك تحديداً، المتلازمة لها علاقة وثيقة بزيادة مستوى فرز هرمون الإندروجين في الجسم، وهذا يؤدي إلى اضطرابات في مواعيد الدورة الشهرية، أو اضطراب في كميتها فقد يحدث نزيف خلالها.

الوزن الزائد أو السمنة:

يرتبط زيادة الوزن عند النساء بزيادة فرز هرمون التستوستيرون الذكوري في الجسم، كما أن ارتفاع نسبة الخلايا الدهنية عند البطن تؤدي إلى زيادة مقومة الجسم للأنسولين، وهذا بدوره يؤدي إلى ارتفاع نسبة افراز هرمون الإندروجين، وهذا يعزز زيادة الشعر بالجسم، مما يجعل السيدات تبحث عن حل لإزالة شعر الوجه السميك.

اضطرابات الغدة المسئولة عن فرز الهرمونات:

من الغدد المسئولة عن إفراز الهرمونات كلا من الغدة النخامية، والغدة الكظرية، وهما من الغدد الصماء وعملهما يكمل بعضه بعض، وأي اضطراب أم خلل في عمل أي من الغدتين، مثل حدوث تضخم للغدة الكظرية، يؤدي بدوره إلى خلل في الهرمونات، وزيادة إفراز هرمون الذكورة.

لذلك يُرجى زيارة الطبيب المختص إذا تواجد الشعر الكثيف  أو السميك في الجسم دون مقدمات، فإذا كان السبب مرضي يتم معالجتها بشكل مبكر قبل أن يتفاقم الوضع.

أسباب وراثية:

قد تكون مشكلة شعر الوجه السميك يعود إلى عوامل وراثية، كمثال يوجد اعراق بشرية  من صفاتها نمو الشعر السميك في أجسام النساء.

طرق إزالة شعر الوجه السميك علاجياً

  • يجب أولاً التأكد من عدم وجود مشاكل صحية وراء ظهور شعر الوجه السميك، وهذا عن طريق زيارة الطبيب المختص وعمل الفحوصات اللازمة.
  • إذا كان وجود الشعر السميك يرجع إلى اضطراب في أي من الغدد، أو بسبب تناول أدوية معينة، أو بسبب متلازمة المبيض متعدد الكيسات، يصف الطبيب العلاج المناسب لأي من هذه الحالات.
  • إذا كان يرجع السبب إلى السمنة ومشاكل الوزن الزائد، عندها يمكن اتباع نظام غذائي متوازن وصحي، مع ممارسة الرياضة، لإنقاص الوزن والوصول لجسم صحي، وكذلك التخلص من الشعر السميك.

اقرا ايضاً

قصات شعر تعطي كثافة للشعر الخفيف

المره للوجه تجربتي للبشرة الدهنية

تجاربكم مع حبوب اوستيوكير لتكثيف الشعر

كيفية إزالة شعر الوجه السميك تجميلياً

  • إذا كان الشعر السميك بالوجه هي حالة مؤقتة أو ترجع لسبب وراثي لا علاج له، يمكن اللجوء إلى الطرق التجميلية لإزالة شعر الوجه السميك.
  • يمكن صبغ الشعر بماء الأكسجين ليتحول للون الأصفر فلا يكون واضح في الوجه او الجسم.
  • استخدام ملقط الشعر لإزالة الشعر من الوجه، أو نزعه بالحلاوة، أو الشمع.
  • استخدام كريمات إزالة الشعر باختيار النوع المناسب للبشرة.
  • إزالته بواسطة شفرات الحلاقة النسائية المخصصة لمنطقة الوجه، أو استخدام ماكينات إزالة الشعر.
  • استخدام طريقة الكي بالكهرباء، وهذه الطريقة تزيل الشعر من جذوره، لكن تترك ورائها نقطة سوداء صغيرة، لذلك تستخدم في حال كان الشعر السميك متباعد ولا يزيد عدد الشعرات السميكة عن ثلاثون شعرة.

طريقة إزالة شعر الوجه السميك باستخدام الليزر

  • إزالة شعر الوجه السميك بالليزر تعتبر أفضل الطرق للتخلص من هذا الشعر الغير مرغوب فيه، حيث يُعطي نتائج فعالة ولمدة طويلة دون إهدار الوقت والمجهود في الطرق الأخرى، ويتم إجراءها في عيادات أو مراكز تجميل معتمدة.
  • يتم إجراء إزالة الشعر بالليزر على جلسات متفرقة، وهناك بعض التعليمات يطلبها المختص  والتي يجب اتباعها قبل إجراء العملية مثل تجنب أشعة الشمس وعدم نتف الشعر أو إزالته بأي وسيلة قبل موعد أول جلسة بشهر ونصف.
  • قبل الجلسة بيوم أو يومين يتم حلق الشعر بالشفرة، ويختار المختص جهاز الليزر الملائم، والذي تعتمد آلية عمله على تحويل طاقة الليزر لحرارة تعمل على إضعاف بصيلات الشعر من جذورها، دون أي تأثير على الجلد.
  • هناك بعض الآثار الجانبية البسيطة لهذه الطريقة وهي مؤقتة مثل ميل الجلد للاحمرار قليلاً ويمكن علاجها بكريمات موضعية، وقد يظهر تقشير بسيط بالجلد لكنه يختفي تلقائياً بعد أيام قليلة من الجلسة.

رأي مجلة كوني مميزة How to remove thick facial hair

ختاماً، هناك طرق متعددة لإزالة شعر الوجه السميك، واختيار الطريقة المناسبة بناء على سبب ظهور الشعر السميك، سواء كانت طرق علاجية إذا كان السبب مشكلة صحية في معدل الهرمونات أو السمنة، او طرق تجميلية إذا لم يتواجد سبب صحي، وافضل الطرق الإزالة بالليزر لتوفير الوقت والجهد والحصول على نتائج مُرضية لمدة أطول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى