رياضة نط الحبل: فوائد | طريقة التمرين | ارشادات واضرار محتملة

يعتبر نط الحبل من الرياضات البسيطة التي تعمل على تقوية أجزاء مختلفة من الجسم، ولذلك هي من أشكال الحركة المفيدة للكثير من العضلات، ولا تقتصر تلك النوعية من الرياضات على الرياضيين فقط.

حيث يمكن ممارستها في أي مكان لعدم احتياجها أي إمكانيات أو أدوات مكلفة، كما إنها تعمل على تعزيز طاقة الجسم وإعادة حيويته ونشاطه بعد الاستمرار في مزاولتها لعشر دقائق متواصلة على الأقل بشكل يومي.

ما هي رياضة نط الحبل ؟

تعرف رياضة “نط الحبل” بأكثر من مسمى مثل “رياضة القفز” أو “رياضة الأحبال، ووضعت تلك المسميات بناء على طريقة لعبها، وتصلح ممارسة رياضة نط الحبل في أي مكان، فهي لا تحتاج إلى ملعب أو أدوات مكلفة، فيمكن ممارستها في غرفة معيشتك بسهولة.

وتحتاج رياضة نط الحبل إلى شراء حبل مناسب من متجر الألعاب الرياضة، حيث توجد بعض الأحبال الآمنة في الاستخدام، ويوجد من أحبال رياضة نط الحبل الكثير من الأنواع، فمنها القماشي الخفيف ومنها المصنوع من البلاستيك، وكلما كان الحبل أكثر خفة في وزنه كلما كان مناسب، حتى لا يشعر اللاعب بعبء حمله وتحريكه أثناء فترة اللعب.

اشتري كل المنتجات التجميلية والعلاجية والصحية من اي هيرب بكود خصم حصري الاًن وهو: AUC4534 كود خصم اي هيرب

وهناك بعض الأحبال يتم بيعها في المتاجر الرياضية، ويكون مثبت فيها مقابض لحماية اليدين من الجروح أثناء ممارسة نط الحبل، ويتم صناعة مقابض اليد للأحبال من الخشب أو من البلاستيك أو من الكاوتش المقوى أو من البوليستر مع القطن بشكل مبطن.


طريقة نط الحبل

  1. اختيار الحبل المناسب من خلال تحديد طول اللاعب واختيار السمك المناسب أيضا.
  2. اختيار مكان مناسب يلزم عدم وجود أشياء قريبة منك قابلة للكسر لتجنب ملامسة الحبل لها ووقوعها.
  3. ابدأ بالوقوف على أطراف أصابعك والارتكاز عليها، ثم نط الحبل وتمريره من تحت قدمك.
  4. استمر على ذلك التمرين لمدة تتراوح من 10 إلى 20 دقيقة كل مرة .

بعد التمرين سوف تلاحظ الشعور بالكثير من الفوائد و اولها هو تحسين حالتك المزاجية والشعور بالبهجة.

نط الحبل
نط الحبل


فوائد نط الحبل يوميا

يحرص الرياضيين بشكل كبير على ممارسة رياضة نط الحبل يوميا وجعلها كجزء أساسي من تمارينهم اليومية للجسم والعضلات، ويرجع السبب في جعلها روتين للرياضيين قدرتها على تخليص الجسم من الدهون الزائدة والسمنة في مختلف أجزاء الجسم.

والاستمرار في القفز لدقائق متواصلة يعمل على تنشيط عملية التمثيل الغذائي، مما يضمن حرق دهون المعدة، كما أن القفز يساعد على حدوث عملية الإحماء التي تزيد من عملية الحرق، وبالأخص في منطقة الخصر والقدمين والمعدة.

وهناك بعض الدراسات أثبتت أن القفز لمدة تتراوح من 10 إلى 20 دقيقة يومياً تجنب الجسم الإصابة بزيادة الكولسترول، ولذلك تعتبر رياضة نط الحبل خيار مثالي لمتبعين الحميات الغذائية من أجل التخسيس وإكساب الجسم قوام مثالي رشيق.


فوائد نط الحبل

1. نط الحبل يقي القدمين من الإصابات

لقد لوحظ أن لاعبي رياضة التنس وكرة القدم يمارسون لعبة نط الحبل قبل دخولهم في المباريات، وكان السبب في ذلك أن مساهمة رياضة نط الحبل في إكساب الكاحل ليونة كبيرة نتيجة الحركة، مما منع حدوث التواء في منطقة الكاحل مهما تم الضغط على تلك المنطقة، وبهذا تجنب اللاعبين التعرض للإصابات.

ولقد وضح هؤلاء اللاعبين أن الوضع الصحيح للقيام بتلك اللعبة هي الارتكاز على أصابع القدم وليس منطقة الكعب، ويرجع ذلك لكون النزول بشكل مضاعف عند القفز على منطقة الكعب من الممكن أن يؤثر بشكل خطر وسلبي على العمود الفقري.


2. نط الحبل وسيلة للإحماء قبل المباريات

لا يمكن أن يتم ممارسة أي لعبة أو رياضة حركية قبل التأكد من عمل إحماء، حتى لا تتأثر أنسجة العضلات بشكل سلبي، وحتى لا يصاب اللاعب بتمزق في الأربطة أو مشاكل في الغضاريف بالعمود الفقري تدوم لسنوات طويلة.

ولقد ثبت أن لنط الحبل قدرة على زيادة كثافة العظام، مما يساهم في تقوية العظام وتجنب حدوث الكسور والالتواءات.


3. نط الحبل يحسن من صحة القلب

صحة القلب تأتي من سرعة تدفق الدم له ومنه، ولذلك أي مكون غذائي أو رياضة منشطة للدورة الدموية تفيد القلب وصحته، وتساعد رياضة نط الحبل على تنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان، كما تعمل على إكساب القلب قدرة على العمل بانتظام.


4. نط الحبل يحسن من كفاءة التنفس

هناك بعض المؤثرات التي يمكنها أن تؤثر بشكل سلبي على عملية التنفس، ومن أهمها التدخين وعدم ممارسة الرياضة، ويساعد نط الحبل في تحسين عملية التنفس لدى اللاعب، ويتم ذلك من خلال مساعدتها في تنظيم عملية التنفس.

حيث يتم التمرين بأخذ نفس عند القفز وإخراجه عند النزول على أطراف القدمين، وتكرار تلك العملية ينظم من التنفس، وبذلك لا يكون اللاعب بحاجة للجري أو المشي لتنظيم علية التنفس، فتلك الرياضة تغني عن الكثير من أنواع الرياضات المختلفة.

بالفيديو: طريقة نط الحبل


5. نط الحبل يزيد من معدل ذكائك

تعتبر الحركات المتكررة للقفز التي تتم من خلال رياضة نط الحبل مساعدة بشكل مباشر على تحسين أداء الجزء الأيمن من المخ، حيث يبدأ الدم في التدفق بشكل طبيعي وكافي للشعيرات الدموية والخلايا العصبية الواصلة لتلك المنطقة الحساسة في المخ.

ويعتبر الفص الأيمن من المخ مسئول على قدرة الإنسان على التفكير، كما أنه يوضح قدرته الفكرية والعقلية (ذكائه).

وبذلك فإن رياضة نط الحبل تدعم الإنسان وتزيد من كفاءة عقله وتنشطه وتزيد معدلات الذكاء عند الإنسان، لذلك ينصح الكثير من الأطباء بضرورة ممارسة الأطفال لرياضة نط الحبل يوميا لمدة لا تقل عن عشرون دقيقة متواصلة.


6. فوائد نط الحبل 100 مرة

  1. يساعد نط الحبل 100 مرة على تنسيق الجسم وتخفيض وزنه وتخليصه من السعرات الحرارية الزائدة في الجسم.
  2. يعمل على تحسين أداء الجهاز التنفسي، مما يجنبكم الشعور بالتعب والإرهاق المزمن عند بذل مجهود حركي.
  3. يفيد نط الحبل 100 مرة في تقوية عضلات القدمين والمفاصل، بالإضافة إلى حمايتها من الصدمات والكسور.

7. نط الحل يحسن من حالتك المزاجية

استمرار تدفق الدم في الأوعية والشرايين والعضلات داخل جسم الإنسان أثناء ممارسة رياضة نط الحبل يعمل على إحداث التوازن، وذلك التوازن هو السبب الأساسي في اختفاء الشعور بالتعب والإرهاق والأم أو الشعور بأي نوع من أنواع الصداع المعروفة.

ولذلك لنط الحبل قدرة على تحسين حالتك المزاجية والنفسية أيضا، فيمكنك تجنب الحالة النفسية السيئة من ممارسة نط الحبل 10 دقائق.

لذلك ينضح أطباء العلاج النفسي بضرورة ممارسة الشخص المكتئب لتمارين نط الحبل بشكل يومي، حيث إنها ستعيد النشاط للعقل والجسم وستريح من الشعور الدائم بالخمول وعدم الرغبة في المشاركة.


7. نط الحبل لتوديع الشعور بالملل

بالإضافة إلى الفوائد المتعددة التي يحصل عليها الإنسان من نط الحبل إلا ان هناك عدة فوائد له وعلى قائمتها عدم الشعور بالملل.

فيمكنك نط الحبل ومشاركة الآخرين في بعض المسابقات التي تحفزك على نط الحبل بشكل أفضل ومتواصل، ولا شك أن القيام بذلك سيزيد من علاقاتك الاجتماعية، وسيمنحك الشعور بالارتياح، مما يجنبك الوقوع بشباك الملل.


فوائد رياضة نط الحبل للنساء

يعتبر نط الحبل والكرش من الأشياء المعاكسة لبعضها، حيث كلما قمتي بالتزويد من ممارسة رياضة نط الحبل كلما أستطعتي أن تتخلصي من وجود الكرش بمنطقة البطن بشكل تدريجي.

وفوائد نط الحبل للصدر لدى المرأة متعددة حيث بإمكان تلك التمارين  تكبير الصدر، بالإضافة إلى تقوية عضلاته نتيجة لتجريك الذراعين بشكل مستمر أثناء ممارسة تمرير الحبل من أسفل القدمين.

بالفيديو: نط الحبل لخسارة الوزن


فوائد نط الحبل للرجال

  • تساعد رياضة نط الحبل الرجال في الحفاظ على لياقتهم البدنية لقدرتها على تخسيس الجسم وجعله ذو قوام متناسق.
  • تعمل رياضة نط الحبل على تقوية الجزء السفلي من جسم الرجل، وبالأخص منطقة القدمين.
  • تقوي رياضة نط الحبل القلب الرئتين، كما إنها تعمل على تحسين ضربات القلب وتقيه من الأمراض المزمنة.
  • تحمي رياضة نط الحبل الرجل من الالتواء والتعرض للكسور، كما أنه تعمل على تقوية العظام، مما يقوي الملاكمين أيضاً.
  • ممارسة القفز للرجل تساعده في التخلص من السموم الموجودة بجسمه، ولذلك يفضل ممارستها عشر دقائق يوميا على الأقل
نط الحبل
نط الحبل

أضرار نط الحبل

  • تؤثر رياضة نط الحبل مع الاستمرار على الأوتار والمفاصل والعضلات الموجودة في منطقة القدم نتيجة الضغط عليها.
  • شعور الإنسان بالتعب والإرهاق نتيجة قيامه ببذل مهود لنط الحبل فترة طويلة من الزمن، حيث أن 15 دقيقة متواصلة ليس بوقت قصير.
  • قد يصاب الإنسان بداء “الارتشاح الدموي” أو “الارتشاح المائي” نتيجة القفز على سطح صلب مثل الأرض الخشبية أو البلاط.
  • حالات سقوط الشخص أثناء استخدامه بشكل خاطئ أثناء القف قد تسبب في إلحاق بهم الكسور أو الالتواءات أو الجروح.

حالات واجب تجنب نط الحبل فيها

1. النط على الحبل أثناء الدورة الشهرية

تتمكن النساء من ممارسة أنواع الرياضات المختلفة أثناء مرورها بمرحلة الدورة الشهرية، ولكن قد يختلف الأمر لنط الحبل، حيث أن تنشيط الدورة الدموية بشكل مضاعف في تلك المرحلة أثناء نط الحبل، سيزيد من نسب نزول الدم.

مما قد يعرض المرأة أو الفتاة لبعض المضاعفات الغير صحية لها، كما إن الرحم في تلك الفترة يكون بوضع غير مؤهل لذلك، ويعتبر هبوط الرحم أحد المضاعفات التي يمكن أن تنتج نتيجة عن نط الحبل، ولذلك يفضل عدم الإقبال على تلك التجربة خلال تلك الفترة.

2. نط الحبل للحامل

تعتبر رياضة نط الحبل من الألعاب الغير مناسبة للمرأة الحامل بشكل كامل، حيث إنها من مسببات الإجهاض، وفي الشهور الأولى في الحمل يكون الجنين في حالة عدم ثبوت تام بالرحم، ولذلك أي حركة كالقفز قد تتسبب في خسارة الأم للجنين.

وفي الشهر ال 4 و 5 و 6 من الحمل تكون الأم بحاجة لتمارين الليونة والرياضة، ولكن قد يتسبب النط في إصابة العمود الفقري للحامل، ولذلك يلزم تجنب القيام بعمل الحركات العشوائية أياً كان فائدتها للأشخاص الطبيعيين لتجنب حدوث أي مضاعفات.

أما الشهور الأخيرة للحمل تكون الأم فيها في حالة ضعف ووهن عام بسبب زيادة نمو الجنين وزيادة حجمه، ولذلك التحرك بالنط قد يشكل ضرر على الرحم للمرأة وعلى العمود الفقري، بالإضافة إلى الجنين الذي ما زال يكمل تكوين أجهزته.

3. في حالة إصابة الشخص بأمراض القلب وضغط الدم

حيث أنهم من الأمراض المزمنة التي تقلل من قدرة تحمل الإنسان.

4. في حالة إصابة الجسم بالتواء أو التهاب بالمفاصل أو كسور

حيث أن الجسم يكون غير مؤهل لتحمل القفز على القدمين.

5. بعد قيامك بتناول أي وجبة من وجبات اليوم الثلاثة

حيث أن القفز يعمل على شعورك بالارتجاع، ومن الممكن أن يصل الأمر للقيء.


تساؤلات هامة عن نط الحبل

1. هل نط الحبل ينحف الجسم؟

نعم لنط الحبل قدرة على التخسيس ، حيث انه يعمل على حرق نسب عالية من لسعرات الحرارية في كل مرة يتم بها الشخص بالقفز، ولذلك هو من أفضل الحلول الرياضية لخسارة الوزن دون إلحاق أي ضرر بالجسم.


2. هل نط الحبل يعزز المناعة؟

لم يتم ثبوت أن تعزيز المناعة علاقة برياضة نط الحبل، ولكن تم إصابة أن له قدرة على تنشيط الجسم بشكل كبير، ولذلك هو مقوى عام للجسم، ولا شك أن ذلك ينعكس على المناعة.


3. هل نط الحبل مقوى للتركيز؟

نعم لقد تم ثبوت أن لنط الحبل قدرة كبير على تنيط الفص الأيمن داخل المخ، مما يساعد الشخص على زيادة معدل التركيز بشكل كبير سواء للرجال أو النساء أو الأطفال، ولذلك ينصح بتعليم الأطفال تلك الرياضة لإكسابهم قدرات عقلية في سن مبكر.


4. هل نط الحبل خطر على الحامل؟

نعم من الممكن أن يؤثر النط بالحبل بشكل سلبي على المرأة الحامل، حيث من الممكن أن يفقدها جنينها لعدم تحمله تلك الحركات العالية التي ستقوم بها المرأة، كما انه يعرض رحم المرأة للخطر.

وكذلك في فترة النفاس، على المرأة تجنب في تلك الفترة القيام بتلك الرياضة، حيث أن الرحم يكون مرهق نتيجة حركات الولادة، وبالأخص الولادة الطبيعية.


5. هل نط الحبل يسبب الالتواءات للقدمين؟

رياضة النط بالحبل تعمل على تقوية منطقة الكاحل والقدمين والفخذين والسمانة بشكل كبير، ولكن في حالة الاستمرار لفترة طويلة في الفقر لأكثر من نصف ساعة، فذلك إجهاد للقدمين بشكل كبير.

حيث يتم التأثير بشكل سلبي على الأوتار والمفاصل، مما قد يؤدي إلى كسر القديم أو التواء الكاحل أو تورم الكعبين، ولا شك أن كل تلك الأعراض الخطرة تسبب ضرر كبير على منطقة القدم، ومن الممكن أن تترك تأثيرات سلبية لا يمكن علاجها فيما بعد سواء عند الرجل أو المرأة.


6. نط الحبل 500 مرة كم يحرق؟

يساعد النط بالحبل ل 500 مرة متتالية على حرق نسبة كبيرة من السعرات الحرارية على هيئة عرق، كما يعمل ذلك على تخفيض الوزن بشكل سريع، فيمكنكم خسارة من 4 إلى 6 كيلو في أربع أسابيع.


7. هل نط الحبل يقوي الجهاز العصبي؟

يفيد النط بالحبل في تقوية الجهاز العصبي، حيث انه يعمل على تدفق الدم في الأعصاب والأوتار، مما يزيد من قدرة العضلات أيضا، ويجعل الإنسان أكثر تحمل مما مضى ولذلك ينصح بممارستها ثلاثة مرات على الأقل أسبوعياً في المرة الواحدة، بحيث لا تقل مدة القفز عن 10 دقائق.


8. نط الحبل بيخسس كام كيلو؟

لقد تم التوصل إلى أن النط بالحبل قادر على حرق ما يقرب 245 سعرة حرارية في إجمالي 20 دقيقة بشكل يومي، وبذلك يمكنكم خسارة ما يتراوح من كيلو إلى كيلو ونصف في الأسبوع الواحد مع المواظبة على ممارسة تلك الرياضة.


9. هل نط الحبل يزيد الطول؟

نعم فممارسة تمرين النط ابلحبل 4 مرات لمدة 20 ثانية بشكل متكرر يوميا قد يساعد في زيادة الطول قبل سن الثامنة عشر بشكل أفضل عن بعد بلوغ الثامنة عشر.


تجربتي مع رياضة نط الحبل

كنت أعاني من مشكلة في تخسيس جسمي، حيث أني من الأشخاص الغير معتادين على تقليل وجباتهم الغذائية، كما أن الذهاب للصالات الرياضة يومياً يعد أمر غير مناسب لضيق وقتي، ولذلك قمت بتجربة نط الحبل في المنزل يوميا لمدة 20 دقيقة، ومع الاستمرار على القيام بذلك لاحظت خسارة في وزني، وبالأخص في منطقة البطن والأرداف والسمانة ومنطقة الخصر والفخذين، ولذلك قمت بالمواظبة على تلك الرياضة لعدة أشهر، مما ساعدني على خسارة ما يصل غلى 7 كيلو حتى الآن، مما جعلها رياضتي المفضلة أيضاَ. تجربة أحد الممارسين

كنت أعاني من الملل لأوقات طويلة نظراً لقضائي وقت طويل مفردي بعد الرجوع من العمل، كما إني أصبت بنوبة اكتئاب حادة، ولكن قمت بتجربة رياضة نط الحبل، ولاحظت بعد مرور ة أسبوعين تغير كبير في حالتي النفسية، حيث إنها أصبحت أمر معتاد على عمله ويجعلني سعيد بإنجازه يومياً، كما أني حاولت مشاركة الآخرين وبدأ الذهاب إلى الصالات الرياضية للمشاركة في مسابقات نط الحبل مع الآخرين، مما أعطي لحياتي شكل جديد خلصني من تلك الحالة النفسية السيئة. تجربة أحد الممارسين

كنت أعاين من ضعف كبير في منطقة القدمين نظراً لعدم قدرتي على المشي بشكل يومي لضغط العمل، لذلك قمت بتجربة نط الحبل على الأقل يوميا لمدة ربع ساعة، ساعدني ذلك كثيراً على التخلص من الشعور بالألم عند بذل مجهود، حيث بدأت عضلات القدم في التعافي بشكل تدريج، مما ساهم أيضا من تخلصي من بعض الأعراض التي كنت أشعر بها عن السير مسافات طويلة مثل الشعور بالالتواء والأم الكاحل وتورم الكعبين، وغيرهم الكثير، ولذلك هي كانت من أفضل التجارب الرياضية التي مازلت أمارسها في منزلي بعد الانتهاء من عملي كلياً. تجربة أحد الممارسين

خصم 10% علي كل المنتجات الي بتحبيها، اضغطي علي الصورة لمعرفة المزيد ... كود خصم ايهيرب
المصدر
Learn How to Jump9 Benefits of Jumping

Dr.Sara Mohsen

د. سارة محسن .. كاتبة مقالات طبية وصحية في مجلة كوني مميزة .. اكتبولي تعليق وهرد علي استفساراتكم كلها خلال 12 ساعة بحد اقصي .. تشرفت بيكم ?
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى