حروق الليزر للمنطقة الحساسه: الانواع وطرق العلاج الصحيحة

علاج حروق الليزر للمنطقة الحساسة من اكثر الاشياء التي تبحث عنها الكثير من النساء ممن يقومون بالخضوع لجلسات الليزر في المنطقة الحساسة، وهذا لان تلك المنطقة يتميز جلدها بانه رقيق ولا يتحمل أي حرارة، ويمكن أن يكون الجهاز الخاص بالليزر ذو حرارة مرتفعة لا تتناسب مع طبيعة الجلد في تلك المنطقة.

لذلك يجب البحث عن انواع من العلاجات التي تساعد على التخلص من الحروق الموجودة في المنطقة الحساسة، مع ضرورة عدم ترك اثر لها او بقع بنية تسبب حدوث اسمرار في هذا المكان، وفي مقالنا هذا سوف نوضح لك ما هي اهم طرق علاج حروق الليزر للمنطقة الحساسة، والتخلص من البقع الداكنة من تلك الحروق، مع نصائح لعدم التعرض لتلك المشكلة مرة اخرى.


ما هي حروق الليزر للمنطقة الحساسه؟

ما هي حروق الليزر للمنطقة الحساسة
ما هي حروق الليزر للمنطقة الحساسة

حروق الليزر هي تعرض الجلد للحرارة المرتفعة من الليزر وتبدأ عن طريق ظهور بقع حمراء وبعدها تبدأ في التورم والالتهاب وترتفع درجة حرارة هذا المكان الذي تعرض للحرق، ويبدأ ظهور بقع واضحة لونها بني في كل مكان تم وضع نبضة عليه بجهاز الليزر، وتختلف نسبة الحروق بنسبة حرارة الموجات التي يتعرض لها الجلد من جهاز الليزر.

وقد تكون بعض الأجهزة ذات حرارة مرتفعة لا تتناسب مع صاحبات البشرة الفاتحة كمثال، أو لمن لا يتواجد على جلدها شعر كثيف، ويجب ضبط الجهاز على درجة حرارة معينة تتناسب مع نوعية البشرة، والتي تقوم بضبط درجات الحرارة وتحديد قوة النبضة التي تخرج من الجهاز، تكون الطبيبة أو اخصائية الجلدية المسئولة عن القيام بتلك الجلسات.

اشتري كل المنتجات التجميلية والعلاجية والصحية من اي هيرب بكود خصم حصري الاًن وهو: AUC4534 كود خصم اي هيرب

وفي حالة عدم اتباع تلك المواصفات والمحاذير عند القيام بجلسات الليزر وخاصة في منطقة البكيني لإنها تعتبر من المناطق ذات الجلد الرقيق، فأن الجلد يتعرض لحروق تبدأ من حروق الدرجة الأولى وتصل حتى الدرجة الثالثة وهي الأسوأ.


كيفية حدوث الحروق بالليزر للمنطقة الحساسة

أن العلاج بالليزر سواء للتجميل أو لحل مشكلات جلدية يعتبر آمن بشكل كبير، ويلجأ عدد كبير من السيدات للحصول على مميزات الليزر والخضوع لجلسات عديدة، و آلية عمل الليزر تكون عن طريق توصيل طاقة عالية لجهاز الليزر، مما يجعله يقوم بإخراج ضوء معين يسمى نبضة، وتتميز تلك النبضة فإنها تساعد على تسخين بصيلات الشعر في حالة استخدامه في إزالة الشعر الزائد، وتساعد على منع نموه لفترة مؤقتة حتى تموت تلك البوصيلة مع الوقت.

وهو يتميز باستخدام موجات عالية الطاقة، ويصدر منها طاقة حرارية ضخمة، وتتركز تلك الطاقة على منطقة معينة والتي يتم وضع عليها الذراع الخاص بجهاز الليزر نفسه والذي يخرج منه النبضات كما ذكرنا، ويمكن أن يسبب نتيجة لحرارته المرتفعة، والتي تكون غير متناسبة مع الجلد، فيسبب الحروق أو ضرر للأنسجة في تلك المنطقة.


علاج حروق الليزر للمنطقة الحساسه

علاج حروق الليزر للمنطقة الحساسة
علاج حروق الليزر للمنطقة الحساسة

تختلف طريقة معالجة حروق الليزر حسب درجة الحرق نفسه، ففي بعض الحالات التي تكون الحروق من المرحلة الأولى والتي تكون ذات اثر خفيف وبدون أي آلم، وهناك الحروق في المرحلة أو الدرجة الثاني والتي تكون أسوأ وتبدأ البشرة في ظهور البقع الغامقة أو البنية مكان نبضات الليزر نفسها، يمكن أن تصاب البشرة بحروق سطحية وهي تكون عبارة عن احمرار يزول في خلال ساعات، مع استخدام كريمات المضاد الحيوي، ويمكن أن تكون الحروق ذات لون غامق والتي تختفي مع استخدام الكريمات الخاصة بالتفتيح مع الوقت.

وكلما زادت درجة الحرق وبدأت ظهور البثور او الفقاقيع كانت المشكلة اكبر ومن الضروري اللجوء للطبيب للحصول على العلاج المناسب، خاصة في حالة وجود تلك الحروق في مساحات كبيرة بالجسم، ويجب في البداية الرجوع للمكان الذي قمت فيه بالجلسة لمعرفة اسباب التعرض لتلك الحروق، ونوعية الجهاز ودرجة الحرارة التي تعرض لها الجلد، والمناقشة مع دكتور الجلدية المتخصص للحصول على علاج مناسب حسب درجة الحرق نفسها.


علاج حروق الليزر في منطقة البكيني

  • فور التعرض للحروق يجب استخدام طبقة خفيفة من الكريمات التي تحتوي على الكورتيزون.
  • يمكن استخدام الكريمات المرطبة المناسبة لمنطقة البكيني للمساعدة على تهدئتها.
  • يمكن استخدام المضادات الحيوية الموضعية والتي تعتبر افضل علاج للحروق.
  • لا يجب استخدام المراهم الدهنية مثل الفازلين وغيرها، لانها تسبب احتباس الحرارة داخل البشرة.
  • استخدام كريم خاص بالحروق مثل كريم ميبو، للمساعدة على سرعة الشفاء وعدم ترك أي اثار للحروق فيما بعد.
  • يجب تبريد المنطقة باستخدام المياه الفاترة لمدة لا تقل عن ثلث ساعة.
  • ارتداء الملابس القطنية حتى لا تسبب اي التهابات او ارتفاع درجة حرارة تلك المنطقة.
  • يجب تهوية تلك المنطقة حتى تساعد على سرعة شفاء الحروق.
  • وعلى الأغلب تختفي حروق الليزر للمنطقة الحساسية والجسم بشكل عام في مدة اقصاها 20 يومًا.

ملحوظة: في حالة كان الحرق من الدرجة الثالثة وبدأت ظهور فقاعات مائية على الجلد وقرح، فيجب الخضوع لكورس علاج الحروق مع طبيب جلدية.


علاج حروق الليزر البنية:

  • استخدام كريمات تجديد الخلايا التي تساعد على تجدد البشرة وسرعة شفاء الحروق.
  • استخدام الكريمات التي تحتوي على خلاصة الألوفيرا او جيل الصبار، ولكن يجب التأكد أن نوعها يناسب بشرتك.
  • استخدام الكمادات الباردة التي تساعد على تهدئة مكان الحرق وخفض درجة حرارته، ولكن لا يجب استخدام الثلج ابدًا على مكان الحروق.
  • يمكن استخدام الكريمات المخدرة للحد من الشعور بالألم الناتج عن الحرق.
  • تناول مسكنات خفيفة في حالة زيادة الشعور بالألم.
  • لا يجب العبث بأي بثور تظهر في مكان الحرق فهي قد يترك أثر سيء مكان الحرق.
  • يمكن استخدام كريم بعض الكريمات التي تساعد على تفتيح تلك المنطقة والتخلص من البقع مثل كريم ستارفيل او انفينتي او كوجك اسد.
  • في حالة وجود بقع لا تختفي بالكريمات يمكن استخدام علاجات الليزر التي تساعد على التخلص من أي تصبغات أو ندوب من الحرق.

بالفيديو: علاج حروق الليزرمن دكتور خالد سامي


اعراض حروق الليزر في منطقة البكيني

  • بدأ تحول مكان نبضات الليزر للون الأحمر.
  • بدأ ظهور تغير لون البشرة.
  • الشعور بوجود تورم في مكان استخدام الليزر.
  • الشعور بألم بعد الإنتهاء من الجلسة ويبقى لفترة.
  • الشعور بالحرارة في المنطقة التي تم استخدام الليزر عليها.
  • تبدأ البشرة في التقشر بعد الجلسة سواء مباشرة أو بعد مرور بضع ساعات.

تجربتي مع علاج حروق البكيني بعد الليزر

بشرتي حساسة بدرجة كبيرة، ومنذ بدأت في استخدام الليزر في منطقة البكيني، وانا اعاني من بعض الالتهابات والتورم، ولم اشعر بأن هذا يعني وجود حرق إلا مع وجود بقع بنية، والتي ازعجتني بشكل كبير، وبدأت في استخدام كريمات المضاد الحيوي مع كريم ميبو بالتبادل بينهم لثلاث مرات يوميًا، حتى اختفت تلك الحروق ولم اعاني من الالتهابات نتيجة لاستخدام الليزر في منطقة البكيني مرة اخرى.

تجربة احد المستخدمين.


تعرضت لحرق من الدرجة الأولى في منطقة البكيني بعد الخضوع لجلسة ليزر، في البداية شعرت ببعض الحرقة وتغاضيت عنها، حتى تفاقم الأمر وبدأت اشعر بارتفاع درجة حرارة المنطقة والالتهاب وبعض التورم، فورًا، قمت باستخدام الماء الفاتر من الصنبور للتهدئة وبعدها استخدمت كريم موضعي يحتوي على الكورتيزون والذي كان مفعولة سحري، وساعد على تهدئة الالتهاب تمامًا في نفس اليوم.

تجربة احد المستخدمين.


تعرضت لحرق شديد من الليزر لانني ذهبت لمركز غير موثوق، وبعد الجلسة ببعض الوقت تعرضت لالتهاب شديد وتورم، وبدأت تظهر بقع بنية مكان مرور الجهاز على جلدي، وبعدها بدأت الفقاقيع في الظهور، توجهت فورًا لطبيب جلدية والذي نصحني بعدم الذهاب للأماكن الغير معروفة ووضع لي خطة علاج تتكون من مجموعة من كريمات الحروق والكورتيزون، وبعد الاستخدام لأول يومين بدأت الحروق تخف بشكل واضح وقل الألم كثيرًا عن قبل.

تجربة احد المستخدمين

اقرئي ايضا : حروق البكيني بعد الليزر اعراضها وطرق علاجها الطبية


نصائح لتجنب حروق بعد الليزر للمنطقة الحساسة

نصائح لتجنب حروق بعد الليزر للمنطقة الحساسة
طرق تجنب حروق بعد الليزر للمنطقة الحساسة
  • يجب الاستعانة بالمراكز المتخصصة والتي يعمل بها اطباء او اخصائيين موثوقين.
  • يفضل عدم استخدام اجهزة الليزر المنزلية التي من الممكن ان تتسب في حدوث حروق للجلد.
  • يجب استشارة اخصائي الليزر أو طبيب الجلدية للتأكد من ان نوع جهاز الليزر مناسب لبشرتك أم لا وما هي قوة الليزر المناسبة لكي.
  • يجب استخدام كريم مضاد حيوي بعد القيام بجلسة الليزر بالتبادل مع كريم للحروق لحماية الجلد من اي اثار جانبية.
  • لا يجب التعرض للشمس بعد الخضوع لجلسات الليزر لمدة ثلاث ايام.
  • يجب الابتعاد عن استخدام المصابيح الشمسية او الخضوع لجلسات التسمير التي يمكن ان تضر بالجلد.
  • يفضل عدم الذهاب للسباحة بعد اول ثلاث ايام من الخضوع لجلسات الليزر.
  • لا يفضل استخدام مزيلات العرق أو اي نوع من العطور على المناطق الحساسة بعد جلسة الليزر ولمدة يومين على الأقل.

اقرئي ايضا : افضل كريم بعد الليزر للترطيب وتسكين الالم وطريقة استخدامه


اهم الاسئلة عن حروق الليزر للمنطقة الحساسه

1. ما هو علاج حروق الليزر؟

في حالة الحروق الخفيفة يمكن استخدام الكريمات التي تحتوي على الكوريتزون والمضادات الحيوية الموضعية،مع ترطيب المنطقة جيدًا وتهويتها وارتداء ملابس قطنية.

أما في حالة الحروق من الدرجة الثالثة، وبدأ ظهور التقرحات والفقاقيع، فيجب بأقصى سرعة الخضوع لكورس علاج الحروق مع طبيب جلدية متخصص في تلك الحالات.

اقرئي ايضا : جهاز الليزر المنزلي فيلبس لوميا طريقة استخدامه واحدث اصداراته بالاسعار


2. هل يوجد كريم للحروق بعد الليزر؟

يمكن استخدام المضادات الحيوية مثل كريم فيوسيدين أو فيسيكورت، مع كريم ميبو بالتبادل لثلاث مرات يوميًا، حتى الشعور بالتحسن، وفي حالة وجود بقع بنية يمكن التخلص منها عن طريق استخدام كريمات التفتيح مثل ستارفيل.

Dina Mamdouh

حاصلة على ليسانس حقوق، اكتب القصة القصيرة منذ 10 سنوات ونشرت لي مجموعتين قصصيتين، وبدأت في كتابة المحتوى منذ عام وأسعى لتقديم كل المعلومات المفيدة للقارئ بشكل عام وللمرأة بشكل خاص
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى